تابع مشروع المعرفة على تليجرام
تعليم

تقرير عن شجرة اللبان وفوائدها جاهز للطباعة

تقرير عن شجرة اللبان وفوائدها جاهز للطباعة والتي تعد ثروة طبيعيّة، واقتصاديّة للدول التي تشتهر بزراعتها، وإدخال نواتجها في الصّناعات الطبيّة، والعطريّة، وعبر مشروع المعرفة ومن خلال التّقرير التّالي سنتحدث عن أشجار الّلبان بجوانبها كافة وبكل تفصيل من زراعتها حتى الحصول على خيرات ثمارها، ونرفق هذا التقرير بصيغتي pdf، وdoc.

مقدمة تقرير عن شجرة اللبان وفوائدها جاهز للطباعة

تعد أشجار الّلبان بمثابة صيدليّة متنقّلة تضمّ مجموعة من الوصفات الطّبيّة للعديد من الأمراض، فضلاً عن أهميّتها الاقتصاديّة نظراً عن مردودها الماديّ للدول المنتجة لها، والأهميّة التّاريخيّة التي دفعت واحدة من الملكات لإرسال السّفن لإحضار أجود أنواع الّلبان من عُمان، كل ذلك يجعل شجرة الّلبان موضوع تقريرنا التّالي.

 تقرير عن اثر نقص الماء على صحه الانسان

تقرير عن شجرة اللبان وفوائدها جاهز للطباعة

حظيت أشجار الّلبان عبر التّاريخ بأهميّة كبيرة من بين مختلف أصناف، وأنواع النّباتات، جعلت منها جسراً يربط حضارات العالم القديم قبل حوالي سبعة آلاف سنة، فتحركت القوافل من معظم الدّول العربيّة للحصول على هذه ثمار أشجار الّلبان المُتعددة الفوائد، وفيما يلي سنتعرف وبكل تفصيل عن أشجار الّلبان.

 تقرير عن نشأة الجبال للصف السادس

ما هي شجرة اللبان

شجرةُ الّلبان نوع من الأشجار دائمة الخضرة تصنف تحت النباتات البخوريّة، موطنها الأصليّ شبه الجّزيرة العربيّة، وبالتّحديد في عُمان واليمن وتتألف من أوراق خضراء مركّبة تشبه أوراق شجر الزّيتون، وتتميز بأنها تملك أزهاراً صغيرة بيضاء الّلون، تتكوّن من خمس بتلات، وأسدية عشرة، وكأس بخمس أسنان، ويمكن أن يصل ارتفاعها ما بين إلى 8 أمتار، لها لحاء ملمسه ورقيّ، يمكن إزالته بكلّ سهولة، لها فوائد عديدة وخاصة في مجال الطّبابة، والتّداويّ، ويمكن أن تستخدم كبديل عن بعض المنتجات كالعلكة.

ما هي أماكن نمو شجرة اللبان

إن أماكن نمو وانتشار أشجار الّلبان هي جنوب شبه الجّزيرة العربيّة، وفي عمان، واليمن على وجه الخصوص، وفي شمال شرق الصّومال، وتعد المنطقة المُمتدة بمحاذاة السّاحل حتى خليج خوريا موريا، وحتى رأس فرتك تنبت أشجار الّلبان، وتقل جودة المنتوجات كلما اتجهنا باتجاه الغرب، وأجود الأنواع تكون في المناطق الجّنوبيّة الشّرقيّة بفعل المناخ والأمطار، وينمو شجر الّلبان في حوجو سمحان، بجبال سدحان، وفي منطقة عيون نجد، وغيرها من المناطق الأخرى.

فوائد شجرة اللبان

هناك العديد من فوائد الّلبان نذكر أهمّها على سبيل المثال:

  • التّخلص لن التهاب المفاصل: حيث يحوي الّلبان على مضادات التهاب تساعد على الحدّ من التهاب المفاصل، وهشاشة العظام، إضافة إلى دوره في التّخلص من آلام العضلات والأوتار.
  • تحسين وظيفة القناة الهضمية: يساعد الّلبان على الحدّ من أعراض القولون العصبيّ، ومن التهاب القولون التّقرحيّ، ولكن يحتاج الأمر للتأكد من خلال الأبحاث المخبريّة.
  • علاج الرّبو: يستخدم الّلبان في علاج الرّبو، فهو يعمل على علاج الشّعب الهوائيّة، وذلك من خلال مركباته التي تمنع إنتاج اللوكوترينات، والتي تسبب حدوث حالة الرّبو.
  • المحافظة على صحة الفم: يلعب الّلبان دوراً كبيراً في المحافظة على نظافة الفم، والتّخلص من أمراض الّلثة، والتهاب الفم.
  • التّقليل من التّوتر: إن استنشاق زيت الّلبان يقلل من ارتفاع معدل ضغط الدّم، ونبض القلب، في خفض التّوتر، ولكنه يسبب النّعاس.
  • محاربة السّرطان: يعد زيت المرّ والّلبان من المنتجات العلاجيّة الطّبيعيّة التي تساهم في التّخلص من الخلايا السّرطانيّة.
  • تحسين الذّاكرة: لقد أثبتت الدّراسات والتجارب أن قيام المرأة خلال فترة حملها باستخدام الّلبان، فإن ذلك يساهم في تحسين ذاكرة الطّفل، وتقويتها وزيادة قدرته على التّعلم.
  • الخصوبة، وتنظيم الهرمونات: يعد الّلبان من محفزات الخصوبة فهو معزز للخصوبة، يزيد من كثافة، وحركة الحيوانات المنوية فضلاً عن تنظيم عمليّة إنتاج هرمون الإستروجين.

أنواع شجر اللبان

تتعدد أنواع شجر الّلبان، وفيما يلي نذكر أهمها:

  • شجر اللبان الأزرق: وهي من أطول الأشجار في العالم، فقد يصل طولها إلى 9 متراً، وتوجد في تسمانيا، ويصل عرضها لأكثر من مترين، سريعة النّمو تتحمل الجّفاف، تنتج مواد قابلة للاشتعال أوراقها خضراء مزرقّة.
  • شجر لبان قوس القزح: تتميز بلحاء متعدد الألوان، يصل طولها إلى 6 متراً، يستفاد من خشبها، فضلاً عن كونه شجر زينة، يوجد في الفلبين، وإندونيسيا.
  • شجر لبان الثلج: سمّيت بهذا الاسم؛ لأنه يمكن لها أن تعيش في المناطق الباردة، وتحوي زهوراً بيضاء، ولحاء بلون أبيض، أو رماديّ، أو أصفر فاتح، وقد يصل طول أشجار لبان الثلج إلى 1 متراً.
  •  شجر لبان الخربشة: وجاءت تسميتها من الخطوط المتعرّجة الموجودة في جذعها نتيجة الأنفاق التي تصنعها يرقات العث، وتتكون من أفرع كثيرة، ويعتقد البعض أنها أكثر من شجرة، ويصل طولها حوالي 1 متراً، وتوجد في كل مكان إلا المناطق الاستوائية.

كيفية زراعة شجرة اللبان

فيما يلي نتحدث عن طريقة زراعة شجرة الّلبان، ونورد بعض المعلومات حول زراعتها:

  • غرس بذور شجرة الّلبان في التّربة، أو الحوض بعمق سم، والأفضل غرس بذرة واحدة في كل حوض.
  • وضع البذور في مكان دافئ وسقاية البذور كل ثلاثة والتأكد من عدم غمرها بالماء.
  • تحتاج بذرة الّلبان من أيام إلى أسبوعين لتنبت.
  • يمكن زراعة شجرة الّلبان من خلال قص شتلات من أشجار زائدة وغرسها بالحقل.
  • في حالة زراعة الشّتل يجب ترك مسافة خمسة أمتار بين الشّتلة والأخرى.
  • إزالة الأعشاب الضّارة، ويمكن تزويد الشّتلة بالسّماد العضويّ.
  • تعتبر المناطق الجّافة هي الأنسب لزراعة شجرة الّلبان، فهي تتحمل درجات الحرارة المرتفعة.
  • تختلف حاجة شجرة الّلبان للماء باختلاف عمرها، وقد تحتاج في بعض الحالات 6 ليتر من الماء.
  • يعد شهري تموز وآب أفضل الأشهر لزراعة شجرة الّلبان.

كيف يستخرج اللبان

يستخرج الّلبان مع بداية شهر نيسان، وتتم هذه العملية من خلال المراحل التالية:

  • المرحلة الأولى: وتسمى التوقيع حيث يقوم الفلاح بتجريح شجرة الّلبان بقصد كشط القشرة الخارجية لأعضاء، وجذع الشّجرة، ينتج عنها خروج سائل حليبي الّلون يتميز بلزوجته، وسرعة تجمده، فيتركوه حوالي أسبوعين.
  • المرحلة الثّانية: أو ما يعرف بعملية التجريح الثّانية، والنّوعية لا تكون بالقدر ذاته في المرحلة الأولى.
  • المرحلة الثّالثة: مرحلة جمع الثمار وتبدأ بعد أسبوعين من عملية التجريح الثانية، وتكون بنقر الشّجرة مرة ثالثة، وينضح من الشّجر سائل لبنو جيد النوعية، يميل إلى الصفرة.

ما هي أجود أنواع اللبان

إن أجود أنواع الّلبان هو الّلبان الظفاري، والذي بدوره ينقسم إلى أربعة أنواع، وهي ما يأتي:

  • الّلبان الحوجريّ: وهو أفضل الأنواع على الإطلاق، يتميز بفص أبيض مع اخضرار، وله استخدامات طبية. 
  • الّلبان الحاسكيّ: الذي يوجد في حاسك في ظفار.
  • الّلبان النجديّ: والذي يتواجد بين الصحراء والجبال في منطقة نجد.
  • الّلبان الشزريّ: يتميز برائحته الفواحة، ويستخدم في البخور، ويصنع في مصانع خاصة في دولة عمان.
  • الّلبان الشعبيّ: وهو أقل الأنواع جودة، ينبت في السهول، ويتعرض للمطر، الذي يقلل من جودته.

تقرير عن الطقس والمناخ الصف الثامن

خاتمة تقرير عن شجرة اللبان

إلى هنا سوف ننهي تقريرنا لهذا اليوم الذي تحدّثنا فيه عن شجرة الّبان، وقد كثرت الأساطير حول أشجار الّلبان، وكانت الغاية من ذلك منع غزو مناطق تواجدها، وقد روي أن الملكة المصريّة حتشبسوت أرسلت سفناً لتجلب لها الأطنان من الّلبان العمانيّ؛ نظراً لاستخداماته العديدة والمفيدة.

 تقرير عن المركز العلمي كامل العناصر

تقرير عن شجرة اللبان وفوائدها جاهز للطباعة doc

تدخل أشجار الّلبان كغيره من النّباتات ضمن المناهج التّربويّة والتّعليميّة في مختلف المراحل الدّراسيّة، وكثرة وفي مراحل التّخصص ما يطلب من الطّلبة إعداد أبحاث تخرج، وحلقات بحث، وتقارير حول هذه الشّجرة التي تعد صيدليّة متنقلة، وبإمكان أو شخص مشاهدة وتحميل هذا التّقرير بصيغة doc مباشرةً “من هنا“.

 تقرير عن الصخور وأنواعها

تقرير عن شجرة اللبان وفوائدها جاهز للطباعة pdf

تعد أشجار الّلبان من أنواع الأشجار ذات الأهميّة الكبيرة من النّاحية الاقتصاديّة، والطّبيّة، وغيرها من المجالات الصّناعيّة والتّجاريّة، الأمر الذي يجعلها محط اهتمام الباحثين، لذلك نورد هذا التّقرير حول شجرة الّلبان التي تعد ثروة اقتصاديّة، وبصيغة pdf يمكن الاطلاع عليه من خلال الانتقال للرابط التّالي مباشرةً “من هنا“.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تحت عنوان تقرير عن شجرة اللبان وفوائدها جاهز للطباعة، وتعرفنا من خلاله عن أشجار الّلبان، واستعرضنا بعض المعلومات المهمّة حولها، وأرفقنا تقريرنا بصيغتي pdf، وdoc.


كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع تقرير عن شجرة اللبان وفوائدها جاهز للطباعة مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *