تابع مشروع المعرفة على تليجرام
صحة

أفضل عصير للامساك عند الأطفال

أعزائنا زوار موقع مشروع المعرفة نقدم لكم موضوعنا اليوم وهو أفضل عصير للامساك عند الأطفال، حيث سنتناول خلال هذا المقال اهم التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

أفضل عصير للامساك عند الأطفال كما سنذكر كذلك اهم أسباب الإمساك عند الأطفال كما سنذكر كذلك كيفية الوقاية من الامساك عن الاطفال وما هو افضل علاج سريع للإمساك عند الأطفال كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.


أفضل عصير للامساك عند الأطفال

1- عصير بذور الكتان
تحتوي بذور الكتان على كميات كبيرة من البذور القابلة للذوبان التي تسهل التبرز لدى الطفل.
2-عصير البرقوق
يحتوي البرقوق على كمية عالية من الألياف، كما يحتوي على مادة تسمى السليلوز، وتضيف المزيد من الماء إلى البراز
3- عصير البطاطا الحلوة
الألياف في البطاطا الحلوة تحتوي على الليجنين والسليلوز، كلاهما ألياف غير قابلة للذوبان تضيف كميات كبيرة إلى البراز.
4- الماء
عدم تناول الطفل ما يكفي من الماء، يسبب صعوبة في وجود حركة الأمعاء، وهو ما يسبب عدم انتظام حركتها.
5-عصير الخرشوف
الخرشوف مفيد لصحة الأمعاء وتنظيم دورته؛ لأنه يحتوي على مواد حيوية تزيد من تواتر البراز.
6-عصير التفاح
تحتوي ثمرة تفاحة واحدة، غير مقشرة، على نحو 17 في المائة من الكمية اليومية الموصى بها من ألياف البكتين الموجود في التفاح من قبل الجهاز الهضمي؛ للحصول على المزيد من الماء في القولون.
7-عصير الأناناس
الأناناس غني بالألياف، ويمكن إضافته إلى معظم الوجبات؛ لأنها تساعد في تحريك الأشياء في الأمعاء، وتحسين صحة الجهاز الهضمي، ويحتوي العصير على إنزيمات نباتية تساعد في عملية الهضم.
8-عصير الخضراوات الخضراء
تحتوي السبانخ والبروكلي وبراعم البروكسل على كمية عالية من الألياف وحمض الفوليك وفيتامين ك وفيتامين سي معاً، وهذه العناصر الغذائية والفيتامينات تضيف كميات كبيرة إلى البراز. هذا يجعل من السهل المرور عبر الأمعاء.
9- عصير ثمار الحمضيات
تحتوي ثمار الحمضيات على كمية كبيرة من الألياف، مثل البرتقال والجريب فروت.

أسباب الإمساك عند الأطفال

1-وجود مشكلة فى التمثيل الغذائي أو التعرض إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي.
2-التغير في النظام الغذائي للطفل وعدم تناوله الفواكه والخضراوات التي تحتوي على الألياف يؤثر بالسلب على صحة الجهاز الهضمي للطفل، ما يصيبه بالإمساك.
3-ذهاب الطفل إلى المرحاض على فترات متباعدة خلال اليوم يؤدي إلى الصعوبة في التبرز، ما يصيب الطفل بالإمساك.
4-تناول الكثير من منتجات الألبان والإصابة بحساسية الحليب يعرض الطفل إلى الإصابة بالإمساك.
5-قد يصاب الطفل بالإمساك نتيجة وجود مشكلة صحية في فتحة الشرج أو المستقيم.
6-عدم تناول السوائل بالكميات المناسبة خلال اليوم.
7-وجود تغيير في الروتين اليومي للنوم والاستيقاظ يؤثر بشكل سلبي على الجه

كيفية الوقاية من الامساك عن الاطفال

للمساعدة في الوقاية من الإمساك في الأطفال:
1-الجرعة الموصى بها للألياف الغذائية هي 14 غرامًا لكل 1000 سعر حراري في النظام الغذائي الخاص بطفلك.
2-بالنسبة إلى الأطفال الصغار، فهذا يعني تناول 20 غرامًا من الألياف الغذائية يوميًّا. بالنسبة إلى الفتيات المراهقات والشابات، فالجرعة هي 29 غم في اليوم. وبالنسبة إلى الأولاد المراهقين والشباب، فالجرعة هي 38 غم في اليوم.
3-تقديم أطعمة غنية بالألياف لطفلك. يمكن أن يساعد نظام غذائي غني بالألياف جسم طفلك في تكوين براز ليِّن ومتكتل. قدِّم لطفلك المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف؛ مثل الفاكهة والخضراوات والبقوليات وحبوب الإفطار والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة. إذا كان طفلك لا يتبع نظامًا غذائيًّا غنيًّا بالألياف، فابدأ بإضافة جرامات من الألياف يوميًّا لمنع تكوُّن الغازات والانتفاخات.
4-شجَّع طفلك على تناوُل الكثير من السوائل. الماء هو الأفضل دائمًا.
5-تعزيز الأنشطة البدنية. تساعد الأنشطة البدنية المنتظمة في تحفيز وظيفة الأمعاء الطبيعية.
6-وضع روتين للمرحاض. خصِّص وقتًا بشكل منتظم بعد تناوُل الوجبات لطفلك لاستخدام المرحاض. إذا كان الأمر ضروريًّا، فوفِّر لطفلك مسندًا للقدم، وبذلك يشعر طفلك بالراحة عند الجلوس على المرحاض والحصول على قوة أكبر لإخراج البراز.
7-ذكِّر طفلك بالاستجابة لنداء الطبيعة. حيث ينشغل بعض الأطفال باللعب لدرجة تجاهلهم لرغبتهم في التبرز. في حال حدوث هذه التأخيرات كثيرًا، فقد تساهم في الإصابة بالإمساك.
8-كن داعمًا. كافئ طفلك على المجهود وليس النتائج. أعطِ طفلك مكافآت بسيطة عند محاولة التبرز. تشمل المكافآت الممكنة الملصقات أو كتاب مميز أو لعبة تكون متوافرة فقط بعد (أو لو أمكن خلال) وقت المرحاض. لا تعاقب طفلك الذي لوَّث ملابسه الداخلية.
9-راجِع الأدوية. إذا كان طفلك يتناول دواء يتسبب في الإمساك، فاسأل طبيبه عن خيارات أخرى.

علاج سريع للإمساك عند الأطفال

1-الملينات والمسهلات
يمكن أن يصف الطبيب استخدام المسهلات (بالإنجليزية: Laxatives) للطفل لفترة محدودة، ويجدر الإشارة إلى ضرورة عدم استخدام الملينات دون وصفة طبية، حيث يمكن أن يسبب استخدام المسهلات بشكل خاطئ إلى كسل الأمعاء وتفاقم مشكلة الإمساك على المدى الطويل.
2-الحقنة الشرجية
يتم اللجوء إلى الحقنة الشرجية عند استمرار الإمساك عند الأطفال لمدة طويلة وعدم نجاح أي طريقة في تحفيز الإخراج لدى الطفل، لذا يتم إعطاء الحقنة الشرجية في المستشفى بهدف تنظيف أمعاء الطفل قبل حدوث انسداد ومضاعفات خطيرة.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع مشروع المعرفة حول أفضل عصير للامساك عند الأطفال ويسعدنا تلقى نعليقاتكم واستفساراتكم حول هذا الموضوع وغيره من المواضيع التى نقوم بطرحها.

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *