تابع مشروع المعرفة على تليجرام
سؤال وجواب

أسئلة عن دورة الماء في الطبيعة

أسئلة عن دورة الماء في الطبيعة وسوف نتحدث عن كيف تتلوث المياه الجوفية أسئلة بيئية واجاباتها أهمية دورة المياة في الطبيعة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالا هذا

أسئلة عن دورة الماء في الطبيعة

1-ماذا يحدث بخطوات دورة المياه في الطبيعة؟
الإجابة: تتبخر المياه من كل تجمعات الماء على سطح الأرض إلى الهواء المحيط – تتبخر المياه من النباتات إلى الجو. تسمى هذه العملية بعملية النتح – يتصاعد بخار الماء يتكاثف في غيوم ليكون قطرات ماء صغيرة – تنزل المياه من الغيوم إلى الأرض وإلى البحار على شكل رواسب مختلفة – يتجمع جزء من مياه الرواسب بسطح الأرض وتكوّن بحيرات – يجري قسم من مياه الرواسب على سطح الأرض في البحيرات إلى الأنهار – تتغلغل جزء من المياه الرواسب إلى داخل مجمعات الماء وتتجمع بداخلها.
2-ماهي الحالات الفيزيائية للماء؟
الإجابة: الحالات الفيزيائية للماء هي ثلاث حالات: الحالة الغازية – الحالة الصلبة – الحالة السائلة.
3-لماذا يجب أن تقتصد في استخدام الماء؟
الإجابة: لأن جزءًا بسيطـًا من هذا الماء صالح للشرب والرّي (معظم المياه مالحة أو قد تكون عالقة بالكتل الجليدية).
4-لماذا سمي كوكب الأرض بالكوكب الأزرق؟
الإجابة: سمي كوكب الأرض بالكوكب الأزرق السيار لأن نسبة كبيرة منه يكاد يكون معظمه (3/4) مغطى بالماء العذب والمالح.
5-كيف يتكون المطر؟
الإجابة: الغيوم تكون نسبة كبيرة من قطرات المياه الصغيرة، فتكون تلك القطرات عندما يتعرض الهواء للبرود ويتكاثف بخار الماء المتواجد في تلك الغيوم ليتحول إلى قطرات صغيرة من المياه، وعندما يلتحم عدد هائل من قطرات المياه الصغيرة في الغيوم ليتحول إلى قطرات ثقيلة وكبيرة، فإنها تتساقط على هيئة قطرات من الأمطار.
6-ماذا يقصد بالتبخر؟
الإجابة:التبخر يعني عملية فيزيائية تحدث فيها حالة تحول من جزيئات المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية بسبب الحرارة. تحدث هذه الظاهرة فقط بالسطح الفاصل بين السائل والغاز وهي تعتبر عكس عملية التكثف. وهو يختلف أيضاً عن الغليان من حيث العملية.

كيف تتلوث المياه الجوفية

1- خزانات النفط تُستخدَم هذه الخزانات في تخزين الزيوت، أو المشتقات النفطية، أو المواد الكيميائية الأخرى، والتي تكون موجودة إمّا فوق الأرض أو تحت الأرض، وتزداد خطورتها عندما تكون مدفونة في باطن الأرض، بحيث تتعرّض للتآكل والتشقق وتتسبب في تسرّب الملوّثات ووصولها إلى المياه الجوفية.
2-المواد الكيميائية والأملاح المذابة تُستخدَم العديد من المواد الكيميائية في الزراعة كالأسمدة؛ لزيادة خصوبة التربة، أو للتخلّص من النباتات الضارة والحشرات، ويتمّ استخدام العديد من المواد الكيميائية في المنازل والشركات، وعندما تهطل الأمطار فإنّه يتمّ ترسيبها إلى مصادر المياه الجوفية في باطن الأرض، كما يتمّ استخدام الأملاح المذابة على الطرق؛ لإذابة الثلوج والجليد عن الطرق لمنع السيارات من الانزلاق، والتي قد تصل في النهاية إلى المياه الجوفية بعد ذوبان الجليد.
3-أنظمة الصرف الصحي يتمّ تصميم أنظمة الصرف الصحي ليتمّ تصريف النفايات البشرية ببطء تحت الأرض وبشكل غير ضار، إذ تعتمد عليه الكثير من المنازل، والمكاتب، والمباني المختلفة غير المرتبطة بشبكة الصرف الصحي، ولكن قد يتسبب حدوث خلل في تصميم نظام الصرف الصحي، أو بناؤه، أو صيانته في تسرّب البكتيريا، والفيروسات، والمواد الكيميائية المنزلية إلى المياه الجوفية.

أسئلة بيئية واجاباتها

1-ما هي البيئة
الجواب. إذا كنا لا نريد الدخول في تعقيدات المصطلح ، فيمكننا تعريف البيئة على أنها كل ما يحيط بنا. كل ما نراه من حولنا يقتصر على المكون الحي للنظام البيئي البشري. مع مرور الوقت ، خضع المفهوم لتعديلات. اليوم ، تعني البيئة نظامًا واحدًا للمكونات الطبيعية الحية وغير الحية التي تتفاعل مع الأرض.
2-تحديد الدراسات البيئية
الجواب. هناك العديد من مجالات الدراسة المرتبطة بالبيئة. مع مرور الوقت ، أدرك الرجل الأهمية المتزايدة للحفاظ على بيئته ، واكتسبت مواضيع مثل البيئة والهندسة البيئية والعلوم البيئية والدراسات البيئية وما إلى ذلك شعبيةهناك فرق أساسي بين العلوم البيئية والدراسات البيئية. يركز الأول على الصفات العلمية والقضايا ذات الأهمية البيئية ، بينما تركز الدراسات البيئية على الأسئلة المتعلقة بالأخلاقيات والجماليات البيئية.

أهمية دورة المياة في الطبيعة

1- تنظيم أنماط الطقس
تتمثّل فائدة دورة المياه في الطبيعة بتنظيم أنماط الطقس من خلال تعرّض مياه المحيطات لأشعة الشمس، حيث تسخن جزيئات المياه التي تتفاعل مع الهواء وتتبخر مُشكّلةً طقساً أكثر دفئًا ورطوبةً في المناطق القريبة من خط الاستواء، كما تُساهم عملية التبخر أيضًا في إثارة العواصف وهطول الأمطار، وتوزيع درجات الحرارة حول العالم عن طريق انتقالها عبر تيارات المحيط إلى القطبين، ممّا يُساعد على جعل الأراضي صالحةً للحياة والسكن.
2- توفير المياه لجميع الكائنات الحية
تصل المياه إلى الأرض مرورًا بعدد من مراحل دورة الماء في الطبيعة، إذ تبدأ هذه الدورة بتبخر المياه، ثمّ تكاثفها، ثمّ إعادة هطولها مرة أخرى على الأرض على شكل أمطار لتُشكّل مجارٍ مائية، وأنهار، وبحيرات، أو تتسرب إلى باطن الأرض وتُسمّى مياهاً جوفية، وهكذا تصل المياه إلى البشر، والنبات، والحيوان.
3- تنقية المياه
تُنقَّى المياه طبيعيًّا خلال دورة الماء في الطبيعة عندما تتبخّر مياه البحيرات والمحيطات تاركةً خلفها الشوائب، كما تُنّقى أيضًا عندما ترشح النباتات ويتبخّر الماء من خلال أوراقها.
4-المحافظة على توازن الأنظمة البيئية
تتمثّل أهمية الماء في الطبيعة بالحفاظ على توازن الأنظمة البيئية على كوكب الأرض؛ وذلك من خلال إمداد الكائنات الحية بالماء اللازم للبقاء على قيد الحياة، ونقل العناصر الغذائية، ومسبّبات الأمراض، والرواسب داخل وخارج النظم الإيكولوجية المائية.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع أسئلة عن دورة الماء في الطبيعة مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *