تابع مشروع المعرفة على تليجرام
الاسرة والمجتمع

الزنجبيل لعلاج التهاب المفاصل هكذا يجب استعماله لضمان النتيجة

كيف يمكنك استخدام الزنجبيل لعلاج التهاب المفاصل ؟ التهاب المفاصل الروماتويدي هو اضطراب موهن يتميز بتصلب والتهاب وألم المفاصل. إنه مرض مناعي ذاتي يتأثر بالعوامل الوراثية والبيئية المختلفة. وفي الحالات المزمنة ، قد يؤثر ذلك على الأداء اليومي للمريض أيضًا. و بالتالي، يصبح توفير الرعاية الجسدية والعقلية المناسبة للمرضى ذا أهمية قصوى. ومن العلاجات الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج  الالتهاب المفاصل الروماتويدي هو الزنجبيل .الزنجبيل هو أحد نباتات الأعشاب المعروفة بأدوارها العلاجية.

على مر التاريخ ، تم استخدام الزنجبيل لعلاج الغثيان ومشاكل الجهاز الهضمي . ولقد أكد العلم الآن خصائصه المفيدة لأولئك الذين يعانون من التهاب المفاصل سواء بالنسبة لالتهاب المفاصل الالتهابي مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل التنكسية مثل هشاشة العظام . فالزنجبيل له خصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في تخفيف الألم وتحسين وظيفة المفاصل وتساعد علي ادراة المرض. كما انه لديه القدرة على وقف تقدم المرض وكذلك القدرة على عكس الضرر الناجم عن ذلك.

.الزنجبيل يتميز بخصائص مضادة للالتهابات :

يبدو أن الخصائص المضادة للالتهابات تساعد في تخفيف الألم وتحسين الوظيفة لجميع أنواع التهاب المفاصل. كما يمكن للمركبات الموجودة في الزنجبيل أن تعمل كمثبط لـ COX- ، بنفس طريقة الأدوية الشائعة لالتهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب المفاصل الصدفي، وتمتد هذه الفوائد لتشمل المصابين بهشاشة العظام أيضًا. وجدت مراجعة واحدة من دراسات أن الذين يعانون من هشاشة العظام الذين تناولوا الزنجبيل لديهم 0 ٪ انخفاض في الألم وانخفاض ٪ في الإعاقة ، مقارنة مع مجموعات لم تتناول الزنجبيل .

.الزنجبيل لديه خصائص مضادة للأكسدة :

تأثير الإجهاد التأكسدي له تأثير سلبي كبير على تطور التهاب المفاصل الروماتويدي . هناك إنتاج مفرط لأنواع الأكسجين التفاعلية ، مما يؤدي إلى بيروكسيد الدهون ، أكسدة البروتينات وتلف الحمض النووي في مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي . كل هذا يساهم في تلف الأنسجة وتدمير الغضاريف في مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي. ومن المعروف أن المكملات الخارجية لمضادات الأكسدة فعالة في إدارة الإجهاد التأكسدي. وهناك أدلة قوية على نشاط مضادات الأكسدة للزنجبيل ، ويُعزى نشاط مضادات الأكسدة للجنغرول إلى نشاطه في الكسح الجذري والعمل المثبط على المسارات الأيضية المنتجة للجذور الحرة. كما يحتوي الزنجبيل ايضا علي جزء shogaols هو أيضًا مضاد قوي للأكسدة وبالتالي ، يتمتع الزنجبيل بإمكانيات كبيرة في ممارسة تأثير مضاد للأكسدة في حالة التهاب المفاصل الروماتويدي .

لزنجبيل يساعد علي تخفيف الآلام في التهاب المفاصل :

الألم هو نتيجة حتمية لالتهاب المفاصل. وفي حالة التهاب المفاصل الروماتويدي ، هناك أيضًا مشاركة إشارات عصبية في توليد الألم . ونتيجة للالتهابات ، يتم تنشيط إشارات الألم من خلال الاشارات العصبية وغيرها من المستقلبات والتغيرات في القنوات الأيونية التي تصل إلى الدماغ لتوليد الإحساس بالألم . وقد تم العثور على الزنجبيل ليكون له تأثير مضاد للألم. ومن المعروف أنه يحظر قناة الكالسيوم المتورطة في توليد الألم المسبب للألم ، أي الألم الناتج عن الإشارات العصبية .

.الزنجبيل يحمي من مضاعفات التهاب المفاصل الروماتويدي :

تؤدي شدة التهاب المفاصل الروماتويدي إلى العديد من المضاعفات في الجسم ، خارج العظام و المفاصل. قد تكون هذه المضاعفات متعلقة بمشاكل القلب و مشاكل الرئة و ضعف الكلى وغيرها الكثير. وقد أظهرت الدراسات ان الزنجبيل له آثار وقائية ضد المضاعفات المختلفة المتعلقة بهذا المرض .فالآثار المشتركة المضادة للأكسدة ، المضادة للالتهابات و المسكن لمركبات الزنجبيل فعالة في حماية الجسم من شدة التهاب المفاصل الروماتويدي وبالتالي مضاعفاته.

.الزنجبيل يمنع الاعتماد على المورفين :

يوصف المورفين في بعض الأحيان لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي لتخفيف الألم. لكن من المعروف أن المورفين له عدد كبير من الآثار الجانبية. كما أن المورفين  من العقاقير تسبب الادمان ويميل الناس إلى تطوير الاعتماد على هذا الدواء الذي يصعب التغلب عليه . يتميز الزنجبيل بأن لديه القدرة على الحد من الاعتماد على المورفين والمساعدة في تحسين إدارة الألم. كما أنه يمكن أن يخفف من أعراض الانسحاب (الأعراض التي تظهر عند التوقف المفاجئ لعقار مدمن) عن إدمان المورفين.

طرق لإضافة الزنجبيل لنظامك الغذائي :

يوصي الخبراء بأن الطريقة الأكثر فعالية للحصول على فوائد الزنجبيل هي تناول مكملات يومية من 00 إلى ملغ . ولك تأكد من مراجعة طبيبك قبل إضافة أي مكملات ، لأن الزنجبيل يمكن أن يتداخل مع أدوية تخفيف الدم مثل الوارفارين (الكومادين).

إذا كنت تفضل عدم تناول مكملات غذائية ، فيمكن تناول الزنجبيل الطازج والمجفف فيما يلي بعض النصائح لإدراج الزنجبيل في نظامك الغذائي :

  • أضف مسحوق الزنجبيل إلى أطباق الخضار للحصول على نكهة عطرية حارة .
  • قم بأضافة الزنجبيل الطازج الي الحساء الخاص بك .
  • قم بتحضير شاي الزنجبيل يمكن غلي قطع الزنجبيل بالماء وشربها باردة أو ساخنة . استخدام الزنجبيل في المشروبات هو خيار فعال ولذيذ.
  • يمكن إضافة عصير الزنجبيل إلى عصائر الفاكهة. – ملعقة كبيرة ينصح به لشكل العصير.

جرعة الزنجبيل في التهاب المفاصل الروماتويدي :

  • مقتطفات الزنجبيل متوفرة أيضًا في شكل كبسولات أو صبغة . حوالي -0 قطرات من الصبغة ينصح بها مرتين أو ثلاث مرات يوميا.
  • وبشكل عام ، يمكن تناول حوالي 0 ملغ من الزنجبيل يوميًا – مرات بأي شكل من الأشكال.

الاحتياطات التي يجب مراعاتها :

يعتبر الزنجبيل غذاءً آمناً للاستهلاك. ولكن قد يكون هناك بعض الآثار الجانبية البسيطة بسبب الاستخدام غير السليم. من الأفضل اتخاذ بعض الاحتياطات قبل استخدامها.

  1. جرعة عالية من الزنجبيل يمكن أن يكون لها آثار جانبية. يمكن للإفراط في تناول الزنجبيل أن يزعج المعدة ويسبب الغاز والإسهال. كما يمكن أن يسبب حرقة في المعدة ، وغثيان ، وتهيج في الفم لذا يرجي استشارة طبيبك الخاص لمعرفة الجرعة المحددة لحالتك .
  2. الزنجبيل قد يسبب الحساسية.تعتبر حساسية الزنجبيل نادرة ولكنها قد تسبب أحيانًا تفاعلًا تحسسيًا في الجسم بسبب عدم تحمل الجهاز المناعي لبعض مركباته. قد يكون هناك تطور الطفح الجلدي على الجلد ، وتهيج في العينين والشفتين أو الفم ، والتقيؤ لذا ينصح بأجراء اختبار حساسية قبل تناوله .
  3. يجب تجنب جرعة عالية من الزنجبيل أثناء الحمل. حيث أن تناول الزنجبيل بكميات كبيرة يمكن أن يكون له آثار ضارة على الحمل. هناك احتمال لمزيد من الآثار الجانبية والإجهاض.
  4. يجب على الأشخاص الذين يعانون من حصاة المرارة تجنب استهلاك الزنجبيل .إذا كان لدى المرء حجر في المثانة ، فيجب تجنب استهلاك الزنجبيل لأنه يحسن تدفق العصارة الصفراوية. هذا يمكن أن يؤدي إلى تدفق الحجر إلى القناة الصفراوية والعالقة هناك والتي قد تكون ضارة.
  5. يجب تجنب الزنجبيل في حالة وجود بعض مشاكل القلب.
  6. يجب تجنب الزنجبيل للأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم
  7. لا ينبغي أن تؤخذ الزنجبيل مع بعض الأدوية.يمكن أن يتفاعل الزنجبيل مع بعض الأدوية ويقلل من تأثيرها. يجب تجنبه بالأدوية التي تضعف الدم وأدوية السكري و أدوية القلب.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع الزنجبيل لعلاج التهاب المفاصل هكذا يجب استعماله لضمان النتيجة مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *