تابع مشروع المعرفة على تليجرام
تعليم

ماذا تسمى المخلوقات القادرة على صنع غذائها بنفسها

ماذا تسمى المخلوقات القادرة على صنع غذائها بنفسها ؟ هذا السؤال الذي سنجيب عليه تباعًا، حيث تقسم الكائنات الحية إلى كائنات حية قادرة على صنع غذائها بنفسها، وكائنات حية غير قادرة على صنع غذائها بنفسها وإنما تتغذى على الكائنات الحية الأخرى إما على الكائنات الحية القادرة على صنع غذائها بنفسها، أو تتغذى على الكائنات الأخرى التي لا تصنع غذائها بنفسها.

ماذا تسمى المخلوقات القادرة على صنع غذائها بنفسها

الكائنات الحية التي يمكن أن تنتج طعامها بنفسها، والتي تنتج طعامها باستخدام مواد من مصادر غير عضوية، هي مخلوقات ذاتية التغذية، فالمخلوقات ذاتية التغذية هي أي كائن يصنع غذائه بنفسه، دون مساعدة من أي كائنات أخرى؛ وتعد الكائنات ذاتية التغذية مهمة جدًا لأنه بدونها لا يمكن أن توجد أشكال أخرى من الكائنات الحية، فعلى سبيل المثال بدون النباتات التي تنتج الاكسجين بواسطة امتصاصها لغاز ثاني أكسيد الكربون وأشعة الشمس عبر عملية التمثيل الضوئي، لا يمكن أن توجد حيوانات آكلة العشب ، ولا يمكن أن توجد حيوانات آكلة للحوم التي تأكل حيوانات اكلة العشب، لهذا السبب غالبًا ما يطلق على الكائنات ذاتية التغذية اسم المنتجات، وهي تشكل قاعدة هرم سلاسل الطاقة الغذائية للنظام البيئي، وتوفر الوقود الذي تحتاجه جميع الكائنات غير ذاتية التغذية، والكائنات غير ذاتية التغذية هي  الكائنات الحية التي يجب أن تحصل على طعامها من الآخرين، فإذاً تسمى المخلوقات القادرة على صنع غذائها بنفسها بالكائنات ذاتية التغذية أو المنتجات. []

أنواع الكائنات ذاتية التغذية

وبعدما تعرفنا على أن المخلوقات القادرة على صنع غذائها بنفسها هي الكائنات ذاتية التغذية، فإن العلماء يصنفون الكائنات ذاتية التغذية وفقًا لكيفية حصولها على طاقتها، وتشمل هذه الأنواع ما يأتي: []

  • الكائنات العضوية الضوئية: هي كائنات تحصل على الطاقة لصنع مواد عضوية من ضوء الشمس، وتشمل الكائنات العضوية الضوئية: النباتات والطحالب الخضراء والبكتيريا التي تقوم بعملية التمثيل الضوئي.
  • المغذيات الكيميائية: هي كائنات حية تحصل على الطاقة من العمليات الكيميائية غير العضوية، وتوجد المغذيات الكيميائية الأكثر شيوعًا في بيئات المياه العميقة التي لا تتلقى ضوء الشمس، ويحتاج الكثير من الكائنات إلى العيش حول الفتحات البركانية في أعماق البحار، والتي تنتج حرارة كافية للسماح لعملية التمثيل الغذائي بالحدوث،  عادةً ما تكون المغذيات الكيميائية عبارة عن بكتيريا، حيث أن عمليات الأيض الخاصة بها عادة ما تكون غير فعالة بما يكفي لدعم تعدد الخلايا.

أمثلة على الكائنات ذاتية التغذية

تتعدد الأمثلة على الكائنات ذاتية التغذية والتي تسمى أيضًا المنتجات، وهي التي تقع في في قاعدة هرم مستويات الطاقة الغذائية، وهي بذلك تمثل بداية أي سلسلة في السلاسل الغذائية، ومن الأمثلة على هذه المخلوقات القادرة على صنع غذائها بنفسها ما يأتي: []

  • النباتات: تعتبر النباتات من الكائنات الضوئية، وهي تنتج السكريات والمكونات الأساسية الأخرى للحياة وذلك باستخدام أصباغ مثل الكلوروفيل، لالتقاط الفوتونات وتسخير طاقتها، وعندما تستهلك الحيوانات النباتات، تصبح الحيوانات قادرة بعد ذلك على استخدام تلك الطاقة وتلك المواد العضوية لنفسها.
  • الطحالب الخضراء: هي كائنات ضوئية ذاتية التغذية، وقد تحمل الطحالب الخضراء في الواقع تشابهًا كبيرًا مع أول شكل من أشكال الحياة الشائعة على الأرض وهي البكتيريا الزرقاء.

الكائنات غير ذاتية التغذية

الكائنات غير ذاتية التغذية هي كائنات لا تستطيع تصنيع طعامها بنفسها، وبالتالي تستمد غذائها من مصادر أخرى، وخاصة المواد النباتية أو الحيوانية، وفي السلسلة الغذائية تعتبر الكائنات غير ذاتية التغذية إما مستهلكين ثانويين أو ثالثين أي من المستوى الثالث، ومن الأمثلة على الكائنات غير ذاتية التغذية ما يأتي: []

  • آكلة الأعشاب: وتسمى الكائنات غير ذاتية التغذية والتي تأكل النباتات للحصول على تغذيتها بالعواشب، أو المستهلكين الأساسيين، ومن الامثلة على الحيوانات العاشبة الأبقار والأغنام والغزلان.
  • آكلات اللحوم: عادة ما تكون آكلات اللحوم من الحيوانات المفترسة التي تتغذى على الحيوانات العاشبة، ومن الامثلة على الحيوانات اكلة اللحوم الاسود والذئاب والصقور.

اقرأ أيضًا: حيوانات تأكل اللحوم

وفي الختام نلخص لأهم ما جاء في هذه المقالة حيث تم التعرف على ماذا تسمى المخلوقات القادرة على صنع غذائها بنفسها ؟ بالإضافة إلى التعرف على أنواعها وأمثلة عليها، بالإضافة إلى أنه تم التطرق إلى الكائنات الحية التي لا تستطيع صنع غذائها بنفسها مع أمثلة عليها.


كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع ماذا تسمى المخلوقات القادرة على صنع غذائها بنفسها مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *