تابع مشروع المعرفة على تليجرام
تعليم

ما هي اثقل مادة في الكرة الارضية

ما هي اثقل مادة في الكرة الارضية 

تعد مادة الأوزميوم هي اثقل مادة في الكرة الأرضية فهي العنصر الأكثر كثافة بين العناصر الطبيعية، وهي من بين العناصر الكيميائية التي توجد في الجدول الدوري وهي أحد الفلزات البلاتينية والتي تقع بالمجموعات 8، 10 (VIIIb)، الفترتان 5، و 6. 

الأوزميوم المعدني الأبيض والرمادي صعب للغاية في العمل عليه فهو يعمل في درجات الحرارة المرتفعة، ويصعب أن يتم صهره أو صبه، كما أنه يعد من المعادن البلاتينية، والتي تتميز بأن لديها نقاط انصهار، تدخل هذه المادة في العمل على صناعة أسلاك وخيوط المصابيح قبل أن يتم إدخال التنجستين في هذه الصناعة، بالإضافة إلى أنه يتم استخدامه كمادة مصلبة بالسبائك البلاتينية قبل أن يحل الروثينيوم مكانه، كما أن هذه السبائك تم استخدامها في صناعة أطراف أقلام النافورة وإبر الفونوغراف وبعض التركيبات العضوية. 

أثقل العناصر الكيميائية في الحالة الطبيعية هو عنصر ؟ 

يعد عنصر البلوتونيوم والذي يعد من أثقل العناصر الموجودة بصورة طبيعية أما عن العدد الذري 92 ، الكتلة الذرية النسبية 238.0289)، وفي المركز الثالث يأتي الراديوم (العدد الذري 88 ، الكتلة الذرية النسبية 226.0254)، وبعد ذلك يأتي عنصر الرادون (العدد الذري 86 ، الكتلة الذرية النسبية 222.0)، وأثقل العناصر في الجدول الدوري هو :  Oganesson (العدد الذري 118)، لكنه عنصر اصطناعي لا يمكن ملاحظته في الطبيعة.ن العدد الذري له فهو 94 والكتلة الذرية 244.0، وهو أثقل العناصر الكيميائية من حيث الكتلة الذرية ومن ثم يليه عنصر اليورانيوم. 

ما هو الفرق بين الكثافة والوزن الذري 

يجب العلم أن المعادن تختلف فيما بينها من حيث الكثافة أو الوزن الذري لذلك يمكن الجزم أن أثقل المعادن من حيث الكثافة هو معدن الأوزميوم لكن من حيث العدد الذري فهو عنصر البلوتونيوم. 

ما هي الكثافة: 

الكثافة هي عبارة عن الكتلة لكل وحدة حجم ويتم قياسها بالكيلو جرام لكل متر مكعب، أو بالجرام لكل سم مكعب، تؤثر الكثافة على التفاعل الذي يحدث بين المواد المختلفة ومثال على ذلك المواد ذات الكثافة المرتفعة تغرق في الماء حيث أن كثافتها أعلى من كثافة الماء. 

الوزن الذري 

يحسب الوزن الذري للعنصر بصورة مختلفة عن حساب الكثافة ويتم حساب متوسط كتلة ذرات العنصر بالاعتماد على وحدة الوزن الذري وهي واحد على اثني عشر (0.0833) من وزن ذرة الكربون -12 في حالتها الأرضية، أي أنه تم تخصيص 12 وحدة كتلة ذرية من الكربون -12. يتم إطلاق مصطلح ” الكتلة الذرية النسبية” على القياس بالوزن الذري وذلك حتى نستطيع التفرقة ما بين الكتلة الذرية والوزن الذري، حيث أن الوزن هو دلالة على قوة العنصر داخل نطاق الجاذبية ويتم قياس القوة بوحدات القوة وذلك في إطار تطبيق نظرية العالم نيوتن. 

ما هي استخدامات اثقل مادة في الكرة الارضية 

  • صناعة السبائك.
  • تصنيع معدات المختبرات.
  • محفز في بعض العمليات الكيميائية.
  • خيوط المصباح الكهربائي.
  • الأدوات الجراحية.
  • الصناعات الكيميائية.
  • الكشف عن البصمات. 

لكن يجب العلم أن عنصر الأوزميوم يعد من أندر العناصر الموجودة في الكرة الأرضية كما أنه باهظ الثمن، لذلك استخداماته محدودة للغاية. 

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع ما هي اثقل مادة في الكرة الارضية مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *