تابع مشروع المعرفة على تليجرام
تعليم

بحث عن علامات الترقيم وطريقة استخدامها كامل العناصر

بحث عن علامات الترقيم وطريقة استخدامها كامل العناصر من أهم الأبحاث التي يحتاج إليها الطالب في المدرسة؛ نظرًا لأهمية علامات الترقيم في الكتابة لما تحمله من دلالات وتوضيحات لا يمكن فهمها أو توضيحها من دون وجود علامات الترقيم، وفي هذا المقال سوف يتوقف مشروع المعرفة مع بحثٍ متكامل حول علامات الترقيم، يتناول فيه المسألة من البداية وحتى النهاية.

مقدمة بحث عن علامات الترقيم

لم تكن علامات الترقيم من ضمن علوم العرب أو مما يعتنون به قديمًا، وإنّما كانت الحروف العربية غير منقطة، فأدخل لها العرب أولا التنقيط، ثمّ وضعوا الدوائر للفصل بين الجمل ولقراءة القرآن الكريم بشكل صحيح، ولم يعرف العرب علامات الترقيم إلّا بعد عام 9م عندا أدخل أحمد زكي باشا علامات الترقيم إلى اللغة العربية في رسالته، ثمّ أقرّها مجمع اللغة لاحقًا عام 9م، وفي هذا البحث سنتوقف مع علامات الترقيم بشيء من التفصيل.

بحث عن علامات الترقيم وطريقة استخدامها

في السطور الآتية سوف يكون هنالك بحث متكامل حول علامات الترقيم يسلط الضوء عليها منذ نشأتها بالإضافة إلى المرور على أنواعها واستخداماتها في اللغة العربية، مع التعريض لكل نوع وكيفية مجيئه وكيفية استعماله في اللغة العربية، إضافة للوقوف مع نص من النصوص المختارة التي توضح استخدام بعض علامات الترقيم، وذلك كما يأتي في البحث أدناه.

بحث عن القاضي اياس بن معاوية بالعناصر pdf

بحث عن علامات الترقيم

إنّ البحث في علامات الترقيم من الأمور الممتعة التي يمكن للطالب أن يعتني بها، فقد باتت اليوم من اللوازم للكتابة الصحيحة، فالنص اليوم من دون علامات ترقيم -أو علامات ترفيد كما يسمونها- يعد نصًّا غير مرغوب عند القرّاء، ومع أنّها دخلت حديثًا إلى الثقافة العربية، إلّا أنّها باتت تعد من المهمات عند الكتّاب، وفي هذا البحث سوف نقف مع علامات الترقيم بشكل كامل فيه تفصيل كبير.

علامات الترقيم في اللغة العربية

دخلت علامات الترقيم إلى اللغة العربية بادئ ذي بدء على يد أحمد زكي باشا الملقّب بشيخ العروبة، وكان ذلك عام 9م عندما اطلع على الثقافات الأوروبية، فرأى أنّ اللغة العربية بحاجة لعلامات الترقيم تلك لزيادة الإيضاح في هذه اللغة الجميلة، وقد أقرّها مجمع اللغة العربية في مصر عام 9م بعد أن كانت وزارة المعارف قد أقرتها قبل ذلك، فكانت في البداية عشر علامات، وفيما بعد زِيْدَ عليها، وفيما يأتي وقفة مع أبرز هذه العلامات المستعملة في اللغة العربية.

بحث عن صيغ الاملاح المائية واستعمالاتها pdf

أنواع علامات الترقيم

علامات الترقيم كثيرة في اللغة العربية، وفيما يأتي هنالك وقفة مع أبرز العلامات المستعملة في اللغة العربية، وهي كما يأتي:

  • الفاصلة،: وتسمى الشولة، ومن أشهر مواضعها أنّها تأتي بين الجمل المتصلة المعنى، وبعد لفظ المنادى، وبين الجمل المعطوفة، مثل: “قلب المؤمن طاهر، ولا يعرف الحقد”، و”يا خالد، أحسِن الظنَّ بالناس” وغيرها.
  • النقطة.: وتوضع في نهاية الفقرة أو الجمل التامة وهي الجمل المستقلة عما بعدها في المعنى والإعراب، ومثال ذلك: “الدين النصيحة”. وقولهم: “إنه لا عمل لمن لا نية له، ولا أجر لمن لا خشية له، ولا جديد لمن لا خلق له”. وغير ذلك.
  • النقطتان الرأسيتان:: ولها في اللغة كثير من المواضع، منها: بعد القول، وبعد التمثيل، وبعد الشيء وأقسامه عند ذكر معاني الألفاظ، مثلًا: “قال الرجل: اغرب عن وجهي”، و” أركان الإسلام خمسة: شهدن أن لا إله إلا الله”، وغيرها.
  • الفاصلة المنقوطة؛: وتقع بين جملتين الثانية منهما سبب للأولى، وتستعمل كذلك للفصل بين أجزاء رئيسة تحتوي على أجزاء فرعية، مثلًا: “زيّنت الشوارع؛ احتفالًا بالجلاء”، و”عواصم بلاد الشام هي: سوريا؛ دمشق، لبنان؛ بيروت…”.
  • علامة الاستفهام؟: وتستعمل هذه العلامة في نهاية الجمل الاستفهامية، ومن ذلك قولهم: “متى سيبدأ الدوام في المدرسة”؟
  • علامة التعجب!: وتسمى أيضًا علامة الانفعال أو التأثّر، وتأتي هذه العلامة في نهاية الجملة التي تعبر عن التعجب أو الفرح أو الحزن أو الاستغاثة أو الدعاء أو التهكم أو التحذير، ومن أمثلتها: “ما أجمل السماء”! و”واحسرتاه”! و”انتبه”! ونحوها.
  • القوسان (): وتأتي لحصر الكلام الذي يأتي لتوضيح كلام في متن النص، غير أنّ المكتوب ضمن القوسين ليس من النص، مثلًا: “تمتلك دول الخليج كثيرًا من الذهب الأسود (النفط)”، و”كان المُرشَّح (بفتح الشين) يعمل سابقًا في…”، وغير ذلك.
  • علامتا التنصيص “”: ومن أشهر مواضع استعمالها عند نقل كلام بحرفيّته من مصدره الرئيس، وعند الترجمة الحرفية، وعند ذكر عناوين المقالات المنشورة في الدورية، مثلًا: البحث في اللغة “الكشف” طلب شيء، “ميونخ” هي مدينة ألمانيّة، وغيرها.
  • المعترضتان – -: ومن أشهر استعمالاتها أنّها تأتي قبل الجملة المعترضة وبعدها، وتأتي كذلك قبل الجملة المعترضة، وبعدها إذا كانت هذه الجملة تفسيرية، مثلًا: “كان النبي -عليه الصلاة والسلام- أحسن الناس خلقًا”، و”قال عمر -وهو طبيب متخصص- كذا كذا…”.

كيفية استخدام علامات الترقيم

تستخدم علامات الترقيم في اللغة العربية وفق القواعد التي وضعت لها، وأحيانا يرى الكاتب أنّ النص الذي بين يديه لا يحتمل الإكثار من علامات الترقيم؛ فبعض النصوص -العلمية مثلًا- تحتاج إلى ضبط أكبر في علامات الترقيم، ولكن في الكتب الأدبية -كالرواية ونحوها- لا تحتاج إلى الإكثار من علامات الترقيم كون القارئ يطالع هذه الكتب للترويح عن النفس ونحو ذلك، فعلامات الترقيم مرهونة بالنص وليس النص مرهونًا بعلامات الترقيم.

فوائد علامات الترقيم

تفيد علامات الترقيم زيادة المعنى ووضوح العبارة، فقالوا قديمًا في القصص المُخترعة إنّ رجلًا كان محكومًا عليه بالإعدام، فكان نص قرار القاضي كما يلي: “الإفراج عنه مستحيل يُنقل إلى السجن ويُعدم”، فوضع المسجون نقطة بعد كلمة عنه، فصار النص كالتالي: “الإفراج عنه. مستحيل يُنقل إلى السجن ويُعدم”، فتغيّر المعنى كليًّا بوجود علامة الترقيم، وكذلك كل علامات الترقيم يمكنها تغيير المعنى وتوضيحه وإزالة الإبهام عنه.

بحث عن الفاعل ونائب الفاعل مع الأمثلة pdf جاهز للطباعة

نص يحتوي على علامات الترقيم

فيما يأتي قطعة تحتوي على علامات الترقيم من كتاب زهر الآداب للحصري القيرواني، وهو من الكتب التي ينتقي منها المؤلفون عادة نصوصهم التي يضعونها في كتب الإملاء والغنشاء ونحوها، ومما جاء في هذا الكتاب:

“دخل أبو بكر الصديق -رضوان الله عليه- على النبي -عليه الصلاة والسلام- وهو مسجّى بثوب، فكشف عنه الثوب وقال: بأبي أنت وأمي! طبت حيًّا وميّتًا، وانقطع لموتك ما لم ينقطع لموت أحد من الأنبياء من النبوّة، فعظمت عن الصفة، وجللت عن البكاء، وخصصت حتى صرت مسلاة، وعممت حتى صرنا فيك سواء. ولولا أنّ موتك كان اختيارًا منكَ لجِدنا لموتك بالنفوس، ولولا أنك نهيت عن البكاء لأنفدنا عليك ماء الشؤون. فأمّا ما لا نستطيع نفيه عنّا، فكمد وإدناف يتحالفان ولا يبرحان. اللهم فأبلغه عنا السلام. اذكرنا يا محمد عند ربّك، ولنكن من بالك؛ فلولا ما خلّفت من السكينة لم نقم لما خلّفت من الوحشة. اللهم أبلغ نبيّك عنا واحفظه فينا، ثم خرج”.

تمارين على علامات الترقيم

فيما يأتي تمارين على استعمال علمات الترقيم، وينبغي للطالب أن يضع علامة الترقيم الصحيحة في مكانها:

  • قال المعلم يا محمد قم وأعطِ زميلك القلم
  • يا الله ما أجمل السماء هل كل السماوات جميلة كسمائنا؟
  • قال النبي -صلى الله عليه وسلم- ليسَ منَّا منْ لمْ يرحمْ صغيرَنا، ويوقرْ كبيرَنا.

خاتمة بحث عن علامات الترقيم

ونصل إلى ختام هذا البحث الماتع حول علامات الترقيم بعد أن وقفنا على أبرز العلامات المستعملة بكثرة في الكتابة العربية اليومية، وصحيح أنّ البحث لم يُحِط بكل العلامات، ولكن هذا جُهد المُقِل نضعه بين أيديكم آملين أن يكون فيه النفع والخير الكبير، ونسأل الله التوفيق.

بحث عن ايات تدل على التامل كامل مع العناصر

بحث عن علامات الترقيم pdf

فيما يأتي بحثٌ متكامل حول علامات الترقيم نضعه بين أيدي القرّاء الكرام الذين يحرصون على أخذ المعلومات الصحيحة من أماكنها الحقيقية، وهذا البحث هو ثمرة جهد كبير وبحث في المراجع العربية التي تناولت هذه المسألة من مسائل الإملاء العربي، ويمكن تحميل هذا الملف الجاهز للطباعة “من هنا“.

بحث عن علامات الترقيم doc

قد يشاء بعض القرّاء أن يعدلوا على الملفات التي ينزلونها من الويب، ولا سيّما إذا ما أرادوا إضافة شيء جديد على الوارد فيه، ولذلك فإنّنا نترك بين يدي القرّاء هذا الملف القابل للتعديل بصيغة doc ليضيفوا ما يشاؤون أو يحذفوا منه ما يشاؤون، ويمكن تحميل هذا الملف “من هنا“.

وإلى هنا يكون قد تم مقال بحث عن علامات الترقيم وطريقة استخدامها كامل العناصر بعد الوقوف على البحث كاملًا وتحميل ملفين جاهزين للطباعة والتعديل.


كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع بحث عن علامات الترقيم وطريقة استخدامها كامل العناصر مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *