تابع مشروع المعرفة على تليجرام
تعليم

في اي سنة بدات الحرب العالمية الاولى

في اي سنة بدات الحرب العالمية الاولى؟ كما عرفت بحرب الخنادق، والحرب العظمى حتى اندلاع الحرب العالمية الثانية، التي وصفتها وسائل الإعلام والأوساط السياسيّة حينها، بالحرب التي ستُنهي كل الحروب. كونه استخدمت فيها الغازات السامة، والسلاح الكيميائي لأوّل مرة في التاريخ. وفي مشروع المعرفة، سنعرف متى بدأت الحرب العالمية الأولى، والدول المشاركة فيها، ونتائجها.

في اي سنة بدات الحرب العالمية الاولى

بدأت الحرب العالمية الأولى سنة 191 م، بتاريخ 1 نوفمبر/ تشرين الثاني بين الدول الأوروبية. كما وانتهت الحرب العالمية الأولى بتاريخ 1 نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 1918 م. بإعلان الهدنة بين طرفيّ النزاع، وتمّ إيقاف إطلاق النار، بسبب ما تكبده الطرفان من خسائر بعد هزيمة ألمانيا وقبولها شروط الحلفاء. بينما وذهب ضحيتها أكثر من مليون نسمة بين قتيل وجريح.[1]

 متى انتهت الحرب العالمية الاولى

الدول المشاركة في الحرب العالمية الأولى

دارت الحرب العالمية الأولى بين جبهتين هما:[1]

  • دول الوفاق (الحلفاء): بقيادة بريطانيا وتضم كل من فرنسا، إيرلندا، صربيا، روسيا. في حين انضمّت لها لاحقًا، كل من إيطاليا، بلغاريا، البرتغال، رومانيا، اليونان، والولايات المتحدة الأمريكية.
  • ودول المركز (المحور): بقيادة ألمانيا، وتضم كل من النمسا، المجر، بلغاريا، وتركيا

 سبب الحرب العالمية الثانية

معلومات عن الحرب العالمية الأولى

بعد أن عرضنا في اي سنة بدات الحرب العالمية الأولى، نعرض فيما يلي العديد من المعلومات عن هذه الحرب وويلاتها:[1]

  • طالت الحرب العالمية الأولى جميع دول العالم في أوروبا، وإفريقيا، وجزر المحيط الهادي، ودول الأطلسي، والصّين، والشّرق الأوسط. كذلك ووصلت إلى سواحل قارتيّ أمريكا الشمالية والجنوبيّة.
  • بعد انضمام الجيش الأمريكي إلى الحرب، والذي غيّر مجريات الحرب لصالح الحلفاء، بادرت ألمانيا في السعي لإيقاف الحرب العالمية الأولى، في أكتوبر/ تشرين الأول عام 1918 م. كما وراسلت الرئيس الأميركي وودرو ولسن لبحث كيفية إنهاء القتال.
  • حين تقابل الوفد الألماني، مع وفد الحلفاء المنتصر عمليًا، بقيادة الضابط الفرنسي فرديناند فوش، في غابة كومبيان الواقعة شمال شرقيّ العاصمة الفرنسية باريس. وذلك في عربة قطار حيث تمت موافقة الطرفين على بنود الهدنة. بينما وتوقف القتال بعدها في الساعة 11: صباح يوم 11 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 1918 م.
  • بعدها بعدة أشهر اجتمع الطرفان رسميًا، في قاعة المرايا الشهيرة في قصر فيرساي، وجرى توقيع معاهدة السلام، التي حملت اسم معاهدة فيرساي.

بذلك نكون قد عرضنا في اي سنة بدات الحرب العالمية الاولى، التي مهّدت لقيام الحرب العالمية الثانية. كما وعرضنا العديد من المعلومات حول حيثيّاتها، التي أدّت إلى نتائج كارثية على كل الأصعدة وأزهقت العديد من الأرواح والضحايا، لتصنّف كأشرس وأفظع الحروب التي عرفتها الأرض.

أسئلة شائعة

  • إنّ السبب الرئيس الذي يعدّ شرارة اشتعال فتيل الحرب العالمية الأولى هو حادثة اغتيال ولي العهد المجري النمساوي، وزوجته صوفي، الأرشيدوق فرانز فرديناند، أثناء زيارتهما لسراييفو، على يد الطالب الصربي جافريلو برنسيب، في شهر آب/ أغسطس من عام 191 م. كما وقامت النّمسا بإعلان الحرب على صربيا على إثر الحادثة. كذلك وانحازت روسيا إلى صربيا، عبر إعلانها بدورها الحرب على النّمسا. في حين أعلنت ألمانيا الحرب على روسيا.


كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع في اي سنة بدات الحرب العالمية الاولى مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *