تابع مشروع المعرفة على تليجرام
تعليم

تقرير عن المركز العلمي كامل العناصر

تقرير عن المركز العلمي كامل العناصر، يحظى المركز العلميّ في الكويت بمكانةٍ عاليةٍ بين المواطنين والسيّاح على حدٍ سواء، فهو عبارة عن مجموعة أماكن للترفيه والاستكشاف حول المواضيع المختلفة، مما يزيد من معلومات الزوار، ويضعهم في جو من التشويق، ولذلك يرغب العديد من الطلاب بزيارة هذا المكان، وعبر مشروع المعرفة شرحاً وافياً عن المركز العلميّ، ومحتوياته، وفوائد زيارته.

مقدمة تقرير عن المركز العلمي كامل العناصر

المركز العلمي الكويتي صرحٌ تعليميٌّ ضخم يهدف لاستقطاب العائلات، والطلبة الحريصين على رفع وعيهم العلميّ، من خلال قضاء وقتهم في التعلم بطرق استعراضية مسلية وتفاعلية تضمن مواكبة التطور المستمر في جميع أنحاء العالم، لتجمع بين التّعليم والتّسلية، حيث يقدّم المركز ورش عمل للأطفال، كما تمكّنهم من تعلّم قوانين الفيزياء أو الرياضيات أو الكيمياء عن طريق التدريب العمليّ الممتع، والاعتماد على الجانب العملي أكثر من الجانب النظريّ، وربط المعلومات بما يشاهدون.

 تقرير عن نشأة الجبال للصف السادس pdf جاهز للطباعة

تقرير عن المركز العلمي كامل العناصر

المركزُ العلميّ هو أحد المراكز العلميّة الموجود في دولة الكويت، تم إقامة هذا المركز بمبادرة من أمير الكويت الرّاحل جابر الأحمد الصباح والذي كان يشغل منصب مجلس إدارة مؤسسة الكويت للتقدم العلميّ آنذاك، تم افتتاح هذا المشروع ي عام 000، وقد دشّنه الأمير الرّاحل، وبلغت تكلفة هذا المشروع 0 مليون دينارٍ كويتيّ، ليدرّ بعد ذلك هذا المركز أرباح هائلة للدّولة، ويغدو من أهمِّ المراكزِ العالميّة على الإطلاق، وفيما يأتي تقرير شاملاً عن هذا الصّرح.

ماذا يوجد في المركز العلمي؟

يعدُّ المركز العلميّ واحداً من أهم المشاريع الحضاريّة في دولة الكويت، ويتألف من ثلاثة أقسام، وهي ما يأتي: 

  • القاعات البيئيّة: وتضم ثلاث بيئات أهم محتوياته هو الأكواريوم الخاص بالبيئة المائيّة، ويمثل صورة عن الحياة البحرية، والبرية للخليج العربي، والتي لا تزال سراً للكثير من الناس، ويضم أحواضاً مائية أكبرها يحتوي على . مليون لتر من المياه، وتعيش فيه الأسماك والسلاحف والشعاب المرجانيّة الصناعيّة، ويتضمن العديد من الشاشات التفاعليّة التي تقدم معلومات عن الكائنات بداخله، ومن أهدافه أيضاً زيادة وعي الناس عن حساسيّة الحياة البحريّة وضرورة الحفاظ عليها.
  • مسرح وسينما IMAX: حيث تعرض الأفلام الوثائقية والتعليمية ثلاثية الأبعاد على شاشة يبلغ ارتفاعها متراً وعرضها 0 متراً، وتستخدم IMAX D عدستين للكاميرا لتمثيل العين اليمنى واليسرى، والعديد من التقنيات الحديثة الأخرى الخاصة بالعرض السينمائيّ.
  • قاعة الاستكشافات: وتعد إحدى أكبر القاعات، ويُعرض فيها الكثير من الأشياء، حيث يوصى باستخدامها للأطفال في سن المدرسة الابتدائيّة وأصغر، وفيها يتم التعرف على العلوم من خلال التجارب الاستعراضيّة، ومن خلال الألعاب والأنشطة التفاعليّة، وتضم العديد من الفعاليات كمعرض الدّمى المتحرّكة وسفينة النجوم.

موقع المركز العلمي

يقع المركز العلميّ في منطقة السالمية – شارع الخليج العربي في محافظة حوليّ في دولةِ الكويت، وقد عُدّ المركز العلمي صرحاً تعليميّاً وترفيهيا مجتمعياً وهو من أكثر الأماكن التي ينصح بزيارتها لما تضيفه من تجربة فريدة يتذكرها المواطنون والسياح كباراً وصغاراً، وموقعه في أحد أهم الشوارع في الكويت وأكثرها حيوية، وقد أضاف وجود المركز عليه ميزة أخرى.

أوقات عمل المركز العلمي 

يفتتح المركز العلميّ أبوابه للزوار يومياً من السّاعة التاسعة صباحاً، وحتى الساعة التاسعة مساءً، وتختلف هذه المواعيد في أيام العطل حيث يبدأ العمل يوم الجمعة من الساعة الثانية ظهراً وحتى الساعة العاشرة مساءً، فهو يعمل على مدار الأسبوع لتحقيق الأهداف من وجوده، وذلك بالدرجة القصوى متميزاً بذلك عن باقي المنشآت، ومقدماً العلوم والترفيه لكل رواده صغاراً كانوا أم كباراً.

كم سعر تذكرة المركز العلمي؟

من أهداف المركز العلمي تقديم خدماته لعامة الشعب، فهو يعرض خدماته بأسعار رمزية بسيطة تناسب جميع الفئات كي لا تكون المعرفة حكراً على أحد دون غيره من الناس، وتختلف أسعار التذاكر فيما إذا كانت موجهة للصغار أم للكبار كالتالي:

  • سعر تذكرة الدخول للكبار: 8،0 ديناراً كويتياً وهو ما يعادل تقريباً 7 دولاراً أمريكياً.
  • سعر تذكرة الدخول للصغار: 6،0 ديناراً كويتياً أو ما يعادل دولاراً أمريكياً.

ما نوع الأسماك الموجودة في المركز العلمي؟

إن المركز العلميّ مكان يطبع في ذاكرة زواره أجمل الصور لما يملكه من مظاهر التنوع البيئيّة، ولعل أكثر ما يجذب اهتمام الزّوار هي الأحواض المائيّة، حيث يحتوي المركز على العديد منها، وكل حوض يختلف عن الآخر ليناسب الأحياء الموجودة ضمنه من درجة حرارة وملوحة فنرى أحواضاً خاصة بالمياه المالحة مجهزة لتعيش فيها الأسماك الاستوائيّة، وأحواضاً أخرى مجهزة لتعيش فيها أسماك الخليج العربيّ حيث إن 7% من الأسماك الموجودة هي من الكويت نفسها، والباقي قد استقدم من البحر الأحمر، وجنوب شرق آسيا، وجنوب إفريقيا، ومن الكائنات البحرية المميزة نذكر: 

  • أسماك القرش من نوع ساند تايغر، وهي الأقدر على الحياة في الأحواض والأقل شراسة.
  • أسماك قرش قصيرة من مياه الخليج العربيّ.
  • أسماك النيمو.
  • أسماك الهامور واللخمة.
  • كما تحتوي الأحواض على كائنات بحرية أخرى كالقناديل، والبطاريق، والسلاحف البحرية، وأسد البحر.

خاتمة تقرير عن المركز العلمي

إلى هنا نكون قد وصلنا وإيّاكم لنهاية تقريرنا هذا الذي تحدّثنا من خلاله عن واحد من أهمّ الصّروح في دولة الكويت العربيّة وهو المركز العلميّ، والذي غدا منذ إقامته بعام 000 للميلاد واحد من أهم المراكز العلميّة في أنحاء العالمِ قاطبةٍ، وأرفقنا في سطوره معلوماتٍ وافية وشاملة عن هذا الصّرح.

تقرير رحلة إلى المركز العلمي بالإنجليزي

يهتم العديد من الطلاب بكتابة تقرير عن زيارتهم إلى المركز العلمي باللغة الإنجليزية لتعريف الدول الأخرى على هذا الصرح، وفيما يلي نرفق تقرير قصير باللغة الإنجليزيّة مع التّرجمة للمركز العلميّ:

On Thursday، the sixth day of October of the Gregorian year 0، the school (name of the school) made a trip to the center، which included administrative cadres، teachers، and a group of tenth-grade students with the aim of enriching their information in modern ways، and enthusiasm prevailed all the way to the center When the bus arrived، and the door was opened، everyone went down happily، and rushed to explore the place. They began their journey around the endangered animals، and to see their features. Then they entered the aquatic life section، and  Everyone sat in the food department to eat his meal، and then the students returned to the modern equipment department to learn about new inventions، and their journey culminated in finally going to the science department، where they watched many scientific experiments، and linked them to their theoretical information. watched the marine creatures and the distinctive fish until it was time for lunch.

ترجمة تقرير رحلة إلى المركز العلمي

في يوم الخميس الموافق لليوم السادس من شهر أكتوبر تشرين الثاني من العام الميلاديّ 0، قامت مدرسة (اسم المدرسة) بالذهاب برحلة إلى المركز ضمت الكوادر الإدارية والمعلمون ومجموعة طلاب من الصف العاشر بهدف إثراء معلوماتهم بطرق حديثة، وقد كان الحماس سيد الموقف طوال الطريق إلى المركز، فعندما وصلت الحافلة، وفتح الباب نزل الجميع بسعادة، وهرعوا لاستكشاف المكان، بدأوا مشوارهم بجولة حول الحيوانات المهددة بالانقراض، والاطلاع على مميزاتها، ثم دخلوا إلى قسم الحياة المائية، وشاهدوا المخلوقات البحرية والأسماك المميزة إلى أن حان موعد الغداء، وجلس الجميع في قسم الطعام لتناول وجبته، وبعدها عاد الطلاب إلى قسم المعدات الحديثة للتعرف على جديد الاختراعات، وتكلل مشوارهم بالذهاب في النهاية إلى قسم العلوم حيث شاهدوا العديد من التجارب العلمية، وقاموا بربطها بمعلوماتهم النظرية.

تقرير عن رحله ممتعه قمت بها مع اسرتي

تقرير عن المركز العلمي pdf 

نظراً لأهمية المركز العلمي الكويتي وكونه يشغل مساحة مهمة من بحوث الطلاب واهتماماتهم العلمية، وجدنا أنه من الضروري توفير نسخة عن هذا التقرير بصيغة pdf، ولتحميل هذا الملف بسهولة الولوج إلى الرابط التّالي “من هنا“.

تقرير عن الفن التشكيلي السعودي جاهز للتحميل

تقرير عن المركز العلمي doc

إيماناً منا بضرورة نشر المعرفة بشكل مجاني للاستفادة منها في تطوير الإنسان والأوطان، وفرنا التقرير السّابق بصيغة ملف وورد، يمكن الحصول عليه بسهولة من خلال الضغط على الرّابط التّالي “من هنا“.

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي مقالنا الذي حمل عنوان تقرير عن رحلة إلى المركز العلمي، وقد أدرجنا ضمن سطوره شرحاً وافياً عن المركز، ومحتوياته، وأهميته.


كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع تقرير عن المركز العلمي كامل العناصر مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *