تابع مشروع المعرفة على تليجرام
مال و استثمار

فتح محفظة الذهب الراجحي وأوقات تداول الذهب الراجحي

تداول الذهب الراجحي هي خدمة إلكترونية مبتكرة تُمكِّن عملاء بنك الراجحي من شراء وتداول سبائك الذهب عبر الإنترنت. تُعَدُّ هذه المحفظة مفيدة لأنها تسمح للأفراد بالمشاركة في سوق المعادن الثمينة والاستفادة من فوائدها المتعددة. بناءً على أهميتها كمادة تجارية واستثمارية، فإن الاستثمار في سبائك الذهب مع بنك الراجحي يُعتبر واحدًا من الخيارات الناجحة إلى حد كبير. يأتي ذلك في ظل الزيادة المستمرة في قيمة هذا المعدن النفيس.

ومن أجل توضيح كيفية الاستفادة من هذه الخدمة، سنوضح كيفية فتح المحفظة، وسنتناول أيضًا مميزاتها والرسوم المرتبطة بها. تتيح للعملاء فرصة الاستثمار بثقة وأمان في سوق الذهب من خلال بنك موثوق به ومتخصص في هذا المجال.

محفظة الذهب الراجحي

أعلن مصرف الراجحي عن مجموعة من الشروط التي يجب أن يتوافر لدى العميل من أجل الاشتراك في محفظة الذهب الراجحي والتداول في السبائك، وتتضمن هذه الشروط:

  1. يجب أن يكون لدى المتقدم حساب خاص به في بنك الراجحي.
  2. يجب أن يكون عمر المتقدم على الأقل 18 عامًا ولا يزيد عن 60 عامًا.
  3. يجب ألا يقل حد شراء الذهب عن 5 جرام.

تلك هي الشروط التي يجب توفرها للاستفادة من محفظة الذهب في بنك الراجحي والتمتع بفرص التداول والاستثمار في الذهب.

كيفية فتح محفظة الذهب في بنك الراجحي

إذا كنت ترغب في الاشتراك في محفظة الذهب بكل سهولة وبدون الحاجة لزيارة فروع الراجحي، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالدخول إلى موقع بنك الراجحي.
  2. انقر على أيقونة “التجارة في الذهب” لبدء عملية الاشتراك.
  3. أدخل المعلومات المطلوبة مثل الاسم الكامل، رقم الهوية الوطنية، معلومات الحساب البنكي، والجنسية.
  4. قم بالإجابة على الأسئلة المطلوبة وحدد قيمة راتبك الشخصي، وحالتك الوظيفية سواء كنت تعمل في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص.
  5. أدخل بيانات الاتصال الخاصة بك مثل رقم الهاتف والبريد الإلكتروني.
  6. بعد إكمال البيانات، ستتلقى رسالة تأكيد على الهاتف أو البريد الإلكتروني. أدخل رمز التأكيد في المكان المخصص واضغط على “إرسال”.

باستكمال هذه الخطوات، ستتمكن بسهولة من فتح محفظة الذهب الإلكترونية في بنك الراجحي والاستفادة من خدمات التداول والاستثمار في الذهب بكل أمان.

تعرف على: التداول بالذهب وأفضل منصات تداول الذهب

مزايا محفظة الذهب في بنك الراجحي

  • تضمن لك المحفظة إمكانية الاحتفاظ بقطع الذهب الخاصة بك بأمان عالي في صندوق الأمانات المخصص بالمصرف.
  • يتميز التداول في الذهب من خلال بنك الراجحي بالامتثال الكامل للضوابط الشرعية، مما يجعله خيارًا موثوقًا ومتوافقًا مع القوانين الدينية.
  • يعتبر المعدن الأصفر واحدًا من أفضل أنواع الاستثمارات المتاحة في المملكة وعلى مستوى العالم، وهو يتمتع بقيمة مستدامة وارتفاع في السعر.
  • تتضمن رسوم محفظة الذهب في بنك الراجحي مبلغاً قدره 5 ريالات سعودية شهريًا لكل محفظة تحتوي على أكثر من 200 جرام من الذهب، مما يعكس الشفافية والتكامل في الخدمات المقدمة.

أوقات تداول الذهب الراجحي

تختلف ساعات تداول الذهب في بنك الراجحي من منطقة إلى أخرى وفقًا للتوقيت المحلي، وعلى الرغم من ذلك، يوصي خبراء الاستثمار والتداول بأن أوقات تداول الذهب في السعودية تكون بين الحادية عشرة صباحًا وحتى الرابعة مساءً، حيث تكون تقلبات أسعار الذهب نسبياً مستقرة. ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أن التداول في الذهب في المملكة يمكن أن يكون مجديًا في أوقات مختلفة من اليوم، وذلك استنادًا إلى تحليل السوق والظروف الاقتصادية.

حكم تداول الذهب الراجحي

بالإمكان القيام ببيع وشراء الذهب من خلال البنوك وفقًا للضوابط الشرعية المحددة لهذا الغرض. يُشترط في ذلك أن يكون البيع والشراء ملتزمًا بالقواعد الشرعية المعمول بها في تجارة الذهب. يجب أن يكون البنك المشارك في هذه العمليات مالكًا فعليًا للذهب، أو يعمل بوكالة نيابة عن البائع، حيث يكون الذهب في حيازة البنك. يُجري التعامل في هذه الحالة على نحو مباشر بين الطرفين، حيث يقوم العميل بدفع المبلغ المالي المتفق عليه، سواء كان عبارة عن دفعة نقدية أو خصم من حسابه البنكي. بعد ذلك، يُقوم البنك بتحويل الذهب مباشرة إلى محفظة العميل، ويُسجل المعاملة بتفاصيلها ومواصفات الذهب. هذا يمكن العميل من التصرف في الذهب بحرية، سواء بسحبه نقدًا، أو بيعه أو شرائه، وذلك وفقًا للأحكام الشرعية المعمول بها. إضافةً إلى ذلك، يُعتبر تحويل المال وتسجيله في حساب العميل على الفور كقبض فوري، وهذا يتماشى مع ما ورد في قرار المجمع الفقهي.

جاء في قرار رقم (55/4/6) لمجمع الفقه الإسلامي، بشأن القبض وصوره، ما يلي:

” أولاً: قبض الأموال كما يكون حسيًا في حالة الأخذ باليد، أو الكيل أو الوزن في الطعام ، أو النقل والتحويل إلى حوزة القابض ، يتحقق اعتبارًا وحكمًا بالتخلية ، مع التمكين من التصرف ، ولو لم يوجد القبض حسًا .

القيد المصرفي لمبلغ من المال في حساب العميل في الحالات التالية:

أ- إذا أودع في حساب العميل مبلغ من المال مباشرة أو بحوالة مصرفية.

ب- إذا عقد العميل عقد صرف ناجز بينه وبين المصرف، في حالة شراء عملة بعملة أخرى لحساب العميل” انتهى .

ثانياً: بيع وشراء الذهب في محفظة الذهب ببنك الراجحي.

محفظة الراجحي لبيع وشراء الذهب يتم فيها التعامل وفق الضابط الشرعية المذكورة سابقًا، حسب كلام المختصين من أهل العلم في طبيعة المعاملة التي يجريها البنك في هذه المحفظة.

قال الشيخ سعد الخثلان: “يجوز بيع وشراء الذهب عن طريق محفظة الراجحي، لأنه تتحقق فيه الضوابط الشرعية، ولأنّ مصرف الراجحي لديه مخزن يملك فيه الذهب الذي يتم بيعه وكيلاً لأحد الشركات”.

والمصرف يتوكل عن العميل في شراء الذهب، ويودع المبلغ مباشرة في حساب البائع (الشركة صاحبة الذهب).

وبما أن المخازن التي فيها الذهب تتبع لمصرف الراجحي، يكون قد تحقق القبض والتقابض والتعيين، حيث يعين المصرف الذهب، ويرسله للعميل. فهو منضبط بالضوابط الشرعية” أنتهى من “حكم شراء الذهب عن طريق مصرف الراجحي” .

حكم محفظة الذهب الراجحي

اتضحت أمامنا فوائد وتفاصيل محفظة الذهب الراجحي وعملية فتحها، حيث أصبح بإمكان الأفراد الاستمتاع بالاستثمار في هذا المعدن الثمين بكل يسر وسهولة. بفضل هذه المحفظة، يمكن للعملاء الحفاظ على قيمتهم والتداول بالذهب وفقًا للضوابط الشرعية التي تحكم تجارة هذا المعدن.

وبينما تُقدم محفظة الذهب الراجحي تسهيلات تجارية ومالية عديدة، ينبغي للمستثمر أن يأخذ في الاعتبار أوقات تداول الذهب الراجحي. وفقًا لتوصيات خبراء التداول، الفترة من الحادية عشر صباحًا حتى الرابعة مساءً تعتبر وقتًا مناسبًا للتداول، نظرًا لاستقرار تقلبات أسعار الذهب خلالها. ورغم ذلك، يبقى تداول الذهب الراجحي مربوطًا بالقواعد والأحكام الشرعية التي تحكمها، لذا يجب الالتزام بها والاستشارة مع الخبراء الماليين المختصين.

في الختام، يظهر بوضوح أن تداول الذهب الراجحي فيها تمثل خيارًا مميزًا للاستثمار والتداول بشكل مستدام ومتميز، مع مراعاة القواعد والأحكام الشرعية. من خلال اتباع الإرشادات والنصائح المقدمة، يمكن للأفراد تحقيق أرباح محتملة وتحقيق أهدافهم المالية بثقة واطمئنان.

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *