تابع مشروع المعرفة على تليجرام
صحة

تجاربكم مع خراج الضرس – مشروع المعرفة

تجاربكم مع خراج الضرس

تجاربكم مع خراج الضرس

  • الخراج هو حالة تصيب العديد من الأماكن في الجسم حيث يتجمع أسفل الجلد، ويقوم بتكوين صديد ويتم اكتشاف الصديد عن طريق اللمس؛ حيث إنه ينتج من الإصابة بالبكتيريا؛ وبالتالي يجب التخلص منها في أسرع وقت.
  • تعتبر تجارب علاج خراج الدرس هي تجارب مؤقتة يتم استخدامها لتخفيف الألم الذي ينتج عن الخراج.
  • حيث يمكن استخدام الوصفات الطبيعية لتخفيف الألم مثل زيت القرنفل وزيت حبة البركة، حيث تساعد تلك الزيوت على منع نشاط حركة البكتريا وتجعلك تشعر بالراحة، ولكن تعتبر تلك الوصفات مؤقتة لتسكين الألم وبمجرد زولها يرجع الألم من جديد لذلك يجب زيارة الطبيب.
  • وتعتبر البكتريا هي أهم الأسباب التي تساعد على تكوين الخراج ويتم ذلك عن طريق وصول البكتريا إلى لب الأسنان وهو الجزء الأعمق من السن الذي يوجد به الأوعية الدموية والأعصاب والأنسجة.
  • وتصل البكتريا إلى لب الأسنان عن طريق الحفر الموجودة بإحدى الأسنان أو عن طريق وجود كسر في إحدى الأسنان، وتصل إلى أسفل جذر الأسنان ومن الممكن أن تسبب تورماً في طرف الجذر.

أسباب خراج الضرس

  • عدم نظافة الأسنان: يعتبر عد غسل الأسنان والعناية بها من أهم الأسباب للإصابة بخراج الأسنان وكذلك أمراض اللثة، كما يمكن الإصابة بتسوس الأسنان أيضاً والكثير من المشاكل المتعلقة بصحة الفم.
  • السكريات: أن تناول السكريات بكثرة مثل الحلويات وشرب المشوبات الغازية يؤدي إلى تسوس الأسنان ومن الممكن تحويلها إلى خراج.
  • جفاف الفم: يعمل جفاف الفم إلى الإصابة بتسوس الأسنان حيث يكون جفاف الفم ناتجاً عن الآثار الجانبية لبعض الأدوية والأمور التي ترتبط بالتقدم في السن.

تجارب علاج خراج الضرس في المنزل

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تعمل على تسكين الألم حيث يوجد آلم في الأسنان ينتج عن وجود بكتريا شديدة وإذا كان الشخص لديه وقت طويل حتى يذهب إلي الطبيب يمكن أستعمال تلك الوصفات:

  • زيت القرنفل: يحتوي زيت القرنفل على مادة فعالة تسمى الأوجينول وهي مادة فعالة في تسكين الألم الناتج عن البكتيريا المعدية، ولكن ينصح الأطباء من الاستخدام الزائد له، حيث كثرة استعمال زيت القرنفل ممكن أن تؤدي إلى الإصابة بالدوخة وضيق التنفس وسرعة ضربات القلب إلى جانب ذلك الشعور بالحرقة في اللسان والحلق، ولأن زيت القرنفل مادة سائلة فمن الممكن أن يوزع داخل الأماكن التي لا يوجد بها ألم لذلك يمكن استخدام قطعة صغيرة من القطن ولفها على عود خشبي صغير ووضعها داخل زيت القرنفل ثم مسح المنطقة المصابة.
  • الماء والملح: أشارت منظمة الصحة الوطنية أن استخدام الماء والملح يساعد على قتل البكتريا التي تعمل على زيادة الالتهاب ولكن يتم تسكين الألم فترة مؤقتة.
  • كمادات شاي النعناع: تعتبر كمادات شاي النعناع من الوصفات الطبيعية التي تساعد على تخفيف الآلام الناتجة عن الخراج، ولكن جاء في تقرير المركز الوطني للصحة التكاملية والتكميلية أنه لا يوجد دليل علمي يؤكد على أن كمادات النعناع تساعد على علاج الخراج ولكن يمكن تجربتها.
  • الكحول: يعمل الكحول على تسكين الألم وذلك عن طريق وضع الكحول على قطنة صغيرة ووضعها مكان الخراج وذلك لأن الكحول يعمل على تهدئة وتسكين الألم، ولكن أشار معهد NIAAA أن هذه التجربة خاطئة ولها أضرار على الصحة بالرغم من فاعليتها في تسكين الإلآم وذلك لأن كثرة استعمال الكحول لتسكين الألم يؤدي إلى الإصابة بالكثير من الأضرار.
  • المسكنات: يعتبر استخدام المسكنات في تسكين الألم طريقة صحية جداً ولكن يجب عدم الإفراط في تناولها لأن كثرة تناول المسكنات ممكن أن تؤدي إلى الإصابة بقرحة في المعدة، ولذلك يمكن تناول المسكنات بشكل مؤقت حتى موعد زيارة الطبيب.

علاج خراج الضرس بالأعشاب الطبيعية

  • زيت حبة البركة: يحتوي زيت حبة البركة على مواد فعالة في قتل البكتريا والفطريات وهي مادة الثيموكينون، وتعمل هذه المادة على علاج الخراج والدمامل والعديد من الأمراض الجلدية، والمقدار المناسب لاستخدام زيت حبة البركة هو خمس مليجرام يومياً لتخفيف الألم الناتج عن الخراج، ويمكن تناول زيت حبة البركة عن طريق وضعه مع المشروب، سواء كان ساخناً أو بارداً، ويمكنك أيضاً وضع خمس مليجرامات من زيت حبة البركة على قطنة صغيرة ومسح المكان المصاب، وهناك طريقة أخرى لاستخدام حبة البركة في تخفيف الألم عن طريق طحن القليل من حبة البركة حتى تصبح مجروشة، ثم يتم إحضار مغلي به كوب من الماء ووضع به حبة البركة المجروشة ووضعها على النار حتى تغلي ثم تركها مدة قصير حتى تبرد، ثم يتم المضمضة بها ويتكرر هذا الأمر كل يوم لمدة ساعة حتى يزول الألم تماماً.
  • قشر الرمان: يستخدم قشر الرمان في علاج خراج الضرس، ولكن يجب أن يكون القشر جافاً، ثم يتم طحن قشر الرمان جيداً، ثم يتم إضافة القليل من الماء لعمل عجينة، ويتم دهن المكان المصاب بتلك العجينة يومياً، ويمكنك ملاحظة بعد يومين من استخدام عجينة قشر الرمان أنه تم قتل البكتيريا المسببة للالتهاب وتحمي تلك العجينة من تسوس الأسنان حيث يمكن استخدامها لتعطير الفم وإزالة الرائحة الكريهة، كما يمكن استخدامه أيضاً كغرغرة عن طريق تذويب قشر الرمان في كوب من الماء حيث يساعد ذلك على تهدئة ألم اللثة والحلق.
  • الثوم: يساعد الثوم في علاج الخراج حيث يحتوي على مواد مضادة للفيروسات والالتهابات، ويتم استخدامه في علاج الخراج الذي يصيب الأسنان والضروس بأكثر من طريقة مثل مضغ فص من الثوم على الضرس المصاب، أو يتم طحن فص من الثوم حتى يصبح بودر ويضاف عليه القليل من الملح، ويوضع ذلك الخليط على الضرس المصاب، ويترك لمدة ربع ساعة ثم يتم مضمضة الفم بالماء الدافئ أو القيام بوضع زيت الثوم على الضرس المصاب لمدة عشر دقائق ثم يتم مضمضة الفم بالماء الدافئ.

علاج الضرس المحشو

  • يعتبر الضرس المحشو بحاجة إلى تقييمه أولاً؛ لأن الضرس المحشو يتعرض إلي العدوى نتيجة عدم الاهتمام به وبنظافته أو استخدام أدوات غير معقمة أثناء حشو الدرس، حيث يمكن أن تنمو البكتيريا وتتكاثر داخل الضرس، وذلك يؤدي إلى تكوين الخراج الذي يحتوي على القيح، ويسبب ذلك الألم الشديد وتلف الحشو وقد يؤدي إلى ظهور بعض المضاعفات الأخرى.

أسئلة شائعة

كم مدة علاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي؟

أشارت الجمعية الأمريكية أن مدة علاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي وهو الاموكسيسيللين تركيز 500 ملي جرام ويتم أخذه ثلاث مرات يومياً تستغرق مدة من ثلاث إلي سبع أيام.

ماذا يفعل المضاد الحيوي لخراج الأسنان؟

يعطي الأطباء مضاد حيوي حتى يتم القضاء على البكتيريا التي تسبب الالتهاب، بالإضافة إلي ضرورة أخذ المسكنات لتخفيف الألم الناتج عن الخراج، كما يستخدم البنسلين والأموكسيسلن والككلينداميسن لعلاج خراج الأسنان.

هل يذهب الخراج من نفسه؟

لا، الخراج لا يختفي من تلقاء نفسه ولكن قد يختفي الألم الموجود في الأسنان، وذلك يحدث إذا تسببت العدوى في موت العصب الذي يوجد داخل السن، ولكن تستمر البكتيريا في الانتشار وتقضي على الأنسجة المحيطة بالسن لذلك يجب زيارة طبيب الأسنان حتى وإذا توقف الألم.

المراجع

nhs

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع تجاربكم مع خراج الضرس – مشروع المعرفة مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *