تابع مشروع المعرفة على تليجرام
سؤال وجواب

من المنصوبات في اللغة العربية – مشروع المعرفة

موضوعنا اليوم للأجابة عن سؤال “من المنصوبات في اللغة العربية – مشروع المعرفة” فى هذا المقال من مقالات موقعكم مشروع المعرفة فتابعونا خلال السطور القليلة القادمة لنتعرف على الاجابة.

من المنصوبات في اللغة العربية، وهو جزء واسع وشامل في اللغة العربية، تم تضمنيه لدروس قواعد اللغة في كتاب الطالب، كما وتم طرح مجموعة من الأسئلة والتدريبات اللغوية على الموضوع الدراسي، كي يتم تمكين الطالب من ادراك تلك المعلومات الأساسية بشكل صحيح، نتابع في مقال اليوم التعرف على جواب سؤال من المنصوبات في اللغة العربية، ضمن السطور القليلة الآتية.

من المنصوبات في اللغة العربية

المنصوبات في اللغة العربيّة: هي أسماء وأفعال ظهرت عليها علامة النصب، لسبب نحويّ قد طرأ عليها، وذلك إذا أسند إلى شيء معيّن، أو وقعت موقعًا يتطلّب النّصب، ويبلغ عدد المنصوبات من الأسماء في اللغة العربية 14 اسمًا، منها المفعول به الذي يعد اسمٌ منصوب يدلّ على من وقع عليه فعل الفاعل، وقد يأتي على عدّة أشكال، وفي اللغة من الكلام ما هو مرفوع، وما هو مجرور، وما هو منصوب، والمنصوبات في اللغة كما قلنا سابقا خمسة عشر وهي المفعول به، والمصدر، وظرف الزمان، وظرف المكان، والحال، والتمييز، والمستثنى، واسم لا والمنادى، والمفعول من أجله، والمفعول معه، وخبر كان وأخواتها، واسم إن وأخواتها، والتابع للمنصوب وهو أربع صور النعت والعطف، والتوكيد، والبدل. الجواب:

  • قابلتُ أصدقائي إلّا زيدًا.
  • زيدًا: مستثنى ب إلا منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.
  • أمًّا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره حنونةً: صفة أمًّا منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظّاهرة على آخره.
  • لا يكلّفُ المرءُ حتّى يبلُغَ أشدَّهُ.
  • يبلغَ: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتّى وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.

 

نتمنى ان نكون قد وفقنا فى الاجابة عن سؤال (من المنصوبات في اللغة العربية – مشروع المعرفة) واذا كان لديكم اي اسألة اخري يسعدنا تلقي جميع اسألتكم فى التعليقات وسيقوم فريق عمل موقع مشروع المعرفة بالاجابة عن كافة اسألتكم ضمن موضوعاتنا فى قسم سؤال وجواب.

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *