تابع مشروع المعرفة على تليجرام
أستعلامات الخليج

أسماء مناطق الكويت الجديدة – مشروع المعرفة

ما هي أسماء مناطق الكويت الجديدة، حيث أصدر مجلس الوزراء الكويتي قرار يقضي بالموافقة على المبدأ المقترح من قِبل “المؤسسة العامة للرعاية السكنية” فيما يخص إعادة تسمية بعض من المدن والضواحي والمناطق السكنية، بالاستناد على القانون العامل الصادر في / 0/ 0م، وعبر مشروع المعرفة سوف نوضح لكم أسماء مناطق الكويت الجديدة.

مناطق الكويت الجديدة

صرحت مصادر حكومية في وقت سابق أن “لجنة الخدمات العامة الوزارية” كانت قد أقرت إعادة تسمية بعض المناطق السكنية التابعة للمؤسسة العامة للرعاية السكنية، وجاء هذا القرار بموجب كتاب وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني “مبارك العرو”، وذلك بعدما راجعت المشروع المعني بوضع القواعد والضوابط الخاصة بتسمية المدن والضواحي والشوارع والميادين والطرقات لتغيير الأسماء للأسماء الجديدة.

أسماء مناطق الكويت الجديدة

صرحت عضو المجلس البلدي المهندسة “مها البغلي” أن المجلس البلدي له الحق في إعادة تسمية المناطق، مؤكدةً على أن الأسماء المقترحة تتم من قِبل مجلس الوزراء أو أيٍ من الجهات الوزارية ذات العلاقة، وفيما يلي سنعر لكم الأسماء القديمة والجديدة للمناطق في دولة الكويت:[]

 تعريف مناطق الكويت الجديدة

بعدما تم صدور القرار الذي يفيد تغير أسماء بعض المناطق، الأمر الذي دفع الكثيرين في البحث عن أهم ما يميز تلك المناطق، وفيما يلي سنعرض كافة المعلومات المتعلقة بكل منطقة:

مدينة الخيران

تتبع مدينة “الخيران” التي تغير اسمها إلى مدينة الدانة، محافظة الأحمدي، يغلب عليها الطابع الصحراوي، ويبلغ عدد سكانها، 600 ألف نسمة، تشتهر هذه المدينة بمشروع لؤلؤة الخيران، فهي مفهوم جديد ومثير للحياة العائلية الترفيهية، حيث يعد مشروع ضخم التخطيط على طول الساحل الجنوبي للكويت، كما تضم المدينة عدد من النوادي والمطاعم والمتنزهات.

مدينة نواف الأحمد

كما أشارنا سلفًا فإن مدينة نواف الأحمد تم تغير اسمها إلى مدينة البوادي، ويُذكر أنه تم تسميتها بهذا الاسم نسبةً إلى لشيخ نواف الأحمد أمير الكويت (6)، وهو الابن السادس لأمير الكويت، والذي تولى الحكم في عام 00م.

ضاحية خيطان الجنوبي

تأسست هذه الضاحية في عام 98م، تقع في منتصف دولة الكويت، تتبع محافظة الفروانية، اشتهرت بالزراعة وكثرة المسطحات الزراعية عليها، حيث يسكنها فئة الزراع، تتميز المنطقة بالموقع المميز، حيث تقع في منتصف الكويت حيث يحدها من الشمال “الدائري الخامس”، ومن الشرق “طريق الملك فيصل السريع”، ومن الغرب “طريق المطار”، ومن الجنوب “الدائري السادس”، ويجدر الإشارة إلى أن هذه المدينة تُقسم إلى 0 مناطق.

ضاحية شمال غرب الصليبخات

تم تغير اسم هذه الضاحية إلى “البوم”، وتتميز بموقعها المميز حيث تقع غرب مدينة الكويت، كانت في البدايات اسمها مخيم الصليبخات، بعدما رحل الانتداب البريطاني في عام 96م، إلى أن أصبحت مدينة تحتوي على المدارس، والمساجد، والمحلات والمولات التجارية الكبيرة.

ضاحية شرق صباح الأحمد

تم تغير اسم ضاحية صباح الأحمد إلى الخزامي، وتتميز هذه الضاحية بموقعها المتميز، إذ إنها تقع في شرق الكويت. كما أنها تضم عدد كبير من المشروعات السكنية المميزة، بإشراف مباشر من الحكومة الكويتية، وعدد كبير من النخبة الكويتيين، كما تضم العديد من المرافق العامة، والمدارس، والمساجد، والبنوك، والمولاات والمحلات التجارية وغيرها.

ضاحية غرب عبد الله المبارك

تعتبر ضاحية “غرب عبدالله المبارك” إحدى مناطق محافظة الفروانية في الكويت. وسميت بهذا الاسم نسبةً إلى الشيخ عبد الله المبارك الصباح أحد الرجال المخضرمين، الذي عمل في قطاع الجيش، وكان قرار تغيير الاسم محل بحث منذ فترة ليست بقليلة من الوقت إلى أن تمت تسميتها إلى ضاحية المجد ضمن القرارت الواردة من مجلس البلدية.

ضاحية شرق تيماء

تم تعديل ضاحية “تيماء” إلى الاسم المقترح وهو “كاظمة”، حيث تتبع هذه الضاحية محافظة الجهراء، الواقعة في الشمال الشرقي للكويت”، وتشتهر هذه المدينة بإقامة الكثير من المشاريع السكنية الضخمة التي تتبع الحكومة، كما يتم فيها عدد كبير من المناقصات السكنية وغيرها.

ضاحية جنوب عبد الله المبارك

هي واحدة من المناطق البارزة التي تتبع محافظة الفروانية في دولة الكويت، تم تسميتها نسبةً إلى “الشيخ عبد الله المبارك الصباح”، تتميز بوجود الكثير من المساحات الواسعة التي تشهد عملية تدشين وبناء لمشاريع البنية التحتية والمشاريع السكنية وغيرها.

ضاحية جنوب القيروان

تقع مدينة “القيروان” في غرب مدينة الكويت، تحدها منطقة الدوحة من الشمال، فيما يحدها من الشرق الصليبيخات، وكذلك يحدها من الغرب الدوحة السريعة، فيما يحدها منطقة الدائري من الجنوب، هي ضاحية صغيرة نسبيًا حيث تتكون من مناطق فقط، وتحتوي على عدد من المدارس والمساجد، وبها مخفر واحد فقط.

مدينة جنوب صباح الأحمد

تعد مدينة “جنوب صباح الأحمد” هي إحدى مدن محافظة الأحمدي. الواقعة في جنوب الكويت العاصمة، تضم الكثير من المحلات والمرافق العامة والترفيهية، والمراكز الصحية، فهي من المدن الكبيرة نسبيًا، إذ تبلغ مساحتها 000 هكتار، تم تسميتها نسبة إلى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

خريطة مناطق الكويت الجديدة

جدير بالذكر أن دولة الكويت تتضمن 6 محافظات رئيسية تشغل المساحة الكلية لدولة الكويت، وبدروها تضم هذه المحافظات عدداً من المناطق والمدن والضواحي الصغيرة، هذا وقد أعلن الحكومة الكويتية عن تغيير أسماء بعض المناطق وفقًا لقرار صادر من مجلس الوزراء الكويتي، وفيما يلي سنعرض لكم الخريطة الكاملة لمناطق الكويت الجديدة:

دليل تسميات ​المناطق بدولة الكويت

تحتم الضرورة على إنجاز دليل يتضمن نبذة مختصرة لكل من “المدن والقرى والضواحي والمناطق والطرق والشوارع والميادين”، من قِبل البلدية وفقًا للقانون الصادر بتاريخ – – 008م، وعليه تقضي الجهات الناظمة بطباعة دليل مخصص يحتوي على كافة المسميات المعتمدة لكي تكون في متناول الجميع، ويمكنكم الوصول إلى دليل تسميات ​المناطق والشوارع والميادين بدولة الكويت بشكل مباشر “من هنا“.

إلى هنا، نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي أوضحنا فيه أسماء مناطق الكويت الجديدة، وذكرنا أيضًا التعريف بكل مدينة من بين هذه المدن، وتطرقنا لنرفق لكم خريطة مناطق الكويت الجديدة، كما أرفقنا رابط دليل تسميات ​المناطق والشوارع والميادين بدولة الكويت لسهولة الوصول إليه.

أسئلة شائعة

  • من اهم المدن في الكويت؟

    مدينة الكويت
    مدينة السالمية أشهر مدن الكويت
    مدينة الأحمدي
    مدينة الجهراء أجمل مدن الكويت
    مدينة حولي
    مدينة الفروانية أهم مدن الكويت
    منطقة جنوب السرة
    منطقة المهبولة

  • ما أصغر محافظة في الكويت؟


كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع أسماء مناطق الكويت الجديدة – مشروع المعرفة مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *