تعليم

اكبر بحيرة صناعية في العالم بالصور

اكبر بحيرة صناعية في العالم بالصور، والتي تعتبر من صنع البشر، بخلاف تلك البحيرات الطبيعية التي كونتها الطبيعية على مدار آلاف السنين، وعلى مدار العقود الماضية دشن البشر عشرات من البحيرات الصناعية في العديد من دول العالم، وعبر مشروع المعرفة سنوضح لكم اكبر بحيرة صناعية في العالم بالصور وبعض المعلومات الهامة عنها.

ما المقصود بالبحيرات الصناعية

البحيرات الصناعية هي عبارة عن بحيرات صناعها الإنسان؛ وذلك عبر إنشاء السدود أو حجز المياه، وعلى مدار التاريخ عرف البشر إنشاء السدود، وذلك لتفادي أخطار الفيضانات، وحجز المياه وتوفيرها خلف هذه السدود على هيئة بحيرة؛ للاستفادة منها في الزراعة والتعمير والكثير من الأغراض الأخرى، ومن أشهر السدود التاريخية سد مأرب في اليمن، وهذه البحيرات تتكون بعد بناء السدود على الأنهار، وبعد امتلاء هذه البحيرات حسب المخطط له، يتم التحكم في تدفق المياه منها عبر السد.

متى تجف بحيرة طبريا

اكبر بحيرة صناعية في العالم

أكبر بحيرة صناعية في العالم هي بحيرة ناصر أو بحيرة السد العالي، والتي تقع بجنوب جمهورية مصر العربية بمدينة أسوان، وهذه البحيرة يقع نسبة 8% من مساحتها الإجمالية داخل مصر، باقي المساحة تقع داخل حدود دولة السودان، ويطلق عليها اسم بحيرة النوبة، وتم وتكونت هذه البحيرة نتيجة للمياه المتجمعة خلف السد العالي، الذي أمرّ الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر بإنشائه، والذي استمر منذ عام 198 م حتى عام 197 م، وأطلق اسم الرئيس الراحل على هذه البحيرة.[1]

صور اكبر بحيرة صناعية في العالم

نظرًا لعمليات البحث المتكررة حول اكبر بحيرة صناعية في العالم، نقدم لكم مجموعة من أبرز الصور التي تم التقاطها لبحيرة ناصر على مدار سنوات والتي توضح مدى عظم وضخامة البحيرة:

ما هي اكبر بحيرة في العالم

خصائص بحيرة ناصر أكبر بحيرة صناعية في العالم

تبلغ السعة التخزينية الكلية لبحيرة ناصر نحو 16 مليار متر مكعب من المياه، ويتم إدارة وصرف المياه من البحيرة حسب الاحتياجات المائية المتعددة، وتبلغ ذروة المياه المفرج عنها من البحيرة خلال موسم زراعة الأرز، والتي تبلغ نحو مليون متر مكعب من المياه يوميًا، بينما تبلغ الحصة المفرج عنها بحسب الاحتياجات المائية بأقل وقت بشهري ديسمبر، ويناير نحو 8 مليون متر مكعب يوميًا.

تنمية بحيرة ناصر أكبر بحيرة صناعية في العالم

تحرص الحكومة المصرية المتمثلة في هيئة الثروة السمكية وهيئة تنمية بحيرة ناصر على التنمية الدائمة للبحيرة، حيث تعمد الهيئة على إطلاق دفعات من ذريعة السمك البلطي على، وذلك لضمان زيادة إنتاج البحيرة من الأسماك، كما عمدت الحكومة المصرية استغلال انتشار التماسيح بشكل كبير بالبحيرة، إلى الاستثمار في ذلك عبر إقامة مزرعة تربية التماسيح على مساحة فدانًا على بُعد كيلو متر من البحيرة، حيث يتم عمل تفريخ لبيض التماسيح عبر نقل الجزء الأكبر منها إلى المزرعة، والاستفادة أيضًا من جلد هذه التماسيح في الصناعة حيث يبلغ طول الواحد منهم حوالي أربع أمتار يصل ثمن الواحد منها نحو أربعة آلاف دولار أمريكي.

أهم البحيرات الصناعية في العالم

تنتشر البحيرات الاصطناعية في الكثير من دول العالم، وتختلف وتتراوح أبعادها ما بين الصغير والكبير، ومن أبرز وأهم البحيرات الصناعية في العالم ما يلي:

  • بحيرة براستك: والتي تتواجد في مدينة أوبلاست الروسية، والتي أنشئت عام 1967 م، والتي تبلغ مساحتها نحو 7 متر مربع، ويتم إنتاج ما يقارب من ميجاواط من الكهرباء.
  • بحيرة فولتا: الموجودة بغانا من الخزانات الضخمة لتخزين المياه بالعالم، بمساحة إجمالية تبلغ 8 متر مربع، وتنحدر مياه البحيرة من نهر فولتا.
  • بحيرة مانيوجان: الموجودة بكندا على مساحة تبلغ نحو 19 متر مربع،وهي عبارة عن بحيرة حلقية تنحدر مياها من نهر المانيوجان.
  • بحيرة جوري: الموجودة في فنزويلا، بمساحة تبلغ نحو متر مربع بعمق 8 متر، نشئت عام 1978 م، وينتج منها سنويًا حوالي 7 جيجاوات.
  • بحيرة ويلستون: الموجود بمدينة كولومبيا البريطانية، تم إنشاؤها عام 1968 م، بمساحة تبلغ 1761 متر مربع، وعرض 1 كيلو متر مربع، وتنحدر مياها من نهر السلام.

فوائد البحيرات الصناعية

للبحيرات بوجه عام عدد كبير من الفوائد على النظام البيئي والبشر كذلك، ومن أبرز فوائد البحيرات ما يلي:

  • توفير نظام ري مستدام من خلال حجز المياه الفائضة.
  • بتخزين المياه والاستفادة بها خلال فترات الجفاف.
  • الاستفادة منها بتوليد الطاقة الكهربائية عبر السدود المقامة عليها.
  • تنمية وتطوير الاستزراع السمكي لتأمين الغذاء.
  • مصدر أساسي لمياه الشرب والاستخدامات الأخرى للمياه
  • الحماية أخطار الفيضانات.
  • الاستفادة منها بتنفيذه الأنشطة السياحية والترفيهية عليها.

هل جفاف بحيرة ساوة من علامات الظهور

أضرار البحيرات الصناعية

على الرغم من فوائد البحيرات الصناعية الجمّة، إلّا أنها تتسبب في بعض الأضرار، على الإنسان والبيئة ومن أبرز هذه الأضرار ما يلي:

  • قد تكون هذه البحيرات في إبعاد السكان المحليين عن مواطنهم وغمر المياه لأراضيهم.
  • قد تتسبب في ضرر بالنظام البيئ بالمناطق المغمورة بالمياه.
  • الحواجز التي سيتم صنعها بالحيرات تسبب في إعاقة هجرة كثير من الأسماك.
  • قد تسبب البحيرات لزيادة أعداد المهاجرين نحو المناطق التي تتشكل فيها البحيرات، مما تتسبب في ضغط بيئي واجتماعي واقتصادي على بعض المناطق.

وبختام مقال اكبر بحيرة صناعية في العالم بالصور والذي تعرفنا فيه على مفهوم البحيرات الصناعية، وتعرفنا على أكبر بحيرة صناعية في العالم ومواصفاته وبعض الصور لها، وخصائصها وأوجه تنميتها، كما ذكرنا عدد من البحيرات الناعية في العالم، وبالنهاية وضحنا فوائد وأضرار البحيرات الصناعية.


كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع اكبر بحيرة صناعية في العالم بالصور مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى