تابع مشروع المعرفة على تليجرام
تقنية

اقوي لابتوب للالعاب ROG STRIX SCAR 15 (2022)

اهلا وسهلا بحضراتكم اعزائي قراء ومتابعي موقع مشروع المعرفة فى موضوعنا اليوم حول اقوي لابتوب للالعاب ROG STRIX SCAR 15 (2022)، وخلال هذا المقال سنلقي نظرة عن قرب على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

قمنا العام قبل الماضي باستعراض نسخة ROG Strix Scar 15 ولكن هناك اصدار جديد هذا العام 2022 بامكانيات اعلي وبعض التحسينات والتي سنقوم بذكرها من خلال تجربتنا للابتوب، حيث يأتي بمعالج انتل من الجيل الثاني عشر الاحدث مع معالج نفيديا ألـ NVIDIA RTX 30 الاقوي حالياً، ويأتي اللابتوب بنسختين وهما نسخة Intel i9-12900H مع كرت شاشة RTX 3080Ti و32 جيجا رام وسعة تخزين 2 تيرابايت، والنسخة التي لدينا اليوم وتأتي بمعالج i7-12700H مع كرت شاشة RTX3060 وهي التي سنقوم بالتركيز عليها واجراء الاختبارات عليها.


امكانيات لابتوب 2022 ROG Strix Scar 15

  • المعالج: i7-12700H من إنتل بـ 14 نواة النواة، بسرعة تصل إلى 4.70GHz و 24 ميجا كاش.
  • الرام: 16 جيجا من نوع DDR5 بتردد 4800 ميجاهيرتز
  • التخزين: 1 تيرا SSD من نوع NVMe الجيل الرابع PCIE Gen4
  • كارت شاشة: RTX3060  او RTX 3080Ti 
  • الواي فاي: WiFi 6E
  • البلوتوث: Bluetooth 5.2
  • البطارية: 90Wh
  • الشاشة: FHD (1920 x 1080) /360Hz/3ms-300nits او WQHD (2560 x 1440) /240Hz/3ms-300nits
  • المنافذ المتاحة في اللابتوب:
    • 2x Type-A support USB 3.2 Gen1
    • 1x Audio combo jack: Mic-in and Headphone
    • 1x Type-C with Thunderbolt 4 (iGPU DP1.4, USB4 compatible)
    • 1x Type-C with USB 3.2 Gen2 (dGPU DP1.4, external G-sync; PD (Input: 20V/5A, Output 5V/3A)
    • 1x Power (DC) input port
    • 1x On board 10/100/1000/2500 Mbps Fast Ethernet controller
    • 1x HDMI (2.1 support)
    • Keystone
  • وزن اللابتوب: 2.4 كيلوجرام
  • نسخة ويندوز 11 هوم

نظرة علي امكانيات اللابتوب

يأتي 2022 ROG Strix Scar 15 (G533) مع أحدث معالجات انتل من الجيل الثاني عشر، وهناك نسختان متوفران من اللابتوب، واحدة تعمل بمعالج Intel i9-12900H وأخرى بمعالج i7-12700H وهي التي نقوم بمراجعتها هنا. ودعني أخبرك أن Intel Core i7-12700H هو حقًا معالج جبار بالنسبة لابتوب، حيث يأتي بـ 14 نواة بسرعة 2.6 جيجاهرتز وقد حقق 1765 نقطة في اختبار Cinebeanch R23 في اختبار النواه الواحدة وقد حقق 11833 نقطة في اختبار تعدد الانوية.

كما وأن اللابتوب يتضمن 16 جيجا من نوع DDR5 بتردد 4800 ميجاهيرتز ومع وحدة تخزين 1 تيرا SSD من نوع NVMe الجيل الرابع PCIE Gen4 وهيا بنا لنقوم باختبارها مباشرة.

هذه المكونات القوية بالتأكيد تحتاج إلى وحدة تبريد بأداء مكافئ حتى لا يواجه المُستخدم ارتفاع مستمر في درجة الحرارة، وبالنسبة للابتوبات الجيمنج عمومًا فإن التبريد يُمثل أحد أكبر التحديات التي توجه مهندسو التصميم. بوضع ذلك في الاعتبار، يأتي لابتوب ROG Strix SCAR 15 بأفضل نظام تبريد ابتكرته أسوس للابتوبات الألعاب التي تنتجها والتي أطلقت عليه اسم ” ROG Intelligent Cooling” فهو نظام عالي الكفاءة ومصمم للصمود أمام درجات الحرارة المرتفعة لفترات ممتدة من الوقت، مما يحافظ على سلاسة واستقرار الأداء حتى أثناء جلسات اللعب الطويلة.

نظام تبريد لا تشوبه شائبه | ROG Intelligent Cooling

نظام التبريد هذا يشمل عدة مميزات مثل استخدام السائل المعدني بدلًا من المعجون الحراري التقليدي للحفاظ على برودة كلًا من المعالج وكرت الشاشة، وعلى ما يبدو أن هذا هو التوجه لكل لابتوبات الألعاب حاليًا حيث يقوم السائل المعدني بعمل ممتاز في الحفاظ على حرارة وحدات المعالجة على المدى البعيد. في لابتوب ROG Strix SCAR 15 استخدمت أسوس السائل المعدني Conductonaut من شركة Thermal Grizzly وهو سائل فعال للغاية في نقل الطاقة الحرارية وتبديدها وبالتالي يقلل العبء على مراوح التبريد، كما ان عمره الافتراضي أطول مقارًنة بالمعجون الحراري العادي.

وعلى ذكر مراوح التبريد، فإن أحد أبرز مميزات نظام ROG Intelligent Cooling ان مراوح التبريد مصممة بشفرات منحنية لزيادة تدفق الهواء وفي نفس الوقت تحد من صوت الضوضاء المرتفع حتى عند تشغيل الألعاب وإجراء المهام الثقيلة. هذا التصميم المبتكر من أسوس يُسمى “Arc Flow” ويلعب دورًا هامًا في فعالية نظام التبريد هذا مع لابتوب ROG Strix SCAR 15 فعلى عكس لابتوبات الجيمنج الأخرى التي تأتي بمراوح بُسمك واحد وتصميم واحد نجد هنا ان التصميم يأتي بُسمك متغير على الأطراف ويصل إلى 0.1 مم وهو ما يساهم في تعزيز تدفق الهواء وطرد الحرارة بسرعة وتقليل ضوضاء المراوح عند العمل بأقصى سرعة، هذا مع العلم ان اللابتوب يأتي بأربعة فتحات للتهوية لمنع أي فرصة لتكدس الحرارة بالداخل.

فيما يتعلق بنقطة التبريد أيضًا فإن لابتوب ROG Strix SCAR 15 مزود بتقنية Self-Cleaning Cooling والتي تجعل مراوح التبريد تنظف نفسها ذاتيًا! بمعنى ان شفرات المروحة نفسها وكذلك المسارات التي تتدفق بها الحرارة مصممة بشكل يجعلها تكافح تراكم الغبار بمرور الوقت. الهدف ليس بقاء المراوح أو منطقة التبريد عمومًا نظيفة ولكن على الأقل منع تكدس الغبار لضمان أداء تبريد ثابت.

وجدير بالذكر كذلك انه يوجد دعم لتقنية dB Ambient Cooling0 التي تجعل مراوح التبريد تتوقف عن العمل تلقائيًا في الحمل المنخفض، فبفضل فتحات التهوية المتعددة لن تكون هناك حاجة للمراوح لتبديد الحرارة التي ينتجها المعالج عند إجراء مهام خفيفة مثل تصفح الانترنت ومشاهدة الأفلام وأي مهام أخرى لا تجعل حرارة الجهاز تتجاوز 50 درجة مئوية، وبالتالي معظم الوقت الذي تقضيه على اللابتوب لن يزعجك ضوضاء المراوح، وهو ما سيقدره مُحبي الهدوء! ولكن بمجرد أن ترتفع الحرارة عن العتبة المحددة يتم تشغيل المراوح تلقائيًا مرة أخرى للحفاظ على برودة المعالج وكرت الشاشة وتزداد سرعة المراوح كلما دعت الحاجة وفقًا للمهام التي تقوم بها.

وبالإضافة لكل ما سبق من مميزات لنظام التبريد المبتكر من أسوس، فإن مراوح التبريد في لابتوب ROG Strix SCAR 15 تعمل بقدرة 12 فولت، على عكس معظم اللابتوبات في هذه الفئة حيث لا تتجاوز قوة المروحة 5 فولت احيانًا، وهو ما يترجم إلى زيادة في سرعة الدوران وكفاءة أعلى في سحب الطاقة الحرارية من المكونات، هذا مع العلم انه يوجد 6 أنابيب حرارية مصنوعة من النحاس عالي الجودة لامتصاص درجات الحرارة المرتفعة.

اختبار وحدة التخزين

كالعادة، أقوم دائمًا باختبار سرعة وحدة التخزين NVMe لمعرفة مدى سرعة عمل الـ SSD، خاصة وأن هذا هو الجيل الرابع الاحدث والذي يأتي بسرعة كبيرة جداً. من خلال الاختبار، وصلت سرعة القراءة إلى 6 ونص جيجا، ووصلت سرعة الكتابة إلى 5 جيجا. هذه السرعة بالتأكيد ممتازة وكافية جداً في جهاز لابتوب للالعاب، ولكن لاحظ أن حجم 1 تيرابايت ليس دائماً مناسب للالعاب وربما ستحتاج الي هارد خارجي لتخزين الالعاب كبيرة الحجم.

المنافذة المتاحة

يحتوي اللابتوب على الكثير من المنافذ على اليسار والخلف، ولا توجد منافذ على اليمين، باستثناء منفذ KeyStone أو NFC الذي يأتي مع الجهاز لتخصيص اللابتوب وحماية وإخفاء الملفات وتشفيرها وجعلها غير قابلة للوصول عندما لا تكون قطعة Keystone موجوده بالجهاز والتي يتم توصيلها مغناطيسياً وتقوم بتخصيص جهازك من حيث الاعدادات وملفات تعريف خاصة بك، وهذه القطعة حالياً محدودة الاستخدام لانها تقتصر علي أجهزة SCAR و HERO من أسوس التي تدعمها وبالتالي هي واقعياً غير عملية في الوقت الحالي، ولكن ربما مستقبلاً تصبح هذه التقنية مستخدمه بشكل اكبر.

تجد في ظهر اللابتوب عدد من المنافذ وهي منفذ الشحن ومنفذ توصيل الانترنت من خلال الكابل، ومنفذين USB-C احدهم يدعم توصيل شاشة الشحن والاخر يدعم Thunderbolt 4 بالاضافة الي منفذ HDMI 2.1.

اما علي اليسار تجد منفذ السماعات Audio combo jack مع دعم لمايكروفون او سماعات، وايضاً منفذين USB 3.2.

لوحة المفاتيح

علي عكس لوحة المفاتيح الـ Optical Mechanical في الاصدار السابق من اللابتوب، تأتي هذه النسخة بكيبورد عادية ولكنها ليست سيئة ولا تختلف كثيراً وان كنت من عشاق الـ RGB فهذه الكيبورد ستعجبك كثيراً حيث انها تحتوي علي RGB علي كل مفتاح علي الكيبورد مع امكانية تعديله والتحكم في الوان ودرجة الاضاءة في برنامج Armory Crate.

كما وأن الكيبورد تحتوي علي كافة الاختصارات التي تحتاج اليها، اما عن الاله الحاسبة NumberPad فكعادة اجهزة أسوس تأتي علي التاتش باد مباشرًة من لوحة اللمس (Touchpad) ويتم التحويل بنقرة زر واحدة على زاوية اللوحة.

احد الامور الواضحة والتي ربما لن تعجبك هو أن مفاتيح الـ “F1-F12” تضاء علي الاختصارات فقط وبالتالي لن تستطيع أن تحدد المفتاح نفسه في الظلام ولكن الاختصار يضاء RGB وبشكل واضح.

تصميم وشاشة اللابتوب

تصميم اللابتوب جميل ومميز عن باقي اجهزة اللابتوب الاخرى حيث هناك جزء شفاف اسفل الكيبورد جميل يتيح لك أن تشاهد ما داخل اللابتوب، ومع اضاءة الـ RGB علي حواف اللابتوب واللوجو الخاص بالـ ROG في خلف اللابتوب مما يعطي احساس جميل بأن اللابتوب حقاً للالعاب، وهناك منافذ التهوية علي يمين اللابتوب واليسار وبالاعلي وخلف اللابتوب، كما وأن اللابتوب لا يحتوي علي ويب كام وهذا امر مزعج نوعاً ما، ولكن بطبيعة الحال يمكنك تعويض ذلك بشراء ويب كام خارجية ان كنت من الـ Streamers.

شاشة اللابتوب تأتي بجودة الـ 1080p مع معدل تحديث 360 هيرتز وايضاً هناك خيار اخر وهي شاشة 1440p مع معدل تحديث 240 هيرتز، وبالنسبة لي افضل الـ 1440p مع معدل تحديث 240 هيرتز حيث أن فارق الجودة دائما ما يكون ملحوظ كما وأن الـ 240 هيرتز كافية جدا في الوقت الحالي، فالشاشة ممتازة في الالعاب وهي موجهه بنسبة 100 % للالعاب وليس للجرافيك او لاي شئ اخر.

ياتي مع اللابتوب شكلين مختلفين لشعار ROG لتركيبهم علي اللابتوب لتعطي شكل جمالي وكنوع من انواع التغيير بالوان مختلفة، وشكراً لأسوس علي هذه الامور الجميلة في اللابتوب والتي تكون بسيطة ولكنها تضيف شعور التجديد، مع امكانية الحصول علي شكل مختلف حسب رغبتك من خلال أسوس. 

البطارية

يمتلك اللابتوب بطارية 4 خلايا بقدرة 90Wh، ولكن لا تتوقع الكثير من بطارية اللابتوب لانه موجه للالعاب وكالعادة اجهزة الالعاب والتي تحتوي علي RGB وامكانيات ضخمة واستهلاك كبير يجب أن تقوم بتوصيلها بالشاحن اثناء اللعب للحصول علي افضل اداء من امكانيات اللابتوب فطبيعة الحال ومع الاستخدام العادي تستغرق البطارية من 6-8 ساعات علي الاكثر وحتي مع الاعدادت الخاصة بأسوس والتي تقوم بالتحكم في استخدام كرت الشاشة الداخلي او خفض سطوح الشاشة والتردد الي 60 هيرتز، وعلي عكس اجهزة اللابتوب التي تأتي بمعالج من AM، فاجهزة لابتوب بمعالج انتل تقوم باستهلاك البطارية بشكل اكبر.

تجربة اللابتوب في الالعاب

بالتأكيد هذا اللابتوب يستطيع تشغيل كل الالعاب ولكن ما يختلف هو عدد الاطارات علي الثانية FPS، ولاختبار هذا سنقوم بتجربة اللابتوب علي لعبة Shadow Of The Tomb Raider والتي حققت عدد FPS في المتوسط 107 علي اعلي اعدادات علي جودة الـ 1080p.

اما عند تعديل الجودة الي 1440p فوصل عدد الـ FPS في المتوسط الي 73 وبالتأكيد هذه الارقام ممتازة مقارنة باجهزة اللابتوب التي قمنا باختبارها علي مدار السنوات.

تطبيق My ASUS

يعمل اللابتوب بنظام ويندوز 11 إلى جانب عدد من البرامج المثبتة مُسبقًا من طرف مايكروسوفت وأسوس. ويعُد MyASUS أحد أهم التطبيقات التي ستحتاجها لدعم تجربتك مع أي لابتوب من أسوس عمومًا، حيث يوفر وظائف كثيرة تسهل على المستخدم التحكم في اللابتوب بطريقة بسيطة وتحقيق الاستفادة القصوى منه. مثلاً، تحديث تعريفات اللابتوب، أو التحكم في نمط التبريد وإجراء تغييرات في التباين والوان الشاشة وأيضًا التحكم في وضع شحن البطارية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن فحص اللابتوب وتشخيص المشاكل التي تواجهها والحصول على دعم فني مباشر من أسوس ومعرفة حالة الضمان.

ولعل أهم ميزة يقدمها التطبيق هي Link to MyASUS التي تدمج بين الهاتف iOS/Android واللابتوب لإنجاز المهام بسهولة، فيمكنك الرد على المكالمات الهاتفية من خلال اللابتوب، أو عرض شاشة الهاتف على الكمبيوتر والتحكم فيه عن بعُد من خلال الماوس ولوحة المفاتيح فقط، أو نقل المستندات والصور من الكمبيوتر إلى الهاتف/العكس بنقرة واحدة! بل وتمكنك هذه الميزة أيضًا من الوصول للملفات الموجودة على اللابتوب من خلال الهاتف أثناء التواجد خارج المنزل. فبشكلٍ خاص، تسير هذه الميزة عملك بشكل كبير، و أعتقد أن MyASUS من الميزات الفريدة التي لن تجدها إلا في لابتوبات أسوس.

الضمان المثالي وسعر اللابتوب والمتاجر المتاحة للشراء


على غرار جميع أجهزة أسوس يأتي لابتوب ROG STRIX SCAR 15 (2022) G533 بضمان أسوس المثالي Perfect Warranty لمدة عامين ضد عيوب سوء الاستخدام، بمعنى أنه إذا سقط اللابتوب من يدك بالخطأ وانكسرت شاشة اللابتوب فستقوم شركة اسوس بصيانة أو تغيير الشاشة لك مجاناً وبالتأكيد هذه النوعية من الضمان تقدم لأول مرة وحصراً من شركة أسوس حيث لا يوجد مثلها حتى الآن في سوق أجهزة اللابتوب من الشركات المنافسة.

سعر لابتوب ROG STRIX SCAR 15 (2022) G533 بنسخة الـ i9 فتأتي بسعر 86,000 جنية مصري ومتوفر للشراء داخل مصر.

رأي في اللابتوب

اجهزة أسوس دائما ما تبهرنا في عالـم الكمبيوتر، ولكن هذا اللابتوب للجيمرز فقط بمعني انك عند التنقل به من مكان الي اخر، وبمجرد أن ينظر له اي شخص سيعرف أن صاحب هذا اللابتوب هو جيمر، وهذا واضح من الـ RGB ولوجو ROG ومخارج التبريد علي كل جوانب اللابتوب. فان كنت جيمر وتعشق الالعاب وتستطيع تحمل تكلفة هذا اللابتوب فسأنصحك بالتأكيد بالشراء فوراً.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع اقوي لابتوب للالعاب ROG STRIX SCAR 15 (2022) مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *