تابع مشروع المعرفة على تليجرام
سؤال وجواب

ما معنى كلمة عجاف في القران

ما معنى كلمة عجاف في القران

ذكرت كلمة عجاف في القرآن الكريم في الأية 46 من سورة يوسف وهي (وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَىٰ سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ ۖ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ﴾ ومعنى كلمة عجاف في القرآن الكريم هي هزيلات أو ضعاف أو نحاف.

  • وتم تفسير هذه الآية عندما ذهب الرجل وهو ساقي الملك الذي سجن مع يوسف -عليه السلام- وفسر له يوسف حلمه أنه سوف يتم تبرئته وسوف يسقى الملك خمراً، فلما ذهب الرجل إلى سيدنا يوسف -عليه الصلاة والسلام- وقال يا يوسف فسر لنا رؤيا من رأى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع بقرات هزيلات، ورأى سبع سنبلات خضر وأخرى يابسات، لعلي أرجع إلى الملك فأخبره ليعرف تأويل ما سألتك عنه ويعرف علمك ومكانتك.
  • وجمع الملك أصحابه والسحرة والكهنة، وطلب منهم تفسير هذه الرؤيا، فكان في تلك الآية (“قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ ۖ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الْأَحْلَامِ بِعَالِمِينَ).
  • وتم تفسير تلك الآية كالتالي هناك سبع سنوات مليئة بالخير والوفرة يتبعها سبع سنوات يكون فيهم جفاف ومجاعة.
  • ووردت كلمة عجاف في القرآن مرتين، وكانت المرة الأولى عندما قال الله تعالى في كتابه المجيد (وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَىٰ سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ ۖ يَا أَيُّهَا ​​​​الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ).
  • كما استخدمت كلمة عجاف في التعبير عن قسوة القلب وأيضاً أصحاب القلوب الضعيفة والهزيلة، وذكرت في كثير من الأبيات الشعرية مثل أبيات الشاعر الكبير نزار قباني عندما قال (عجاف القلوب لن ينفع معهم ود حتى لو زرعت لهم سبع سنين سمان).

كم عدد السنوات العجاف؟

جاءت في سورة يوسف عدد السنوات العجاف وكان عددهم سبع سنوات حيث قال الملك أنه رأى في منامه سبع بقرات عجاف يقومون بأكل سمع بقرات سمان، وكان تفسير سيدنا يوسف عليه الصلاة والسلام لهذه الرؤيا أن هناك سبع سنوات ستكون فيهم أمور البلاد على خير ما يرام وستكون مليئه بالخير والرزق وبعد انتهاء السبع السنوات يأتي سبع سنوات أخرى مليئة بالجفاف والمجاعة.

ما هو الحل الذي أخبرهم به يوسف عليه السلام؟

  • قال سيدنا يوسف عليه السلام أن يتركوا القمح في غلافه الخارجي ليحميه من السوس وعدم زرعه خلال تلك السنوات السبع.
  • وأيضاً يقول بعض العلماء يجب أن يبقى القمح في عيدانه وذلك لكى تأكل الحيوانات عيدان القمح ويأكل الناس الموجود في السنابل، حيث عندما تأكل الحيوانات عيدان القمح يتم توفير الغذاء في فترة المجاعة التي ستصيب الإنسان والحيوان.
  • بالإضافة إلى عندما يتم طحن القمح تخرج منه الردة وتعتبر تلك الردة غذاء للحيوانات أيضاً حيث يقول الله تعالى (قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِّمَّا تَأْكُلُونَ) وتشير تلك الأية إلى القشرة الخارجية التي تحيط بالقمح.
  • كما يقول الله تعالى في هذه الأية(ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَٰلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِّمَّا تُحْصِنُونَ) وتعنى عند الحفاظ على القمح في السيع السنوات الأولى يتم أكله عندما تأتي السبع السنوات التي يكون فيها العجاف.

ما معنى كلمة عجاف القلوب؟

  • تعتبر معنى كلمة عجاف في المعجم الوسيط هي الحبس مثل عجف نفسه عن الطعام يعني حبس عن نفسه الطعام أو عجف نفسه عن المعاصي أي حبس نفسه عن ارتكابها.
  • كما تدل كلمة عجاف القلوب على أصحاب القلوب القاسية حيث يختلف البشر في طريقة التفكير ولين قلوبهم فالقلوب ليست واحدة.
  • فهناك أشخاص يحبون من كل قلبهم وتكون مشاعرهم صادقة ومخلصة وهناك أشخاص أخرى لا يحبون إلا لهدف معين، وذلك لأنهم يسعون وراء مصالحهم الشخصية في الحياة وذلك باتباع أي وسيلة.
  • فيوجد مجموعة من البشر إذا أكرمتها أكرمتك وهناك مجوعة أخرى إذا أكرمتها استغلت طيبة قلبك، وأصلك الطيب لذلك اشتهر بيت الشعر (عجاف القلوب لن ينفع معهم ود حتى لو زرعت لهم سبع سنين سمان) للشاعر العظيم نزار قباني.
  • حيث يعتبر لين القلب صفة اختص بها الله تعالى مجموعة معينة من عباده فيوجد كثير من الناس يحبون الخير لمن حولهم وأناس أخرى يضعون مصالحهم الشخصية فوق أي شخص.

ما هي الأحلام التي فسرها يوسف؟

  • رأى سيدنا يوسف عليه الصلاة والسلام وهو طفل صغير رؤيا وكان عمره 12 عام و كانت الرؤيا عبارة عن أحد عشر كوكباً والشمس والقمر ساجدين له وتم تفسير هذه الرؤيا أن الأحد عشر كوكباً كانوا أخوات سيدنا يوسف عليه الصلاة والسلام إما الشمس والقمر فكانوا والديه.
  • وعندما قص سيدنا يوسف تلك الرؤيا على والده سيدنا يعقوب عليه السلام لاحظ أنها وحي من الله وأن أبنه سيكون له مكانة عظيمة بين الناس، لذلك طلب سيدنا يعقوب من يوسف عليه السلام أن لا يخبر إخوته بما رأه حتى لا يكيدون له .
  • وعندما سجن سيدنا يوسف عليه السلام كان معه رجلين من رجال الملك، ورأى كل من الرجلين منام فكان تفسير منام الرجل الأول أن جريمته سوف تتضح ويحكم عليه بالإعدام والجوارح سوف تأكل من رأسه، إما تفسير منام الرجل الثاني فسيتم تبرئته بين الناس ويعود إلى سقي الخمر للملك.
  • وفسر سيدنا يوسف حلم الملك عندما جاء له ساقي الملك وطلب منه تفسير رؤيا الملك وتم تعيين سيدنا يوسف عليه السلام حاكماً للبلاد.

معنى السبع السمان

  • تأتي كلمة السمان من السمن ويعتبر السمن هو أسم جماعي لمجموعة من الطيور متوسطة الحجم وتعتبر من فصيلة الدجاج ويوجد منها نوعان سمان العالم القديم يشتمل على السمان الياباني وسمان جزر الكناري وسمان القش وسمان الهيمالايا.
  • إما سمان العالم الحديث تشتمل على سمان الجبل وسمان كالفورنيا وسمان الغابة الرخامي وسمان الغابة أسود الأذن وسمان الغابة الكستنائي.

أسئلة شائعة عن معنى كلمة عجاف في القرآن

ما معنى سبع سنوات عجاف؟

تعتبر كلمة عجاف هي جمع أعجف ومعناها الهزيل أو الضعيف ومعني سبع سنوات عجاف التي جاءت في سورة يوسف عليه الصلاة والسلام أية رقم 46 أنه سوف يأتي سبع سنوات من الجفاف والمجاعة في البلاد.

ما المقصود بكلمة عجاف؟

يقصد بكلمة عجاف في القرآن الكريم مثل يأكلهن سبع عجاف بالغنائم الهزيلة والنحيفة فكلمة العجاف تدل علي الجفاف والضعف.

كم عدد سنوات العجاف؟

ذكر في سورة يوسف الأية رقم 46 عدد سنوات العجاف حيث سيكون هناك سبع سنوات من الرزق والخير ويأتي بعدها سبع سنوات من المجاعة والجفاف.

ما مرادف كلمة عجاف؟

يوجد العديد من الكلمات التي ترادف كلمة عجاف في المعنى مثل جَدْب و جَدَدَ  ومَحْل ويَبَاس وتَجَفُّف.

ما معنى عجاف القلوب لن ينفع معهم ود؟

يعتبر (عجاف القلوب لن ينفع معهم ود حتى لو زرعت لهم سبع سنين سمان) هو بيت شعر للشاعر الكبير نزار قباني ويعبر عن أن هناك مجموعة من الناس إذا قدمت لهم الحب والمودة والإخلاص سوف يستغلون طيبتك ولين قلبك لتحقيق مصالحهم الشخصية، ويقصد بعجاف القلوب هنا هم أصحاب القلوب القاسية.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع ما معنى كلمة عجاف في القران مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *