صحة

١١ من أفضل طرق علاج تصلب الاعصاب طبيعياً

علاج تصلب الاعصاب أمر مهم من أجل صحة جيدة حيث يحدث تصلب الاعصاب نتيجة تلف المادة العازلة التي تغلف الخلايا العصبية والتي تعرف باسم الميالين. و هي عبارة عن مادة دهنية تغطي الالياف والخلايا العصبية لتقيها وتحميها في الدماغ. عندما تتدمر هذة المادة تصبح الخلايا العصبية مكشوفة ومعرضة للتلف. كما تصبح عملية توصيل الرسائل العصبية متأخرة ويمكن ان تتوقف ، ويتسبب مرض تصلب الاعصاب في مجموعة من الاعراض التي يمكن علاجها بشكل فردي.  سوف نقوم في هذا المقال بتوضيح كيفية علاج كل عرض منه علي حدي .

كيفية علاج تصلب الاعصاب :

مرض تصلب الاعصاب أو مايسمي علميا بالتصلب العصبي المتعدد. يمكن أن يسبب مجموعة من الأعراض التي يمكن علاجها بشكل فردي :

.لعلاج الإعياء :

قد يصف لك الطبييب الخاص بك دواء الأمانتادين لعلاج التعب والاعياء الناجم عن مرض التصلب العصبي المتعدد.  مع حرص طبيبك علي تقديم المشورة العامة لك حول طرق إدارة التعب ، مثل :

  • ممارسه الرياضه .
  • الحفاظ على أنماط النوم الصحية .
  • تقنيات توفير الطاقة .
  • تجنب الأدوية التي يمكن أن تزيد من التعب (بما في ذلك بعض المسكنات) .

ملحوظة يمكن أيضًا أن تساعد الدورات التدريبية أو العلاج المتخصص في إدارة التعب. مثل العلاج السلوكي المعرفي (CBT). بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد في التغلب على التعب والاعياء .

.لعلاج المشاكل البصرية :

غالبًا ما تتحسن المشكلات البصرية المتعلقة بمرض التصلب العصبي المتعدد بمفردها. عادةً ما تختفي في غضون بضعة أسابيع. لذلك، قد لا تحتاج إلى أي علاج. لكن إذا كنت تعاني من مشاكل في حركات العين اللاإرادية ، يمكن أن يساعدك الطبيب الخاص بك عن طريق وصف دواء. مثل الجابابنتين في بعض الأحيان. لكن يحتاج بعض الأشخاص ذوي الرؤية المزدوجة إلى مساعدة من أطباء العيون (أخصائي العيون)  .

.لعلاج تشنجات العضلات وتصلبها :

يمكن تحسين التشنجات العضلية عن طريق العلاج الطبيعي. أو ممارسة بعض التقنيات مثل تمارين التمدد يمكن أن تساعدك في هذا الامر. لكن إذا كانت التشنجات العضلية أكثر حدة ، فقد يوصف لك دواء باسط للعضلات يمكنه إرخاء عضلاتك وفك هذا التشنج .

عادة ما يصف لك الطبيب هذة الادوية مثل باكلوفين أو جابابنتين ،  تيزانيدين. لكن جميع هذه الأدوية لها آثار جانبية ، مثل الدوخة والغثيان والإسهال. لذا ناقش أيًا من هذه الأدوية سيكون الأفضل لك مع ممرضك المختص بمرض التصلب العصبي المتعدد أو طبيبك العام  .

.لعلاج مشاكل التنقل :

غالبًا ما تكون مشاكل الحركة ناتجة عن تقلصات العضلات والتشنج ، ولكن يمكن أن تحدث أيضًا بسبب ضعف العضلات أو مشاكل في التوازن أو الدوار ، إذا كنت تعاني من مشاكل في التنقل ، فقد تستفيد من :

  • برنامج تمرين تحت إشراف أخصائي العلاج الطبيعي .
  • تمارين خاصة تسمى إعادة تأهيل الدهليزي إذا كان لديك مشاكل في التوازن .
  • دواء لمنع الدوخة .
  • بعض المساعدات حتي تتمكن من التنقل مثل عصا المشي أو في بعض الأحيان كرسي متحرك .
  • اجراء بعض التعديلات المنزلية ، مثل مصاعد الدرج أو السور ، حيث يمكن أن يقوم المعالج المهني بإجراء تقييم لمنزلك واقتراح تعديلات قد تكون مفيدة .

.لعلاج ألم الاعتلال العصبي :

يحدث ألم الأعصاب بسبب تلف في أعصابك ، وعادة ما يكون حادًا و قد تشعر باحساس الوخز او الطعن ، كما يمكن أن يحدث أيضًا في شكل حساسية جلدية شديدة أو إحساس حارق ، ويمكن علاج هذا النوع من الألم باستخدام الأدوية جابابنتين أو كاربامازيبين ، أو مع دواء يسمى أميتريبتيلين وهو نوع قديم من مضادات الاكتئاب ، لكنه يستخدم هذه الأيام بشكل أساسي للسيطرة على الألم  .

6.لعلاج ألم العضلات والعظام :

قد يؤدي التعايش مع مرض التصلب العصبي المتعدد إلى توتر العضلات والمفاصل في جسمك ، وقد يكون أخصائي العلاج الطبيعي قادراً على المساعدة في أدارة هذا الألم  وتقليله من خلال اقتراح تقنيات التمرين أو أوضاع جلوس أفضل ،  أو أستخدام جهاز يحفز أعصابك يسمى جهاز تحفيز العصب الكهربائي عبر الجلد (TENS) ، وإذا كان ألمك أكثر حدة ولا تستطيع تحملة فقد يتم وصف مسكنات للألم .

7.لعلاج المشاكل العاطفية :

إذا واجهت نوبات عاطفية ، مثل الضحك أو البكاء دون سبب واضح ، فيجب أن يتم تقييمك بواسطة أخصائي مثل أخصائي علم نفس سريري ، كما يمكن أيضًا علاج المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد والذين يعانون من الاكتئاب بمضادات الاكتئاب أو العلاج ، مثل العلاج المعرفي السلوكي ، وإذا كنت تشعر في كثير من الأحيان بالقلق ، فقد يتم وصف أدوية مضادة للاكتئاب أو البنزوديازيبينات ، والتي هي نوع من المهدئات التي لها تأثير مهدئ  .

8.لعلاج المشاكل الجنسية :

الرجال الذين يعانون من مرض تصلب الاعصاب والذين يجدون صعوبة في الحصول على الانتصاب أو الحفاظ عليه (خلل الانتصاب)  قد يصف الطبيب لهم دواء لزيادة تدفق الدم بشكل مؤقت إلى القضيب ، مثل فياغرا (الفياجرا) ،  يتم توفير هذا من قبل NHS إذا كان لديك مرض تصلب الاعصاب المتعدد “MS ”  ، وقد يساعد رؤية استشاري العلاقات الزوجية أو رؤية أخصائي علاج جنسي سواء للرجال والنساء الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد  ويصاحبة مشاكل في انخفاض الاهتمام بالجنس أو صعوبة في الوصول إلى النشوة الجنسية  .

9.لعلاج مشاكل المثانة :

هناك العديد من الادوية التي تساعدك إذا كنت تعاني من فرط نشاط المثانة أو كنت بحاجة إلى التبول بشكل متكرر أثناء الليل ، وإذا وجدت صعوبة في إفراغ مثانتك ، فبإمكانك استشارة ممرضة أو أخصائي علاج طبيعي ، كما يمكنك استخدام قسطرة لتفريغ المثانة عند الحاجة ، وفي حالات نادرة قد يحتاج الأشخاص المصابون بمرض التصلب العصبي المتعدد إلى قسطرة طويلة الأمد للحفاظ على إفراغ المثانة بأمان .

وفي بعض الحالات قد يتم إحالتك إلى مستشار أو اختصاصي جراحة المسالك البولية ، الذي يمكنه تقديم العلاج والمشورة المتخصصة ، مثل حقن توكسين البوتولينيم ، وتمارين المثانة أو العلاج الكهربائي لعضلات المثانة  .

0.لعلاج مشاكل الأمعاء :

قد يكون من الممكن علاج الإمساك الخفيف إلى المتوسط عن طريق تغيير نظامك الغذائي أو تناول أدوية مسهلة ، وقد يحتاج الإمساك الشديد إلى حقنة شرجية  وتتضمن الحقنة الشرجية وجود دواء سائل يمر من خلال الأمعاء الغليظة والكبيرة ، مما يخفف الامساك ويساعد علي طرد برازك ، كما يمكن في بعض الأحيان علاج سلس الأمعاء بأدوية مضادة للإسهال أو بتمارين قاع الحوض لتقوية عضلات المستقيم.

.لعلاج صعوبات البلع والنطق :

يمكن أن يساعدك معالج النطق واللغة في إيجاد طرق للتغلب على مشاكل النطق والبلع ، وعلى سبيل المثال يمكنهم تقديم المشورة حول الأطعمة التي يسهل بلعها والتوصية بممارسة بعض التمارين لتقوية العضلات المستخدمة في الكلام والبلع.

تغييرات نمط الحياة التي يمكنك القيام بها فالأدوية ليست هي الحل الوحيد ، ولكن العناية الجيدة بنفسك ستساعدك على العيش بشكل أفضل مع مرض التصلب العصبي المتعدد. كل يوم ، تأكد من :

  • احصل على الكثير من الراحة : حافظ على جدول نوم منتظم وتأكد من أن غرفة نومك باردة ومظلمة وخالية من الشاشات الالكترونية .
  • تناولي طعامًا صحيًا : اختر أطعمة منخفضة الدهون المشبعة وغنية بالألياف .
  • ممارسة بعض التمارين : يساعد التمرين علي بناء العظام وتقوية العضلات ، والتخلص من الاكتئاب ويساعدك على النوم بشكل أفضل .

تشير الأبحاث الحالية إلى أن العلاجات التالية تستحق التجربة :

فيتامين (د) : مستويات منخفضة من فيتامين (د) في دمك يمكن أن تزيد من فرص الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد  ، لذلك يجب أن تطلب من طبيبك فحص مستوياتك ومناقشة ما إذا كنت بحاجة إلى تناول مكملات فيتامين د ام لا.

الوخز بالإبر : هو علاج صيني تقليدي يمكن أن يساعدفي ادارة  أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد مثل التعب ، والألم ، والمزاج ، والتشنج ، والخدر ، والوخز ، ومشاكل في المثانة.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع ١١ من أفضل طرق علاج تصلب الاعصاب طبيعياً مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى