تابع مشروع المعرفة على تليجرام
سؤال وجواب

من هم اصل العرب – مشروع المعرفة

من هم اصل العرب

أكد التاريخ على أن للعرب الكثير من النقاط الهامة في تاريخهم، وتعد أهم نقطة هي نقطة ظهور نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، ومن المتعارف عليه أن الأنبياء من نسل بعضهم البعض لم يخرج نبي عن نسل الآخر، وقد اتفق العلماء أجمع في مختلف الديانات على أن نبي الله آدم هو أبو البشر، وقد خرج من نسله باقي الأنبياء، ومنهم نبي الله إبراهيم، ومنهم نبي الله نوح.

هنا تأتي النقطة الثانية في حياة العرب، حيث إنه وبعد الطوفان الشهيرة في عهد النبي نوح، لم يتبقى من البشر سوى من نجى معه على السفينة، والذين لم يعقبوا نسلًا، لذا أصبح النبي نوح هو الأب الثاني للبشر، وقد جاء من نسله ثلاثة أبناء هم، يافِث، وحام، وسام، وقد خرج العرب من نسل سام، والذي جاء من نسله، لاوِذ، وغليم، وأشوذ، وإرَم.

وتوالت الأنساب إلى أن وصل إلى نبي الله إسماعيل من نسل نبي الله إبراهيم، وقد كان الاعتقاد الأكثر شيوعًا هو أن العرب في الأصل من المملكة العربية السعودية، ومن ثم انطلقوا منها في جماعات وقبائل إلى جميع البلدان الأخرى.

تاريخ العرب

قسم العلماء تاريخ العرب إلى ما قبل الإسلام وما بعد الإسلام، فأما مرحلة ما قبل الإسلام فقد اشتهرت بالكثير من العادات السيئة منها التعصب للرأي وللقبيلة، والجهل، والحروب ووئد البنات، وغيرها من العادات التي أنهاها الإسلام، ويجدر الإشارة إلى أنه وعلى الرغم من أن المرحلة الأولى اشتهرت بتلك العادات إلا أنها اشتهرت أيضًا ببناء الحضارات والممالك الفخمة.

كما أن المملكة العربية السعودية اشتهرت برعي الغنم والتجارة، وهي من الأسباب المهمة في نشر الإسلام في بدء رحلته، حيث دخل الكثير من الناس الإسلام عن طريق التجار الذين كانوا يجوبون بقاع الأرض بحثًا عن بقمة العيش، أما بالنسبة للمرحلة الثانية وهي مرحلة الإسلام.

فقد انتشرت الكثير من الصفات الحميدة في العرب، منها التسامح وحب الخير والرحمة، وغيرها من الصفات التي يدعو لها الإسلام، كما ازدهرت بلاد العرب بشكل كبير وتوسعت مع الفتوحات الإسلامية، وبنيت العديد من القصور والمساجد فير عهد الخلفاء الراشدين ومن خلفهم من عائلات الحكم، منهم الأمويون.

أقسام العرب

على الرغم من أن التدوين لحياة العرب لم يبدأ إلا في عه الإسلام، حيث لم يهتم العرب القدماء أو أهل الجاهلية بتدوين أي تفاصيل من تاريخهم، إلا أن هناك الكثير من التفاصيل والمعلومات التي انتشرت على لان الرواة من كل العصور قد اكتتبت في الكتب التاريخية بهم، والتي أستعان بها النسابون والعلماء في تقسم فئات العرب إلى ثلاث فئات، العرب البائدة، والعرب المستعمرة، والعرب العاربة، وسوف نتعرف على شرح لكل فئة منهم في التالي:

العرب العاربة

يرجع نسل العرب العاربة إلى القحطانيون، الذي هم في الأصل من نسل قحطان، وهي من عربي من نسل سيدنا نوع عليه السلام وأسمه: قحطان بن عابر بن أرفخشذ بن سام بن نوح، وقد أتفق المؤرخون أن قحطان هو أبو اليمنيين، وقد كان أبنه يعرُب من خلف أباه في ملك اليمن من بعده، وقد قام فيها بالكثير من الإنجازات يعد أهمها تغلبه على قوم عاد، وفيما يلي سوف نتعرف على باقي أسماء أبناء قحطان:

  • يعرب بن قحطان وجرهم بن قحطان ولؤي بن قحطان.
  • خابر بن قحطان والمتلمي والعاض والعاصي والقاضي وغاشم.
  • المعتصم وغاصب ومغرز ومبتع والقطامي وظالم والحارث ونباتة.
  • قاحط ويعفر والمود والمودد والسلف والسالف ويكلأ وغوث.
  • المرتاد وطسم ووخبار والمتمنع ويأمن ويغوث وهذرم.

من الجدير بالذكر وجود العديد من المؤرخين ممن ينسبون ظهور اللغة العربية إلى يعرُب، حيث توجد بعض الدلائل التي تؤكد كونه أول من تحدث باللغة العربية ونقلها إلى الناس، كما أكد البعض منهم على أن العرب العاربة أو كما يسميهم البعض العرب المستعربة، ذلك لتعلهم من تقاليد وعادات العرب ما أهلهم لأن يكونوا منهم، على عكس أباءهم وأجدادهم.

يجب التنبيه على وجود بعض الاختلافات الرواية العدنانية والرواية القحطانية، حيث اختلفوا في معرفة الجهة التي أتى منها يعرُب، كما يذكر في بعض الروايات أن يعرُب هو أول من جاء من العرب إلى اليمن.

العرب البائدة

تعد هذه الفئة من العرب من الفئات التي ظهرت واختفت قبل ظهور الإسلام، وهي من أقدر القبائل التي سكنت المملكة العربية السعودية، ولم يصلنا منها الكثير من المعلومات، ذلك بسبب عوامل الجو التي محت الكثير من معالم تلك القبائل، مثل البيوت و العمران بها، وقد سُميت بالعرب البائدة، لأنه لم يبقا لهم من الأثر شيئًا، كما لم يبقى لهم على الأرض أحد.

كما نسبهم العديد من المؤرخين القدماء إلى أَرم ولاوِذ، أما بالنسبة لقبيلة جرهم، فقد نسبوها لعابر، وقد أُطلق عليهم اسم العرب العاربة، ذلك لتأكيد عروبتهم أو لكونهم من أول أجيال العرب.

أن العرب البائدة يتجمعون من عدة قبائل تفرقوا في جميع أنحاء أرض الوطن العربي، فمنهم من سكن اليمن ومنهم من سكن عمان، وآخرون سكنوا البحرين، أسمائهم هي:

  • العملاقة.
  • جرهم الأول.
  • عبيل.
  • طميم.
  • جديس.
  • جاسم.
  • حضورًا.
  • أميم.

قد كان قوم عاد وثمود من أشهر تلك القبائل، ولا يجب أن نغفل أن السبب الكبير في تلك الشهرة هو ذكرهم في القرآن الكريم، وفيما يلي نتعرف على بعض المعلومات الخاصة بكل قبيلة منهم:

قبيلة عاد

قد أتوا من عاد بن عوص بن إرم، وقد انتشرت العديد من الأقاويل عنهم بأن أباهم عاد كان أول ملك على العرب، وقد كانوا يسكنون الأحقاب المتواجدة بين حضرموت والشحر إلى اليمن وعمان.

قبيلة ثمود

يرجع اصلهم إلى ثمود بن غاثر بن إرم، وقد كانوا يسكنون بين الحجاز والشام بالحجر ووادي القرى.

العرب المستعربة

هؤلاء العرب من نسل سيدنا إسماعيل عليه السلام، ويُذكر أنهم كانوا من يعيشون في الأصل في مكة المكرمة ومنها أنتشر نسلهم في كل بقاع الأرض، ويُذكر أن سيدنا إسماعيل هو أول من تكلم اللغة العربية من العرب المستعربة، والذين سُموا بهذا الاسم لكونهم من القبائل التي اندمجت مع العرب واختلاطهم بهم، وقد أُطلق على العرب المستعربة اسم العرب العرب العاربة، وقد ذثكر في الكتب أسماء أبناء نبي الله إسماعيل وهم:

  • نابت.
  • أدبيل.
  • قيذر.
  • بسام.
  • ذوما.
  • مشمع.
  • قيما.
  • قدما.
  • بطور.
  • حراه.
  • مسار.
  • نافس.

من الجدير بالذكر أنه قد جاء من نسل سيدنا إسماعيل أثنى عشر ابنُا، وكان اشهرهم وأكبرهم نابت، وتلاه في الشهرة قيذر، ومن ثم جاء عدنان، والذي قد أعده العدنانيون أباهم الأكبر، والذي أيضًا جاء من نسله نبي الله محمد(ص)، وقد أختلف الرواة في عدد الآباء بين نبي الله إسماعيل وأبنه عدنان، حيث قال البعض منهم أنهم عشرون، وقال البعض الآخر أنهم أربعة عشرـ وأتى البعض الآخر بأقوال أنهم أربعة فقط.

الأسئلة الشائعة

هل اليمن اصل العرب ام لا؟

لا، اليمن ليسوا بأصل العرب لأنهم ليسوا عرب عصبة، بل العرب العصبة هم أهل قحطان وعدنان، بينما اليمن هم أهل عرب عاشوا على بلاد العرب وتكلموا بلغتهم.

من هو اول عربي؟

أكد المؤرخون أن أول عربي هو قحطان، كما أكد البعض أنه أول من تكلم باللغة العربية، كما انحدرت منه أغلب القبائل العربية.

ما هي اقدم قبيلة عربية؟

أقدم القبائل العربية هي قبيلة عدنان، وقبيلة الشمر، وقبيلة قحطان، وقد أكد المؤرخون أن تلك القبائل هم القبائل الأولى التي انحدرت منها كل القبائل.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع من هم اصل العرب – مشروع المعرفة مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *