مصنع اكياس بلاستيك صغير

مصنع اكياس بلاستيك صغير
اهلا وسهلا بكم من جديد احبائى متابعى موقع مشروع صغير، يعد مشروع مصنع اكياس بلاستيك أحد أهم المشاريع الناجحة فى جميع انحاء العالم بلا استثناء وذلك نظرا للنمو التجارى الناتج عن الزيادة السكانية وزيادة أعداد المتاجر والأسواق، وهو ما ينتج الحاجة الملحة والإقبال المتزايد على الأكياس البلاستيك حيث لنها ضرورة ولا غنى عنها فى كل عملية بيع تتم فى جميع المحال والمتاجر والأسواق باختلاف السلع والمنتجات التى تقدمها، وفى هذا الموضوع من موضوعات موقع مشروع صغير سنقوم بعرض دراسة جدوى مصنع أكياس بلاستيك صغير، و سنتعرف من خلال هذه الدراسة على اهمية المشروع و تفاصيل انشاء وادارة مصانع اكياس بلاستيك ومتطلبات المشروع وخطوات تنفيذه وأسعار الخامات تقريبا و اسعار ماكينات صناعة أكياس البلاستيك.

أهمية مشروع مصنع اكياس بلاستيك

كما أوضحنا لكم فى الفقرة السابقة فإن اهمية المشروع تكمن فى الاقبال الشديد والطلب المتزايد على تلك السلعة الاساسية فى جميع عمليات البيع والشراء فى الأسواق والمحال التجارية بمختلف انواعها، وهو ما يجعل مشروع مصنع اكياس بلاستيك واحدا من انجح المشاريع الصناعية وأكثرها ربحا وثباتا.

متطلبات مصنع اكياس بلاستيك صغير

شأنه كشأن اى مشروع اخر يحتاج مشروع انتاج اكياس البلاستيك الى بعض المتطلبات والمقومات اللازمة لإنشاء المشروع، وهى كالاتى :

المكان
يحتاج مشروع مصنع اكياس البلاستيك الى مكان مناسب من ناحية المساحة والمواصفات والموقع، حيث يلزم توفير مكان مساحته 50 متر كحد ادنى ويفضل أن تكون المساحة أكبر من ذلك لسهولة التنقل وتخزين الخامات والمنتج تام الصنع، يفضل ان يكون المكان فى منطقة مسموح فيها بإنشاء المصانع والمدن الصناعية وذلك لتسهيل إجراءات الترخيص، كما يجب ان يكون ارتفاع السقف في المكان لا يقل عن 6 متر حيث ان بعض الماكينات المستخدمة فى التصنيع يصل ارتفاعها الى نحو 5 أمتار طولا.

الكهرباء
يجب ان يحتوي المكان على مصدر للكهرباء ثلاثية الأطراف 3 فاز 360 فولت حيث ان ماكينات صنع أكياس البلاستيك يتطلب تشغيلها هذا النوع من الكهرباء ولا تصلح لها الكهرباء المنزلية 120 فولت.

الخامات
الخامة التى ستحتاجها لتصنيع اكياس البلاستيك هى مادة البولي ايثلين وهى تنقسم الى نوعين رئيسيين هما البولي ايثيلين عالي الكثافة والبولي ايثلين منخفض الكثافة وهما متوافرين فى الاسواق من انتاج شركات مختلفة منها المحلى ومنها المستورد ويتراوح أسعارها ما بين 1000 الى 1400 دولار للطن على حسب النوعية والشركة المنتجة وبلد المنشأ.

الماكينات
وهى تعتبر القلب النابض والأساس الذي سيتم من خلاله الإنتاج ويحتاج مصنع اكياس البلاستيك الى 4 ماكينات وهما كالاتى:
  • ماكينة فيلم: وهى تقوم بتحويل مادة البولى ايثيلين الى بكرات شريط الاكياس التى سيتم تقطيعها الى اكياس لاحقا، وهى تحتوى على ثلاثة رؤوس لإنتاج مقاسات مختلفة وهى يتراوح سعرها ما بين 10 الى 15 الف دولار على حسب نوعها ويتوافر منها أنواع عديدة بمواصفات واسعار مختلفة.
  • ماكينة تقطيع ولحام أكياس البلاستيك : وهى الماكينة المسؤولة عن تقطيع بكرة شريط الاكياس الى اكياس بالمقاسات المحددة ولحامها بشكل اوتوماتيكى، ويتراوح سعرها ما بين 9 الى 13 الف دولار بحسب سرعتها ومواصفاتها وبلد المنشأ.
  • المكبس : وهو عبارة عن مكبس هيدروليك يعمل على قص وفتح اليد الخاصة بالاكياس ويتراوح سعره ما بين 1500 الى 2000 دولار على حسب مواصفاته وسرعته.
  • مطبعة اكياس بلاستيك : وهى الماكينة المسؤولة عن طباعة أكياس البلاستيك ويتراوح سعرها مابين 10 الى 20 الف دولار على حسب عدد الألوان التي يمكن طباعتها وسرعتها والماركة وبلد المنشأ.

العمالة اللازمة لمشروع مصنع اكياس بلاستيك

يحتاج المشروع الى مجموعة عمال من 5 الى 8 عمال فى الوردية الصباحية والمسائية على أن يتم تقسيمهم ليكون العدد صباحا اكثر من العدد مساءا، ويجب أن يعمل المصنع 24 ساعة يوميا حيث أن إيقاف الماكينات سيتطلب اعادة التسخين فى اليوم التالى وهو ما ينتج عنه اضاعة الوقت وهدر الكهرباء المستخدمة فى التسخين.

دراسة جدوى مصنع أكياس بلاستيك صغير

من خلال الفقرات السابقة يمكننا حساب دراسه جدوى أكياس البلاستيك باستخدام ماكينات متوسطة الاداء كالاتى:
ماكينة فيلم 50 تقوم بإنتاج شريط بعرض 10 الى 60 سم وهى مقاسات الأكياس الأكثر استهلاكا وطلبا فى الاسواق..
من خلال ماكينة اللحام والتقطيع يمكن تقطيع ولحام 4 بكرات فى نفس الوقت بسرعة تصل الى 600 كيس فى الدقيقة الواحدة.
يمكن ان يصل انتاج المصنع بهذه المواصفات الى 1 طن أكياس فى اليوم 24 ساعة عمل وكلما زاد سمك وطول وعرض الكيس كلما ارتفعت انتاجية المصنع.

حساب الإنتاج
سعر الطن من الخامات من 1000 الى 1400 ج حسب نوعية الأكياس المطلوب إنتاجها، سنقوم بحساب المتوسط وليكن 1200 دولار للطن + 200 دولار تقريبا تكلفة الكهرباء والأجور.
سعر بيع المنتج النهائى الاكياس فى المتوسط 2000 دولار للطن تقريبا، مع مراعاة اختلاف السعر بين البيع للموزعين وبين البيع في منافذ البيع الخاصة بالمصنع.

حساب الهالك
ينتج الهالك نتيجة عيوب أو عدم وجود فتحة يد الشنطة وهى تكون تقريبا من 1 إلى 2% من الأكياس التى تكون لها يد ( يراعى أن نصف الانتاج تقريبا من الأكياس التى ليس لها يد مثل اكياس اللبن وأكياس القمامة ) وبذلك تكون نسبة الهالك بأسوء تقدير 1% من إجمالي انتاج المصنع وهو يباع بنصف سعر المادة الخام تقريبا وهو ما سيخفض الهالك الى 0.5 % تقريبا.

حساب الأرباح وجدوى المشروع
كما اسلفنا الذكر فان الانتاج يوميا يصل الى طن واحد من خلال خط انتاج واحد حيث سيكون حساب الأرباح الاتى تكاليف الطن 1200 + 200 = 1400
1400 - 2000 = 600 - 10 هالك = 590 دولار صافى الربح يوميا

نصائح لإدارة مشروع مصنع اكياس بلاستيك

  • سعر أكياس القمامة يكون منخفض جدا بالمقارنة بأسعار باقى الاكياس ذات الجودة العالية حيث يتم تخفيض سعرها باضافة مادة filler وهي مادة لا يمكن استخدامها إلا فى أكياس القمامة حيث انها خطيرة على صحة الإنسان ولا يمكن استخدامها فى اكياس حفظ الاطعمة.
  • تم حساب دراسة الجدوى بناء على إنتاج طن واحد فى اليوم وهو مالا يمكن تحقيقه اذا كان المصنع يعمل أقل من 24 ساعة يوميا لأن الماكينات تستهلك وقت طويل أثناء فترة الإحماء والتسخين قبل بدء التشغيل.
  • يمكن لنفس عدد العمال فى الدراسة تشغيل خطين انتاج بدلا من خط واحد وهو ما يساعد فى رفع الارباح.
وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية موضوع اليوم وهو دراسة جدوى مشروع مصنع اكياس بلاستيك صغير مكون من خط إنتاج واحد، الى اللقاء فى مشروع جديد فى موضوع جديد من موضوعات مشروع صغير المتميزة، إذا كان لديكم اى اسئلة او استفسارات تفضلوا بطرح تساؤلاتكم فى التعليقات وسنقوم بالرد عليكم فى اقرب وقت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اذا كان لديك تعليقات بخصوص المشروع أو أسئلة واستفسارات عن اى مشروع صغير او طلب تفاصيل مشروع صغير تحب طرح موضوع عنه من فضلك اكتبها في التعليقات وسنقوم بالرد عليكم ان شاء الله

محتويات الموضوع