تابع مشروع المعرفة على تليجرام
صحة

تجربتي مع شرب الشيح

نبتة الشيح، المعروفة أيضًا باسم عشبة الشيح أو نبات الشيح الطبي، هي نباتات طبية تتميز بخصائص علاجية متعددة وتستخدم في الطب البديل والتقليدي. يتواجد الشيح الصحية في مختلف الأنواع والأصناف، وتتميز بتنوع فوائده الصحية. وفيما يلي نبذة عن بعض الفوائد الشائعة لشجرة الشيح:

  1. تحسين صحة الجهاز الهضمي: يعتبر نبات الشيح مفيدًا لصحة الجهاز الهضمي، حيث يمكنه تهدئة القولون العصبي وتقليل الالتهابات الهضمية وتحسين عملية الهضم.
  2. تخفيف الآلام والالتهابات: تعتبر نبتة الشيح مضادًا للالتهابات الطبيعيًا، ويمكن استخدامه لتخفيف الآلام المرتبطة بالتهابات المفاصل وآلام العضلات والصداع وآلام الأعصاب.
  3. دعم جهاز المناعة: يحتوي نبات الشيح على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية والمركبات النباتية التي يمكن أن تعزز جهاز المناعة وتساعد في مكافحة الالتهابات والأمراض.
  4. تحسين صحة القلب: يعتبر نبات الشيح مفيدًا لصحة القلب والأوعية الدموية، حيث يمكنه تقليل مستويات الكولسترول الضار وتحسين الدورة الدموية.
  5. تهدئة الأعصاب وتحسين النوم: يمتلك الشيح خصائص مهدئة للأعصاب ومنشطة للنوم، ويمكن استخدامه للتخفيف من القلق والتوتر وتحسين جودة النوم.
  6. تعزيز صحة البشرة والشعر: تحتوي شجرة الشيح على مضادات الأكسدة والمركبات الغذائية التي يمكن أن تساعد في تحسين صحة البشرة والشعر، وتقليل مشاكل البشرة مثل البثور والتجاعيد وتساقط الشعر.

تُعتبر الشيح الصحية آمنة عند استخدامها بشكل صحيح، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها، خاصةً للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة أو يتناولون أدوية أخرى. يُنصح بتناول الشيح الصحية بمقدار معتدل وفقًا لتوجيهات الطبيب أو المتخصص في الطب النباتي.

تجربتي مع شرب الشيح

يعتبر نبات الشيح من النباتات التي تتميز بمذاقها الطيب ورائحتها الجميلة والنفاذة، ويتعدى نمو هذا النبات الأربع سنوات، ويبلغ طول نبات الشيح 60 سنتيمتراً، ويتمتع هذا النبات بأوراقه التي تمتد إلى رؤوسه الصفراء المليئة بالأزهار وسيقانه البيضاء المخملية، ويتم زراعة هذا النبات المميز في بلدان محددة حيث ينمو في مناخ معين مثل أمريكا اللاتينية والمغرب العربي وآسيا وأستراليا، بالإضافة إلى أن نبات الشيح يتميز بالعديد من الخصائص الصحية المفيدة، وذلك لأنه يحتوي على مجموعة من المواد الفعالة التي تساعد في علاج العديد من الأمراض، وعادة يتم تناول نبات الشيح على هيئة شاي يتم تخميره ثم شربه.

فوائد الشيح الصحية

  • مفيد لصحة الجهاز الهضمي: يستخدم نبات الشيح في علاج العديد من المشكلات التي يعاني منها الجهاز الهضمي؛ لأنه يحتوي على مادة فعالة وهي السينول، وهي تساعد في القضاء على الطفيليات التي تؤدي إلى إصابة الإنسان بالأمراض مثل إصابته بالديدان، كما يستخدم الكثير من الأشخاص نبات الشيح في علاج عسر الهضم والتخلص من الانتفاخ، ويعزز نبات الشيح إنتاج العصارة الصفراوية وهي لها أهمية كبيرة لصحة الكبد والمرارة، كما يساعد نبات الشيح على تحييد الأحماض الزائدة التي توجد في المعدة وتسبب مشكلة الحموضة والقرحة، بالإضافة إلى أن نبات الشيح فعال جدا للتخلص من النمو البكتيري الموجود في الأمعاء الدقيقة والقضاء أيضاً على متلازمة القولون العصبي.
  • تحفيز الأيض: يحتوي نبات الشيح على مجموعة من المواد الفعالة التي تساعد على تحفيز الطمث كما يعمل على تنظيمه، لذلك يستخدم نبات الشيح في علاج مشكلة عدم انتظام الطمث، ويعمل أيضاً على زيادة الرغبة الجنسية.
  • يخفف من التوتر والاكتئاب: يعمل زيت نبات الشيح على تخفيف مشكلة اضطراب النوم والإرهاق والأمراض العصبية ونوبات الصرع حالات الاكتئاب الشديدة.
  • التخلص من الالتهابات: نبتة الشيح لها العديد من الفوائد حيث يساعد على علاج الالتهابات الناتجة عن الفيروسات والعدوى البكتيرية، ويمكن أن تحدث لالتهابات عن طريق المواد التي تنقل الجراثيم، كما أثبتت مجموعة من الدراسات أنه يمكن استخدام نبات الشيح في الطب البديل فهو فعال في علاج الملاريا والأمراض الأخرى التي تنتقل إلى الجسم عن طريق البعوض،كما يساعد على حل مشكلة التهاب المفاصل.
  • يساعد في العناية بالبشرة: يحتوي نبات الشيح على العديد من الخصائص الفعالة في العناية بالبشرة حيث يساعد في علاج الكثير من الأمراض الجلدية مثل مرض الصدفية وحب الشباب والتقرحات الجلدية، كما يعتبر نبات الشيح له فاعلية كبيرة في علاج مرض الثعلبة، وذلك عن طريق حرق أوراقه ومزح الرماد الناتج مع زيت الزيتون، وبعد ذلك تدهن به المناطق المصابة.
  • يساعد في العناية بالشعر: يحتوي زيت نبات الشيح على مادة سائلة زيتية وهي القطران، والتي تساعد في علاج مشاكل الشعر مثل تساقط الشعر وجفاف الشعر لدى النساء، ولكن يجب الالتزام باستعمال زيت الشيح يومياً على بصيلات الشعر حتى يعطي نتائج جيدة.
  • هناك دراسات أجريت على 90 شخصاً يعانون من مشكلة هشاشة العظام في الركبة، واستمرت هذه الدراسة لمدة 4 أسابيع، وكانت النتائج أن استخدام مرهم يحتوي على 3% من مستخلص نبات الشيح يساعد على تخفيف الألم الذي ينتج عن مشكلة هشاشة العظام في الركبة.
  • يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة: يوجد مادة فعالة في نبات الشيح وهي كامازولين، والذي يعمل مضاد للأكسدة ويكمن في الزيوت الأساسية في مرحلة قبل أزهار النبات، حيث أن تلك المادة تعمل على محاربة الإجهاد التأكسدي في الجسم، والذي يرتبط بكثير من الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب وألزهايمر.
  • علاج النحافة: يستخدم نبات الشيح للأشخاص الذين يعانون من مشكلة النحافة فهو يساعد على فتح الشهية.

فوائد نبات الشيح للحوامل

يعتقد كثير من الأشخاص أن نبات الشيح يساعد على أسترخاء الرحم وتأجيل الدورة الشهرية، كما يساعد على تخفيف الآلام التي تأتي نتيجة التقلصات الموجودة في فترة الحمل، بالإضافة أنه يعتبر من الأعشاب الفعالة في حدوث الحمل، ويمكن الاستفادة منه عن طريق تجفيف أوراقه لتخمير الشاي وبعد ذلك يمكن إضافة عليه السكر أو عسل النحل لأن طعمه مر، كما يمكن العثور عليه في شكل مكملات غذائية وفي حالة أراد الشخص أستخدامه على الجسم يتم تخضيره في شكل زيت عطري ثم يتم تخفيفه في المستحضرات أو المراهم، حيث أن نبات الشيخ يمكن أستخدامه بأكثر من طريقة مثل شاي الأعشاب أو الصبغة أو المرهم ويمكن أستخدامه أيضاً كبخور لطرد الحشرات.

أضرار استخدام الشيح

  • يجب أستخدام عشبة الشيح لمدة زمنية قصيرة لا تطول عن أربعة أسابيع وذلك لأن كثرة أستخدامه تسبب الأرق والغثيان.
  • لا يجب للأشخاص المصابين بمرض قرحة المعدة أستخدام نبات الشيح لأنه يحتوي على بعض المركبات العصبية التي تعمل على زيادة أعراض قرحة المعدة.
  • يعتبر نبات الشيح مفيد للحوامل حيث يخفف من ألام التقلصات التي تصاحب الحمل ولكن يؤدي أستخدام نبات الشيح في بعض الأحيان إلي حدوث الإجهاض.
  • يجب ألابتعاد عن أستخدام نبات الشيح أثناء الرضاعة وذلك لأنه يجعل مذاق حليب الرضاعة مراً.
  • قد يتحسس بعض الأشخاص عند تناول نبات الشيح.د
  • يجب أن يبتعد الأشخاص المصابين بأمراض الكلى عن نبات الشيح لأنه سيزيد الوضع سوءاً.
  • عدم وضع نبات الشيح مباشرة على البشرة لأنه من الممكن أن يتسبب ذلك حدوث حروق في البشرة

تجربتي مع شرب الشيح للقولون

  • أجريت بعض الدراسات على أستخدام نبات الشيح على الأشخاص الذين يعانون من القولون وكانت النتيجة هي تحسن الأشخاص بنسبة 80% وذلك لأنه يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة كما ساعد على تحسن الأشخاص الذين يعانون من قرحة في المعدة أو الأمعاء.
  • كما أثبتت تلك الدراسات أن الحفاظ على تناول الشيح يومياً يساعد على تحفيف أعراض مرض الكرون وهو مرض يأتي نتيجة حدوث التهاب في الجهاز الهضمي يتسبب في حدوث ألام شديدة في البطن وأسهال للإنسان، حيث يعتبر نبات الشيح من أكثر النباتات المستخدمة في علاج كثير من الأمراض لاحتواءه علي مواد طبيعية فعالة تعالج سرطان القولون.
  • تعمل الخصائص الطبية الموجودة في نبات الشيح على تحفيز أنتاج أنزيمات الجهاز الهضمي التي تعمل على زيادة حركة عضلات الأمعاء وذلك يساعد الطعام في التحرك في الجهاز الهضمي.
  • ولكن ممكن أن يتسبب نبات الشيح في ظهور الحساسية لبعض من الأشخاص عند التعرض لأي مركب من مركباته.

أسئلة شائعة عن تجربتي مع شرب الشيح

متى يشرب منقوع الشيح؟

يتم شرب منقوع الشيح صباحاً على الريق بمقدار نصف كوب وذلك من أجل تنظيف عدوى الديدان الشرطية من الجسم، كما ينصح بشرب منقوع الشيح في الليل قبل النوم ويستمر ذلك من خمس إلي ست أيام.

هل الشيح يزيل الكرش؟

أجريت بعض الدراسات للتحقق من فاعلية نبات الشيح على أنقاص الوزن والحماية من السمنة وأجريت تلك الدراسة على الفئران وكانت النتيجة أن نبات الشيح يعمل على أنقاض الوزن.

هل الشيح يقتل الخلايا السرطانية؟

أجريت بعض الدراسات حديثاً وكانت نتيجتها أن نبات الشيح يحارب خلايا سرطان الثدي بنفس الطريقة التي يزيل بها الطفيليات التي تسبب الملاريا، وأدى ذلك إلي أستخدام نبات الشيح في علاج النساء المصابات بسرطان الثدي وذلك يرجع إلي مادة الأرتيميسينين التي تذوب في الماء ويتم أستخلاصها من نبات الشيح.

هل الشيح يقضي على جرثومة المعدة؟

أشارت الدراسات أن نبات الشيح يساعد على علاج زيادة نمو البكتيريا المعوية والتي يتم أستخدام المضادات الحيوية لعلاجها، حيث يعتبر نبات الشيح فعال بنفس درجة المضادات الحيوية الثلاثية.

هل الشيح يسبب النحافة؟

يساعد نبات الشيح على إنقاص الوزن حيث يحتوي على فيتامين B الذي يعمل على زيادة عملية الإيض وبالتالي حرق الدهون، كما يستخدم نبات الشيح في علاج مشكلة عسر الهضم وتهدئة المعدة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع تجربتي مع شرب نبتة الشيح مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *