تابع مشروع المعرفة على تليجرام
تعليم

أنواع التكاثر في الحشرات – مشروع المعرفة

أنواع التكاثر في الحشرات

مع اختلاف أنواع الحشرات التي تعيش معنا في نفس البيئة، فتختلف أيضا هذه الحشرات في طرق تكاثرها المتعددة، فمنها ما هو جنسي، ومنها ما هو ناتج عن الأطوار الغير متكاملة وغيرها من الطرق التي سنسردها تاليا.

التكاثر من خلال تعدد الأجنحة

  • وهو الذي يكون فيما بين الحشرات التي تتمتع بالأجنحة ذات الغشاء، وهي من الحشرات المتطفلة، والجدير بالذكر هو أن هذه الحشرات تقوم بإنتاج بيضة واحدة إلا أنه علي الرغم من ذلك فإن هذه البيضة تحتوي علي فردين، وهذا نظرا لكون أنها تضم العديد من الأجنحة.

التكاثر الجنسي

  • وهذه الطريقة تعتبر هي الطريقة الأكثر انتشارا والمعروفة بين الحشرات، حيث أن الحشرة تقوم بوضع بيضها بعد مدة من قيام الذكر بتلقيحها، ومن ثم يفقس هذا البيض بعد فترة من وضع الأنثى له.

تكاثر الأطوار الغير متكاملة

  • في العديد من الحشرات أمثال الحوريات واليرقات والعذارى وغيرهم من الحشرات في أطوارهم الغير كاملة، أن يقوموا بالتكاثر من خلال الطريقة العذرية أو الولادة.
  • وهذا نظرا لكون أنه في هذه المراحل التي تكون فيها الحشرات غير بالغة بشكل جنسي وليست مستعدة بشكل كلي، يمكن أن تنمو لديها البراعم المبيضية، حيث أن الغرض منه هو العمل على إنتاج بيض غير ملقح.
  • علاوة عن كون أن هذا البيض يتم فقسه داخل أجساد الحشرات الإناث، فتنتج يرقات أو حريات مولودة، وذلك كي تتمكن من التكاثر بعد مدة من الزمن.

التكاثر بولادة الأحياء

  • يوجد العديد من أنواع الحشرات المختلفة التي يتمثل نظام تكاثرها في قيامها بوضع الصغار أحياء، حيث أنهم قد يكونوا يرقات أو حريات، وهؤلاء الصغار يعدوا بديلا عن البيض، بجانب كون أن الحشرات صاحبة هذه السمة يعرفوا باسم الحشرات الولودة.
  • لا سيما أن هذه الحشرات تقوم بإبقاء بيضها داخل جسدها، وتحديدا داخل القناة المبيضية المشتركة أو في المهبل، وذلك في انتظار أن ينمو البيض ويفقس، وفي هذه الحالة فيتم حينها وضع الصغار بشكل مبكر.
  • زيادة عن إمكانية هذه الحشرات من إبقاء صغارها داخل جسدها وذلك من أجل أن تضمن لهم الغذاء والنمو، ومن ثم تقوم بوضعهم وهم في أطوارهم المتقدمة في النمو، مثل اليرقات والحوريات.

التكاثر البكري أو العذري

  • من الجدير بالذكر هو أنه يتواجد العديد من أنواع الحشرات التي تقوم بإبعاد ذكورها أو الغياب عنهم، وفي هذه الحالة، فإن الإناث تلجأ إلى عملية التكاثر من خلال التكاثر العذري بشكل جبري، وذلك من خلال قيامها بوضع بيضها القابل للفقس، أو من خلال ولادتها للصغار.
  • حيث أنه في هذه الحالة لا تحتاج هذه الإناث إلى تواجد الذكور من أجل التلقيح، خصوصا وأن عملية التلقيح في حد ذاتها ليست بضرورية من أجل عملية التخصيب، إلا أنه على الرغم من ذلك، فإن التكاثر من خلال الطريقة البكرية قد يكون خيارا للإناث، وذلك في حالة تواجد الذكور.
  • إلا أنه على الرغم من ذلك ففي هذه الحالة لن تكون الإناث قادرة بشكل فيسيولوجي على أداء عملية التلقيح، أو القيام بعملية تحويل العوامل البيئية فيما بينها وبين التقابل مع الإناث، أو تواجدها في المواقيت المناسبة التي تتواجد فيها الإناث الراغبات في التزاوج.

التكاثر البيضي

  • يعد الجماع فيما بين الحشرات هو أشهر وأكثر طرق التكاثر المتعارف عليها فيما بين الأنواع المختلفة والمتعددة للحشرات، وذلك خصوصا فيما بين الذكور والإناث البالغين من نفس النوع والفصيل، وهذا نظرا لكون أن الفئة العظمي من الإناث الملقحات تسعى بكامل مكوناتها الغذائية أن تقوم بإنتاج البيض.
  • ومن ثم تبدأ رحلة بحث الأنثى على أماكن معينة وأمنة كي تقوم بوضع بيضها فقيها حتى ينضج البيض ويفقس، لخروج الحشرات الصغيرة التي تنمو كلما مر الوقت ومن ثم يعودوا إلى دائرة التكاثر مرة أخرى لإنتاج حشرات أخرى من نفس النوع لاستمرار النسل.
  • على الرغم من كون أنه في الوقت ذاته فإن سلوكيات الحشرات وعاداتها أثناء وضع البيض وتخزينهم تختلف فيما بينهم باختلاف نوع وطبيعة البيئة، علاوة عن كون أن المؤثرات الخارجية للبيئة الحشرية تقوم بالتأثير على كفاءة الإناث في عملية التناسل بشكل مباشر.
  • وذلك من خلال التأثير على أعداد البيض الذي قد تم وضعه ونسبته مع البيض الذي تمكن من النضج والفقس، خصوصا وأن البيض الموضوع من قِبل الإناث يتوقف على العديد من العوامل التي من أهمها هي العوامل الوراثية وعوامل النمو الداخلية وسلامة التركيب بل وحتى الوظائف الحيوية للأعضاء والأجهزة الداخلية، وكمية الذكور التي بإمكانها العمل على عمليات التلقيح والتزاوج.

التكاثر البكري في حشرة المن

  • تعد حشرة المن هي واحدة من أبرز الحشرات وأشهرها التي تقوم بالتكاثر من خلال عملية الإنتاج المختلط، والتي تعرف أيضا باسم” Amphitoky” والتي تتوقف على إنتاج كل من الجنسين، وتتواجد العديد من الحشرات الأخرى أمثال حشرة المن مثل الزنابير المفترسة وغيرهم.

تبدأ الحشرات حياتها على شكل

  • من الواجب توضيحه هو أن الحشرات تبدأ حياتها بصورة مماثلة للعديد من الكائنات الحية، وذلك مثل الأسماك والطيور وحتى الزواحف التي تتشارك معهم وتتشابه في دوراتهم الحياتية، وهذا نظرا لكون أنهم يتكاثرون بالبيض.
  • إلا أن الفارق فيما بينهم هو أن الحشرات تمر بمرحلة تدعي بالتحول فقط، فيما عدا ذلك فتبدأ الحشرات حياتها علي شكل بيضة مثلها مثل الطيور والأسماك والزواحف.

المراجع

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع أنواع التكاثر في الحشرات – مشروع المعرفة مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *