تعليم

كم مساحة جزيرة فيلكا – مشروع المعرفة

كم مساحة جزيرة فيلكا

تبلغ مساحة جزيرة فيلكا ما يقرب من 43 كيلو متر مربع، ويبلغ طول تلك الجزيرة لما يقرب من 14 كيلو متر، ويصل أقصى عرض للجزيرة إلى قرابة 6 كيلو متر، ويصل محيط الجزيرة الإجمالي، وهو الجزء المطل منها على ساحل البحر العرب قرابة 38 كيلو متر، ويصل أقصى ارتفاع إلى 10 متر فقط عن مستوى سطح البحر، وتتميز بشكلها الذي يشبه المثلث.

جزيرة فيلكا

المقصود بكلمة “فيلكا” هو الموقع البعيد، أو نقطة التمركز، وتم إطلاق تلك التسمية على الجزيرة من اللفظ الإغريقي القديم “فيلاكيو”، وقد تمت تسميتها قديماً باسم جزيرة “إيكارا”، وذلك لشبهها الكبير بالجزيرة اليونانية إيكاروس، ومن أشهر التسميات التي أطلقت على الجزيرة “بيلوجي” و”أكوادا”، وتعتبر جزيرة فيلكا واحدة من الجزر الكويتية الواقعة في منطقة الخليج العربي، والتي توالت عليها الكثير من الحضارات، ويذكر أنه كان لها أهمية تجارية كبيرة، بحكم موقعها في البحر، فشهدت على واحدة من أهم الحركات التجارية بين دول الساحل الحليجي وحضارة بلاد ما بين النهرين في قديم الأزمان.

عدد سكان جزيرة فيلكا

يبلغ عدد سكان جزيرة فيلكا إلى ما يقرب من 580 ألف نسمة، وتعد تلك الجزيرة هي منطقة جامعة لخليط فريد من نوعه على أرضها، وهو الخليط ما بين السكان العرب، والذي استوطنوا الجزيرة، قادمين من العديد من البلدان من شبه الجزيرة العربية على رأسها المملكة العربية السعودية والبحرين وعمان، والعديد ممن ترجع أصولهم إلى بلاد فارس، وقد زادت حملات الهجرة من الجزيرة بسبب حرب الخليج الثانية، ما أدى إلى تناقص واضح في عدد السكان، وظلت أقسام كبيرة من تلك الجزيرة غير مأهولة بالسكان.

بعض القرى التابعة لجزيرة فيلكا

  • قرية الزور: تلك القرية هي القرية الأكثر جذباً للسكان، وذلك بعد أن تم قصدها من قبل الكثير من المهاجرين، وعلى وجه الخصوص في القرن الثامن عشر، وعلى وجه الخصوص عام 1773 للميلاد، وذلك كان بهدف الهرب من الطاعون، والذي انتشر في كل أنحاء الجزيرة حينها، وتتميز تلك القرية بساحلها الرملي الذي يحتوي على السد الخاص به، والذي يحميه من الأمواج، والرياح القوية، الأمر الذي يجعله من أكثر الأماكن مناسبة للصيد البحري، وتعد هي الجزء الأقرب من دولة الكويت.
  • منطقة القصور: تتكون تلك المدينة من حوالي 12 موقع أثري، ومن بين تلك المواقع الأثرية هي كنيسة تعود للعصر العباسي.
  • قرية الصباحية: ويطلق عليها أيضاً اسم “قرية النخيل”، وهي القرية التي كانت غنية بآبار المياه الجوفية العذبة، وقد كان يحيط بها الكثير من أشجار النخيل المرتفعة، وكانت تلك القرية هي نقطة الالتقاء الخاصة بالبحارة، فكانوا يعرفون الجزيرة عن طريق تلك الأشجار.
  • قرية القرينية: تعد تلك القرية هي من المناطق المرتفعة نسبياً عن سطح البحر، والتي كانت في يوم ما هي المرسى الخاص بالسفن التجارية وسفن صيادي السمك ومستخرجي اللؤلؤ.
  • قرية الدشت: تتميز تلك القرية بمسجدها، والذي كان يعمل فيه فضيلة الشيخ عثمان بن سند، والذي كان يؤم المصلين فيه، وتقع تلك القرية في شمال شرق قرية سعيدة.
  • قرية سعيدة: حالياً تعد قرية سعدية قرية خالية من السكان، ولكنها كانت قديماً واحدة من أهم الموانئ التجارية الموجودة في الجزيرة، وكان يوجد فيها مقام “الخضر”، بالإضافة إلى بقايا لمسجد.

سكان جزيرة فيلكا

ذكرنا فيما سبق أن سكان جزيرة فيلكا القدماء، كانوا عبارة عن خليط ما بين عرقين، وهما العرب الذين استطونوها قادمين من دول الخليج العربي في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي، إلى جانب بعض من الفرس، وقد كانت الهجرة تأتي إلى القرية من خلال بر فارس، ومن نجد وسواحل الإمارات العربية المتحدة والعراق وعمان والبحرين، وقد كان أول تعداد تم الإعلان عنه بشكل رسمي لسكان الجزيرة كان عام 1957، ولكن لم يزد عدد السكان حينها كثيراً، فقد بلغ عدد السكان حينها إلى ما يقرب من 2442 شخص، والذي وصل عام 1985 إلى 5832 شخص، ولكن تم تهجير السكان عقب اندلاع حرب الخليج الثانية.

سنة التعداد العدد الكلي للسكان في الجزيرة الأجانب على الجزيرة
عام 1957 نسمة 2442 717 شخص
عام 1961 نسمة 2679 521 شخص
عام 1965 نسمة 3279 643 شخص
عام 1970 نسمة 3268 1350 شخص
عام 1975 نسمة 3962 1915 شخص
عام 1980 نسمة 4845 2292 شخص
عام 1985 نسمة 5832 2426 شخص

السياحة في جزيرة فيلكا

تمتلك جزيرة فيلكا العديد من المقومات السياحية والمزارات المختلفة، بالإضافة إلى العوامل الطبيعية الجذابة التي تجعلها واحدة من الجزر الأكثر إقبالاً سياحياً في تلك المنطقة، ناهيك عن الموقع القريب من العاصمة الكويت، والتمتع بالطبيعة الخلابة المحيطة بها، وكونها ملتقى للعديد من الثقافات، سواء تاريخياً وحتى الآن.

أشهر أماكن سياحية في جزيرة فيلكا

تمتلك جزيرة فيلكا العديد من الأماكن السياحية الفريدة من نوعها، ومن بينها ما يلي.

قرية الصباحية

تمتلك قرية الصباحية الكثير من الآثار الإسلامية كونها كانت ملجأ للكثير من المسلمين وواحدة من أكبر المستوطنات الإسلامية في الجزيرة، ويعتقد أن تلك الآثار التي فيها تنتمي إلى العصور الإسلامية المتوسطة أو العصور الإسلامية الأخيرة، وفقد تم العثور على الكثير من المباني الحجرية، وبقايا الفخار الإسلامية، بالإضافة إلى الآثار الإسلامية، والقرية تتميز بالمناظر الطبيعية الخلابة، كونها مليئة بأشجار النخيل القريبة من ساحل البحر، والذي يعد في ذاته وجهة قوية للسياحة في تلك المدينة.

قرية المقصور

تعد تلك القرية واحدة من أهم المناطق الأثرية الموجودة في الجزيرة، فهي تضم الكثير من المعالم الأثرية والتاريخية العريقة، والتي ترجع إلى العديد من الحضارات المختلفة على مر التاريخ، والتي ظهرت في تلك المنطقة، فقد كانت المنطقة ملتقى للعديد من الثقافات كما ذكرنا.

أم الدخان

أما مبنى أم الدخان فهو واحد من المباني الأثرية، والتي تجذب إليها الكثيرون من حول العالم، فهو مبنى تم بناؤه مرتفعاً عن الأرض، بشكل متوازي مع شاطئ البحر، وهو الذي يقع على مقربة منه، وقد تم العثور على الكثير من الهياكل الحجرية التي توجد في محيط هذا المبنى.

قرية خربت الدشت

تعتبر تلك القرية ذات الموقع المميز، هي مقصد لعشاق رياضة الصيد، سواء من الهواة أو المحترفين، بحيث تمتد تلك المنطقة إلى المقبرة القرآنية، والتي تعتبر واحدة من أبرز الأماكن الأثرية في الجزيرة، وقد العثور على العديد من القطع الأثرية في تلك المنطقة، والتي من بينها بقايا فخار وقطع مزخرفة، والتي يرجع تاريخها إلى أواخر الفترة الإسلامية.

أهم الأنشطة السياحية التي يمكنك ممارستها في جزيرة فيلكا

  • عندما تقوم بزيارة الجزيرة عليك أن تحاول الاستمتاع بالأكل البدوي، والذي تتم صناعته بأيدي مهرة من سكان الجزيرة، وبحسب الزائرين لتلك الجزيرة، فالطعام عليها له مذاق خاص وفريد، لا يوجد مثيل له في العالم.
  • لا تنسى أن تقوم باستئجار قارب مناسب، يقوم بأخذك في جولة واسعة حول كافة الجزيرة، في رحلة بحرية هادئة، بها كافة مقومات الجمال والاسترخاء والمتعة، والتي تعد فرصة ذهبية لمحبي رياضة الغطس، للاستمتاع برؤية الأحياء المائية الموجودة حول الجزيرة.
  • كما تستطيع التنزه والاستمتاع بكافة المعالم الأثرية والتاريخية الموجودة في تلك الجزيرة، بالإضافة إلى ما فيها من متاحف ومباني قديمة، ويمكنك من خلالها التعرف على تاريخ الجزيرة عن قرب.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع كم مساحة جزيرة فيلكا – مشروع المعرفة مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى