تابع مشروع المعرفة على تليجرام
سؤال وجواب

ما هو الحيوان الذي يتنفس من رجله

ما هو الحيوان الذي يتنفس من رجله 

الحيوان الذي يتنفس من رجله هو “الفراشة”. 

  • تتنفس الفراشة من خلال عملية يطلق عليها تبادل الغازات الخارجية، حيث أن الأكسجين يدخل إلى الجسم عن طريق فتحات صغيرة للغاية على منطقة جانبي البطن ويطلق عليها الفتحات التنفسية، ويخرج ثاني أكسيد الكربون من الجسم بنفس الطريقة حيث أن الفراشة لا تمتلك رئة أو هياكل أخرى تحتوي على احتياطيات من الهواء مثل باقي الكائنات الحية.
  • يذكر أن الفراشة تمتلك هيكلاً خارجياً، أما المنطقة التي يتم من خلالها تبادل الغازات يطلق عليها بشرة حيث يوجد فتحتان على جانبي البطن يطلق عليهم الفتحات التنفسية، وتتفرع إلى أنابيب أصغر داخل الجسم، وتلعب هذه الفتحات دورًا كبيرًا في عملية التنفس والتغذية والشرب، بذلك لا تعتمد الفراشة على التنفس من رجلها فقط، بل على كافة الفتحات الموجودة داخل الجسم. 
  • هذا بالإضافة إلى أن القصبة الهوائية داخل الفراشة يتم تغطيتها بغطاء رقيق يطلق عليها البرشة وهو غير منفذ للماء، أي أنه يمنع الماء من الدخول إلى الفراشة وإغراقها وهو ما كان سوف يحدث في حالة كونها مفتوحة. 
  • تتنفس الفراشات بنفس الآلية التي تتنفس بها كافة الحشرات عن طريق القصبة الهوائية نتيجة عدم وجود الرئتين، بذلك يتم التنفس عبر السماح للهواء بالمرور عن طريق الأنابيب الموجودة داخل الجسم، مما يسمح لهم بالحفاظ على المياه التي تخرج خلال عملية الزفير. 
  • قد حاول العديد من العلماء مراقبة الأنماط التنفسية المختلفة لدى الفراشة عبر استخدام أقطاب كهربائية مباشرة على العضلة المعنية، لكن لم يتم التوصل إلى نتائج، وقد كانت الدراسة صعبة للغاية نتيجة صغر حجم أجسام الفراشات، مما أدى إلى صعوبة في توصيل الأقطاب الكهربائية دون حدوث تغير في السلوك الطبيعي للفراشة. 

ما هي طرق تنفس الفراشة 

تتنفس الفراشات من خلال عملية تبادل الغازات الخارجية 

عملية تبادل الغازات الخارجية هي نفس العملية التي يقوم بها البشر من أجل استنشاق الأكسجين وخروج ثاني أكسيد الكربون من الرئة، لكن الفراشة لا تمتلك رئة ويدخل الاكسجن إلى جسمها عن طريق الفتحات التنفسية التي توجد في جانبي البطن والتي يطلق عليها بعض العلماء أرجل الفراشة، لذلك تم إطلاق عليها الحيوان الذي يتنفس من رجله، تساعد هذه الطريقة الفراشات بالتنفس في وضع الطيران أو إذا كانت تحت الماء، حيث أنها تستطيع حبس أنفاسها لفترة قليلة تحت الماء أو الطيران لكن لعدة ساعات في المرة الواحدة. 

تشريح الجهاز التنفسي للفراشة 

تمر الفراشة بأربعة مراحل متميزة للغاية داخل حياتها وهي ” 

البيض. اليرقة، العذاري، الفراشة البالغة. 

ما هو التنفس السلبي عند الفراشة 

التنفس السلبي هو أحد العمليات التي تلجأ إليها الفراشة في حالة كون مستويات الأكسجين منخفضة للغاية ويحدث ذلك عن طريق الفتحات التنفسية، حيث ينتقل الأكسجين عبر القصبة الهوائية بصورة مباشرة إلى الأنسجة والدم، لكن يحدث ذلك في صورة محدودة حيث أن ثاني اكسيد الكربون لا يترك الجسم بالاعتماد على هذه الطريقة. 

يجب العلم أن الفراشات تحتاج إلى وجود الماء حتى يحدث انتشار للغازات وذلك لأنها لا تحتوي على أي شيء يساعدها في ذلك وهذا مثل نظام الدورة الدموية داخل جسم الإنسان، كما يتم تناول الماء عبر الأوراق المبتلة عن طريق استخدام لسان طويل يشبه الأنبوب ويطلق عليها العلماء اسم خرطوم. 

يتم حبس الأكسجين في الأنابيب ومن ثم ينتشر في جسم الفراشة ويعمل على امتصاص الماء مرة ثانية في القصبة الهوائية ومن ثم يتم إعادة تدويره مرة ثانية حتى تستخدمه الخلايا. 

دورة حياة الفراشة 

  • مرحلة البلوغ داخل دورة حياة الفراشة هي واحدة من المراحل القصيرة للغاية، حيث أن غالبية أنواع الفراشات تحيا فترة تتراوح بين 10 و 12 يوم فقط في هذه المرحلة، لكن خلال هذه الفترة يقوموا بالنوم أو التغذية حتى يستطيعوا بناء طاقة كافية من أجل التكاثر قبل الموت. 
  • تتطلب هذه العملية وجود الكثير من الأكسجين، لذلك يجب أن تكون الفراشة قادرة على التنفس في هذا الوقت القصير، كما يستخدم البالغون خرطومها من أجل التغذية والشرب. 
  • يمكن أن تتكاثر الذكور والإناث من الفراشات بعد مرور ثلاثة أيام فقط من خروجها من الشرنقة، وخلال هذا الوقت يقومون بالزواج قبل وضع البيض وبعد فترة قليلة من التزاوج تموت الذكور وتبحث الإناث عن نبات مضيف لها من أجل وضع البيض. 

كم من الوقت يمكن للفراشات أن تحبس أنفاسها 

يمكن للفراشات أن تحبس أنفاسها لفترة قليلة للغاية تحت الماء، لكنها قادرة على حسبها أثناء الطيران لساعات طويلة في المرة الواحدة دون توقف، وقد أثبتت بعض الدراسات أن هناك بعض الأنواع من الفراشات الحيوية الاستوائية تحتاج إلى تجديد إمداداتها من الأكسجين مرة واحدة في الثانية أثناء رحلة الطيران. 

هل الفراشات لديها دماء 

نعم تمتلك الفراشات دماء مثلها مثل كافة الكائنات الحية، لكن على العكس من البشر فإن لون دماء الفراشة هي أزرق وليس أحمر نتيجة عدم وجود الهيموجلوبين داخل الدم. 

تمتلك الفراشات أنظمة دوران مفتوحة تشبه نظام السباكة حيث أنها لا تحتوي على عروق أو شرايين، لذلك يتدفق السائل الليمفاوي الذي يحاكي الدم من خلال الدمام عن طريق الجيوب الأنفية وتجاويف الجسم ويتبادل الماء والعناصر الغذائية الأخرى للنفايات من خلال عملية الانتشار. 

هل هناك حيوانات أخرى تتنفس من رجلها 

نعم يقول العلماء أن عناكب البحر تعد من الحيوانات التي تتنفس من رجلها حتى تحصل على الأكسجين، من خلال العمل على نشر الماء على الهيكل الخارجي الرقيق وهو هيكل مسامي، حيث يعتقد الكثيرين من العلماء أنه يقوم بتقليص الأحشاء والتي تمتد إلى أسفل الرجل عبر انتظام لتحريك الأكسجين حول الجسم. 

ما هو الحيوان الذي يتنفس من لسانه 

الحيوان الذي يقوم بعملية التنفس من اللسان هو الثعبان أو الأفعى، والتي تعد من أنواع الزواحف ذوات الدم البارد، يتميز الثعبان بالجسم الطويل الذي تغطيه الحراشف ولا يمتلك أي أطراف على طول الجسم، لكن يجب العلم أن هناك مئات الأنواع من الثعابين والتي تختلف فيما بينهم في الطول ويمكن لبعض أنواع الثعابين أن تتنفس عن طريق الأنف أو لسان المزمار، وهو عبارة عن فتحة صغيرة تقع خلف اللسان وتفتح على القصبات الهوائية مما يؤدي إلى دخول الهواء إلى رئة الثعبان، يجب الذكر أن غالبية أنواع الثعابين تمتلك رئة واحدة فقط تعمل أما الرئة الأخرى فهي صغيرة ولا تعمل بينما الرئة العاملة تمتد على جسم الثعبان بالكامل.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع ما هو الحيوان الذي يتنفس من رجله مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *