تابع مشروع المعرفة على تليجرام
تعليم

في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة

في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة؟ المملكة النباتية من أكبر الممالك بين الكائنات الحية، تتنوع فيها الأصناف والأنواع، وتختلف هذه الأصناف فيما بينها، بالعديد من الصفات، من حيث الأشكال أو طرق التغذية والتكاثر، وتنقسم المملكة النباتية إلى عدة أقسام، وتعد النباتات البذرية جزءاً منها، فكيف يتم التكاثر في هذا النوع من النباتات؟ سوف يعرض لنا مشروع المعرفة هذا المقال للإجابة عن جميع هذه التساؤلات، وشرح ذلك بالتفصيل.

في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة

النباتات البذرية seed plants: سميت النباتات البذرية بهذا الاسم، بسبب احتوائها على البذور، وتنتمي إلى طائفة النباتات الوعائية، تتميز النباتات بأنها تتكاثر بواسطة هذه البذور عبر إنتاج الأبواغ، في الطور البوغي pinyon، وإنتاج الأمشاج في الطور المشيجي gametophyte، وتسمى هذه الطريقة في التكاثر، بطريقة التكاثر الجنسي، وذلك بعملية تسمى عملية إعادة إنتاْج البُذور، أي أن إجابة السؤال هي:

  • في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة التكاثر الجنسي عبر إِعادة إنتاج البذور.

النباتات المعراة البذور لاتنبت لها أزهار ولها بذور قاسية داخل أعضاء تكاثر مخروطية الشكل

أقسام المملكة النباتية

صنف العلماء أنواع النباتات المختلفة في عدة أقسام، وذلك بحسب الصفات المشتركة بين كل قسم، ولتسهيل دراسة كل نوع منها، وهي: []

النباتات الوعائية vascular plants

وهي النباتات التي تحتوي أوعية خاصة، تقابل الأوعية الدموية في جسم الإنسان، تنقل هذه الأوعية المغذيات والسوائل بين مختلف أقسام النبات، وتقسم هذه الفئة إلى قسمين:

نباتات بذرية seed plants

وهي النباتات التي تحتوي على البذور، والتي تساعدها في إتمام عملية التكاثر الجنسي، وتقسم النباتات البذرية إلى: 

  • كاسيات البذور angiosperms: وهي النباتات الزهرية، والزهرة هي التي تمثل فيها الجهاز التناسلي، الذي يساعدها على التكاثر الجنسي، وتحمل الزهرة الأعضاء الداخلية الذكرية والأنثوية، وتسمى عملية تكاثر النباتات الزهرية بالتَأبير، وله نوعان تأبير ذاتي، يحصل داخل الزهرة نفسها من نفس النبتة، والتأبير الغير ذاتي، والذي يحصل بين زهرتين مختلفتين.
  • عاريات البذور gymnosperms: وفي هذه الفئة من النباتات تكون البذور غير مغلقة، ولهذا السبب سميت عاريات البذور، وتشمل الصنوبريات، وتتكاثر بطرق جنسية، تتواجد في الطبيعة حوالي ألف نوع من عاريات البذور، وهناك بعض الأنواع المنقرضة.

نباتات لا بذرية seedless plants

تتكاثر النباتات اللابذرية أو عديمة البذور، عن طريق تشكيل الأبواغ والأمشاج، وتقسم دورة حياتها إلى طورين، الطور البوغي، الطور المشيجي، وينتمي إليها نوعان من النباتات، وهي: الحزازيات، والسراخس، ويسطر عليها الطور البوغي.

النباتات اللاوعائية nonvascular plants

وهي النباتات التي لا تحتوي على الأوعية، ولا تحتوي على الأخشاب واللحاء، بل تتكون أنسجتها من خلايا أبسط تعقيداً من الخلايا التي يتكون منها البنات الوعائي، وينتمي إليها شعبتي الطحالب، ونبات الكبد، وتتكاثر بالأبواغ، إلا أنه يسيطر عليها الطور المشيجي.

وبهذا القدر الوافي والشامل من المعلومات، سوف نختم مقالنا، الذي تمحور حول المملكة النباتية، وأقسامها، وطوائفها، والذي أجبنا فيه عن سؤال: في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة التكاثر الجنسي عبر إِعادة إنتاج البذور.


كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *