تابع مشروع المعرفة على تليجرام
صحة

أسباب سرطان الخصية – مشروع المعرفة

أسباب سرطان الخصية

أسباب سرطان الخصية

يؤكد الأطباء والعلماء بأن سرطان الخصية ليس له سبب محدد واضح ينتج عنه سرطان الخصية، في الكثير من الحالات المرضية المصابة به، ولكن يمكن القول- بإجماع الأطباء- بأن سرطان الخصية يحدث نتيجة تغير الخلايا السليمة الموجودة في الخصية، وبشكل عام تبدأ الخلايا السليمة في النمو وتنقسم بطريقة منظمة حتى يتمكن الجسم من مواصلة وظائفه بشكل طبيعي، لكن في بعض الأحيان توجد بعض التشوهات في بعض الخلايا، والتي تتسبب في نموها بشكل غير طبيعي، ولا يستطيع الجسم التحكم في معدل نموها والسيطرة عليه.

  • فتستمر تلك الخلايا- وهي الخلايا السرطانية- في الانقسام حتى مع عدم رغبة الجسم في تكوين الخلايا الجديدة، الأمر الذي يؤدي إلى تشكل الخلايا التي تتراكم ككتلة خارجة عن السيطرة وتنمو بشكل كبير داخل منطقة الخصية.
  • لكن من المعلوم أن كل حالات الإصابة بسرطان الخصية كانت توجد في الخلايا المنتشة- تلك الخلايا المسؤولة عن إنتاج النطفة- ولكن من غير المعروف السبب الذي يغير من تكوين الخلايا المنتشة وتحويلها إلى خلايا سرطانية.

وظيفة الخصية عند الرجال

تقع الخصيتين داخل كيس الصفن، وهو كيس جلدي رخو، ويوجد أسفل العضو الذكري، وتعمل الخصيتان على إنتاج الهرمونات الذكرية الجنسية، والسائل المنوي المسؤول عن عملية التكاثر، ولكن بشكل عام يعد سرطان الخصية نادراً مقارنة مع أنواع السرطان الأخرى، وعلى الرغم من ذلك فيعد سرطان الخصية من أنواع السرطانات الأكثر شيوعاً في الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى وجه الخصوص الذين تبلغ أعمارهم ما بين 15 إلى 35 عام.

  • لكن على هذا فسرطان الخصية من الأمراض القابلة للعلاج إلى مدى كبير، حتى في بعض الحالات المتأخرة، والتي يبدأ السرطان في الانتشار خارج نطاق الخصية، ويتم العلاج عن طريق تناول إحدى العلاجات المختلفة، أو حتى مجموعة من تلك العلاجات حسب نوع الخصية ومرحلته.

أعراض سرطان الخصية

توجد بعض العلامات التي تشير إلى إصابة الخصية بالسرطان، والتي تختلف في شدتها من مريض إلى آخر، ولكن بشكل عام تتوفر أغلب تلك الأعراض في غالبية مرضى سرطان الخصية، ومن بين تلك الأعراض ما يلي.

  • يشعر المريض بالألم أو عدم الارتياح الذي يصيب إحدى خصيتيه، أو في كيس الصفن بشكل عام.
  • يبدأ السائل المنوي في التراكم داخل كيس الصفن بشكل مفاجئ.
  • يشعر المريض بألم في البطن أو في المنطقة أسفل البطن، والتي تسمى بالمنطقة “الأربية”.
  • يبدأ المريض بشعور غريب في ثقل كيس الصفن.
  • عندما يقوم المريض بتحسس منطقة كيس الصفن يجد كتلة أو تضخم في واحدة من الخصيتين.
  • قد يمتد الألم حتى يصل إلى منطقة أسفل العمود الفقري.
  • يشعر المريض بوجع غريب في الثديين، مصاحبة لحالة تضخم لهما.
  • عند المراحل الأولى من المرض يبدا المريض بالشعور بتغير في الإحساس بالخصية.

عوامل خطر مرش سرطان الخصية

توجد بعض العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بمخاطر سرطان الخصية، والتي من بينها ما يلي.

  • العرق: تزيد نسبة إصابة الرجال من أصحاب البشرة البيضاء بشكل أكبر عن أصحاب البشرة الداكنة، أو السمراء.
  • العمر: يؤثر سرطان الخصية على الذكور، وعلى وجه الخصوص الذين يمرون بمراحل المراهقة والرجال من الشباب، وبشكل عام تزيد فرص احتمال الإصابة بسرطان الخصية في المرحلة العمرية ما بين 15 إلى 35 عاماً.
  • تاريخ العائلة الطبي: إذا كان أحد أفراد العائلة يعاني من سرطان الخصية، أو لديه تاريخ مرضي مع هذا المرض، فهذا يزيد من نسبة احتمال الإصابة بسرطان الخصية.
  • تطور غير طبيعي في الخصية: في حالة تعرض الخصيتين إلى أمراض تؤدي إلى تطورهما بشكل غير طبيعي، والتي من بينها متلازمة كلاينفيلتر، من خطر إصابة المريض بسرطان الخصية.
  • خصية غير نازلة “اختفاء الخصية”: عند مراحل الحمل بالذكور تكون الخصيتان عند الجنين تتكونا في منطقة البطن في مراحل تطوره في رحم الأم، وفي أغلب الحالات ما يتغير موقع الخصيتان وتصلان إلى كيس الصفن قبل الولادة، الأمر الذي يجعل من الذين لم تحدث لهم تلك العملية، ولم تنزل خصيتهم على الإطلاق تزيد فرص إصابتهم بسرطان الخصية، وذلك بشكل أكبر من الرجال الذين نزلت خصيتهم بشكل طبيعي في مكانها، ويبقى مستوى الخطر عالياً حتى بعد إعادة الخصيتين إلى مكانهما بعملية جراحية.
    • لكن يذكر أنه لم يواجه غالبية الرجال الذين تطورت لديهم حالات سرطان الخصية من مشكلة اختفاء الخصية قبلاً.

متى يجب زيارة الطبيب

يجب مراجعة الطبيب بداية من ظهور أي ألم أو ملاحظة أو ورم في إحدى الخصيتين أو في كلتيهما، أو عند الشعور بألم في منطقة أسفل البطن أو أسفل الظهر، وعلى وجه الخصوص في حالة استمرت تلك العلامات في الظهور لأكثر من أسبوعين متواصلين.

كيف يمكن الوقاية من سرطان الخصية

مع الأسف بسبب عدم القدرة على تحديد سبب الإصابة به، فلا يمكن للأطباء والعلماء اكتشاف طريقة محددة للوقاية من سرطان الخصية، ولكن بشكل عام توجد بعض النصائح التي يوجهها الأطباء للرجال، والتي تساعد على الحفاظ على صحة الخصيتين بشكل أكبر، ومن بين تلك النصائح ما يلي.

  • يفضل الكشف عن سرطان الخصية بشكل منتظم، حتى يتم اكتشافه في مراحله المبكرة، ويمكن للرجل القيام بذلك بنفسه، حتى عندما يشعر بوجود أي تغير في أي من الخصيتين يتجه مباشرة إلى الطبيب الخاص به.
  • الانتباه إلى أي ضيق أو ألم يحدث داخل كيس الصفن، أو في منطقة الحوض، أو أسفل الظهر، وفي تلك الحالات يجب التوجه مباشرة إلى الطبيب، حتى يتمكن من تشخيص الحالة بشكل أدق.

علاج سرطان الخصية

في كل حالات سرطان الخصيتين تكون المرحلة الأولى من العلاج هي إجراء عملية جراحية، حتى يتم استئصال الخصية المصابة بالتورم، وفيما بعد ذلك يتم تحديد نوع السرطان، وتحديد ما إذا كانت الحالة المرضية تحتاج غلى توفر علاج إضافي آخر أم لا، وبشكل عام فتتضمن خيارات علاج سرطان الخصية بعد العملية الجراحية بعض الأنواع المختلفة من العلاجات، والتي من بينها ما يلي.

  • علاج جراحي آخر، في حالة وجوب استئصال الغدد الليمفية الموجودة خلف الصفاق.
  • في بعض الحالات يمكن استخدام العلاج بالأشعة.
  • كما أن بعض الحالات تتطلب القيام ببعض العلاجات الكيماوية.

على جانب آخر، فنسبة الشفاء من سرطان الخصيتين هي نسبة مرتفعة، وعلى وجه الخصوص في حالة تم اكتشافه بشكل مبكر، هذا بالإضافة إلى أن نسبة الشفاء منه في الحالات المتقدمة تعد عالية أيضاً مقارنة بأنواع السرطان الأخرى.

الأسئلة الشائعة

هل سرطان الخصية قاتل؟

يعد مرض سرطان الخصية من الأمراض النادرة ونسبة الشفاء منه عالية، ويعتبر من الأنواع الأقل حدة بين أنواع السرطان، فهو مرض قابل للشفاء بدرجة كبيرة حتى بعد انتشار الخلايا السرطانية خارج الخصيتين، وعند وصولها إلى مجرى الدم، أو حتى بعد وصول السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم، وبشكل عام تعتمد تلك النسبة على نوع الخلايا المصابة، وحجم الورم، بالإضافة إلى الحالة الصحية للمريض.

هل سرطان الخصية يسبب العقم؟

للأسف نعم، فسرطان الخصية يظهر أولى تأثيراته على الخصوبة، والتي قد تستمر لعدة أشهر قبل حتى أن يتم تشخيص الإصابة، كما يعمل سرطان الخصية على خفض مستويات هرمون التستوستيرون، كما قد يؤثر سرطان الخصية في الجينات محدثاً تلفاً جينياً لخلايا الحيوانات المنوية، وكل ذلك يتسبب في صعوبة الحمل بشكل كبير.

المراجع

  1. 1

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع أسباب سرطان الخصية – مشروع المعرفة مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *