تابع مشروع المعرفة على تليجرام
أستعلامات الخليج

خريطة تضاريس دولة الكويت – مشروع المعرفة

خريطة تضاريس دولة الكويت. إنّ الكويت من أهم دول الخليج العربي، والتي تعد دولةً عربيّة إسلاميّة، كما تمتلك العديد من الأماكن السياحيّة، والآثار القديمة التي جعلت منها محطاً للسياح من كل مكان. ومن خلال مشروع المعرفة، سنورد في السُّطور التالية من هذا المقال، أبرز المعلومات عن دولة الكويت، ومميزاتها، بالإضافة إلى تضاريسها المتنوّعة، وتاريخها، كذلك بعض الخرائط التي توضح موقعها والسهول والتلال والصحاري فيها.

معلومات عن دولة الكويت

إنّ الكويت واحدة من أهم الدُّول العربيّة التي تتواجد في منطقة الشّرق الأوسط، وتحديداً في المنطقة الجنوبيّة الغربيّة من القارّة الآسيويّة. ويبلغ عدد سكان الكويت حوالي ،67 مليون نسمة، يتوزّعون على مساحة الأراضي الكويتيّة البالغة 7،88 كيلومتر مربع. وتشترك مع الجمهوريّة العراقيّة، في حدودها الشماليّة والغربيّة، كما يحدها من الجنوب المملكة العربيّة السعوديّة.[]

 خريطة بيوت الكويت قديما

خريطة تضاريس دولة الكويت

تمتاز الكويت بالتنوّع التضاريسي المميّز، حيث أنّها تحتوي على الصحراء المتموجّة الارتفاعات، وكذلك سهولها الواقعة على الخليج العربي، وفيما يلي نوضح على الخريطة التضاريس المختلفة في المنطقة:

 دليل مناطق الكويت pdf

أهم تضاريس دولة الكويت

تتميّز الكويت بقدرتها على جذب السّياح إليها من مختلفة دول العالم، وذلك لتنوّعها التضاريسي، ومن أبرز تضاريسها ما يلي:

  • منخفض البرقان.
  • سهل الدبدبة، والروضتين.
  • خليج كاظمة.
  • وادي الباطن.
  • تلال حافة جال الزور، وكراع المرو، واللياح.
  • جسر الزور، الذي يرتفع عن سطح الأرض بحوالي م، ويقع شمال ساحل الخليج العربي.
  • الأحواض الصحراوية التي تمتلئ بالماء عند هطول المطر.

كما تضم تسع جزر، والتي تعرف بجزر بوبيان، والعديد من الأخوار، مثل: خور عبد الله، وخور بوبيان، والصبية، والمفتح، والأعمى.

 صور خريطة الكويت القديمة ثلاثية الابعاد

تاريخ الكويت

سكن الإغريق الكويت قبل الميلاد بألفي عام، حيثُ قطنوا جزيرة إكاروس، فتركوا آثاراً تاريخيّة تعود إلى العصور القديمة، كالعصر الحجري. كما سيطر البرتغاليّون على الكويت عام م، ثم فتحتها الدولة العثمانية في القرن الـ 7 الميلادي. وكان الحكم في تلك الفترة بشكل ذاتي أي لا يتم الرجوع للسلطان إلا في الأمور الكبيرة، ومن ثم ازدهرت بشكل تجاري. وقد حصلت الكويت على حريتها عام 96م وأصبحت دولة مستقلة ذات سيادة، وفي عام 97م تم اكتشاف البترول فيها.

 صور خريطة الكويت صماء بجودة عالية

أبرز مميزات الكويت

تتميز الكويت بعدّة مميزتا، أبرزها ما يلي:

  • التنوّع التضاريسي.
  • تسودها اللغة الكرديّة، والعربيّة.
  • نظام الحكم فيها وراثي.
  • يدين معظم سكانها بالإسلام.
  • تحتوي على آبار البترول والغاز الطبيعي.
  • تنتشر فيها الصحاري، مما جعل معظم أراضيها غير صالحة للزراعة.
  • مالحة التربة.

 خريطة الكويت ثلاثية الأبعاد

خريطة تضاريس دولة الكويت pdf

إنّ الخريطة توضح المعالم الجغرافيّة للدول والمناطق المختلفة التضاريس، لذا نورد في هذا المقال بعض الخرائط التي توضّح أبرز ملامح دولة الكويت العربيّة، ذات التاريخ العريق، والآثار القديمة التي جاءت من العصور الحجريّة القديمة. ويمكن تحميل هذه الخرائط بصيغة ملف pdf “مـن هنــا“.

 خريطة الكويت والعراق التفصيلية pdf

خريطة دولة الكويت الصماء

إنّ الخريطة الصمّاء هي واحدة من الخرائط التي تستخدم في العمليّة التعليميّة، والتي من خلالها يطلب من الطلبة تعيين الأماكن، والتضاريس الجغرافيّة عليها، وكذلك الحال بالنسبة لدولة الكويت، حيثُ يرسم المعلم خريطة صمّاء للكويت، ويطلب من الطلبّة، والدراسين تعيين التضاريس والمدن عليها، وذلك لتقييم معرفتهم للدولة، وفيما يلي نورد خريطة صمّاء للكويت.

 خريطة الكويت بالتفصيل بجودة عالية

توضيح حدود الكويت على الخريطة

تحد العراق الكويت من الجهة الغربيّة الشماليّة، والسعوديّة تحدها من الجهة الجنوبيّة، بينما الخليج العربي فيحدها من الجهة الشّرقيّة، ونوضح ذلك على الخريطة التالية لدولة الكويت العربيّة:

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي يحمل عنوان، خريطة تضاريس دولة الكويت.حيثُ تعرفنا على تاريخ دولة الكويت، وأهم التضاريس المتواجدة بها، كذلك أبرز المعلومات عنها، مع توضيح الأماكن على الخريطة.


كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع خريطة تضاريس دولة الكويت – مشروع المعرفة مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *