تابع مشروع المعرفة على تليجرام
تعليم

ماهو اعرض نهر في العالم

ماهو اعرض نهر في العالم؟ هو أكبر أنهار العالم من حيث معدّل تدفّقه، الذي يفوق معدّل تدفّق أكبر ثمانية أنهار مجتمعة من التي تليه في الترتيب. كما أنه ثاني أكبر نهر من حيث حجمه وعمقه. كذلك وهو موضع نقاش وجدل، حول هل هو أطول نهر في العالم أو نهر النيل. ومن خلال مشروع المعرفة، سنتعرّف على ما هو اعرض الأنهار في العالم؟ على العديد من المعلومات حول هذا النهر الذي.

ماهو اعرض نهر في العالم

اعرض نهر في العالم هو: نهر الأمازون الذي يقع في قارة أمريكا الجنوبية. كما وتشكّل موارد المياه من نهر الأمازون حوالي % من مجموع المياه العذبة في العالم. كذلك ويملك أكبر حوض تصريف للمياه في العالم، يعادل خمس إجمالي تدفق الأنهار في العالم. بينما ويسمى نظرًا لاتساعه باسم (البحر النهر). كذلك ويمر نهر الأمازون في ٧ دول، وهي: البيرو، كولومبيا، البرازيل، بوليفيا، فنزويلا، الإكوادور، وغويانا. بينما كتلة النهر العظمى فتأتي من التقاء نهريّ مارانيون ونهر أوكايالي. في حين يصبّ في المحيط الأطلسي.[1]

 ما هو أطول نهر في العالم بعد نهر النيل

معلومات عن نهر الأمازون

بعد أن تعرفّنا على ما هو أعرض نهر في العالم، نعرض فيما يلي مجموعة معلومات حول نهر الأمازون:[1]

  • في الموسم المطير يزداد اتساع أجزاء من نهر الأمازون عن 19 كيلو متر.
  • لم تقام على نهر الأمازون أية جسور، وذلك يعود إلى نظام تدفق الجزء الأكبر من مياهه عبر الغابات الاستوائية المطيرة، التي لا تحتاج إلى جسور لعبورها.
  • للأمازون عدّة منابع خاصة، إلا أنّ المنبع الرئيس للنهر هو من البيرو لنهر مارانيون. الذي يتدفق من أعلى وسط بحيرة لوريكوكا. كما وتتدفق المياه عبر الشلالات والوديان الضيقة، في الغابات العالية بونجو. كذلك وله منابع أخرى في الأنهار الجليدية كما في نيفادو دي ياروبا.
  • يعدّ الأمازون أعظم نهر على سطح الأرض، إذ يصرّف حوالي مليارات غالون من المياه في الدقيقة الواحدة.
  • يصنّف الأمازون على أنه أنظف الأنهار على سطح كوكب الأرض، فبعد تحليل عيّنات من مياهه في المختبرات لدراسة درجة نقاوتها، تبيّن أنّه أنقى مياه نهرية في العالم.
  • تتراوح درجة حرارة مياه الأمازون بين 8.89 – درجة مئوية، طيلة أيام السنة. لذلك فهو يُحافظ على درجة حرارة ثابتة في أعماقه.
  • أول محاولة لاستكشاف نهر الأمازون سيرًا على الأقدام، من المنبع إلى البحر، تعود إلى المستكشف والرحالة البريطاني إد ستافورد التي بدأها في شهر نيسان/ أبريل عام 8 م.

 اين يقع النهر الأحمر

أهمية نهر الأمازون

لنهر الأمازون اعرض نهر في العالم أهمية اقتصادية كبيرة للدول التي يعبر أراضيها، ونذكر بعض الأنشطة البشرية والملاحية في النهر ومنها:[1]

  • يعيش في النهر أكثر من نوع من الأسماك، والتي يتم اصطيادها من أحواض النهر، التي تشكلّ مصدراً رئيسي للغذاء للعديد من السكان.
  • يشتهر النهر بأنواع أسماك الزينة ذات المردود التجاري الهام.
  • قامت كل من البيرو وكولومبيا وبوليفيا والإكوادور ببناء أنظمة نقل على النهر تسهيلًا لحركة التجارة الداخلية التي تزيد من التنمية.
  • يوفّر نهر الأمازون ما يزيد عن 168، وظيفة في صيد الأسماك في البرازيل وحدها.
  • يستقطب النهر العديد من السياح من محبي المغامرة والاستكشاف، ومن وصانعي الأفلام السينمائية حيث الحيوانات والنباتات الفريدة.
  • تمّ تطوير شبكة من سدود الطاقة الكهرومائية على طول النهر أغلبها في البرازيل.

بذلك نكون قد وضّحنا ماهو اعرض نهر في العالم. كما وتطرقنا إلى العديد من المعلومات حول خصائصه والدول التي يعبرها وأهميته الاقتصادية وبيئته الفريدة الحافلة بالحيوانات والنباتات النادرة.


كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع ماهو اعرض نهر في العالم مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *