تابع مشروع المعرفة على تليجرام
تعليم

ما هو علم السيتولوجيا وتاريخه ومجالاته

ما هو علم السيتولوجيا وتاريخه ومجالاته

  • علم السيتولوجيا هو باختصار علم الخلايا هو واحد من أهم العلوم، ولكن مع الأسف معظم الناس تجهله، ففي هذه المقالة سنتعرف سوياً على علم الخلايا، وتاريخه وأهميته ومن الذي قام باكتشاف هذا العلم وكيفية الاستفادة من هذا العلم في مجالات مختلفة.

ما هو علم السيتولوجيا

  • علم السيتولوجيا هو علم الخلايا أي علم دراسة الخلية، فهو علم يهتم بفحص الخلايا الموجودة في جسم الإنسان ودراستها، وذلك من خلال عينات تؤخذ من خلايا المريض بواسطة شرائح مجهرية، ثم بعد ذلك يتم تجميع هذه الخلايا بجميع أنواعها في الخلية المركزية، حيث يساعد علم الخلايا في الكشف عن بعض الأمراض، وذلك يتم من خلال فحص الخلية.
  • يساعد هذا العلم في اكتشاف نوع المرض الذي يعاني منه المريض عندما يتم تجميع الخلايا معا، ثم البدء في تحديد شكل وحجم كل خلية، وهذا ما يجعل الأخصائي أو الطبيب المتخصص قادراً على تحديد نوع المرض ومعرفة التشخيص الصحيح للمرض التي يعاني منه المريض.
  • من أهم الأمراض التي يساعد علم السيتولوجيا فيها هي أمراض الثدي وبالأخص سرطان الثدي، ففي هذه الحالة الإشاعات والتحاليل وحدها لا تُمكن الطبيب من معرفة هل إذا كان هذا السرطان من النوع الحميد أو الخبيث، وهنا يأتي دور علم الخلايا الذي يقوم بدوره في الكشف على نوعية هذا الورم من خلال أخذ عينة من هذا الورم وفحصها حتى يتمكن الطبيب من معرفة الطريقة الأنسب للعلاج.
  • كما يساعد علم السيتولوجيا في الكشف عن أمراض التي تصيب الجهاز التناسلي للسيدات من خلال القيام بفحص عنق الرحم، وهذا في الغالب يتم في حالة الشك في وجود أورام سرطانية.

تاريخ علم السيتولوجيا

  • مكتشف هذا العلم هو عالم العلوم والفيزياء روبرت هوك، فهو قام باكتشاف الخلية من منتصف القرن السابع عشر إلى أخره، فهو أول من أصدر مصطلح (خلية- cell) وذلك من خلال استخدامه للمجهر الذي استطاع من خلاله التوصل إلى هذا العلم.
  • صرح روبرت هوك وقال: إن الخلايا ليست موجودة في الإنسان فقط لا، بل الخلايا موجودة في كل الكائنات الحية بمختلف أشكالها.
  • أكمل العالم ثيودور الطريق من بعد العالم روبرت هوك، وأعلن في عام 1839 أنه اكتشف أن هناك خلايا حيوانية وأخرى نباتية، وذلك يؤكد على صحة كلام العالم روبرت هوك.
  • استمر هذا العلم في التطور أكثر وأكثر، ففي عام 1848 اكتشف العالم رودولف أن جميع الخلايا الموجودة في أي كائن حي تكون نتيجة لانقسام خلايا أخرى.
  • لذلك أصبح الآن علم السيتولوجيا يدخل في العديد من العلوم مثل العلم الخاص بالوراثة الخلوية فهو مزيج من علم الوراثة وعلم الخلايا معا، بالإضافة إلى علم الكيمياء الخلوية الذي يجمع بين علم الكيمياء وعلم الخلايا ويربط بينهم.

ما هي المجالات التي يستخدم فيها علم السيتولوجيا؟

  • يستخدم علم الخلايا في للكشف عن عدة أمراض وتشخيصها للوصول إلى العلة الحقيقية التي يعاني منها المريض، وهذا ما يجعل العديد من الأطباء وخصوصا في الوقت الحالي يلجئون إلى هذا الفحص حيث أنه يساعد في الوصول إلى معلومات دقيقة تساعد في وصول الطبيب المعالج للطريقة المناسبة لعلاج المريض.
  • يُعد علم الخلايا بمثابة أداة تساعد في فحص المريض الذي يعاني من أعراض سرطانية، وخاصة النساء حيث هناك دراسة أثبتت أن معدل وفيات السيدات بمرض سرطان عنق الرحم انخفض بشكل كبير جدا بعد الستينات، وذلك بفضل علم الخلايا وبفضل لجوء الأطباء له في هذه الحالات.
  • علم الخلايا لا يتم استخدامه للكشف عن نوعية السرطان فقط، لا بل يتم استخدامه أيضا لمتابعة حالة الورم السرطاني ومعرفة وضعه بين كل فترة وأخرى.
  • هناك حالات معينة يساعد علم السيتولوجيا فيها في معرفة الأسباب التي ساعدت في وجود الأورام وأيضا معرفة ما هي الأسباب التي تساعد في تدهور حالة المريض.

مزايا استخدام علم السيتولوجيا

  • هناك العديد من المزايا تجعل معظم الأطباء يفضلون استخدام علم السيتولوجيا، ومن أهم هذه المزايا هو أنه يتمتع بدرجة عالية من الأمان، فهو تقريباً لا يوجد له أي مضاعفات، ولا يترك أي تأثير سلبي على معظم المرضى، فالمضاعفات لا تحدث إلا في حالات نادرة جدا ومعظم المرضى الذين يعانون من مضاعفات تكون هذه المضاعفات غير شديدة، ولا تستمر كثيرا إلا في الحالات الخطيرة فقط، بجانب ذلك فهو يعد من أكثر الفحوص التي لا تسبب للمريض ألماً.
  • وأكثر ما يميز علم الخلايا هو أن الفحص الذي يتم للمريض يكون بسيطاً للغاية، لا يحتاج فقط إلا لشخص متخصص مُلم بطرق أخذ العينات المختلفة، وهذا أصبح أمراً سهلاً نتيجة لانتشار هذه النوعية من الفحوص في وقتنا الحالي.
  • السرعة هل من أهم العوامل التي تجعل علم الخلايا في الصدارة كواحد من أهم الطرق الاستكشافية لنوعية الأمراض المعقدة، فمن الممكن الحصول على نتيجة الفحص فورياً أو في خلال 48 كحد أقصى.
  • من أهم العوامل التي ساعدت في شهرة هذا النوع من الفحوص هي سعره فمقارنة بأسعار هذه النوعية من الفحوص فهو سعره بسيط وفي متناول أغلب الناس.

طرق أخذ العينات في علم السيتولوجيا

هناك عدة طرق يتم بها أخذ العينات من الكائنات الحية عامةً ومن المريض خاصةً منها:

  • الكشط : وهذه الطريقة هي التي ت على تحليل الخلايا التي تسقط من الجسم عموما، وذلك يتم في أغلب الأوقات دون تدخل جراحي، ويشمل الكشط الفحص الذي يتم في بطانة عنق الرحم أو ما يطلق عليه مسحة عنق الرحم،وهذا يتم من خلال كشط عنق الرحم بهدوء شديد وأخذ الخلايا المطلوبة وإرسالها للفحص.
  • الشفط : هنا يحتاج المتخصص للتوغل أكثر داخل المكان المراد فحصه، فالعينة هنا تؤخذ من خلال إبرة يتم إدخالها في المكان المراد فحصه، ويمكننا أن نتأكد من أننا توصلنا إلى المكان المراد فحصه من خلال الإشاعات المقطعية أو فوق الصوتية ، وهذا النوع من العينات يمكن فيه تخدير المريض سواء بمخدر موضعي أو اللجوء إلى التخدير الكامل وهذا يكون بناءً على حالة المريض.
  • حتى وقتنا هذا الطريقة الأكثر استخداماً والمتعارف عليها في أخذ العينات هي طريقة الشفط والمسحة التي تتم في عنق الرحم للكشف عن طبيعة الخلية إذا كانت سرطانية أو أنها مجرد أورام حميدة.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع ما هو علم السيتولوجيا وتاريخه ومجالاته مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *