تابع مشروع المعرفة على تليجرام
مال و استثمار

ما هي أدوات التحليل الفني 2024 وكيف يمكن الاستفادة منها ؟


Warning: Undefined array key "titleWrapper" in /home/mshru3/public_html/wp-content/plugins/seo-by-rank-math/includes/modules/schema/blocks/toc/class-block-toc.php on line 103

يُعتمد بشكل أساسي على أدوات التحليل الفني لفهم وتحديد اتجاهات الأسعار في الوقت الحاضر، حيث تُعتبر أموراً أساسية للتداول بدقة. من الضروري بالفعل أن يكون المتداول قادرًا على تحديد اتجاهات الأسعار بدقة لتجنب الخسائر وتحقيق الأرباح المالية في ظل التغيرات التي تحدث في أسواق المال.

بالإضافة إلى الأدوات المتاحة، هناك مجموعة من النصائح التي يجب مراعاتها لضمان النجاح في هذا المجال

ما هي أدوات التحليل الفني ؟

جميع أدوات التحليل الفني متعددة ومتنوعة، ولكنها جميعًا أساسية وحيوية في مجال التداول. فمن خلالها يمكن للمتداول معرفة مستوى السعر واتخاذ القرارات المناسبة بيعًا أو شراءً.

وتلعب هذه الأدوات دورًا هامًا في توفير صورة شاملة عن تحليل قوى العرض والطلب، حيث تقدم صورة واضحة يمكن الاعتماد عليها لتحديد القوة التي تسيطر على السوق، سواء كانت للمشترين أو البائعين.

ما هو التحليل الفني وما هي أهم أدواته ؟

يُعرف التحليل الفني على أنه نهج يتم من خلاله تحليل الأصول المالية وأسعار الأسهم، ويتم ذلك عبر استخدام بيانات الأسعار لتلك الأسهم وتحليل اتجاهاتها السابقة، بهدف توقع الاتجاهات المستقبلية وتحديد المنحنيات المستقبلية.

ولتحقيق هذه العملية، يتم الاعتماد على مجموعة من البرامج المتخصصة التي تساعد في تحويل البيانات الرقمية والرسوم البيانية لفهم أسلوب ومنهجية التحليل الفني، ومن ثم تطبيقه في التداول بشكل دقيق وفعّال.

هناك العديد من شركات الوساطة الموثوقة التي يُمكن الاختيار من بينها للحصول على التدريب اللازم، حيث يتم توفير مرافقة من قبل خبراء معتمدين ومحللين فنيين. ومن بين تلك الشركات الرائدة يمكن ذكر:

  • شركة Evest.
  • شركة Exness.
  • شركة XTB.
  • شركة AvaTrade.
  • شركة eToro.
  • شركة اكسيا.

ما هي نظريات التحليل الفني ؟

يعتمد التحليل الفني على مبادئ أساسية في الأسواق بمختلف أنواعها، وتتمثل في:

  1. سعر السهم: يعكس سعر السهم في الوقت الحاضر لشركة ما كافة المعلومات عن تلك الشركة، وهذا ما يؤمن به تشارلز داو في هذا النطاق. لذا، يعتمد المحللون على تلك المعلومات المستمدة من الأسعار للتنبؤ بالأسعار المستقبلية.
  2. حركة الأسعار: يقول تشارلز داو إن حركة ومنحنيات الأسعار غير عشوائية، فإذا كانت الأسعار تتحرك بشكل عشوائي، لكان من الصعب تحقيق الأرباح.

ما هو تاريخ التحليل الفني ؟

رغم رغبة الكثير من المحللين والمتداولين في فهم أدوات التحليل الفني، إلا أن هناك أشخاصًا آخرين يسعون لاستكشاف تاريخ هذا التحليل. يعود تاريخ بدايته لما يقرب من مائة عام، ولكن لاحظنا تطوره بشكل كبير في القرن الماضي. يعود الفضل الأساسي في تطور وازدهار التحليل الفني إلى تشارلز داو الذي وضع ما يُعرف بنظريات التحليل الفني.

ما هي أهمية التحليل الفني ؟

أهمية التحليل الفني للأسهم والعملات تتجلى في المميزات التي يقدمها، ومن بين أبرز تلك المزايا:

  1. عرض التوصيات التجارية: يمكنك الاعتماد على التوصيات عند اتخاذ قرارات التداول، حيث يمكنك معرفة متى ينبغي وضع حد للخسائر أو تحقيق الأرباح. هذا يسهل تقييم عمليات التداول الفردية وفقًا لمستوى المخاطرة، لمعرفة ما إذا كان المخاطرة تستحق المكافأة المستهدفة فعلًا أم لا.
  2. تحليل اتجاه السوق: يمكن للتحليل الفني أن يوفر لك نظرة عامة عن اتجاه السوق، سواء كان صاعدًا أو هابطًا، مما يمكنك من اتخاذ القرارات المناسبة للتداول بناءً على ذلك، بعد التحليل الصحيح للعوامل المؤثرة.
  3. تكوين معلومات قيمة: يوفر لك التحليل الفني معلومات قيمة من خلال الرسوم البيانية، وهذه المعلومات أساسية لفهم السوق بشكل أفضل. ستحصل على تفاصيل حول قوة الاتجاه وعوامله المؤثرة، مما يمكنك من اتخاذ القرارات المناسبة في التداول.

ما هي أدوات التحليل الفني باختصار ؟

تتنوع أدوات التحليل الفني، وسنتعرف في هذا النص على أهم تلك الأدوات، والتي تساعد المحلل والخبير الفني في تحديد منحنيات واتجاهات الأسعار، وهي كالتالي:

  1. الاتجاهات: يُعَد التداول مع الاتجاه أحد القواعد الأساسية لنجاح التداول، حيث يتعين على المتداول فهم المنحنيات والاتجاهات وتحديد مستقبلها بدقة. ويمكن تصنيف الاتجاهات إلى اتجاه صاعد، عرضي، أو هابط.
  2. النماذج: تمثل النماذج مزيجًا من خطوط الاتجاه ومستويات المقاومة والدعم، وتعتبر أداة أساسية تساعد المحلل في فهم قوى العرض والطلب وتحديد القوة المسيطرة على السوق.
  3. الدعم والمقاومة: تُعتبر من أهم وأبرز أدوات التحليل الفني، حيث يُظهر المستوى الذي يقل فيه البائعون عن الشراء، والمستوى الذي يزداد فيه الشراء عن البيع.
  4. المؤشرات: تعتمد على حجم التداول وبيانات السعر، وتوفر للمحلل وجهة نظر شاملة في اتجاه حركة الأسعار، وتعتبر أداة تكميلية لتأكيد الأدوات الأخرى.

تلك الأدوات تساعد على تحقيق أهداف التداول المرجوة وتقديم رؤية شاملة لحركة السوق.

أهم نصائح التحليل الفني للمبتدئين

بعد التعرف على أدوات التحليل الفني، من الضروري معرفة مجموعة من النصائح والإرشادات لتحقيق أقصى استفادة، وهي كالتالي:

  1. معرفة الأساسيات: يجب فهم تقلبات السوق والتغيرات الاقتصادية، والتي تسهم في الحفاظ على نجاح التداول على المدى الطويل. الهدف هو تحقيق الأرباح والحفاظ عليها.
  2. تحديد هدف واقعي: ينبغي وضع أهداف ملموسة لعمليات التداول ووضع خطة محكمة لتحقيقها، وذلك لتفادي الخسائر غير المرغوب فيها.
  3. اعتماد استراتيجية صحيحة: تطوير خطة استراتيجية مدروسة تسهم في الحفاظ على نجاح التداول وتحقيق الأهداف المنشودة.
  4. ضبط ردود الأفعال: تجنب المخاطرة الزائدة وتفادي الاندفاعات العاطفية التي قد تؤدي إلى قرارات خاطئة، وذلك من خلال التداول بمبالغ مالية معتدلة.
  5. تقييم الأداء: من المهم تقييم الأداء بانتظام لتحليل الصفقات وتقييم النتائج، وهذا يساهم في تحديد نقاط القوة والضعف واتخاذ الإجراءات اللازمة للتحسين.
  6. الابتعاد عن المخاطرة الزائدة: ينبغي تجنب المخاطرة بمبالغ مالية كبيرة، وتقييد المخاطرة بنسبة معقولة من رأس المال لتفادي الخسائر الكبيرة.

تلك النصائح تساعد على تحقيق نجاح التداول والحفاظ على الأرباح بشكل مستمر.

ما هي الفروق بين التحليل الأساسي والتحليل الفني ؟

التحليل الأساسي والتحليل الفني يُعتبران العمودان الأساسيَّين في تحليلات السوق المالي العالمي، مما يُمكِّن المستثمرين من الحصول على رؤية واضحة للعرض والطلب والتنبؤ بتحركات الأسهم. بين الفروق البارزة بينهما:

  • التحليل الأساسي يعتمد على الأخبار الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، والعوامل الاقتصادية والبيئات الاقتصادية المختلفة كتقارير البطالة والوظائف.
  • التحليل الفني يعتمد على دراسة مخططات وأنماط الأسعار لشركة معينة، والانحناءات والاتجاهات والمؤشرات الفنية المتنوعة، ومستوى الدعم للقيعان والقمم.

استعرضنا أدوات التحليل الفني بتفصيل مع بعض النصائح الضرورية لتحقيق النجاح في مجال التداول.

ما هو التحليل الفني في الفوركس؟

ما هو مفهوم التحليل الفني وما هي أدوات التحليل الفني؟ هذه أسئلة يبحث عن إجابتها ملايين الأشخاص الذين يسعون لاستكشاف عالم التداول. يُستخدم التحليل الفني في الأسواق المالية بهدف توقع حركة الأسعار في الوقت الحالي، ويُطبَّق على مختلف الأزمنة، بدءًا من التحليل الدقيق للدقيقة وصولًا إلى الشهر. تتجلى أهمية التحليل الفني في قدرة المتداول على تحقيق نتائج إيجابية، حيث يمكنه التنبؤ باتجاه الأسعار ونقاط الدخول والخروج. يمكن الاعتماد عليه أيضًا في تحديد الأسعار المستقبلية لمختلف الأدوات المالية مثل الأسهم وسوق الفوركس.

هل فعلاً التحليل الفني مفيد ؟

بالتأكيد، يعتبر هذا التحليل مفيدًا لعمليات الاستثمار، ومع ذلك، يجب الاعتماد على أدوات مساعدة لفهم اتجاهات أسعار الأسهم، وبفضلها يتم اتخاذ القرار السليم بين البيع والشراء.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع ما هي أهم وأبرز أدوات التحليل الفني 2024 وكيفية الاستفادة منها؟ مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة.

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *