صحة

فوائد حمض البانتوثينيك للشعر و 6 مفعول سحري له

حمض البانتوثنيك للشعر والمعروف أيضًا باسم فيتامين ب ، هو فيتامين ب مركب مهم يحتاجه الجسم لعمليات الحياة الأساسية مثل تحويل الطعام الذي نتناوله إلى مصادر طاقة كما أنه يلعب دورًا مهمًا في إنتاج الهرمونات وبناء جهاز مناعة قوي وقد تكون سمعت عن استخداماته للشعر واذا نظرت إلي المكونات الفعالة في أغلب الشامبو والبلسم غالباً ستري مكون البانثينول وهو مشتق من فيتامين ب وفي هذا المقال سنتناول دور حمض البانتوثنيك في حل مشاكل الشعر

فوائد حمض البانتوثينيك للشعر

 

  1. علاج جفاف الشعر أو الجلد كما يساعد على زيادة محتوى الماء  داخل الشعر، يوجد البانثينول في العديد من منتجات الترطيب الشائعة في السوق وهو مشتق كحولي من حمض البانتوثنيك يمكن استخدام البانثينول لجميع أنواع الشعر.
  2. يساعد على موازنة محتوى الرطوبة في الشعر ، ويحسن ليونة وقوة الشعر.
  3. البانثينول مفيد للشعر الخشن لأنه يمكن أن يزيل العيوب الموجودة في جذع الشعر.
  4. يتحول البانثينول في الجسم إلى فيتامين B ، الذي له خصائص مضادة للالتهابات تساعد في عملية إصلاح الشعر التالف.
  5. أظهر البانثينول قدرته علي في حل مشكلة الشعر الخفيف.
  6. يمكن ل D- بانثينول زيادة حيوية الخلايا ، مما يدعم تحفيز نمو الشعر بالإضافة إلى ذلك ، فإن وجود كمية كافية من فيتامين B في النظام يساعد علي دعم وحماية الغدد الكظرية ، مما يساعد على إنتاج الهرمونات اللازمة لنمو الشعر.
  7. يعزز حمض البانتوثينيك صحة الشعر.
  8. يستخدم في العديد من المنتجات كوسيلة لتعزيز نمو الشعر عن طريق تغذية بصيلات الشعر الفردية.
  9. يوفر الرطوبة والزيوت لحماية الغدد الدهنية و ينظم حمض البانتوثينيك عمل الغدد الدهنية التي تفرز الزهم ، وهو سائل دهني شمعي يعمل كحاجز لمنع البكتيريا والفيروسات من شق طريقها عبر الجلد كما تحافظ على الشعر صحيًا ولامعًا ورطبًا.
  10. حل مشاكل تساقط الشعر الناتجة عن اضطراب الهرمونات أو الإجهاد أو بسبب مرض مزمن أو الحالة النفسية لدوره الفعال في حل هذه المشاكل.
  11. يحسن نسيج الشعر عن طريق ترطيبه.
  12. يمنع حمض البانتوثينيك ظهور الشيب المبكر للشعر ويساعد في استعادة لون الشعر الطبيعي من خلال تسريع إنتاج الميلانين الذي يمد الشعر بلونه الطبيعي.
  13. يدخل حمض البانتوثينيك في انتاج إنزيم A هو أنزيم مساعد يتطلب وجود حمض البانتوثنيك. تتمثل إحدى وظائف الإنزيم المساعد أ في دعم نمو الشعر وفي المقابل إنه لا يحمي شعرنا فقط الإنزيم المساعد ضروري أيضًا لإنتاج الدهون (الدهون) والهرمونات (الميلاتونين والنمو والتوتر والهرمونات الجنسية) والناقلات العصبية والأجسام المضادة. كل هذه العناصر إما ضرورية لشعر صحي أو تؤثر على نمو الشعر إذا كان النقص ناتجًا عن مرض.
  14. يمكن أن يكون تساقط الشعر من أعراض العديد من المصابين بأمراض المناعة مثل مرض الثعلبة و الذئبة وأمراض الغدة الدرقية ،هذا بسبب قيام جهاز المناعة بمهاجمة بصيلات الشعر بشكل مباشر أو يجبر الجهاز المناعي الأعضاء المستهدفة على إنتاج هرمونات تحد أو توقف نمو الشعر ولكن يلعب حمض البانتوثينيك أيضًا دورًا في تعزيز جهاز المناعة. يقوم بذلك عن طريق المساعدة في إنتاج الأجسام المضادة.
  15. تقليل قشرة الرأس وحماية الشعر من الحرارة والتلوث.
  16. يساعد في تقليل تجعد الشعر.

سيستغرق هذا بعض الوقت ولن تجد التغيير بين عشية وضحاها ابدأ بالنظام الغذائي أولاً بإضافة الأطعمة الغنية بحمض البانتوثينيك وجرب منتجات الشعر التي تحتوي على البانثينول ثم يمكنك إضافة مكمل إلى نظامك .

مصادر حمض البانتوثينيك للشعر

المصادر الطبيعية:

 

هناك العديد من المصادر الطبيعية والصحية لفيتامين B ، المعروف أيضًا باسم حمض البانتوثنيك ، والذي يمكن أن يكون مفيدًا جدًا لصحتك العامة وصحة شعرك. يوجد فيتامين ب بشكل عام في جميع الأطعمة النباتية والحيوانية تقريبًا ، نظرًا للتوافر الحيوي للفيتامين في جميع الخلايا الحية. نظرًا لأن تناول ما يكفي من فيتامين B هو جزء ضروري من نظام غذائي يحسن صحة الشعر ، فمن الأفضل أن يكون لديك ما يكفي من فيتامين B في نظامك الغذائي. بعض هذه الأطعمة الغنية بفيتامين B تشمل:

يمكن للأشخاص الذين يرغبون في الحفاظ على صحة شعرهم وجمالهم الحصول على المصادر الطبيعية التالية:

  • الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والشوفان وجنين القمح ولكن تناولها علي صورتها الأولية بدون معالجة لأن المعالجة  تقلل من حمض البانتوثنيك بنسبة تصل إلى 7٪.
  • الحليب و البيض والجبن والزبادي.
  • الفول السوداني و الجو والكاجو والبندق.
  • الذرة  و القمح و بذور عباد الشمس و البازلاء وفول الصويا والعدس.
  • الأفوكادو و جوافة
  • البروكلي والطماطم والبطاطا الحلوة الفلفل و القرنبيط واللفت والخس والسبانخ  .
  • بطارخ السمك وسرطان البحر والتونة وسمك السالمون و اللحوم و صدر الدجاج ولحوم الأعضاء (الكلى والكبد والقلب).
  • الفطر شيتاكي، الفطر الأبيض.

من بين كل هذه الأطعمة ، يحتوي فطر شيتاكي على تركيز عالٍ جدًا وصحي من حمض البانتوثنيك ، والذي يمثل 8 ٪ من القيمة اليومية بينما يوفر كبد الدجاج (٪ DV) وبروتين مصل اللبن (6٪ DV) ومستخلص الخميرة (9٪ DV) والفطر الأبيض (٪ DV).

بالإضافة إلى ذلك ، من المهم ملاحظة أن حمض البانتوثنيك أو فيتامين ب غالبًا ما يُفقد في معالجة الأغذية ، مثل التعليب أو التجميد أو الطحن. للتأكد من حصولك على ما يكفي من فيتامين B من نظامك الغذائي ، فمن الأفضل الحصول عليه من الأطعمة الطازجة غير المصنعة ، أو من مكملات فيتامين B التي يتم تناولها عن طريق الفم

مكملات حمض البانتوثينيك للشعر

تتراوح مستويات فيتامين ب في المكملات من 0 ملجم وما فوق وفي المقابل يكون  الاستهلاك اليومي الموصى به  للنساء هو ملجم ، وللنساء الحوامل 6 ملجم ، وللنساء المرضعات 7 ملجم ولكن يرجى دائمًا استشارة الطبيب المختص في حال الرغبة في تناول المكملات الغذائية و بشكل خاص إذا كنت تتناول أدوية لحالات صحية معينة.

حمض البانتوثينيك في منتجات الشعر

يمكن الحصول على جرعة من فيتامين ب والعناصر الغذائية الأخرى عن طريق وضعها موضعياً على شعرك وفروة رأسك. ابحث عن منتجات الشعر التي تحتوي على البانثينول ، وهو شكل من أشكال حمض البانتوثينيك. يضاف إلى الكثير من سيرم الشعر والشامبو. لذلك قد يكون من المفيد تطبيق مثل هذه المنتجات مباشرة.

أشكال حمض البانتوثينيك للشعر

يوجد حمض البانتوثينيك في الغالب في أشكال مختلفة هي: فيتامين ب والبانثينول وبانتوثينات الكالسيوم.

  • يمتلك البانثينول قدرة على الترطيب الطبيعي. لهذا السبب غالبًا ما توجد هذه المادة في مستحضرات التجميل ، مثل الجلد والشعر. نظرًا لأن الجلد يمكن أن يتكيف مع المادة بسرعة ويمكن امتصاص البانثينول بشكل جيد ، فغالبًا ما يتم تضمينه في منتجات اضطرابات الجلد وحروق الشمس. يمكن للمادة أن تقلل من آثار الالتهاب والحكة لهذا السبب غالبًا ما يوجد في منتجات معالجة الشعر للبشرة التالفة أو الحساسة.
  • بانتوثينات الكالسيوم قادر على المساعدة في منع تساقط الشعر ، بالإضافة إلى الأمراض والأمراض الحادة الأخرى ، مثل مشاكل القلب والأوعية الدموية ، والصداع ، والكوليسترول ، والتهاب المفاصل.

جرعة حمض البانتوثينيك للشعر الموصي بها

– الرضع حتي عم 6 شهور يحتاجون .7 مجم.
– الصغار من عمر 7 الى شهر يحتاجون .8 مجم.
– الأطفال ما بين إلى سنوات يحتاجون مجم.
– من عمر إلى 8 سنوات يحتاجون إلى مجم.
– في سن 9 و سنة يحتاجون 0 مجم.
-يحتاج الاطفال فوق سنة والبالغون إلي 00 مجم
– الحامل تحتاج  0 – 00 مجم
–  الأمهات المرضعات يحتجن إلى 600 مجم.

سؤال وجواب
هل استخدام حمض البانتوثينيك للشعر آمن أثناء الحمل والرضاعة؟

حمض البانتوثينيك آمن للاستخدام في الحمل موضعيًا لأنه يستخدم في العديد من الكريمات والمرطبات.

ما هي جرعة  أقراص بانتوثينات الكالسيوم للشعر الرمادي؟

يتم إعطاء أقراص بانتوثينات الكالسيوم بجرعة 00 / ملغ أو أكثر كل يوم ، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب حول الجرعات.

هل يمكن تناول حمض البانتوثنيك على معدة فارغة؟

نعم ، من الآمن تناول حمض البانتوثنيك على معدة فارغة في الصباح أو في الليل.

هل يسبب حمض البانتوثينيك ارتجاع الحمض؟

لا ، حمض البانتوثينيك لا يسبب ارتجاع الحمض ، بل قد يساعد في علاج الأعراض وتقليلها.

هل حمض البانتوثينيك أمن للشعر؟

يعتبر البانثينول المشتق من حمض البانتوثينيك مادة مصنفة بالإجماع على أنها غير سامة ولا تعتبر ضارة للشعر والبشرة. يمكن العثور عليه أيضًا في مجموعة متنوعة من علاجات حب الشباب، بل له فوائد رائعة في حماية الشعر الهش من التقصف.

هل البانثينول يسبب جفاف للشعر؟

البانثينول مرطب ، يجذب الرطوبة ، ويقول الخبراء إنه يساعد على تغذية وترطيب الشعر والبشرة ، وليس تجفيفهما.

هل البانثينول مفيد لفروة الرأس؟

نعم. يعمل البانثينول على ترطيب البشرة وله فوائد متعددة بما في ذلك تحسين الاحتفاظ بالرطوبة.

استفد من قوة حمض البانتوثنيك للشعر كونه صحيًا جدًا وطبيعيًا للشعر بالحصول عليه من مصادره الطبيعية المذكورة في المقال أو في صورة مكملات غذائية أو منتجات تحتوي على هذه المادة للمساعدة في نعومة ملمس الشعر و زيادة كثافة الشعر و سماكته وحجمه، أو للمساعدة في إعادة نمو الشعر وعلاج تساقط الشعر ، أو انحسار خط الشعر أو تقصف الشعر.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع فوائد حمض البانتوثينيك للشعر و 6 مفعول سحري له مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى