الاسرة والمجتمع

الكهرمان الأصلي من المُقلد كيف تتأكد من القطعة التي تمتلكها

الكهرمان الأصلي يتم تزيفه بسهولة جدا في كثير من الأحيان، يقوم بعض الأشخاص في العالم بمحاولة نسخ الأشياء الطبيعية الموجودة في عالمنا وخاصة . من هذه الأشياء هو حجر الكهرمان.  تم إكتشاف حجر الكهرمان في أوائل القرن الثامن عشر، عندما وجد مجموعة من العلماء طريقة لتصنيعه. تم تصنيع المواد الطبيعية في نسخ أقل قيمة، و تم إدراجها ببطء إلى الأسواق. و إستُخدمت قطع الكهرمان كمجوهرات، و بطبيعة الحال كان سعرها مرتفع.

في الوقت الحاضر، يتواجد الكهرمان المزيف بكثرة في الأسواق، حتى أن معظم الناس لا يدركون هذا الأمر. و لأن معظم الأشخاص الذين يرغبون في شراء قطعة من حجر الكهرمان لا يستيطعون معرفة الفرق بين الأصلي و المزيف، فقد يتعرضون للخداع من بعض التجار.

بالطبع، يمكن خداع أي شخص غير خبير في شراء حجر الكهرمان. و مع ذلك، يستطيع أي شخص يتمتع بفهم جيد للقوى العلاجية لحجر الكهرمان، بالإضفة لمعرفته بقوامه و جودته، أن يميز الكهرمان المزيف عن الكهرمان الحقيقي. و لتسهيل الأمور، نوصي دائمًا بشراء قطعة الكهرمان البلطيقي الأصلية من مصدر موثوق. سيؤدي هذا إلى تقليل إحتمالية شراء الكهرمان المزيف بشكل كبير عندما تكون في السوق، و ضمان الحصول على قطع الكهرمان الأصلية.

ما هي الأحجار الأخرى التي تشبه حجر الكهرمان ؟

يمتلك الكهرمان العديد من الأشياء المتشابهة. لذلك، فإن معرفة هذه المواد المشابهة للكهرمان أمر بالغ الأهمية في القدرة على معرفة الفرق. إذا كنت قد إشتريت قطعة أصلية من الكهرمان، فيجب أن يكون هذا الأمر سهل. و فيما يلي بعض الأحجار الأخرى التي تشبه الكهرمان :

الكوبال

يُباع الكوبال، و هو شكل أصغر من راتنج الأشجار، أحيانًا على أنه كهرمان لأنه يشبهه. و مع ذلك، يمكنك معرفة الفرق بينهما. حيث يذوب الكوبال عند درجة حرارة أقل من الكهرمان ” حوالي 0 درجة مئوية “. و بعد الذوبان، تنبعث من الكوبال أيضًا رائحة حلوة.

الزجاج

ربما يكون من السهل معرفة الزجاج من الكهرمان بسبب إختلافهم. حيث أن الزجاج أكثر صلابة و لا يمكن خدشه بالمعدن. كما أنه سيعكس الضوء، و سيتفتت إلى قطع عند إلقاؤه على الأرض.

الراتنج الفينولي

يتم إستخدامها في الغالب في صناعة المجوهرات المزينة بالخرز. لديها نفس الشكل و اللون مثل الكهرمان. و هذا يجعل من الصعب على كل الأشخاص معرفة ما إذا كانت قطعة المجوهرات المصنوعة من راتنج الفينول هي الكهرمان الحقيقي أم لا. و مع ذلك، إذا قمت بتسخين راتنج الفينول و لم تنبعث منه رائحة شجر الصنوبر نفسها التي تنبعث من حرق الكهرمان الأصلي. فمن المرجح أن تكون هذه القطعة مزيفة.

السيلولويد

إذا قمت بتجميع السيلولويد و العنبر معًا، فلن تتمكن من معرفة الفرق بينهما للوهلة الأولى. و مع ذلك، إذا حاولت القيام بتسخين السيلولويد، فسوف تنبعث منه رائحة تشبه رائحة البلاستيك المحترق. و هي علامة واضحة على أن هذا الشيء هو تقليد لحجر الكهرمان. بالإضافة لذلك، فإن السيلولويد ليس قابل للإشتعال مثل الكهرمان.

الكازين

يتشابه الكازين كثيرًا مع الكهرمان الأصلي في مظهره، و هو مصنوع من الحليب. لكن على الرغم من ذلك، يمكنك تمييز الكازين عن الكهرمان، حيث أنه مادة ثقيلة شبيهة بالبلاستيك. و عن طريق محاولة حرقه، ستنتج عنه رائحة تشبه رائحة البلاستيك المحترق.

إختبارات مختلفة لمعرفة الكهرمان الأصلي من الكهرمان المزيف

يمكنك إجراء بعض الإختبارات المختلفة لتحديد ما إذا كان الكهرمان الذي قمت بشرائه حقيقي أم مزيف. حيث يُقال أن الرائحة هي الطريقة الأكثر فعالية للتمييز بين الحقيقي و المزيف. ذلك لأن الكهرمان له رائحة صنوبرية مميزة عند محاولة تسخينه. و مع ذلك، إذا كنت ترغب في تجنب حرق مجوهراتك، إليك بعض الإختبارات التي يمكنك القيام بها لتحديد ما إذا كانت قطعة الكهرمان التي تمتلكها حقيقة أم مزيفة. و تشمل هذه الإختبارات ما يلي.

إختبار المياه المالحة ( الأسهل و الأكثر فعالية )

هذا الإختبار سهل للغاية و فعال أيضًا في معرفة الكهرمان الأصلي كل ما عليك فعله هو خلط كوبين من الماء الدافيء، مع ربع كوب من الملح في وعاء، ثم قم بتقليب الخليط حتى يذوب الملح تمامًا. بمجرد الإنتهاء من ذلك، ضع قطعة من الكهرمان في المحلول. إذا تحركت قطعة الكهرمان و طفت إلى الأعلى، فهي بالفعل كهرمان أصيل.

إختبار الإحتكاك ( بسيط و بدون فوضى )

من أسهل الطرق لمعرفة الكهرمان الاصلي من المزيف، هو القيام بفرك الكهرمان على راحة يدك. حيث يُقال أنه ينبعث منه رائحته المميزة ” رائحة العنبر ” . يحدث هذا بسبب تأثير الحرارة الناتج عن الإحتكاك بين يديك و قطعة الكهرمان. إذا إستخدمت هذه الطريقة و لم تظهر رائحة شجر الصنوبر، فمن المرجح أن قطعة العنبر التي تمتلكها مزيفة و ليست أصلية.

إختبار الشعور ( مباشر و سهل للغاية )

العنبر الأصلي خفيف الوزن و دافيء قليلاً عند لمسه. هذا بسبب وجوده تحت الأرض لملايين السنين و بسبب تركيبته الكيميائية أيضًا. يمكنك تمييز الكهرمان المصنوع من الزجاج عن الكهرمان الحقيقي، لأنه أكثر صلابة و أكثر برودة و أثقل وزنًا من الكهرمان الأصلي.

إختبار الصلابة ( سريع و غير معقد )

هناك طريقة أخرى مهمة و سهلى للتأكد من الكهرمان الأصلي . من خلال إجراء أختبار الصلابة، يمكنك تحديد ما إذا كانت قطعة الكهرمان أصلية أم لا. فالكهرمان الأصلي ناعم نسبيًا. بينما معظم المنتجات المقلدة، إما مواد صلبة أو لها ملمس البلاستيك. بإستخدام حبات صغيرة، كل ما عليك فعله هو الضغط عليها بين إبهامك و السبابة.

إختبار الأشعة فوق البنفسجية ( لا حاجة إلى الخبرة )

إذا كنت قد أنفقت الكثير من المال لشراء حجر الكهرمان، فهذا هو أفضل إختبار لك. سوف تحتاج إلى مصباح الأشعة فوق البنفسجية. الكهرمان له لون مميز ” اللون الأزرق أو الأخضر ” عند وضعه تحت ضوء الأشعة فوق البنفسجية. لذلك، إذا ظهرت قطعة الكهرمان الخاصة بك بلون آخر عند وضعها تحت الضوء، فهذا ليس كهرمان حقيقي.

إختبار الإبرة الساخنة

يستخدم هذا الإختبار بشكل أساسي للتحقق من المنتجات المقلدة للكهرمان. إذا قمت بإدخال إبرة ساخنة في جسم بلاستيكي فسوف تذوب. و مع ذلك، إذا كان الجسم مصنوع من الكهرمان الحقيقي، فسوف يبدأ في التصدع. لتمييز القطعة عن المواد الأخرى، تأكد من شم رائحة القطعة التي لديك. فإذا كانت تفوح منها رائحة راتنج شجرة الصنوبر، فمن المحتمل أن تكون حجر كهرمان أصلي.

العنبر جدر طبيعي يستخدم للشفاء. لكن توليف و إنشاء أحجار مزيفة لا يؤدي الدور الرئيسي الذي يقوم به. يستخدم الحجر الكريم أيضًا كمحفظ للشفاء الروحي، مما يجعله جزء مهم من حياة الكثير من الناس.

لذلك، تأكد دائمًا من أنك قمت بشراء حجر الكهرمان الأصلي، حتى إذا كنت تستخدمه في الزينة فقط.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع الكهرمان الأصلي من المُقلد كيف تتأكد من القطعة التي تمتلكها مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى