تابع مشروع المعرفة على تليجرام
تقنية

أصغر 7 توزيعات لينكس للأجهزة الضعيفة

اهلا وسهلا بحضراتكم اعزائي قراء ومتابعي موقع مشروع المعرفة فى موضوعنا اليوم حول أصغر 7 توزيعات لينكس للأجهزة الضعيفة، وخلال هذا المقال سنلقي نظرة عن قرب على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

سواء في العمل أو المدرسة أو في منازلنا تتراكم أجهزة الكمبيوتر القديمة لدينا، حيث نجد أنفسنا مضطرين لمواكبة التطورات التي تحتاجها أنظمة التشغيل الحديثة، ما يدفعنا إلى ترقية عتاد الهاردوير واستبدال القديم بآخر ملائم أو شراء كمبيوتر جديد تمامًا؟ بالنتيجة، نجد حواسيبنا خارج الخدمة ولم تعد تعمل إلا بأنظمة تشغيل قديمة تفتقر متطلبات العمل، رغم أنها ما تزال صالحة للعمل نظريًا. ومع ان البعض قد يُفضل التمسك بنظام التشغيل “ويندوز” لكن إذا أردت منح جهازك القديم فرصة للاستخدام مرة أخرى، فعليك بتجربة توزيعات لينكس الصغيرة والمصممة أصلًا لهذه الحالة. تتميز توزيعات لينكس الخفيفة، أو كما تُسمى “Mini Linux” عدا عن كونها مفتوحة المصدر ومجانية، بأنها تتطلب موارد أقل من أنظمة التشغيل الأخرى الرائجة مع توفير بيئة عمل كاملة تصلح للاستخدام في مختلف المجالات.

فيما يلي نسلط الضوء على سبعة من توزيعات لينكس التي يمكنها العمل بكفاءة مع الأجهزة القديمة بل والقديمة جدا في بعض الأحيان، لدرجة انه يمكنك إما تثبيتها فعليًا على الهارد أو الاعتماد عليها للعمل مباشرًة من فلاش USB أو أسطوانة DVD. كل ما تحتاجه هو تحميل التوزيعة من موقعها الرسمي ومن ثم حرقها على وحدة التخزين المتاحة لديك.

أولًا: حرق التوزيعات على فلاشة أو DVD قابلة للإقلاع

بعد تحميل ملف التوزيعة التي نرغب بها من موقعها الرسمي، نحتاج لحرقها إما على قرص DVD أو على فلاشة USB أو حتى بطاقة SD أو هارد خارجي. في حال كنت من مستخدمي ويندوز، يمكنك الاعتماد على برنامج Rufus والذي يحتوي على عدد من الخيارات التي تسمح بتخصيص آلية حرق النُسخ، كما ويمكنه اكتشاف ملف الـ ISO للتوزيعة التي تحاول حرقها وبالتالي سيقوم بإجراء التغييرات المناسبة آليًا لضمان الإقلاع إلى التوزيعة من الـ Bios بشكل سليم. لكن إذا كنت تستخدم توزيعة لينكس أو نظام macOS فهنا نقترح عليك تجربة برنامج Etcher المجاني والذي يشبه Rufus من حيث سهولة الإعداد والسرعة، لكن يتميز بواجهة رسومية بسيطة للغاية لتسهيل الاستخدام. بغض النظر عن البرنامج الذي ستستخدمه، دعنا الآن نسرد بعض افضل توزيعات لينكس الخفيفة التي تتميز بقدرتها على العمل بكفاءة على أي حاسب بمواصفات محدودة أو قديمة.

ثانيًا: أفضل توزيعات لينكس للأجهزة الضعيفة

توزيعة Slax

توزيعة من توزيعات نظام جنو/لينكس وهي من أوائل التوزيعات المحمولة (التي يمكن لها العمل دون تثبيت) وتتميز Slax بكونها توزيعة صغيرة الحجم وسريعة جدًا سواء قمت بتثبيتها على هارد الكمبيوتر أو تشغيلها مباشرًة من الـ USB وبالتالي تستطيع حمل Slax معك واستخدامها في أي كمبيوتر. وبالرغم من صُغر حجم التوزيعة فإنها تُوفر واجهة مستخدم رسومية جميلة، ومجموعة مختارة بعناية من البرامج الأساسية المثبتة مسبقًا مثل مدير الملفات ومحرر النصوص وموجه الأوامر (Terminal) والمزيد.
تم تصميم توزيعة Slax بحيث يكون لدى المستخدم الخيار للعمل بتوزيعة مبنية على كود Slackware أو كود Debian وهذا يوفر الاستفادة من وجود عشرات الآلاف من الحزم والتطبيقات التي تم إنشاؤها مسبقًا والمتاحة بسهولة من خلال الأمر slackpkg (لـ Slackware) أو الأمر apt (لـ Debian). لذا سواء كنت مستخدمًا متمرسًا لنظام لينكس أو مبتدىء، فإن Slax سيكون خيارًا جيدًا. وليس هذا فقط بل Slax تتيح لك خيار بناء توزيعتك بنفسك واختيار سطح المكتب والبرامج التي ترغب بها للحصول على ملف ISO خاص بك (توزيعتك وفق خياراتك) إن رغبت . كما توفر لك خيارات متعددة جاهزة تلبي احتياجاتك، من نسخة للاستخدام العادي إلى نسخة لإجراء اختبارات الاختراق.

توزيعة Puppy Linux

هي توزيعة لينكس خفيفة للغاية تم تصميمها للعمل مباشرًة من الفلاشة أو قرص DVD حيث تتميز بصغر حجمها وسهولة التثبيت والاستخدام. يمكنك تثبيت Puppy Linux على الهارد الداخلي للكمبيوتر إذا أردت، ولكن الفكرة هنا أنك غير مُلزم بذلك طالما لديك فلاش USB يمكن حرقها عليه والإقلاع منها ذاتيًا. توفر التوزيعة عديد التطبيقات الأساسية كمتصفح الويب Palemoon، وعميل البريد الإلكتروني Claws Mail، ومعالج النصوص AbiWord، وأداة جداول البيانات Gnumeric بالإضافة إلى مشغل الوسائط المتعددة الحر Xine وغير ذلك الكثير. سطح مكتب Puppy Linux بسيط حيث يمكن لأي شخص من المنزل استخدامه بسهولة بالغة. تجدر الإشارة أيضًا إلى أن Puppy Linux ليست توزيعة واحدة بل عبارة عن مجموعة توزيعات تشترك في نفس المبدأ والبرامج المُثبتة مُسبقًا، تختلف فقط في التصميم والبنية. لكن بشكل عام أي توزيعة تندرج تحت Puppy Linux مساحتها لن تتجاوز 300 ميجابايت.

توزيعة ArchBang

في الأساس ArchBang هي نفسها توزيعة Arch Linux ولكن مع تعديلات جذرية لجعلها أصغر حجمًا وأسهل في الاستخدام، بحيث يحصل المستخدم على مرونة Arch ولكن بدون تعقيدات في عملية التثبيت أو الحاجة إلى وحدة تخزين كبيرة. الرائع أن ArchBang تعمل على معمارية 32 و 64 بت وتحتاج حوالي 700 ميجابايت من مساحة التخزين وأقل من نصف 1 جيجارام! ما يجعلها مثالية للأجهزة القديمة جدًا. وكما التوزيعات السابقة، تستطيع تشغيل ArchBang من الفلاش ميموري أو قرص DVD مباشرًة أو التثبيت على الهارد الداخلي للتعامل كنظام تشغيل افتراضي للجهاز. في كلتا الحالتين، ستحصل على أداء مستقر وسريع مع تحديثات دائمة لإصلاح الأخطاء.

توزيعة Porteus

توزيعة تعتمد على بنية Slackware ولا تحتاج إلى التثبيت حيث يمكن تشغيل Porteus مباشرًة من الفلاشة، أو بطاقة SD أو قرص CD/DVD وستحصل على سرعة صاروخية في إنجاز المهام، يكفي القول أن هذه التوزيعة تستغرق حوالي 15 ثانية فقط للإقلاع إلى سطح المكتب! وبالتالي تعيد إحياء جهازك القديم بالشكل الأمثل، مع العلم أن التوزيعة تتوفر لمعمارية 32 و 64 بت من أي معالج سواء من إنتل أو AMD ولا تحتاج سوى 512 ميجابايت من سعة التخزين و 256 ميجابايت من الـ RAM. بالإضافة لذلك، إذا كنت تستخدم Porteus على فلاش ميموري أو وحدة تخزين خارجية، فهناك وضع يسمى “Persistent” والذي يسمح بحفظ البيانات مباشرة على وحدة التخزين بحيث يتعامل كما لو كان مثثبت على هارد داخلي أو كنظام تشغيل افتراضي. أخيرًا، تتوفر نسخة أخرى من التوزيعة تُسمى Porteus Kiosk والتي تخدم الأجهزة العامة بكفاءة كونها أصغر حتى من النسخة الرئيسية Porteus.

توزيعة Linux Lite

توزيعة لينكس مناسبة للوافدين الجدد إلى لينكس وللأشخاص الذين يريدون نظام تشغيل خفيف نسبيًا يعمل بشكل سريع على الأجهزة المتوسطة أو القديمة. تعتمد Linux Lite على بنيتي Debian و Ubuntu وتتضمن مجموعة من التطبيقات المألوفة مثل فايرفوكس و VLC و Thunderbird وغيرها، كما تتميز بواجهة مستخدم سهلة. تم تصميم Linux Lite بمراعاة سهولة الاستخدام. على وجه التحديد، تم تطوير التوزيعة لمساعدة مستخدمي ويندوز على الانتقال إلى لينكس، باستخدام واجهة مستخدم مشابهة لتلك في سطح مكتب ويندوز. بالنسبة لمتطلبات التشغيل، فإن الحد الأدنى هو معالج بسرعة 1 جيجا هرتز مع حجم رامات 768 ميجابايت، إلى جانب تخزين 8 جيجابايت لسعة التخزين، وبالطبع هذه المواصفات تفوقها الأجهزة الحديثة، هذا ما يجعلها مناسبة أكثر للتشغيل على جهاز أقدم بسرعة وأداء مستقرين.

توزيعة antiX Linux

توزيعة لينكس خفيفة مبنية على Debian تتميز بتلقيها تحديثات متكررة لمعالجة الأخطاء وتحسين المستوى الأمني وإضافة ميزات جديدة، كما تشتهر antiX Linux بكونها واحدة من أكثر توزيعات لينكس المناسبة للأجهزة القديمة حيث أن الحد الأدنى لمتطلبات التشغيل هو 256 ميجابايت للرامات وسعة تخزين 4 جيجابايت، وعلى هذه المواصفات ستعمل التوزيعة بأداء مُبهر عند تشغيل البرامج العادية وتصفح الإنترنت. علاوًة على ذلك، الواجهة الرسومية للتوزيعة مصممة بشكل رائع لإضفاء بساطة على تجربة الاستخدام، كما أنها مدعومة بنظام IceWM لإدارة النوافذ والذي يقدم الكثير من حيث التخصيص. ثم هناك لوحة التحكم antiX Control Panel التي تتيح لك تغيير كل كبيرة وصغيرة في إعدادات التوزيعة.

توزيعة Q4OS

توزيعة لينكس خفيفة، تعتمد على Debian وتستهدف أن تكون البديل الأول لأنظمة التشغيل التي لم تعد مدعومة على الأجهزة القديمة. تشتهر Q4OS بكونها مشابهًا في المظهر لنظام ويندوز مع بعض السمات المثبتة مسبقًا والمستوحاة من شكل سطح المكتب لـ Windows 2000 و Windows XP. تحتاج Q4OS ذاكرة وصول عشوائي 256 ميجابايت فقط للعمل مع معالج بسرعة 300 ميجاهرتز على الأقل ومساحة تخزين 3 جيجابايت. صحيح مواصفات قاسية لكن التوزيعة مصممة للعمل عليها  بكفاءة مع ترشيد استهلاك الموارد للاستفادة من أداء الهاردوير بأقصى قدر ممكن.

خاتمة | في حالات عديدة تستطيع توزيعات لينكس الخفيفة منح أجهزة الكمبيوتر القديمة حياة جديدة ، وتكون حلا مناسبا للاستخدامات الفردية أو في نطاقات العمل الجماعي المشترك كالمدارس توفر المال والبيئة من من خلال تشغيل الأجهزة التي لا يمكنها تشغيل أحدث أنظمة التشغيل.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع أصغر 7 توزيعات لينكس للأجهزة الضعيفة مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *