تابع مشروع المعرفة على تليجرام
صحة

الفيروسات الارتجاعية مادتها الوراثية – مشروع المعرفة

الفيروسات الارتجاعية مادتها الوراثية

الفيروسات الارتجاعية مادتها الوراثية

تعد الفيروسات الارتجاعية Retrovirus من الفيروسات البيولوجية المعدية الصغيرة للغاية والتي تتكاثر في خلايا الكائنات الحية، حيث إن أنواع الفيروسات تختلف على حسب الأمراض التي تكون السبب في حدوثها، وتتراوح خطورتها من خلال مكان الإصابة نفسه

  • الفيروسات الارتجاعية التي تتواجد في جسم الإنسان هي الحمض النووي الريبوزي RNA، تتضاعف عدد المادة الوراثية داخل الخلايا وتتكاثر، سواء كانت الفيروسات تتواجد في خلايا إنسان أو حيوان أو غيرها من الكائنات الحية.
  • تنتمي الفيروسات الارتجاعية إلى عائلة الفيروسات القهقرية (Retroviridae)، والتي يكون لديها دورة تكاثر معقدة للغاية.
  • تتضاعف الفيروسات الارتجاعية من خلال عملية مختلفة للنسخ الخلوي السائد عن باقي الفيروسات، بالإضافة إلى أنها تتسبب في وجود العديد من الأمراض التى قد تصل إلى حد السرطان.
  • يرجع سبب تسمية الفيروسات الارتجاعية بهذا الاسم إلى نوع الإنزيم الذي يخصها وهو إنزيم المنتسخة العكسية (Reverse transcriptase)، والذي يقوم بدور هام للغاية في دورة التكائ المعقدة لتلك الفيروسات.
  • بالإضافة إلى أنه تم تسميتها بالفيروسات الارتجاعية لأن هذه الفيروسات تتضاعف بشكل معاكس عن باقية الفيروسات الأخرى، بحيث يكون نظام التكاثر لديها هو تحويل المادة الوراثية الفيروسية والتي تتشكل في الحمض النووي الريبوزي إلى الحمض النووي الريبوزي وينقص منه الأكسجين في خلية التى تتواجد بها الفيروس وذلك من خلال استخدام إنزيم المنتسخة العكسية،عوضاً عن تحويل الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين إلى الحمض النووي الريبوزي وهذه الطريقة التى تتم في باقي انواع الفيروسات المختلفة.

دورة تكاثر الفيروسات الارتجاعية

التكاثر هو الشيء الوحيد الذي يميز الفيروسات الارتجاعية عن غيرها من الفيروسات، حيث إن التكاثر بها يتم من خلال عملية النسخ العكسي وعملية تكامل المادة الوراثية، ولكن توجد خطوات لا بد من التعرف عليها فيما يلي:

  • التصاق الفيروس بخلايا المضيف: عندما تدخل الفيروسات الارتجاعية إلى جسم الكائن الحي، تلتصق هذه الفيروسات بمادة بروتينية تُدعي المستقبلات والتي تتواجد على سطح الخلايا المناعية التائية (T cells) للمُضيف حيث إن الخلايا تكون من نوع سي دي 4 (CD4 T cells).
  • دخول الفيروس إلى داخل خلية المضيف: في أغلب الأوقات تكون الفيروسات محاطة بغلاف خارجي دهني، عندما يدخل إلى لجسم يبدأ أن يندمج مع غشاء الخلية المُضيفة، وهذا ما يسمح للفيروس بالدخول في الخلية الحية.
  • عملية النسخ العكسي: تعتبر مرحلة النسخ العكسي من المراحل الاساسية في دورة تكاثر الفيروسات الارتجاعية، حيث إنها تعتبر بداية دورة تكاثر الفيروسات الارتجاعية، ومن بعد دخول الفيروس إلى داخل الخلية المُضيفة تبدأ عملية النسخ العكسي، والتى يقوم بها إنزيم المنتسخة العكسية بتحويل الحمض النووي الريبوزي الفيروسي إلى الحمض النووي الريبوزي منزوع منه الأكسجين.
  •  تكامل المادة الوراثية: تبدأ دورة حياة الفيروسات العكسية في نواة الخلية المُضيفة، حيث إنها تقوم بنقل الحمض النووي الريبوزي منزوع الأكسجين الفيروسي الذي تم تصنيعه من قبل إلى نواة الخلية المصابة، حيث يندمج الحمض النووي الريبوزي منزوع الأكسجين الذي يخص الفيروس مع الحمض النووي الخاص بالخلية المُضيفة، ويتم ذلك الاندماج من خلال مساعدة إنزيم خاص يُسمي الإنزيم المُدمج للمادة الوراثية (Integrase)، مما يجعل المادة الوراثية للفيروسات من عناصر الحمض النووي للخلية المصابة.
  • التكاثر: بعد الانتهاء من مرحلة الدمج في الخلايا وتكامل المادة الوراثية، تعمل الفيروسات العكسية على استخدام العمليات الحيوية للخلية المُضيفة حتى تنتج مكونات فيروسية جديدة، والتي من أمثلتها: البروتينات والحمض النووي الريبوزي الفيروسي، حيث تقوم بتحديد هذه المكونات الفيروسية حتى تكون فيروسات جديدة، ليتم إخراجها من الخلية المصابة.
  • إطلاق الفيروسات من الخلية المصابة: بعد تكون الجسيمات الناضجة من الفيروسات الارتجاعية، يتم إطلاقها خارج الخلية المصابة، والتي تكون متأهبة حتى تصيب خلايا تائية أخرى.

أمثلة الفيروسات الارتجاعية التي تصيب الإنسان

الفيروسات الارتجاعية لديها العديد من الانواع والتي تقوم بمهاجمة الخلايا الحية في الحيوانات أو الإنسان، ولكن من أشهر الأنواع التى تسبب العديد من الامراض ما يلي:

  • فيروس نقص المناعة البشري HIV: هو عبارة عبارة عن فيروس يتسبب في مرض الإيدز، والذي يعرف باسم فيروس نقص المناعة البشري، ينتقل من خلال سوائل الجسم أو مشاركة الإبر ويمكن أن ينتقل من خلال الأم إلى جنينها او طفلها الصغير أثناء فترة الرضاعة، هذا الفيروس سقوم بمهاجمة نوع من الخلايا والتي تسمي بالخلايا التائية من النوع CD4 T cells وهذه نوع من الخلايا الليمفاوية الخاصة بخلايا الدم البيضاء والتىتعمل على مكافحة العدوي والسيطرة عليها.
  • فيروس الخلايا اللمفاوية التائية البشري Human T-cell lymphotropic virus: يعتبر نوع من أنواع الفيروسات الارتجاعية المنتشرة وينقسم إلى نوعين، ويمكن أن تنتقل العدوي من خلال الاتصال الجنسي أو نقل الدم والتشارك في الإبر، وهذا الفيروس يتسبب في الإصابة بسرطان في الدم والذي يُعرف باسم الليو كيميا وبعض الأورام الليمفاوية الأخرى التى تترتبط بالجهاز العصبي ومن ثم يتأثر بها النخاع الشوكي.

أمراض تتسبب بها الفيروسات الارتجاعية البشرية

قد تصل الفيروسات الارتجاعية إلى حد الإصابة بأمراض السرطان الخطيرة ومن ثم يصعب السيطرة عليها، ون الأمراض الأخرى التى تتسبب بها ما يلي:

  • مرض الإيدز.
  • ابيضاض الدم تائي الخلايا في البالغين (Adult T-cell leukemia).
  • تتسبب في حدوث مشكلات تنكسية عصبية تدعي الخزل التشنجي السفلي المداري والخلل في النخاع الشوكي الذي يرتبط بالفيروس الذي ينمو في المفاويات التائية البشرية (TSP/HAM).
  • الإصابة بالتهاب قزحية العين (uveitis).
  • حدوث بعض المشكلات في الغدة الدرقية.
  • حدوث خلل في المفاصل.
  • الإصابة بالتهاب رئوي.
  • تواجد مشكلة شبيهة بالخزل التشنجي السفلي المداري أو ما يعرف بالاعتلال النخاع الشوكي.
  • الإصابة بمرض النخاعي المُخيخي (Spinocerebellar disease).
  • ارتفاع نسبة الإصابة بأنواع أخرى من العدوى مثل: السل، والالتهاب الرئوي، أو التهاب المثانة.

ما هي طرق انتقال الفيروسات الارتجاعية

يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها أن تنتقل الفيروسات الارتجاعية البشرية، ولكن من خلال بعض الطرق والتي يمكن عرضها على النحو التالي:

  • من خلال التصال الجنسي، حيث إنه ينتقل من خلال الحيوانات المنوية.
  • نقل دم ويكون ملوث بتلك الفيروسات.
  • استعمال الإبر أو الأدوات الحادة غير النظفية التى تتعرض لتلك الفيروسات.
  • مشاركة الإبر الملوثة وتلك الأمر يتم من قبل متعاطي المخدرات.
  • يمكن أن تنتقل تلك العدوي من الأم إلى الجنين أو من الام إلى صغيرها من خلال الرضاعة الطبيعية.

كيفية علاج عدوى الفيروس الارتجاعي

على الرغم من خطورة الفيروسات التى قد تصيب الكائنات الحية والأمراض التى يتعرض لها سواء الإنسان أو الحيوان إلا أنه يوجد بعض الطرق العلاجية التى تساهم في التخلص من الفيروسات الارتجاعية ومنها:

  • استخدام المضادات للفيروسات القهقرية، والتى تقوم بتقليل نشاط إنزيم النسخ العكسي لفيروسات الارتجاعية.
  • توجد بعض الأدية التى يمكن وصفها في القضاء على الفيروس من جهة مختلفة، حيث أنه من السهل حدوث طفرة في الفيروس وهذه الطفرة تكون طفرة جينية، وتلك الأدوية لا بد من الالتزامم بها مدى الحياة حيث لا يوجد علاج نهائي.
  • هناك طرق أخرى لعلاج الفيروسات الارتجاعية مثل زراعة الخلايا الجذعية.
  • ويمكن استخدام أدوية الانترفيرون، والزيدوفودين zidovudine حتى تمنع الفيروس من مهاجمة خلايا جديدة

أسئلة شائعة

من الفيروسات الإرتجاعية وتصيب خلايا الجهاز المناعي في الإنسان؟

يستهدف فيروس نقص المناعة البشري جهاز مناعة الفرد ويضعف من إمكانيته للدفاع عن نفسه ضد عدد من حالات العدوى وبعض أنواع السرطان التي يمكن للأفراد الذين لديهم جهاز مناعة سليم أن يتصدوا لها.

على أي أساس يتم تصنيف الفيروسات؟

قام بلتيمور الحاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1975م، بتصنيف الفيروسات على أساس الحمض النووي للفيروس (DNA أو RNA) وطريقة تعبيره الجيني. 
وقامت اللجنة الدولية لتصنيف الفيروسات: والتي تستعمل تصنيفاً مشابهاً لذلك الذي تم استخدامه في تصنيف الكائنات الحية، تقسم فيه الفيروسات إلى، ترتيب وعائلة وفصيلة وجنس ونوع.

هل الفيروس كائن حي ام لا؟

تشغل الفيروسات تقسيماً خاصاً بهم حيث أنها لا تعد من ضمن النباتات، ولا من الحيوانات، ولا من أوليات النواة وحيدة الخلية، كما أنها في الحقيقة لا تعتبر من الكائنات الحية؛ لأنها لا تستطيع أن تعيش أو تتكاثر إلا داخل خلية العائل، سواء كان إنساناً أو حيواناً أو بكتيريا، ولا يمكن أن تنمو على الأوساط الغذائية الصناعية.

المراجع

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع الفيروسات الارتجاعية مادتها الوراثية – مشروع المعرفة مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *