الاسرة والمجتمع

تصميم المطابخ: أهم 5 أساسيات لمطبخ عملي وناجح

ليس أثاث المطبخ ولا مساحته هو ما يجعل المطبخ جميل ومريح ولكن حسن توزيع هذا الأثاث وتنسيقه. لحسن الحظ لا تحتاج إلى أن تكون متخصصًا في التصميم لتصمم مطبخًا عمليًا ولكن بمعرفة أساسيات تصميم المطبخ سيجعل الأمر أسهل كثيرًا. إذن ما هي أساسيات تصميم المطابخ؟

ما الهدف من تصميم المطابخ؟

يعتمد تصميم المطابخ في الأساس على تحقيق أفضل استغلال لمساحة المطبخ مع تلبية احتياجاتك الأساسية منه. وتكثر الاحتياجات المطلوبة وتتداخل في الكثير من المطابخ باختلاف أنواعها ومساحاتها لكن الأساسية منها هي:

  • توفير مساحة عمل كافية مثل منطقة تحضير الطعام
  • السماح بمساحة جيدة لسهولة الحركة داخل المطبخ
  • ضمان وجود تهوية جيدة سواء من مصدر طبيعي مثل شباك المطبخ أو صناعي مثل شفاط المطبخ الكهربائي
  • توفير مساحات تخزين كافية داخل المطبخ

ما هي أنواع تصاميم المطابخ؟

المطبخ ذو الحائط الواحد

في أغلب الحالات يعد المطبخ ذو الحائط الواحد من أنواع المطابخ صغيرة المساحة. ومع هذا فمع بعض الفكر في التصميم يكون هذا المطبخ الأفضل والأكثر راحة في الاستخدام. في هذا النوع من تصميم المطابخ يكون المطبخ عبارة عن ضلع واحد يتراص فيه أثاث المطبخ على أحد الحائطين.

من مميزات هذا التصميم أنه يقسم المطبخ إلى مساحتين واضحتين فلا مجال للتشتت؛ مساحة العمل على جدار واحد، ومساحة فارغة يمكنك استغلالها إما لحرية الحركة داخل المطبخ أو لوضع طاولة لتناول الطعام إذا كانت المساحة كبيرة بالقدر الذي يسمح بذلك.

المطبخ على شكل حرف L

يعطي هذا النوع مساحة أكبر قليلًا عن النوع السابق. فهو يتكون من ضلعين متعامدين قد يكونا متساويين وفي الأغلب يكون أحدهما أطول من الآخر. ميزة هذا المطبخ أنه يمكنك تقسيمه على هذين الضلعين بما يتراءى لك. فمثلًا يمكنك تجميع مساحة تحضير الطعام مثل أسطح تحضير الطعام والثلاجة والبوتاجاز في جانب، والحوض وأماكن التخزين في جانب آخر لتعطي مظهر نظيف ومرتب.

المطبخ على شكل حرف U

يتكون هذا المطبخ من 3 أضلع متعامدة على بعضها البعض مكونة شكل حرف الU. الجميل في هذا النوع أنه يمكنك تطبيقه على المساحات الصغيرة والكبيرة على حد سواء. من أفضل مميزاته أنه يعطي مساحات تخزين أكبر، ومساحات عمل أكبر وكذلك مساحة في المنتصف لسهولة الحركة.

المطبخ ذو الجزيرة في المنتصف

يصنف من أنواع المطابخ الكبيرة وفيه تكون وحدة تحضير الطعام مركزة في منتصف المطبخ على شكل جزيرة بينما تكون مساحات التخزين على جوانب المطبخ. ونظرًا لكبر مساحة هذا النوع من المطابخ يقوم البعض بتخصيص هذه الجزيرة في المنتصف لتناول الطعام في مختلف الأوقات.

تصميم المطابخ

5 أساسيات لتصميم مطبخ عملي وناجح

حدد هدفك من المطبخ

يمكنك وضع أي تصميم مطبخ إذا لم تكن تعرف ماذا تريد من المطبخ بالضبط. ليس فقط لتخزين الطعام وتحضيره ولكن في الآونة الأخيرة ظهر تفضيل جديد لدى البعض لتناول الطعام داخل المطبخ أو العمل على الحاسوب في ركن صغير خلال تناول كوب القهوة صباحًا أو حتى لتجاذب أطراف الحديث في بعض الأوقات.

لذلك فإنه عليك أن تكتشف ما الذي تريده من مطبخك وكيف تود قضاء وقتك فيه إلى جانب تحديد شكل التصميم الأنسب له من التصميمات التي ذكرناها سابقًا. سيساعدك هذا على وضع أول خطوات الحصول على مطبخ عملي يخدم أهدافك منه.

كن قريبًا من مصدر إضاءة طبيعي

مع اختلاف أوقات عمل كل منزل إلا أن الأغلب يستخدم المطبخ في ساعات النهار لذلك فمن أفضل ما يمكنك عمله داخل مطبخك هو جعل مساحة تحضير الطعام بقرب مصدر إضاءة طبيعي مثل شباك المطبخ. فإن ذلك يعطي شعورًا غامرًا بالتفاؤل والوضوح والإيجابية.

حقق قاعدة مثلث المطبخ

يوجد في تصميم المطابخ أصول تحقق أفضل مسار طاقة وأفضل راحة للمستخدم ومنها قاعدة مثلث المطبخ الشهيرة. إذ يتكون المطبخ من 3 عناصر أساسية وهي العنصر البارد وهي الثلاجة والعنصر الساخن مثل موقد الغاز والماء وهو الحوض. وفي هذه القاعدة اجعل كل من هذه العناصر على بعد لا يقل عن 4 أقدام ولا يزيد عن 9 أقدام عن العنصر الآخر بما يكون شكل المثلث.

اخلق نسبتك الخاصة من مساحة العمل والتخزين

أغلب ما يشكو منه المستخدمين هو عدم كفاية مساحات تخزين الطعام أو صغر مساحة سطح العمل. وهنا أفضل من يحدد هذه النسبة هو أنت. ادرس احتياجاتك وعدد أفراد أسرتك وأقصى عدد أفراد الذين سيقومون باستخدام المطبخ في نفس الوقت. فإذا كان لديك عدد أفراد كبير داخل الأسرة فمؤكد أنك ستحتاج إلى عدد أكبر من الأطباق وأواني الطهي وكذلك المخزون الشهري أو الأسبوعي من الطعام، لذا ستحتاج إلى مساحة تخزين كبيرة والعكس. وإذا كان المسئول عن الطهي في المنزل هو شخص واحد فربما لا يحتاج إلى مساحة عمل كبيرة.

احرص على وجود تهوية جيدة داخل المطبخ

لا يوجد أسوأ من مطبخ يضيق بروائح تحضير الطعام المختلفة في مساحة محددة دون وجود تهوية. روائح الطعام تبقى في المطبخ أطول مما تتصور ومع عدم وجود تهوية يصبح الأمر مزعجًا. التهوية الصحيحة للمطبخ تسمح بمرور الهواء ومعه الطاقة داخل أركان المطبخ فلا تترك مساحة لتزاحم الروائح ولا ترسيبات الدهون المتعلقة بها على الحوائط وكذلك تخفف من شعورك بالإرهاق في أثناء تحضير الطعام.

المطبخ هو روح المنزل تقضي فيه وقتًا كل يوم لتحضير ألذ الطعام لأسرتك، إذا كان مريحًا سيحفزك لتقديم أفضل ما عندك ويجعل من وقتك داخله وقتًا سعيدًا وممتعًا وإذا لم يكن مريحًا سيكون استخدامك له عبئًا كبيرًا عليك. لذلك استعن بمصمم داخلي مميز وكافئ نفسك بتصميم مطبخ جميل وعملي ومريح.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع تصميم المطابخ: أهم 5 أساسيات لمطبخ عملي وناجح مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى