صحة

فوائد زيت اللوز المر للبشرة سر جمال الجيل القديم

فوائد زيت اللوز المر للبشرة حيث أنه يعتبر من أهم الزيوت التي تزيد من جمال البشرة وذلك بفضل العناصر الهامة التي يحتويها، كما أنه يعد من الزيوت التي تدخل في كثير من الوصفات والعلاجات للبشرة، ولكن هناك من لا يعرف فوائد زيت اللوز المر للبشرة، مما يجعلهم يفتقدون للعديد من المزايا التي يمكنهم الحصول عليها من استخدامه، لهذا سوف نقوم بتقديم وعرض جميع الفوائد التي تعود على البشرة من استخدام اللوز المر، فتابعونا.

زيت اللوز 

زيت اللوز هو مستخلص الزيت الناتج من ثمرة اللوز التي تعود في أصولها إلى دولة إيران، هو واحد من أفضل الزيوت المهمّة للشعر والجسم والبشرة.

ويتوفر من زيت اللوز نوعان يتم استخدامهما في الوصفات وهما زيت اللوز المر وزيت اللوز الحلو الذي يستخدم بشكل أقل وبحرص شديد وكميات قليلة نظراً لوجود خصائص فيه تؤدي للتسمم.

ويتميز زيت اللوز باحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات التي لها دور كبير في إعادة الصحة والجمال، فهو يحتوي على (جلايكوسايد، أميدجالين، والبنزالدهيد، وحمض الهيدروسيانيك).

ويعد حمض الهيدروسيانيك من الأحماض التي لها خواص سامة ولكن يتم التخلص منها بالتسخين، وهذا ما يجعله يحارب بعض الخلايا السرطانية.

فوائد زيت اللوز المر للبشرة 

تعد فوائد زيت اللوز المر للبشرة كثيرة ومتعددة مما يجعله من أهم الزيوت التي يمكن استخدامها لحل مشاكل البشرة، لأنه يدخل في علاج العديد منها، ويرجع ذلك بفضل وجود عناصر غذائية هامة فيه بالإضافة إلى خواصه الفيزيائية، وهذه مجموعة من أهم هذه الفوائد التي تعود على البشرة من استخدامه:

– الترطيب العميق للبشرة

يعمل زيت اللوز المر على ترطيب البشرة بعمق، ويعود ذلك إلى ما يحتويه من عناصر مفيدة للجلد، فهو من أكثر الزيوت الغنية بالفيتامينات ومنها فيتامين E-A-B ومعدن الزنك.

وهذه الفيتامينات لها دور في جعل البشرة تبدو رطبة وصحية، بالإضافة إلى خواصة وقلة لزوجته التي تساعد في سرعة وسهولة امتصاصه، كما أن له قدرة على المحافظة على ترطيب البشرة لأطول فترة ممكنة.

– يحسن من مظهر الهالات السوداء

يساعد زيت اللوز المر في علاج الهالات السوداء، حيث أنه يقلل من ظهور ومظهر الهالات السوداء، لأنه من الزيوت التي تحتوي على فيتامين E.

لهذا يستخدم في تدليك محيط العينين باستمرار حتى يعطي أفضل النتائج في محاربة الهالات السوداء وتقليل حجم الدوائر الداكنة المتواجدة في محيط العين.

– يقلل من ظهور التجاعيد 

محاربة الشيخوخة وعلامات التقدم في العمر من أهم الفوائد التي تعود على البشرة من استخدم زيت اللوز المر، ويرجع ذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، والتي لها دور كبير في تقليل مظهر الخطوط الدقيقة.

مما ينعكس على البشرة في زيادة قدرتها على محاربة التجاعيد بفعالية نظراً لحتوائه كذلك على فيتامين E الذي له دور كبير في شد البشرة وحمايتها من الترهلات التي تبدأ في الظهور مع بداية سن الثلاثين.

– الوقاية من التهاب البشرة  

أثبتت الدراسات قدرة زيت اللوز على تحسين حالات الأكزيما والصدفية، مما جعله يدخل في صناعة عدد من المستحضرات الدوائية التي تعمل على علاج الصدفية والإكزيما، وهذا بفضل خواص المرطبة والمهدئة للبشرة، والمضادة للالتهاب كذلك.

– تغذية البشرة بعمق 

القيام بعمل تدليك البشرة بواسطة زيت اللوز المر يساعد على تحسين قدرة امتصاص البشرة وسرعة وصول المغذيات إلى طبقات الجلد الأعمق مما يمنح البشرة الإشراق والترطيب الذي تحتاج إليه وهذه أحد أهم فوائد زيت اللوز المر للبشرة.

7- علاج جفاف وتشقق الشفاه

تشقق الشفاه من الأشياء البسيطة التي تحدث ولكنها تؤدي لحدوث مشاكل صحية أخرى ومنها التهاب الشفة الزاوي وغيرها من الالتهابات، لهذا يجب الاهتمام بترطيب.

ويسهل القيام بذلك مع استخدام زيت اللوز المر لأنه غني بالفيتامينات التي تعمل على ترطيب وتفتيح لون الشفاه مما يمنحها المظهر الناعم واللامع.

8- تنعيم الكعبين واليدين

مشاكل الكعبين واليمين وخاصةً في فصل الشتاء من الأمور التي تشغل بال الكثير من السيظات والفتيات، وقد وجود أن لزبت اللوز المر فوائد كثيرة فيما يخص هذا الشأن، حيث أنه يتغلغل بعمق نظراً لضعف كثافته، وهذا ما يساعد في الحصول على كعبين خاليين من التشققات.

9- تفتيح البشرة  

وجد من ضمن فوائد زيت اللوز المر للبشرة أنه يساعد في تفتيح لون البشرة وتوحيد لونها، لذلك فإنه يستخدم من التخلص من آثار كلف الحمل وكذلك التصبغات التي تحدث نتيجة التعرض لأشعة الشمس، ويكون ذلك بشكل تدريجي مع الاستمرار في استخدامه.

الحماية من أشعة الشمس الضارة 

يساعد زيت اللوز المر في حجب أشعة الشمس الضارة، والتي تعرض البشرة للكثير من المشاكل، وذلك لأنه يعمل  كحاجز يقلل من وصول أشعة الشمس فوق البنفسجية إلى البشرة، وهذا ما يساعد في حماية البشرة من التعرض لحروق الشمس، كما أنه يساعد في تهدئتها.

0- تنظيف البشرة والتخلص من الشوائب 

التخلص من الأوساخ المتراكمة على البشرة هو روتين يومي لابد من القيام به، حتى يتم إزالة طبقة الشوائب والأوساخ المتراكمة والتي تؤدي لظهور الرؤوس السوداء.

كما أنها تساعد في تحديد البشرة والتخلص من خلال الجلد الميتة، وقد وجد أن زيت اللوز المر دور فعال وهام في هذا الأمر، حيث يساعد في تجديد خلايا البشرة السطحية.

فوائد زيت اللوز المر للشعر  

عند التحدث عن فوائد زيت اللوز المر لابد من التحدث عن فوائد زيت اللوز المر للشعر وأهميته في علاج العديد من مشاكل الشعر، حيث أنه يعمل على:

  • تقوية الشعر وحمايته من التكسر والتقصف، وتظهر هذه الخواص بالأخص عند إضافته على  زيت الزيتون وزيت الخروع، وعمل حمام زيت للشعر بعد تسخينه قليلاً، وتُدليك فروة الرأس به بشكل دائري.
  • يساعد في علاج تساقط الشعر والذي أصبح من أهم مشاكل الشعر الحالية.
  • يمنح الشعر اللمعان والحيوية التي يحتاج إليها، من خلال إضافته للكثير من وصفات الشعر.

فوائد صحية زيت اللوز المر  

لا تتوقف فوائد زيت اللوز المر للبشرة والشعر فقم ولكنه يساعد في تحسين الصحة العامة للجسم، حيث يمكن تلخيص فوائده في النقاط التالية:

  • يساعد في تخليص الجسم من الديدان التي تعيش في المعدة والأمعاء، مع الحرص عند استخدامه ويفضل أن يكون على علم من الطبيب المعالج.
  • يقلل من ظهور الخلايا السرطانية وذلك بفضل احتوائه على حمض الهيدروسيانيك.
  • أثبتت الدراسات وجود خواص مهدئه في زيت اللوز المر، لهذا فهو يستخدم في عمل جلسات تهدئة واسترخاء الجسم، فهو مهدئ ومسكن عام لهذا يستخدم في تدليك الجسم عند الشعور بالتعب والأرهاق، كما يخلص الجسم من التشنجات.
  • يستخدم كمدر للبول مما يساهم في تخلص الجسم  من السموم المتراكمة في الجسم.
  • يساعد في تخفيض ضغط الدم.
  • يدخل في خطة التخلص من الوزن الزائد.
  • يستخدم في علاج تشققات الجلد.
  • كان يستخدم قديماً في علاج داء الكلب.

تعد الزيوت الطبيعية من المكونات التي تحتوي على الكثير من العناصر الهامة، ونحن قدمنا في السطور السابقة فوائد زيت اللوز المر للبشرة، وقد وجدنا أنها جميعها فوائد هامة يمكن تحقيقها جميعاً باستخدام مكون واحد.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع فوائد زيت اللوز المر للبشرة سر جمال الجيل القديم مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى