سؤال وجواب

أنواع الرسم وأدواته – مشروع المعرفة

أنواع الرسم وأدواته

من الجدير بالذكر أن الرسم يمثل الأساس الذي يبنى على الكثير من الإبداعات في الأعمال المتنوعة، وذلك مثل المهندسون المعماريون ومصممون الأزياء وخبراء مكياج الوجه، وكذلك العديد من المهن الأخرى، وفي سياق الحديث عن الرسم نوضح أنواع الرسم المختلفة وهي كالآتي:

الرسم التجريدي

يسمي الرسم التجريدي كذلك باسم الفن غير التمثيلي أو النحت أو فن الجرافيك، وهو الرسم الذي لا يتم فيه تصوير الأشياء من العالم المرئي، ويتكون هذا الرسم من عدة عنصر مجردة وهي الشكل واللون والملمس والخط، واستخدم هذا النوع من الرسم قبل بداية القرن العشرين وذلك على يد عدد من الفنانين، حيث قاموا بوصف أو توضيح أو إعادة إنتاج علم الطبيعية وكذلك الحضارة الإنسانية في هيئة مختلفة، ويتمثل المفهوم العرضي التفصيلي لهذا النوع من الرسم، بأنه يغلب على مفهومة التعبيري.

الرسم الزخرفي

وهو الرسم الذي يتم أدائه من قبل الفنانون الزخرفيون، وذلك لتخصصهم في هذه مهن ومجالات بعينها، حيث أنهم معرفون بين كافة الناس بأنهم حرفيين، وتتمثل القطع الفنية التي تعتمد في إنتاجها على الرسم الزخرفي مثل السيراميك والمنسوجات، وكذلك بعض الأنواع من قطع الأثاث والأقمشة والسجاد والفخار وأدوات المائدة، والكثير من الأدوات والأعمال الخشبية والمعدنية التي تمثل نوعا من الفنون الزخرفية.

الرسم التنقيطي

ويعرف هذا النوع من الرسم بأنه تقنية مستخدمة في فن التصوير النطاعي، حيث يتم من خلال رسم نقاط صغيرة من الألوان الصافية، ولتظهر ممزوجة معا ومتحدة عندما ينظر إليها أحد، وقد طورت هذه التقنية من قبل الرسام جورج سورا حيث إنه ساهم في خلق أكبر نسبة تألق ممكنة من خلال الألوان.

الرسم الكاريكاتيري

وهذا الرسم يعرف بأنه صورة أو وصف شيء أو تقليد لهيئة شخص أو شيء ما، وهذا النوع من الرسم حيث تضخم فيه خصائصه اللافتة للنظر فيه لكي يتم خلق تأثير كحوميدي، ويتطبق الرسم الكاريكاتيري عن طرق أخذ سمة بارزة أو وصف والعمل على المبالغة فيها ورسمها بصورة طريفة، حيث من الإمكان استبدال خصائص الحيوانات والطيور أو النباتات بأجزاء من الإنسان، ويكمن الغرض من ذلك تسلية الأشخاص وتقديم فن ومحتوى مشوق وممتع.

الرسم الكرتوني

يعد الرسم الكرتوني من أشهر أنواع الرسم، وقد ظهر هذا النوع من الرسم على المنسوجات والفسيفساء في الوقت الحالي، ومن الجدير بالذكر أن الرسوم المتحركة تمثل المرحلة النهائية من مجموعة الرسم الكرتوني، وقد حصل هذا النوع من الرسم على معنى جديد وهو صنع حديث تصويري ساخر، أو رسم بصورة استنساخية حيث يبرز في أغلب الأوقات من خلال الكتابة أو الحوار أو التعليق.

فن الرسم

بعد أن ذكرنا في بداية المقال أنواع الرسم المتعددة، فسوف نوضح كذلك من خلال الفقرة الحالية بعض المعلومات التوضيحية عن فن الرسم وذلك على النحو الآتي:

  • يعبر الرسام عن الذات أو عن الكثير من الأشياء من خلال استخدام قطعة من الورق وقلم رصاص، فيستخدم تقنيات الرسم المتنوعة وأنماطه المتنوعة.
  • حيث يوجد عدد لا نهائي من أنماط الرسم، التي تدرس وتكتشف وينقل كل نمطا منتج مختلف عن غيره.
  • وتبني أنواع الرسم المختلفة على المهارات المختلفة للفنانون، ومنها الأنواع التي تتطلب بجانب المهارة الكثير من الصبر.
  • ولا يلتزم أمهر فنانون الرسم بنوع بعينه من الرسم، بل يجربون الكثير من الأنواع بحرية وذلك لزيادة خبراتهم ومهارتهم.
  • ومثال ذلك الفنان ليوناردو دافنشي الذي عرف بلوحة الموناليزا، ولكن كذلك كان معروفا أنه يشغل الآلاف الدفاتر بالرسومات النهائية المتكررة وكذلك الرسومات العفوية.

ما هي أدوات الرسم؟

للرسم العديد من الأدوات البديهية التي يجب أن تتوافر لاكتمال العمل الفني، وهذه الأدوات تتمثل في الآتي:

أقلام الرصاص والفحم

تعتبر أقلام الرصاص والفحم من الأدوات الأولية التي يجب أن تتوافر قبل البدء في الرسم وتتنوع أقلام الرصاص من أقلام ناعمة جدا (9B) وأقلام صلبة جدا (9H)، ولكن بعد من الأفضل البدء بأقلام الرصاص المتوسطة الكثافة وهي حوالي 2H س او 2B، كما يمكن استخدام مجموعة مختلفة من قطع فحم العنب والصفصاف.

الورق

هناك العديد من أنواع ورق الرسم المتنوعة من حيث القوام، والنعومة والبقس، ويتمثل الورق المناسب للرسم بالورق المتوسط النسيج، ويمكن للرسام أن يشتري ورق منفرد أو لفات كبيرة، ويحتاج الرسم كذلك إلى مبراة أقلام رصاص وذلك للحفاظ على أقلام الرصاص بحالتها الجيدة، وتعتبر المباري المعدنية، أفضل من المباري البلاستيكية، كما من الممكن أن يستخدم الرسام سكين صغير لشحذ الأقلام الرصاص.

ممحاة

يجب على الرسام إحضار ممحاة ناعمة، وذلك لأن هذا النوع من الممحاة لن يتلف ورق الرسم الحساس.

أدوات المزج

يوجد العديد من أدوات المزج المختلفة، التي تعمل على علاج الملمس، فيمكن أن تتمثل هذه الأدوات بكونها في شكل قطعة من الورق الملفوف الذي يكون برأس مدبب مصمم للمزج، كما يمكن أن تستخدم قطعة من القماش الناعم أو منشفة أو قطعة من القماش الشمواه، حيث يمكن العثور عليها من خلال متاجر الأدوات الفنية ومتاجر الأجهزة، وتستخدم كذلك الفرش الصغيرة المسطحة للمزج بصورة جيدة.

لوحة الرسم

تستخدم لوحة الرسم كسطح للعمل وذلك في حالة عدم رغبة الرسام في الرسم على طاولة، كما يحتاج الرسام كذلك إلى شريط رسام أو مشابك معدنية، وذلك لكي يصل الورق باللوحة أثناء الرسم.

مثبت

يحتاج الرسام كذلك إلى مثبت غير لامع للرش على الرسومات النهائية لكي يمنع التلطخ، وذلك إن كان يستخدم الفحم في رسمة.

لماذا تستخدم كتلة ورق الصنفرة عند الرسم

تعد كتلة ورق الصنفرة بأنها مجداف خشبي، يوجد به شرائح من ورق الصنفرة المثبتة في جانب واحد، ويتم استخدامها لشحذ أقلام الرصاص أو الباستيل أو الفحم، وتستخدم كذلك لتنظيف أدوات الرسم، وتعتبر كتلة ورق الصنفرة عنصرا هام وأساسي عند الفنانون المتمرسون، وتيتخدم كتلة ورق الصنفرة في شحذ الأقلام أو شحذ الفحم أو شحذ الباستيل بالصور الآتية:

شحذ الفحم

يعد الفحم المستخدم في الرسم طريا نوعا ما في المعتاد، حيث لا يستطيع الرسام شحذه بصورة صحيحة من خلال المبراة أو السكين، فيستخدم كتلة ورق الصنفرة التحديد حافته للخطوط الدقيقة، أو التأثيرات المتنوعة للرسم.

شحذ الباستيل

تعتبر ألوان الباستيل والطباشير وكذلك ألوان تلوين كونتي أصعب بصورة كبيرة من الفحم، وذلك لأنها تتفتت بصورة بالغة، حيث لا يستطيع الرسام شحذها بصورة سهلة من خلال السكين أو المبرأة، مثلها مثل الفحم، فيلجأ إلى استخدام كتلة ورق الصنفرة حيث يقوم بصقل الحافة لكي يرسم الخطوط الدقيقة

كيفية استخدام عصى الفحم والجرافيت

نوضح من خلال النقاط التالية كيف يستخدم الرسام عصى الفحم والجرافيت، حيث يتم ذلك من خلال القيام بعدة خطوات وهي كالآتي:

الخطوة الاولى

يقوم الرسام في البداية باختيار موضوع الرسم الذي يقوم باعدادة، فيقوم بعرض الموضوع وذلك إن كان يرسم صورة ثابته مثل مزهرية او وعاء فاكهة.

الخطوة الثانية

يختار بعد ذلك الرسام نوع ورق المشروع وذلك إن كان خشن أو ناعم، وإذا كان يرسم شيء يتطلب الكثير من النسيج، فينصح باستخدام الورق الخام، آمال إن كان الفنان يرسم الهندسة المعمارية أو الأشخاص، فمن الأفضل أن يستخدم الورق الأملس.

الخطوة الثالثة

وفي هذه الخطوة يرسم الفنان الموضوع على الورقة، من خلال استخدام عصا الجرافيت أو قلم رصاص.

الخطوة الرابعة

ينظر الرسام إلى قيم الموضوع وأنسجة المختلفة، ويقرر هل يظلل الخلفية أو يتركها بيضاء مثل ما هي، ويستخدم الفنان الفحم الناعم إذا كان يريد خلفية داكنة، وذلك لأن الفحم الناعم يعمل على تغطية الورق بصورة أسرع وأسهل، ويجعل الظل بصورة أغمق من قلم الجرافيت، كما يوضح مظهراً ناعما للوحة.

الخطوة الخامسة

يقوم الفنان بتحديد أسلوبه، فيستخدم الفحم والجرافيت في نفس الصورة إن كان الموضوع يحتوي على العديد من الدرجات اللونية وكذلك الأنسجة، كما يستخدم الجرافيت وحدة للتظليل الفاتح والخطوط الدقيقة، ويستخدم أيضا الرسام الفحم للتظليل الناعم وتظليل شعر وفرو الحيونات والعينين وبعض الأشياء الأخرى المتطلبة خطوط مثالية.

الخطوة السادسة

ثم يضيف الرسام بعض التفاصيل الأخرى إلى لوحته، فيوجه تركيزه في هذه الخطوة على درجة الضوء والظلام حول موضوع اللوحة، كما يستخدم الفحم لتظليل الأماكن الأكثر قتامة، ومن الجديب بذكره أن قلم الجرافيت لا يستخدم للظلال، وذلك لأنه لامع ويعكس الضوء، مما يؤدى ذلك للتأثير على شكل الموضوع النهائي.

الخطوة السابعة

يستخدم الرسام في هذه الخطوة مناديل الوجه لكي ينعم خطوط القلم الرصاص القاسية وكذلك يطمس الظلال لكي تظهر الوجه بمنظر مائل بصورة أكبر للطبيعة.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع أنواع الرسم وأدواته – مشروع المعرفة مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى