تابع مشروع المعرفة على تليجرام
تعليم

بحث عن الملك فهد بن عبدالعزيز وأهم إنجازاته pdf

بحث عن الملك فهد بن عبدالعزيز وأهم إنجازاته pdf والذي يعد أول من لقب من ملوك المملكة العربيّة السعوديّة بخادم الحرمين الشّريفين، وعمل على بناء السعودية خلال فترة حكمه بمختلف مجالاتها السّياسيّة، والعسكريّة، والثقافيّة، والتعليميّة، وغيرها، وعبر مشروع المعرفة سنتحدث عن الملك فهد، ونورد أهم إنجازاته، ومعلومات أخرى مرتبطة به، ونرفق بحثنا بصيغتي PDF، وDoc.

مقدمة بحث عن الملك فهد بن عبدالعزيز

من المعروف أن الشّعوب لا تخلد قادتها في القلب إن لم تكن منهم ولهم، ويعملون من أجل تحقيق الخير لهم، فبالنهاية ما الحاكم والملك إلا صوت الشّعب، وابن الشّعب البارّ الذي التمسوا فيه القوّة والخير لهم، ويعد الملك فهد بن عبد العزيز الذي حكم المملكة السعوديّة في الفترة ما بين عامي 198 و ميلادياً من هذه الشّخصيات المتميّزة.

 بحث عن الملك سعود بن عبد العزيز

بحث عن الملك فهد بن عبدالعزيز وأهم إنجازاته

استمرت فترة حكم الملك فهد بن عبد العزيز للمملكة العربيّة السعوديّة ثلاثة وعشرين عاماً، حقق من خلالها تقدماً ملحوظاً في كافة المجالات، والأصعدة لا يمكن تجاهل أهميته حتى من قبل الدّول المعادية للمملكة السّعوديّة، سنتعرف عليه في سطورنا القليلة التّالية.

 بحث عن الملك عبدالله بن عبدالعزيز

من هو الملك فهد بن عبد العزيز

الملك فهد هو خامس ملوك المملكة العربيّة السعوديّة فهد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، والابن التاسع للملك عبدالعزيز، والدته حصة السّديريّ، وأول من حملَ لقب خادم الحرمين الشّريفين من بين ملوك السّعوديّة، ولد في عام 191 ميلادياً، نشأ وتعلم في كنف والده درس في مدرسة الأمراء، وفي معهد العاصمة النموذجيّ، والمعهد العلميّ السعوديّ، درس العلوم الشرعية، يجيد الّلغة الإنجليزيّة، تلقى دروساً في الأدب والسّياسة، وترأس وفداً سعوديّاً لحضور احتفالات تنصيب الملكة إليزابيث الثّانية ملكة بريطانيا، تسلم مقاليد الحكم في الثّالث عشر من شهر تموز لعام 198 ميلادياً، وتوفي في عام ميلادياً.

أهم إنجازات الملك فهد بن عبد العزيز

قدم الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود خلال فترة توليه حكم المملكة السّعوديّة عدد كبير من الأعمال والإنجازات، نذكر أهمها:

  • انشأ المراكز الصحيّة، والمشافي، والمساجد، في مختلف أنحاء المملكة السّعوديّة.
  • أوجد مجمع الملك فهد المتخصص بطباعة المصحف الشّريف.
  • أوجد وزارة الشؤون الإسلاميّة، والأوقاف، والدعوة، والإرشاد.
  • أوجد وزارة الخدمة المدنيّة بدلاً من الدّيوان العام للخدمة المدنيّة.
  • افتتاح مطاري الملك خالد في الرّياض، ومطار الملك فهد في الدّمام.
  • قام بتوسعة الحرم المكيّ من وجهة الغرب بين باب العمرة، وباب الملك عبد العزيز.
  • قام بترميم الكعبة المشرّفة، وتوسيع المسجد النبويّ.
  • قام بتوسيع مقبرة البقيع.
  • أولى اهتمام كبير في أمور الحج، والعمرة.
  • وضع نظام الحكم موازيّاّ للدستور في المملكة.
  • تطوير صناعة النّفط، وزيادة مساحة الأراضي الزّراعية.

الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود وليا للعهد

في عام 197 ميلادياً اغتيل الملك فيصل، وبويع ولي عهده الأمير خالد بن عبد العزيز ملكاً للمملكة العربيّة السّعوديّة، وكذلك بويع الأمير فهد وليا للعهد، وخلال فترة ولاية العهد كان الأمير فهد السّاعد الأيمن لأخيه الملك فيصل، وأسندت إليه العديد من المهام بالنيابة عن الملك خالد وترأس الوفود، وحضر المؤتمرات، وحضر مؤتمر قمة الشّمال والجّنوب المنعقد في المكسيك.

أهم مناصب الملك فهد بن عبد العزيز قبل توليه الحكم

تقلد الملك فهد بن عبد العزيز عدد من المناصب قبل توليه الحكم، وهي:

فترة ما قبل ولايته للعهد

من أهم مناصب الأمير فهد قبل ولايته عهد المملكة السعودية.

  • عين وزير للمعارف في عام 19 ميلادياً.
  • عين وزيراً للداخلية بالفترة ما بين عامي 196 و197 ميلاديّ.
  • شغل منصب نائب ثانياً لرئيس مجلس الوزراء بجانب مهامه في وزارة الداخليّة.

في فترة ولايته للعهد

شغل الأمير فهد عدد من المناصب في الفترة التي كان بها وليّاً للعهد، ومن أهم هذه المنصب نذكر:

  • عين بمنصب نائب أول لرئيس مجلس الوزراء في عهد الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود.
  • شغل منصب رئيس المجلس الأعلى لجامعة البترول والمعادن.
  • منصب المجلس الأعلى للجامعات.
  • رئيس الهيئة الملكيّة للجبيل، وينبع.
  • رئيس المجلس الأعلى لسياسة التعليم.
  • رئيس المجلس الأعلى لرعاية الشّباب.
  • رئيس اللجنة العليا لشؤون الحج.
  • رئيس الهيئة الملكيّة لتطوير المدينة المنوّرة.

الملك فهد بن عبد العزيز ملكا للمملكة العربية السعودية

تولى الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود حكم المملكة العربية السعوديّة في الثّالث عشر من شهر حزيران لعام 198 ميلادياً، بعد وفاة أخيه الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود، وقد بويع الملك فهد من قبل الأسرة الحاكمة في السعوديّة، وكافة أفراد وأطياف الشّعب السعوديّ.

الملك فهد بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين

يعد الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود أول من لقب بخادم الحرمين الشريفين من الملوك الذين حكموا المملكة العربيّة السعوديّة، فقد أولى اهتمام كبير في أمور الحج والعمرة في فترة توليه الحكم، وقام بترميم الكعبة المشرّفة، وشهد المسجد الحرام في عهده أكبر توسعة في تاريخه، حيث بلغت مساحته 61 ألف متر مربع، بمساحة استيعابيّة لمليون ونصف المليون من المصلين، وأضاف مئذنتين جديدتين ليبلغ عدد المآذن 9، بارتفاع 89 متراً للواحدة، وغيرها من الأمور الأخرى.

كم حكم الملك فهد بن عبد العزيز

حكم الملك فهد بن عبد العزيز المملكة العربيّة السعوديّة ثلاثة وعشرين عاماً، حيث تولى الحكم في الثّالث عشر من شهر حزيران عام 198 ميلادياً بعد وفاة أخيه الملك خالد، وبقي في الحكم حتى وفاته في الأول من شهر آب لعام ميلادياً، وتولى الملك عبد الله بعد عبد العزيز حكم المملكة السعوديّة بعد وفاة الملك فهد.

الجوائز التي حققها الملك فهد بن عبد العزيز

استحق الملك فهد بن عبد العزيز خلال مسيرته المهنيّة، وتوليه الحكم العديد من الجوائز نذكر أهمها:

  • السّلسلة الفيكتورية الذهبية في عام 1987 ميلادياً.
  • وسام الاستحقاق المدني في عام 1977 ميلادياً.
  • جائزة الملك فيصل العالمية في خدمة الإسلام في عام 198 ميلادياً.
  • وسام فرسان الفيل.
  • وسام الملك عبد العزيز آل سعود.
  • وسام سيرافيم.
  • وسام الصليب الأعظم المطوّق من رتبة الاستحقاق للجمهورية الإيطاليّة.

متى توفي الملك فهد بن عبد العزيز

توفي الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود في الأول من شهر آب لعام ميلادياً بعد صراع مع المرض، إثر نوبة قلبيّة، وكان قد أدخل الملك فهد المستشفى في السابع والعشرين من شهر أيار لإجراء فحوصات طبية لم يصرح عن نوعها، وتوفي في الأول من آب، وتم إعلان خبر الوفاة من قبل وزير الثقافة وعبر بحث متلفز، عن عمر يناهز 8 عاما، وكانت الصلاة على الملك فهد في مسجد الإمام تركي بن عبد الله، ودفن في مقبرة العود في مدينة الرّياض.

خاتمة بحث عن الملك فهد بن عبدالعزيز وأهم إنجازاته pdf

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية بحثنا هذا الذي تناولنا في سطوره الحديث عن إحدى الشّخصيات السّياسيّة أشهر من النّار على علم، وعلمنّا أن في الواقع لا يمكن لمجموعة من السّطور أن تكفي في التحدث عن شخصيةٍ ناجحةٍ في المجال السياسيّ والعسكريّ، مثل الملك فهد الذي قدم مثالاً حقيقيّاً عن القائد النّاجح الذي يقود بلاده إلى العالميّة بكل ثقة، وأمان.

بحث عن الملك فهد بن عبدالعزيز وأهم إنجازاته pdf

قدم الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود خلال فترة توليه حكم المملكة العربيّة السعوديّة العديد من الأعمال والإنجازات التي جعلت منه قدوة يحتذى بها في الحكم، وإدارة شؤون البلاد، ويمكن لأي شخص يرغب بالاطلاع، وتحميل هذا البحث وبصيغة PDF الانتقال إلى الرّابط التّالي مباشرةً “من هنا“.

 بحث عن محمد بن سلمان

بحث عن الملك فهد بن عبدالعزيز وأهم إنجازاته doc

بمسيرةٍ حافلةٍ بالنجاحات والإنجازات، استطاع الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود أن يرتقي بالمملكة إلى مصاف الدّول العالميّة، ويبحث الكثير من الأشخاص عبر مختلف مواقع الإنترنت عن معلومات حول شخصية وإنجازات الملك فهد وبصيغ متنوعة، وبإمكان أي شخص مشاهدة هذا البحث وتحميله بصيغة Doc مباشرةً “من هنا“.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تحت عنوان بحث عن الملك فهد بن عبدالعزيز وأهم إنجازاته pdf، وقد تعرفنا من خلاله على شخصية الملك سعود، وأوردنا إنجازاته، وبعض المعلومات عنه، وأرفقنا بحثنا بصيغتي PDF، وDoc.


كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع بحث عن الملك فهد بن عبدالعزيز وأهم إنجازاته pdf مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *