تابع مشروع المعرفة على تليجرام
صحة

فوائد الجريب فروت لعلاج التهاب المفاصل وكيف تستخدمه ؟

 التهاب المفاصل هو مصطلح شائع يستخدم لوصف 00 حالة مرضية مختلفة. ويعد الجزء المشترك في كل هذه الحالات هو ألم المفاصل والتهابها .التهاب المفاصل الروماتويدي هو نوع من حالات التهاب المفاصل التي تنطوي على الألم و الالتهابات في مفاصل الأصابع والمعصم والقدمين. يعتبر الجنس وعلم الوراثة والعمر من الأسباب الرئيسية لهذا الاضطراب. التهاب المفاصل الروماتويدي هو الشكل المناعي الذاتي لالتهاب المفاصل. يمكن أن يؤدي الألم المزمن إلى التعب والأرق وفقدان الوزن .

السمنة والعمر وبعض العوامل البيئية تشكل خطرا على الصحة لهذا المرض . وينطوي العلاج على إعطاء مسكنات الألم والمنشطات والعقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات والعقاقير المضادة للروماتيزم.

يمكنك اجراء بعض التغييرات في نمط الحياة الخاص بك و ممارسة الرياضة ، ومن العلاجات البديلة المتوفرة في علاج التهاب المفاصل هي فاكهة الجريب فروت وهي فواكه حمضية مرتبطة بالبرتقال و البوميلو و الليمون. المواد المضادة للاكسدة الموجودة في عصير الجريب فروت تساعد علي تخفيف أعراض المرض في حالة التهاب المفاصل الروماتويدي.

القيمة الغذائية لكل 00 جرام من الجريب فروت :

  • جرام من الألياف .
  • جرام كربوهيدرات .
  • فيتامين أ ٪ DV .
  • فيتامين ج ٪ DV .
  • بوتاسيوم .
  • بيوتين
  • فيتامين B ، B
  • مضادات الأكسدة | الليكوبين وخاصة في الأصناف الحمراء والوردية ، نارينجين .
  • المغذيات النباتية limonoids
  • كميات صغيرة من المعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور .

فوائد الجريب فروت في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي :

تقدم المغذيات النباتية المختلفة الموجودة في الجريب فروت تأثيرًا مضادًا للالتهابات وأيضًا مضاد للأكسدة تفيد في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.

.الجريب فروت مصدر غني بمضادات الأكسدة :

تم العثور على أنشطة مضادات الأكسدة من الفلافونويد المشتقة من النباتات لتكون مفيدة في علاج التهاب المفاصل . وتظهر الأبحاث أن كيمبفيرول ، هسبيريتين و نارينجين فلافونويد الموجود في الجريب فروت يمنع نشاط الإنزيم الالتهابي COX- ، وبالتالي يمكن أن يساعد في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.

الجريب فروت مصدر غني لفيتامين ج وقد أظهرت دراسة رصدية ان هناك علاقة وطيدة بين استهلاك الفيتامينات المضادة للأكسدة والعناصر النزرة بالتهاب المفاصل الروماتويدي . وارتبط استهلاك عصير الجريب فروت عكسيا مع خطر التهاب المفاصل . وارتبط استهلاك c-cryptoxanthin ، أحد مضادات الأكسدة الموجودة في ثمار الحمضيات ، عكسيا مع خطر التهاب المفاصل.

وهناك دراسة حديثة بحثت  دور مكملات مضادات الأكسدة على مجموعة من 0 مريضة من النساء يعانين من التهاب المفاصل الروماتويدي . وتم إعطاء هؤلاء المرضى جرعات يومية من كبسولات Selenplus (التي تحتوي على 0 ميكروغرام من السيلينيوم ، و 8 ملليغرام من الزنك ، و 00 ميكروغرام من فيتامين A ، و ملليغرام من فيتامين C ، و 0 ملليغرام من فيتامين E) لمدة أسبوعًا. وتم اختبار نشاط المرض قبل وبعد تدخل الدواء وتم تحليل النتائج. وساعدت هذه الدراسة في النهاية على استنتاج أن مضادات الأكسدة مفيدة في التحكم في النتائج السريرية و الإجهاد التأكسدي لدى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي  مما يؤكد ان الجريب فروت مفيد وفعال في حالة علاج التهاب المفاصل الروماتويدي فهو مصدر غني بمضادات الاكسدة

فوائد الجريب فروت لعلاج التهاب المفاصل

.مكونات الجريب فروت النشطة لها تأثير مضاد للالتهابات :

يحتوي الجريب فروت على عدد من المركبات العلاجية مثل نارينجين ، هيسبيريدين ، وكيمبفيرول التي يمكن أن تفيد في علاج التهاب المفاصل. ففي نموذج حيواني لالتهاب المفاصل ، وجد أن مكملات نارينجين تقلل الالتهاب في المفاصل. ولوحظ انخفاض كبير في الأضرار التي لحقت المفاصل وهجرة الخلايا الالتهابية إلى المواقع المتضررة.

كما أثبتت دراسة أخرى أيضًا هذه النقطة نفسها وتكشف النتائج أن نارينجين يقلل من التورم والالتهاب بشكل فعال مثل ديكساميثازون الستيرويد . كما تتميز مادة النارينجين بأن لها تأثير التحفيز المناعي حيث تمنع تنشيط الخلايا المناعية ويمنعها من إحداث التهاب في التهاب المفاصل الروماتويدي.  النارينجين يمكن أن يقلل من تلف المفاصل الغضروفي ، ويقلل تسلل العوامل الالتهابية الي المفاصل ، مما يثبت أن نارينجين يمكن أن يكون فعالا في علاج أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي .

كما تظهر الأبحاث أن كيمبفيرول يمنع نمو الخلايا الليفية الزليلية في التهاب المفاصل الروماتويدي وهي نوع من الخلايا الموجودة في سائل التزييت بين المفاصل التي في التهاب المفاصل الروماتويدي تبدأ في إفراز المواد الالتهابية وتدمير العظام والغضاريف ، ويمنعهم من إطلاق المواد الكيميائية الالتهابية مثل البروستاجلاندين ، إنزيم COX وهذا بدوره يمنع تثبيط التهاب المفاصل والأنسجة العظمية  لذا يعد الكيمبفيرول عاملا علاجيا جديدا في التهاب المفاصل الروماتويدي.

.الجريب فروت يعزز تأثير العوامل المضادة للالتهابات :

لحاء الأعشاب Anacardium occidentale له تأثير مضاد للالتهابات ، لكن نشاطه أقل بنسبة 8- مرة من نشاط ديكلوفيناك المسكن للألم . وتشير أحدي الدراسات  إلى أن المشاركة في إدارة عصير الجريب فروت مع مستخلص هذه العشبة يعزز تأثيره المضاد للالتهابات . يمارس عصير الجريب فروت تأثيرًا مضادًا للالتهابات ويقوي قدرة ديكلوفيناك على تقليل التورم. ومع ذلك ، فمن المستحسن عدم تناول عصير الجريب فروت مع الأدوية المضادة للالتهابات أو أي أدوية دون استشارة الطبيب .

.مفيد في علاج السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي :

السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي بمثابة عوامل خطر لتطوير التهاب المفاصل الروماتويدي. سينيترول X-Pur هو مستخلص من البوليفينول موجود في البرتقال الأحمر والجريب فروت والبرتقال . أجريت دراسة حيث طلب من الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن لمدة أسبوعًا أخذ هذا المستخلص مرتين في اليوم مع وجبات الطعام وفي نهاية الدراسة ، لوحظ انخفاض في الخصر بنسبة .7 ٪ ، وانخفاض في الورك بنسبة .7 ٪ و 9.7 ٪ في دهون البطن ، ولوحظ أيضا انخفاض في الالتهاب و الإجهاد التأكسدي. واظهرت الدراسة انه يمكن الاستفادة من الجريب فروت في فقدان الوزن وتحسين الصحة الأيضية وكلاهما يعمل كعوامل خطر لتطوير التهاب المفاصل الروماتويدي .

كيف يمكن استخدام الجريب فروت و ماهي تحذيرات الاستخدام :

  • يمكنك تناولها علي شكل عصير ، كما يمكنك اضفتها الي الشوفان اواللبن اوأضافتها الي طبق سلطة الفواكهة المفضلة اليك .
  • بعد استخدام لحم الثمرة للأكل ، استنزف أي عصير متبق لاستخدامه كضمادة .
  • يجب أن يكون بعض الأفراد الذين يتناولون الأدوية بوصفة حذرة للغاية عند دمج الجريب فروت في وجباتهم الغذائية. جريب فروت لديه تفاعل قوي مع بعض الأدوية الأكثر شيوعًا ، حيث يحتوي جريب فروت على مركب يسمى نارينينين ينشط السيتوكروم P0 A وهذا يبطئ إزالة السموم الطبيعية والتمثيل الغذائي في الكبد والأمعاء ، مما يجعل من الصعب على الجسم التخلص من السموم كما انه يقلل من وظائف الادوية

لا يمكن إنكار أن الجريب فروت يتفاعل مع امتصاص بعض الأقراص الموجودة في الأمعاء البشرية وبالتالي يمنع فوائد هذه الأدوية  ، وتشمل هذه الأدوية التي هي أكثر عرضة للتفاعلات الدوائية ، وبالتالي قد تظهر نتائج غير متوقعة إذا تم تناولها في تركيبة مع عصير الجريب فروت. تشتمل هذه الأدوية على عقاقير مضادة للروماتيزم مثل الميثوتريكسيت ، السيكلوسبورين ، حاصرات بيتا مثل الأسيبوتول ، والعقاقير السرطانية مثل إيتوبوسيد ، وبعض مضادات الحساسية ، والمضادات الحيوية ، ومثبطات الأنزيم البروتيني لفيروس نقص المناعة البشرية.لذا يجب اخبار طبيبك الخاص بقائمة الدواء الخاصة بك واستشارتة قبل ادماج الجريب فروت ضمن نظامك الغذائي .

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع فوائد الجريب فروت لعلاج التهاب المفاصل وكيف تستخدمه ؟ مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *