تابع مشروع المعرفة على تليجرام
أستعلامات الخليج

طرق حفظ الطعام قديما في الكويت

طرق حفظ الطعام قديما في الكويت، حيث أن حفظ الطعام كان من الأمور المهمة جدًا في القدم، إذ كان الناس يحتاجون لحفظ طعامهم ليكفيهم مدة أطول، فكان من الصعب عليهم تجهيز الطعام بشكل يومي وكذلك يكون هناك إهدار كبير للطعام، لذلك سنتحدث من خلال مشروع المعرفة عن العديد من الطرق التي كانت تستخدم في القدم لحفظ الطعام لأطول فترة ممكنة.

طرق حفظ الطعام قديما في الكويت

كانت الأوضاع المعيشية في الكويت وشبه الجزيرة العربية صعبة مقارنة بالمعيشة في الوقت الحالي، فقد كان من الصعب توفر اللحوم الطازجة في كل البيوت، فكان وقت تناول اللحوم في المناسبات العامة والأعياد والأفراح، لذا كان الكويتيون يحرصون على حفظ الزائد من لحوم الضأن أو الإبل أو البقر بعد ذبحها مباشرة في حال توفرها، أما الأسماك فكانت تتوفر بشكل دائم للكويتين، وذلك بحكم وقوع الكويت على ساحل الخليج العربي الغني بالأسماك بشتى أنواعها، وعلى الرغم من توفرها، إلا أن الكويتيين قد يقومون بحفظ الزائد عن حاجتهم، ومن طرق حفظ الطعام في الكويت ما يلي:

حفظ اللحوم قديما في الكويت

توجد العديد من طرق حفظ اللحوم اعتمد عليها الكثيرون في القدم، فقد كانت تحفظ طرية أو مجففة، ومن طرق حفظ الطعام بالطريقة القديمة ما يلي:

  • الشريح: تعتبر من أقدم طرق الحفظ حيث تتم عن طريق تجفيف اللحوم مباشرة بعد ذبحها، حيث يتم فصل اللحم عن العظام، ومن ثم يقطع اللحم بشكل طولي على شكل شرائح غير سمكية، ويتم تقليبها بالملح الخشن المطحون في صحن كبير، ومن ثم يتم وضعها على حبال في الشمس لكي تجف وعند جفافها يتحول لون اللحم الشريح من اللون الأحمر إلى لون داكن.
  • الطريح: من طرق الحفظ القديمة للحوم حيث يتم حفظها بعد ذبحها مباشرة، ثم يتم تقطيعها وفصل اللحم عن العظم، ويتم غلي الماء المضاف إليه الملح في قدر كبير، ويترك حتى تقل حرارته؛ ومن ثم يتم تنقيع اللحم المقطع بالماء الفاتر، كما أن هناك من يقوم بطبخه، وبعد ذلك يتم إخراج اللحم ووضعه في الهواء لكي ينشف، وفيما بعد يوضع اللحم ويغطي من الأعلى، ويربط بإحكام ويضع عليه ثقلاً كبيراً للضغط على اللحم لكي تخرج منه السوائل، ويتم تخزين الطريح لمدة طويلة.

ادوات حفظ الطعام قديما في الكويت

حفظ الأسماك قديما في الكويت

إن طرق حفظ السمك لا تختلف كثيرًا عن طرق حفظ اللحوم ومن هذه الطرق:

  • الطريح: وهي طريقة حفظ باستخدام الملح وتجفيف الأسماك كأسماك الهامور.
  • المالح: من طرق حفظ الطعام القديمة، بحيث يتم تنظيف السمك، وإخراج أحشائها، ووضع الملح الخشن في داخلها وتركها لكي تجف في الشمس، ومن ثم يتم تناولها عند الحاجة.
  • عوال: من الطرق حفظ الطعام القديمة في أغلب من البلدان، بحيث يتم تنظيف السمك، وإخراج أحشائها ولا يستخدم الملح، وتترك في الشمس لكي تجف وتحفظ جافة.
  • بيان يابس: يجفف الربيان بعد أن يتم غليه بالماء والملح، ومن ثم يتم تركه بالشمس حتى يصبح جافًا، وبالتالي يتم تخزينه لفترة طويلة.

حفظ الخضار قديما في الكويت

هنالك العديد من أنواع الخضروات التي كانت تحفظ وتجفف في شبه الجزيرة العربية عامةً والكويت خاصة، فالحاجة لتلك الخضروات كانت دائمة، ومن هذه الخضروات التي كانت تخزن الطماطم حيث أنها من أكثر الخضروات استخدامًا في الأكلات الكويتية القديمة، ولكنها تكون متوفرة في بعض فترات السنة لذا قام الكويتيون في السابق بتجفيفها بعد تقطيعها إلى شرائح؛ ومن ثم تمليحها وتركها بالشمس لكي تجف وتستخدم لفترة أطول.

 من مميزات الاعشاب لايمكن حفظها وتخزينها ومدته طويلة.

كيفية حفظ الطعام قديما

اعتمد الناس في القدم على حفظ الطعام الزائد عن حاجتهم بالعديد من الطرق، بحيث كان الأوضاع المعيشية في السابق صعبة، ولم يكن هناك خيارات عديدة من الأطعمة كما الحال اليوم، ومن هذه الطرق ما يلي:[]

  • التجفيف: يعد التجفيف من أقدم الطرق المستخدم في حفظ أغلب أنواع الأطعمة في العالم، بحيث يتم القيام بتجفيف الخضروات والفواكه واللحوم والأسماك بالعديد من طرق منها تعريضه للهواء أو الشمس.
  • التجميد: يتم حفظ الطعام من خلال تعريضه لدرجة حرارة منخفضة، بحيث تم الحفاظ على خصائص الطعام، ففي درجات الحرارة المنخفض يصبح فقد الأطعمة لعناصرها الغذائية بطيئًا جدًا.
  • التمليح: يعد من الطرق الأكثر انتشارًا وخاصة باللحوم؛ لأن الملح يقوم بامتصاص الرطوبة، ويمنع وجود البكتيريا والجراثيم فيحفظ الطعام من العفن.
  • غلي الطعام: وهي عملية تعتمد على قتل البكتيريا من الطعام، وتعقيمه وبالتالي منع أي تعفن قد يصيب الطعام.

 افضل انواع اكياس حفظ الطعام واين تباع

الهدف من حفظ الطعام

اعتمد الناس في القدم على حفظ الطعام الزائد عن حاجتهم بشكل يومي، وذلك لضمان استمرار توفر الطعام في بيئة يصعب توفرها، حيث كان الناس في شبه الجزيرة العربية يعتمدون في غذائهم على المواشي والأغنام والإبل، فقد كانوا يعيشون في صحراء قاحلة تحيطهم الرمال من كل جانب، ولكي يضمنوا نجاتهم واستمرار حياتهم في تلك الظروف البيئية الصعبة اعتمدوا توفير الطعام والماء وحفظها بالعديد من الطرق المتنوعة، والتي اختلف كل قوم عن قوم في طرق الحفظ كما ذكرنا سابقًا.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا طرق حفظ الطعام قديما في الكويت، بحيث سلطنا الضوء عن أكثر الطرق انتشارًا في حفظ اللحوم والأسماك والخضار، وطرق المتعارف عليها في الحفظ قديمًا، والهدف الأساسي لحفظ الطعام في القدم.

المراجع

  • britannica.com ، freezing ، /0/0

  • كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع طرق حفظ الطعام قديما في الكويت مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

    تابع مشروع المعرفة على تليجرام

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *