تابع مشروع المعرفة على تليجرام
تعليم

ما الاسم العلمي للانظمه البيئيه الرئيسيه على الارض

ما الاسم العلمي للانظمه البيئيه الرئيسيه على الارض

النظام البيئي هو الوحدة الأساسية لعم البيئة على الأرض، وهو عبارة عن دراسة المساحات الجغرافية وما تحتويه من كائنات حية على الأرض، وقد أطلق عليه العالم إدوارد سويس، وهو عالم مهتم بالأنظمة البيئية والتغيرات التي تحدث بها، اسم البيوسفير، أو المحيط الحيوي.

أنواع الأنظمة البيئية

يحتوي النظام البيئي على عدة أنواع لكلًا منها خصائصه والعوامل المؤثرة عليه، والتي سوف نوضحها في الآتي ذكره:

النظام البيئي المراعي

يوجد ذلك النظام في الأماكن التي يغلب عليها الأعشاب الطبيعية أو النباتات القصيرة، كما يقل فيه وجود الأشجار الخشبية، ويوجد له عدة أنواع منها:

الأراضي العشبية

تتميز تلك الأراضي باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المهمة للنباتات، الأمر الذي ساعد بشكل كبير في نمو كميات كبيرة من النباتات العشبية بها، وتكثر تلك الأراضي في أوربا الشرقية، وأمريكا الشمالية.

حشائش السافانا

تنمو تلك الحشائش في الأماكن ذات المناخ الدافئ، والذي يمكن العثور عليه في أمريكا الجنوبية وأفريقيا، وأسيا واستراليا، وه تتميز بكونها من الأماكن المحتوية على عدد كبير من الحيوانات البرية.

النظام البيئي للغابات

تعدد أنواع النظم البيئية للغابات فمنها ما هو كبير مثل الأشجار كبيرة الحجم، ومنها ما هو صغير الحجم مثل الأعشاب الصغيرة والتي يتغذى عليها الكثير من الحيوانات البرية، يجدر التنبيه على أن النظام البيئي للغابات يضم عدد كبير من التفاعلات الحيوية والتي تكثر بسبب كثرة الكائنات الحية المتواجدة فيه، من النباتات والحيوانات وغيرها من الكائنات الدقيقة.

الذين يربط بينهم الكثير من التفاعلات الحيوية المختلفة، كما يضم النظام البيئي للغابات عدة أنواع، منها ما يأتي:

الغابات الاستوائية

تنمو تلك الغابات في الأماكن ذات درجات الحرارة العالية والتي يعيش فيها أعداد كبيرة من الحيوانات التي تحتمل تلك الدرجات العالية من الحرارة مثل حيوان الكسلان، كما يوجد بها عدة أنواع منها الغابات المطيرة.

الغابات المعتدلة

تتميز تلك الغابات بالعديد من المقومات التي تجعلها من أنسب أنواع النباتات لعيش كميا كبيرة من الحيوانات ونمو كميات كبيرة من الأعشاب والأشجار المفيدة للإنسان، وذلك بسبب المناخ المتغير الخاص بها والذي يتميز بهطول كميات كبيرة من الأمطار، والتربة الخصبة، والحرارة المعتدلة.

الغابات الشمالية

تعتبر تلك الأنواع من الغابات من أقل الأنواع التي يعيش بها الحيوانات، كما تقل بها كميات النباتات، ذلك بسبب البرودة الشديدة التي تميزها عن غيرها من الأنواع الأخرى من الغابات، حيث تصل درجات الحرارة بها إلى أقل من درجة التجمد.

يجدر الإشارة إلى وجود أنواع من الحيوانات البرية بها، منها الغزلان، كما يلزمنا توضيح أن تلك الغابات لا تتواجد بكثرة في العالم، ومن أهم الأماكن التي تتواجد بها: كندا.

النظام البيئي الساحلي

يتكون النظام نتيجة اتحاد كلًا من اليابسة والماء، الأمر الذي جعله بيئة مناسبة جدًا لعيش العديد من القشريات مثل الكركند.

النظم البيئية المائية

يعبر عن النظام البيئي المائي بكونه الأماكن المتواجدة في مختلف المسطحات المائية، ويتواجد به عدد كبير من الحيوانات والنباتات، والتي تتناسب طرق حياتها مع النظام البيئي المائي، والذي ينقسم أيضًا إلى فئتين، هما النظام البيئي للمياه العذبة، والنظام البيئي للمياه البحرية، وسوف نتعرف على كلًا منهم بشيء من التفصيل:

النظام البيئي للمياه العذبة

يعتبر النظام البيئي للمياه العذبة من أصغر أنواع النظم البيئية في الأرض، ويشمل عدة أنواع، منها ما يأتي:

النظام البيئي للمياه الراكدة

يحتوي هذا النوع من النظم البيئية للمياه العذبة على العددي من النباتات الحيوية مثل الطحالب، بالإضافة إلى مجموعة من الحيوانات منها الحيوانات المفترسة ثل التماسيح، ومنها الغير مفترس مثل الضفادع، كما يضم عدد كبير من المسطحات المائية منها البحيرات الراكدة.

الأراضي الرطبة والمستنقعات

تضم تلك المناطق تنوع كبير في الحيوانات والنباتات البحرية، ذلك بسبب كونها من أنسب المسطحات المائية من حيث المناخ وكميات الطعام للأسماك، ويعيش بها بعض الحيوانات الأخرى مثل مالك الحزين.

النظام البيئي للمياه الجارية

تتميز تلك المناطق من النظام البيئي بجريان المياه، الأمر الذي يساعد على تجدد العناصر الحيوية الموجودة بها بشكل مستمر، كما يجعلها من البيئات المناسبة للعديد من الحيوانات البحرية مثل الدلافين النهرية.

النظام البيئي البحري

يعتبر النظام البيئي البحري من أكبر أنواع النظم ف الأرض، مما ترتبط عليه احتوائه على أكبر عدد ممكن من الكائنات الحية والنباتات في العالم، ويضم عدة أنواع سنتعرف عليها فيما يلي:

الشعب المرجانية

تشبه تلك الشعب الغابات المطيرة على الأرض، لذا أطلق عليها العلماء اسم الغابات المطرية لمحيطات والبحار، كما أنها تحتوي على كميات كبيرة من الحيوانات البحرية، والنباتات.

مصبات الأنهار

تتميز تلك المصبات باحتوائها على ماه اقل ملوحة من مياه البحر، وأكثر ملوحة من المحيطات والبحار، ذلك لكونها محط ألتقاء كلًا منهم، ومن أشهر المصبات في العالم مصب الخليج الساحلي.

النظام البيئي الصحراوي

يضم النظام البيئي الصحراوي أماكن كبيرة من سطح الأرض، والتي تتميز بدرجات الحرارة العالية والجفاف الكبير بها، كما يتواجد بها أماكن ذات برودة شديدة، ومن الجدير بالذكر وجود عدة أنواع من النباتات بهذا النظام، منها نبات الصبار، كما يضم عدة أنواع صحراوية وهي كالتالي:

  • الصحاري شبه الاستوائية.
  • الصحاري المعتدلة.
  • الصحاري الحارة.

مكونات النظام البيئي

يضم النظام البيئي عدة مكونات تتمثل في المكونات الحية، والمكونات الغير حية، والبيئة الفيزيائية، وسوف نعرض نبذة لكلًا منهم فيما يلي:

المكونات الغير حية

هي المركبات العضوية والغير عضوية الموجودة على الأرض.

المكونات الحية

تشمل جميع الكائنات المتواجدة على سطح الأرض، والتي تنقسم إلى الكائنات المستهلكة، والكائنات المحللة، والكائنات المنتجة.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع ما الاسم العلمي للانظمه البيئيه الرئيسيه على الارض مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *