مشروع انشاء موقع الكتروني

مشروع انشاء موقع الكتروني
اهلا بكم من جديد اعزائى متابعى موقع مشروع صغير فى الموضوع الثانى من سلسلة موضوعات الربح من الانترنت، خلال هذا الموضوع سنتعرف على فكرة مشروع مربح جدا وهو مشروع موقع الكتروني، لا شك ان الثورة التكنولوجية أثرت فى حياتنا جميعا بشكل مباشر وغير مباشر حيث سهلت التكنولوجيا الحديثة حياتنا وأسهمت فى تحسين مستوى حياة الأفراد بشكل ملحوظ.

مشروع انشاء موقع الكتروني

تعتبر المواقع الاليكترونية إحدى أهم مظاهر التطور الراهن والتكنولوجيا الحديثة حيث أنها ساهمت بشكل فعال جدا فى تسهيل وتحسين حياة البشر عن طريق تداول المعلومات بشكل سلس وسهل جدا، فى حين أن البحث عن معلومة معينة قديما كان يتطلب وقتا طويلا ومجهود شاق فى البحث والتجربة وطرح الاسئلة فقد اصبح الان الوصول الى المعلومات فى منتهى السهولة عن طريق بضع ضغطات على أزرار الكمبيوتر او عدة لمسات لشاشة هاتفك تتمكن فورا من إيجاد المعلومة المطلوبة من خلال محركات البحث المختلفة وعلى رأسهم محرك البحث العبقرى جوجل.

فمثلما انك طلبت البحث عن فكرة مشروع صغير فوجدت الصفحة التي تقرأها الآن تقدم لك المعلومات بسهولة ويسر يمكنك انت ايضا انشاء موقع على الانترنت بسهولة وطرح معلوماتك او مجال عملك على الموقع ليتمكن غيرك من الاستفادة بهذه المعلومات، وكما ذكرنا فى الموضوع السابق الذى قمنا من خلاله بتعريف أساليب و طرق الربح من الانترنت عن طرق الربح من خلال موقعك وفى هذا الموضوع سنقوم بشرح جميع التفاصيل المتعلقة بالربح من خلال موقع اليكترونى بداية من طرق انشاء موقع اليكترونى وتكاليف انشاء موقع اليكترونى وكيفية انشاء موقع مجانى على الانترنت ثم نتطرق الى طرق الربح من خلال الموقع الذي قمنا بإنشائه.

تصميم مواقع الإنترنت

هناك العديد من الطرق لإنشاء موقعك على الانترنت ولكل طريقة مزاياها وعيوبها ونذكر منها الطرق التالية:
  • التصميم والبرمجة الخاصة لمواقع الانترنت
وتعتمد هذه الطريقة على انشاء موقع اليكترونى بواسطة شركة برمجة او مبرمج متخصص بمواقع الانترنت، وهى الطريقة التى يعتمد عليها الشركات الكبيرة والتي تحتاج الى متطلبات خاصة فى موقعها.
مميزاتها : هذه الطريقة لها مزاياها المتعددة ومنها التحكم الكامل فى كل كبيرة وصغيرة فى الموقع حيث يتم بناء الموقع من الصفر بلغات البرمجة المختلفة مثل php و html و python و java الخ

عيوبها : كما ان لها العديد من المزايا فانها ايضا لها العديد من العيوب وأبرز عيوبها هى :
  • الدعم الفنى يقتصر على الشركة أو الفرد الذي قام بتصميم الموقع ولا يمكنك التعديل فيها الا من خلال مختصين.
  • تكلفة انشاء موقع الكتروني عن طريق البرمجة الخاصة مرتفعة جدا.
  • قوة واستقرار الموقع ومدى تأمينه وخلوه من الأخطاء البرمجية هو مسؤولية الشركة المصممة للموقع.
متطلباتها : بعد ان تنتهى الشركة او الشخص الذي سيقوم بتصميم موقعك يلزم حجز استضافة مدفوعة بأمكانيات تناسب الوظائف المطلوبة من الموقع وتكون لها خطط سداد شهرية او سنوية وحجز اسم النطاق الخاص بموقعك او ما يطلق عليه اسم الدومين وهو العنوان الخاص بموقعك ويتم سداد قيمة ايجاره سنويا.

عمل موقع على الانترنت من خلال الووردبريس

وهى ثانى طريقة انشاء موقع الكترونى على الانترنت وتعد افضل الطرق حيث تضمن لك استقرار الموقع و خلوه من الاخطاء البرمجية حيث انه يعتمد على منصة عالمية قوية جدا وهي منصة الووردبريس.

مميزاتها
  • تصميم المواقع على الووردبريس يتيح لك التحكم الكامل وتخصيص موقعك بالشكل الذى تريده بمنتهى السهولة عن طريق تنصيب اضافات لكل الوظائف التي ترغب فى إضافتها لموقعك.
  • الوردبريس منصة مفتوحة المصدر بمعنى ان تنصيبها وتصميم الموقع من خلالها مجانى تماما بدون اى رسوم خاصة باستخدام المنصة لكن تكون الرسوم فقط على استخدام الإضافات المدفوعة فى موقعك.

عيوبها : كما اسلفنا الذكر فان منصة الووردبريس هى منصة مفتوحة المصدر وهو ما يسمح لأى مبرمج عمل اضافات لها وطرحها للبيع او طرحها بشكل مجاني ويمكن أن تحتوى هذه الاضافات على اكواد خبيثة تمكن مطور الاضافة من التلاعب بموقعك او عرض الاعلانات عليه بدون موافقتك، ولذلك ينصح دوما بشراء النسخ الرسمية من اى اضافة تريد تنصيبها على موقعك.

متطلباتها : بخلاف البرمجة الخاصة للمواقع فان تصميم موقعك على الوردبريس لا يتطلب دفع رسوم نظير التصميم او استخدام المنصة لكن هناك متطلبات يجب عليك توفيرها وهى الاستضافة والدومين ويتم التجديد سنويا عن طريق سداد رسومها التى تتراوح مابين 100 الى 200 دولار سنويا لخطة الاستضافة المتوسطة ويختلف السعر بحسب إمكانيات الاستضافة التى اخترتها.

انشاء موقع مجاني على الانترنت

تماما كما قرأت بالفعل يمكنك عمل موقع على الانترنت مجانا تماما وبدون اى تكاليف تقريبا وهناك العديد من المنصات التى تتيح لك تنفيذ موقعك بدون اى تكلفة تقريبا، من اشهر هذه المنصات هى منصة blooger التابعة لجوجل وان كانت بلوجر هي أشهرهم إلا أنها ليست الوحيدة بل هناك العديد من المنصات الاخرى التى تتيح لك انشاء موقعك بدون اى رسوم ومنها :

منصة blogger من جوجل
هى أشهرهم واقواهم على الاطلاق بفضل امكانياتها الجيدة فى تخصيص موقعك من البداية وحتى الانتهاء وهى تشبة منصة الووردبريس من جهة طريقة العمل وامكانية التخصيص لكنها بالطبع ليست بمستوى الووردبريس، إلا أنها تصلح لعمل المواقع الاحترافية لكنها بالطبع يلزمها بعض الخبرات والتعلم عن طريق اليوتيوب لتتمكن من انشاء موقع ناجح وقوى، لكن انشاء موقع اليكترونى على منصة بلوجر يتطلب منك اولا انشاء ايميل جيميل، اذا كنت لا تمتلك حساب جيميل يمكنك انشاء واحدا عن طريق الشرح الموضح فى هذا الموضوع : طريقة عمل حساب جيميل بالتفاصيل والصور .

مميزاتها
  • مجانية تماما حيث تمكنك من خلال قليلا من الخبرة من انشاء موقعك واطلاقة خلال ساعة واحدة من العمل بدون اي تكاليف، حيث أنها تمنحك استضافة مجانية قوية للغاية ودومين مجانى يمكنك استبداله بدومين مدفوع فى اى وقت ترغب فى ذلك.
  • امنه تماما وخالية من الاخطاء البرمجية والثغرات التى من شأنها التأثير على استقرار الموقع.
  • لها واجهه سهلة وبسيطة يمكن تعلمها بسهولة.
  • تمكنك من التحكم بكل شئ تقريبا فى موقعك من خلال مجموعة قوالب ضخمة توفرها لك المنصة كما أن القوالب المجانية لبلوجر متاحة فى كل مكان تقريبا ومن أجل المزيد من الإمكانيات هناك القوالب المدفوعة وهي عادة ماتكون بسعر بسيط جدا يبدأ من 5 دولارات ويصل الى 20 دولار كحد اقصى.
  • واجهة التحكم تدعم اللغة العربية.
عيوبها :
  • لا تمنحك امكانيات فائقة مثل البرمجة الخاصة او الوردبريس.
  • لا يمكنك انشاء موقع الكتروني تجاري من خلال منصة بلوجر بعكس منصة الووردبريس التى تمكنك من ذلك بسهولة.
  • يمكن حذف موقعك بدون سابق إشعار في حال انتهكت بنود الخدمة المقدمة من بلوجر.
منصة wix
تعد منصة wix لانشاء المواقع الالكترونية مجانا واحدة من اقوى المنصات التى تتيح لك انشاء موقعك الاليكترونى بشكل مجانى تماما ضمن الخطة المجانية كما تمنحك إمكانيات ضخمة جدا تقوم بتخصيص كل شئ فى موقعك ببساطة وسهولة مطلقة حيث انها تعتمد على مبدأ السحب والإفلات لكل الاضافات التي قد ترغب فى إضافتها للموقع بدون اي معرفة مسبقة بلغات البرمجة او التعقيدات التي يواجهها أي شخص اثناء عمل موقع.

مميزاتها :
  • تمكنك من انشاء موقع بمظهر احترافى فى وقت قياسى بدون أي أخطاء برمجية او عيوب مطلقا حيث أنها تعتمد على مبدأ سحب وافلات الاضافات ورؤية الموقع تماما كما يراه الزوار اثناء التعديل علية وتغيير اماكن الازرار وكتابة ماتشاء.
  • يمنحك استضافة مجانية و دومين مجانى.
  • سهل وبسيط لا يحتاج إلى مهارات خاصة فقط يجب عليك ان تكون ملم باللغة الانجليزية لتتمكن من تحقيق اعلى استفادة.
عيوبها :
  • لا تمنحك الوصول الى الاكواد البرمجية داخل الموقع.
  • خياراته لدعم تهيئة الموقع لمحركات البحث ضعيفة جدا بالمقارنة مع الووردبريس.
والى هنا ينتهي موضوع اليوم من سلسلة الربح من الانترنت والى اللقاء فى موضوع قادم نستكمل فيه شرح أبرز طرق الربح من الانترنت.

هناك تعليقان (2):

  1. شكرا لك على هذا الموضوع القيم فهمت الأن ان العمل من الانترنت ليس من اصعب الغاز
    او من اسئلة عامة صعبة جدا

    ردحذف

اذا كان لديك تعليقات بخصوص المشروع أو أسئلة واستفسارات عن اى مشروع صغير او طلب تفاصيل مشروع صغير تحب طرح موضوع عنه من فضلك اكتبها في التعليقات وسنقوم بالرد عليكم ان شاء الله

محتويات الموضوع