تابع مشروع المعرفة على تليجرام
سؤال وجواب

تصدر افعى الجرس الصوت من

تصدر افعى الجرس الصوت من

تقوم أفعى الجرس إصدار الصوت الخاص بها من منطقة الذيل، فتقوم أفعى الجرس بتحريك ذيلها وتصدر صوتاً كصوت الجرس، والذي يشكل تحذيراً من الاقتراب للكائنات المحيطة بها، أو إعلان بالهجوم على فريستها.

الأفعى ذات الجرس

تسمى أيضاً بالأفعى المجلجلة، وهي من الأفاعي الأكثر سمية، والتي تتنوع إلى قرابة 32 نوعاً مختلفاً من الأفعى ذات الجرس، ويرجع أصل كل تلك الأنواع إلى الأمريكتين، وتوجد في كولومبيا البريطانية وكندا ووسط الأرجنتين وجنوب ألبرتا، وتعد هذه الأفعى من الحيوانات المفترسة التي تعيش على صيد الحيوانات الصغيرة مثل القوارض والطيور، وتعتمد في صيدها على قدرتها على لدغ الفريسة بسرعة كبيرة، وإفراز سائل من لعابها إلى الفريسة يكون شديد السمية، يعمل على قتل الفريسة في لحظات معدودة.

تعد الأفعى ذات الجرس من الأنواع المهددة بالانقراض، لكثرة صيدها من قبل البشر؛ لاستخدامها في مصالح اقتصادية وعلاجية، بالإضافة إلى تأثرها الشديد بالاحتباس الحراري.

هل الأفعى ذكية

يؤكد العلمان إن الأفاعي الجرسية ذكية، فقد استطاعت أن تطور طريقة ذكية لتخدع بها البشر، وتؤثر فيهم تأثير الخوف، عن طريق إقناعهم بأن خطرها قريب منهم، فالمعروف عنها أنها عند شعورها بالخطر تقوم بهز زيلها لتصدر صوتاً لتحذير الخطر القريب منها، ولكن خلال الاختبارات التي قام بها العلماء على هذا النوع من الأفاعي وجدوا أن الأفعى تستطيع تعديل الصوت الذي تطلقه للتحذير إلى تردد أعلى بكثير عما هو، الأمر الذي يجعل الصوت يصل إلى مسافات أكبر وبصوت أعلى، الأمر الذي يجعل الخطر- وإن كان بعيداً- يصله تحذيرها، ويظنها أقرب مما هي عليه.

فوائد الأفاعي والحيات

يظن الكثيرون أن الأفاعي لا فائدة منها، وإنما هي خطر وشيك أينما كانت، في الواقع هذا ليس صحيح، فهناك الكثير من الفوائد التي تقدمها لنا الأفاعي والحيات، ومنها ما يلي.

  • تساعد الأفاعي على تنظيف البيئة عن طريق تناول الكثير من الأعشاب الضارة المتواجدة في البيئة، الأمر الذي يساعد في وقاية الكائنات الأخرى من خطر تلك الأعشاب.
  • تقوم الأفاعي بدورها في البيئة فتحافظ على التوازن البيئي، والحفاظ على انتقال الطاقة في السلسلة الغذائية على شكلها الطبيعي.
  • يستخدم سم الأفعى في العديد من الاستخدامات الطبية، والذي يساعد في إنتاج العديد من العقاقير التي تساعد في علاج الكثير من الأمراض، مثل الاضطرابات الجلدية وارتفاع ضغط الدم والبواسير والتشنجات، بالإضافة إلى أنه يعطى للأطفال كمصل يزيد من مناعتهم ضد سموم الأفاعي، كما يستخدم في العقاقير التجميلية مثل استخدامه في أدوية تأخر ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، ويدخل في صناعة أمراض القلب.
  • يستخدم جلد الأفعى لما له من شكل جمالي مميز وملمس ناعم في استخدام أغلى أنواع الملابس والإكسسوارات الجلدية من حقائب وأحذية وأحزمة جلدية.

من ماذا تخاف الأفعى

تخاف الأفعى من العديد من الكائنات التي تفوقها في السلسلة الغذائية، وبالأخص ابن عرس، ذلك الكائن الذي لا يهاب أي حيوان في الغابة، وطائر ابن عرس، واللذان يعتمدان في نظامهما الغذائي بشكل كبير على الأفاعي والثعابين، بالإضافة إلى خوفها الشديد من البشر، فهي تحب العيش بعزلة وفي الغابات والأماكن الباردة والرطبة نسبياً، تلك الأماكن ذاتها الذي يقوم العديد من البشر بتجريفها للاستفادة منها في الزراعة أو غيرها من الاستخدامات الاقتصادية.

الفرق بين والأفعى والثعبان

قد يجد العديد منا مشكلة في التعرف على الفرق بين الثعابين والأفاعي أو الحيات، الأمر الذي يظن أن كل تلك الأنواع هو شيء واحد، ولعل من أبرز الفروق بين الأفعى والثعبان ما يلي.

وجه الاختلافالحيةالثعبان
الشكلتتميز الحية بأن لونها في الأغلب من درجات اللون البني الغامق، وفي بعض الأحيان يكون رمادياً مع البني، بالإضافة إلى وجود بعض العلامات على جسم الحية باللون الأحمر أو البني، وتظهر تلك العلامات بشكل أوضح في منطقة الثيل.للثعبان العديد من الألوان، والتي تتميز بزهرها كاللون الذهبي الذي يميز علاماته، والأحمر والأسود والأبيض والرمادي والفضي، والكثير من النماذج المتعددة، وفي بعض الأحيان يكون الثعبان مخطط أو مرقط.
الموطنتوجد الحية في الغابات المفتوحة وبين الأشجار الصخرية، بالإضافة إلى اتخاذها للشقوق الصخرية والجحور تحت الأرض كمواطن لها، ودائماً تكون مختفية بين الأوراق المتساقطة ولحاء الشجر.يعيش الثعبان في أماكن معينة، وبالأخص في آسيا وأفريقيا، وقليلاً ما يوجد بشكل طبيعي في أمريكا الجنوبية أو الشمالية، وتعتمد الثعابين في مسكنها على المناطق الدافئة المطيرة في آسيا وغابات السافانان والمستنقعات، وبين الشجيرات والصحاري.
بنية الجسملدى الحية عدد أقل من العظام من الثعبان، ويتراوح متوسط طول الحيات من الذكور إلى قرابة المترين تقريباً أو متر ونصف، والإناثر ما بين المترين وثلاثة أمتار، يصل وزن الحية تقريبياً ما بين (10: 27) كجم، كما أنها تمتلك عدد أسنان أقل من الثعابين.لدى الثعبان عدد من العظام أكثر من الحية، وحتى في عدد الأسنان فهو يمتلك صفين من الأسنان في الفك العلوي، بالإضافة إلى أربعة صفوف في الفك السفلي، ويصل طول غالبية الثعابين ما بين المتر إلى المتر ونصف تقريباً- على الرغم من وجود أنواع يصل طولها إلى العشرة أمتار أو تزيد- ولكن في العموم فهي في متوسط هذا الطول، وقد يصل وزن الثعبان إلى 91 كجم في الأنواع الضخمة، مثل ثعبان الأناكوندا.
التكاثرتحتضن الحيات بيوضها داخلها، وتلد صغارها بعد قرابة (100 :120) يوم، وتضع في الموسم الواحد ما يقرب من (10: 65) صغير.يضع الثعبان عدداً من البيض في كل موسم قرابة (15 :80) بيضة، وتبدأ الصغار في الخروج من البيض بعد ثلاثة أشهر تقريباً.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع تصدر افعى الجرس الصوت من مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *