تابع مشروع المعرفة على تليجرام
أستعلامات الخليج

متى موعد يوم المرأة العمانية 0؟

متى يوم المرأة العمانية؟ إذ تسعى سلطنة عمان باستمرار إلى تقديم جميع سبل ووسائل الدعم للمرأة العمانيّة تقديرًا لجهودها المبذولة ودورها الفعال في بناء المجتمع العماني، ونهضة وتطور السلطنة على مدار السنوات الطويلة، وسنتعرف من خلال مشروع المعرفة على سبب الاحتفال بهذا اليوم في سلطنة عمان، ومتى يصادف يوم المرأة العمانية.

يوم المرأة العمانية 0

إن يوم المرأة في عمان هو إحدى المناسبات التي تحتفل بها السلطنة بالمرأة العمانيّة، إذ يأتي ذلك إيمانًا من عمان بدور المرأة البارز في نهضة البلاد، سواء من خلال مشاركتها في المؤسسات الحكومية أو المؤسسات التطوعية.

وجدير بالذكر أنه تعرف المرأة العمانيّة بريادتها في مجال العمل التطوعي، فقد تأسست أول جمعية تطوعية للمرأة العمانيّة في العام 97 ميلادياً، ليصل عدد الجمعيات بعد ذلك إلى قرابة 60 جمعية مختلفة تساهم في الاستفادة من قدرات ومواهب في بناء ونهضة الدولة.

 عبارات عن يوم المرأة العمانية مكتوبة مع الصور

متى يوم المرأة العمانية 0

تحتفل سلطنة عمان كل عام بيوم المرأة العمانيّة يوم 7 أكتوبر تشرين الأول، ويصادف هذا العام يوم الاثنين 7 أكتوبر تشرين الأول الموافق لتاريخ ربيع الأول من العام هجري، ويأتي ذلك في ظل سعي السلطنة إلى تقدير دور المرأة العمانية في كافة المجالات، والعمل على إبراز الدور الهام التي تقوم به، بالإضافة إلى الاهتمام بمتطلباتها والاعتناء بها، وتسليط الضوء على دورها الفعّال والهام.

أسباب اختيار يوم المرأة العمانية

من الجدير بالذكر أن الاحتفال بمناسبة يوم المرأة العمانيّة يعود إلى العام 009، وقد جاء هذا الاحتفال وفقًا للترجمة الفعلية لتوصيات ندوة المرأة العمانيّة، إذ عقدت هذه الندوة في سيح المكارم بولاية صحار برعاية السلطان قابوس رحمه الله، وقد اعترف بدور المرأة العمانيّة في ازدهار السلطنة، وجاء في كلمته:

لقد أولينا منذ بداية هذا العهد اهتمامنا الكامل لمشاركة المرأة العمانية، في مسيرة النهضة المباركة فوفرنا لها فرص التعليم والتدريب والتوظيف ودعمنا دورها ومكانتها في المجتمع، وأكدنا على ضرورة إسهامها في شتى مجالات التنمية، ويسرنا ذلك من خلال النظم والقوانين التي تضمن لها حقوقها.

 تقرير عن الحضارات القديمة في عمان

متى يوم المرأة العالمي؟

يصادف الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في يوم 8 آذار مارس من كل عام ميلادياً، ويتم الاحتفال به تقديرًا وعرفانًا للدور العظيم الذي تقوم به المرأة على جميع الأصعدة، والجدير بالذكر أن في بعض الدول، مثل روسيا والصين تحصل المرأة على إجازة في هذا اليوم، ويعود الاحتفال بهذه المناسبة إلى المؤتمر الديمقراطي العالمي الأول للاتحاد النسائي الذي عقد في العاصمة الفرنسية باريس عام 9 م.[]

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا متى يوم المرأة العمانية 0، على كما تعرفنا على أسباب اختيار يوم المرأة العمانيّة، وعلى تاريخ الاحتفال بهذا اليوم.

شاهد أيضاً: اجمالي عدد السكان العمانيين في وطني عمان


كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع متى موعد يوم المرأة العمانية 0؟ مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *