تابع مشروع المعرفة على تليجرام
صحة

أفضل 7 طرق علاج ارتفاع حمض اليوريك في الجسم

علاج ارتفاع حمض اليوريك، يُعتبر ارتفاع مستوى حمض اليوريك في الدم، المعروف أيضًا بفرط اليوريك اسيد، من الظواهر التي قد تؤدي إلى حدوث مرض النقرس، الذي يُسبب آلامًا مفاجئة في المفاصل وتورمًا في الإبهام وصعوبة في الحركة. ينتج حمض اليوريك كناتج طبيعي من هضم الأطعمة الغنية بالبيورينات، التي تشمل بعض أنواع اللحوم والسردين والفاصوليا المجففة.

جسمك عادةً ما يتخلص من حمض اليوريك من خلال الكلى والبول، ولكن إذا كنت تتناول كميات كبيرة من البيورينات في الطعام، أو إذا كان جسمك غير قادر على التخلص من حمض اليوريك بسرعة كافية، فقد يتراكم في الدم.

ارتفاع حمض اليوريك

يمكن أن تسبب عوامل مثل الوراثة والسمنة وارتفاع ضغط الدم وبعض الأمراض الصحية مثل مرض الكلى والسكري وقصور الغدة الدرقية والصدفية في ارتفاع مستوى حمض اليوريك في الجسم.

هناك طرق طبيعية يمكن أن تساعد في خفض نسبة حمض اليوريك في الجسم، مثل تقليل تناول الأطعمة الغنية بالبيورينات، وتجنب تناول السكر والكحول، وفقدان الوزن، وتوازن الأنسولين، وزيادة تناول الألياف في النظام الغذائي، والحد من التوتر. يمكنك الاطلاع على المقالة المرفقة لمعرفة المزيد حول كيفية خفض نسبة حمض اليوريك في جسمك.

علاج ارتفاع حمض اليوريك اسيد بجسمك طبيعيا

الحد من الأطعمة الغنية بالبيورين

يمكنك التحكم في مستوى حمض اليوريك في جسمك عن طريق تقليل تناول الأطعمة الغنية بالبيورين، وهي:

  • اللحوم، بما في ذلك اللحوم الحمراء واللحوم البيضاء مثل الدجاج والديك الرومي.
  • الأسماك والمحار.
  • لحم الضأن ولحم العجل.
  • الخضروات مثل القرنبيط.
  • البقوليات مثل الفاصوليا المجففة والبازلاء الخضراء.
  • الفطر.

بتقليل استهلاك هذه الأطعمة، يمكنك تقليل مصدر حمض اليوريك في الجسم وبالتالي الوقاية من مشاكل ارتفاعه.

تجنب السكريات

على الرغم من ارتباط حمض اليوريك بشكل عام بالأطعمة الغنية بالبروتين، إلا أن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن السكر قد يكون أيضًا عامل محتمل في ارتفاع مستويات حمض اليوريك. السكريات المضافة في الطعام تشمل السكر المكرر وشراب الذرة عالي الفركتوز وعصائر الفاكهة الطازجة. يجب مراعاة أن شراب الذرة عالي الفركتوز يحتوي على نسبة مختلطة من الفركتوز والجلوكوز، حيث يحتوي على 55 في المائة من الفركتوز و 45 في المائة من الجلوكوز.

سكر الفركتوز هو نوع رئيسي من السكر البسيط الموجود في الأطعمة المصنعة والمعالجة. وقد وجد العلماء أن هذا النوع من السكر قد يساهم بشكل خاص في زيادة مستويات حمض اليوريك. إذ يتم امتصاص الفركتوز من السكريات المكررة بسرعة أكبر، مما يؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم وبالتالي زيادة مستويات حمض اليوريك. لذا، يُنصح بتجنب المشروبات الغنية بالسكر واستبدالها بالماء والعصائر الطبيعية الغنية بالألياف.

زيادة شرب الماء

تعتبر زيادة شرب السوائل وخاصة الماء واحدة من الوسائل الفعّالة لمساعدة الكليتين على التخلص من حمض اليوريك بشكل أكثر فاعلية. لذا، يُنصح بشرب الكثير من الماء خلال اليوم. يُمكنك حمل زجاجة ماء معك في جميع الأوقات لتشجيعك على شرب الماء بانتظام، كما يُمكنك ضبط المنبه لتذكيرك بتناول بضع رشفات من الماء كل ساعة.

ضبط مستويات الأنسولين

يعد إجراء فحص مستوى السكر في الدم أثناء زيارة الطبيب أمرًا بالغ الأهمية، حتى لو كنت لا تعاني من مرض السكري. ففي حالة زيادة مستويات الأنسولين في الدم، قد يؤدي ذلك إلى زيادة مستويات حمض اليوريك في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون لدى الأفراد الذين يعانون من حالة تعرف بـ “السكري المتوقع” مستويات عالية من الأنسولين، مما يزيد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني. لذا، قد يقترح الطبيب فحص مستوى الأنسولين في الدم بالإضافة إلى مستوى الجلوكوز في الدم إذا كان هناك مقاومة للأنسولين.

الأشخاص البالغين المصابين بالسكري من النوع الثاني قد يعانون من فائض في إفرازات الأنسولين في الدم. يُعتبر هذا الهرمون ضروريًا لنقل السكر من الدم إلى الخلايا، حيث يمكنه تنظيم جميع الوظائف الجسدية. ومع ذلك، فإن زيادة كمية الأنسولين قد تسبب زيادة في مستويات حمض اليوريك في الجسم، بالإضافة إلى زيادة الوزن.

زيادة استهلاك الألياف في نظامك الغذائي

إضافة المزيد من الألياف إلى نظامك الغذائي يمكن أن يساعد جسمك في التخلص من حمض اليوريك. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للألياف أن تلعب دورًا مهمًا في تحقيق توازن في مستويات السكر في الدم والأنسولين، بالإضافة إلى زيادة الشعور بالشبع مما يقلل من خطر الإفراط في تناول الطعام. لذا، يُنصح بإضافة ما لا يقل عن 30 غرامًا من الألياف القابلة للذوبان يوميًا مع الأطعمة الكاملة مثل:

  • الفواكه الطازجة أو المجمدة أو المجففة.
  • الخضروات الطازجة أو المجمدة.
  • الشوفان.
  • الجوز.

تقليل مستوى التوتر

الإجهاد وعادات النوم السيئة قد تزيد من التهابات الجسم، مما يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستويات حمض اليوريك. لذا، يُنصح بممارسة أساليب التفكير مثل تمارين التنفس واليوجا للمساعدة في التغلب على مستويات التوتر التي تواجهها.

تجنب الأدوية التي تزيد اليوريك

تجنب تناول بعض الأدوية والمكملات التي تزيد من حمض اليوريك في الدم، وتشمل هذه الأدوية ما يلي:

ومع ذلك، إذا كنت بحاجة إلى تناول أي من هذه الأدوية وكانت لديك مستويات مرتفعة من حمض اليوريك، يمكن لطبيبك مساعدتك في العثور على بديل جيد.

نصائح لخفض نسبة اليوريك في الجسم

بعض النصائح التي يمكن اتباعها للمساعدة في خفض نسبة اليوريك في الجسم:

  1. تجنب الشاشات الرقمية لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات قبل النوم.
  2. النوم والاستيقاظ في أوقات منتظمة كل يوم.
  3. تجنب الكافيين بعد وقت الغداء.
  4. تحدث إلى طبيبك إذا كنت تعاني من الأرق أو صعوبة في النوم.
  5. النظام الغذائي والتمارين الرياضية وغيرها من التغييرات في نمط الحياة الصحي يمكن أن يحسن من النقرس والأمراض الأخرى الناجمة عن ارتفاع مستويات حمض اليوريك.
  6. تناول جميع الأدوية الموصوفة حسب توجيهات الطبيب.
  7. يمكن للمساعدة من أخصائي التغذية في وضع خطة حمية مناسبة لك.
  8. الانضمام إلى مجموعة دعم عبر الإنترنت للأشخاص المصابين بأمراض متعلقة بحمض اليوريك للحصول على مزيد من الأفكار حول كيفية إعداد أفضل الوجبات لك.

كانت هذه أبرز المعلومات حول موضوع أفضل 7 طرق في خفض نسبة اليوريك اسيد في الجسم مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة.

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *