تابع مشروع المعرفة على تليجرام
سؤال وجواب

اين تقع الشويحطيه – مشروع المعرفة

اين تقع الشويحطيه

تُعد الشويحطية إحدى قرى المملكة العربية السعودية.

  • تقع قرية الشويحطية في الجزء الشمالي من المملكة، وبالتحديد في منطقة الجوف.
  • يفصل قرية الشويحطية عن غرب مدينة سكاكا مسافة تصل إلى 46 كيلومترًا.
  • منذ عشرات السنين، كان يقطن قرية الشويحطية المئات من السكان، ولكنهم هجروها، فأصبح السكان الذين يعيشون فيها حاليًا 18 أسرة.
  • تفتقر قرية الشويحطية لمقومات الحياة اليومية، وهو ما يجعل سكانها يذهبون إلى قرية زلوم أو مدينة سكاكا للحصول على تلك الاحتياجات.
  • تقدم قرية الشويحطية خدماتها الطبية لسكانها عن طريق المستوصف الصحي الواقع بها، كما تقدم خدماتها التعليمية من خلال اشتمالها على مدرستين ابتدائية، واحدة للبنات وأخرى للبنين.

الموقع الأثري في قرية الشويحطية

تشتهر قرية الشويحطية باحتوائها على أقدم مكان سكنه الإنسان في شبه الجزيرة العربية، وهو موقع أثري يحتوي على 16 مستوطنة، يعود تاريخها إلى مليون و 300 ألف سنة قبل الميلاد.

  • ويفصل القرية الأثرية عن الجزء الجنوبي الغربي من قرية الشويحطية مسافة تصل إلى كيلو ونصف الكيلو.
  • تضم القرية الأثرية وادي الشويحطية، والذي يقع على ضفافه مجموعة من الأدوات الحجرية، كما تضم عدة مواقع أثرية لم تظهر على سطح الأرض بعد، والتي أثبتت الاكتشافات الأثرية احتواءها على أماكن لتصنيع الأدوات الحجرية التي كانت تُستخدم في الحصول على الطعام والماء ومختلف سُبل العيش، وتثبت أن الإنسان قد استقر لفترة في هذا المكان، نظرًا لمقومات المعيشة التي كانت موجودة آنذاك مثل المراعي التي كانت تحتوي على الطعام والماء والحيوانات.
  • وبلغ عدد القطع الأثرية التي عُثر عليها في المنطقة الأثرية بالقرية 2000 قطعة، وهي عبارة عن رؤوس سهام ومطارق وسكاكين حجرية، مع أدوات أخرى كروية ومتعددة الأسطح.
  • كما أثمرت عمليات التنقيب التي قامت بها فرق المسح الميدانية التابعة لوزارة السياحة في هذه المنطقة، عن العثور على عدد من المنازل، والتي اختفت بفعل العوامل الطبيعية.
  • وقد أثبتت الشواهد الأثرية أنه منذ العصرين الآشوري والبابلي، مرت تلك المنطقة الأثرية بفترة ازدهار، وتعود الآثار الموجودة بها إلى العصر الباليوليشي.

تطوير آبار الشويحطية

نفذت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمملكة العربية السعودية العديد من مشروعات ترميم وصيانة المواقع الأثرية.

  • ومن أهم المشروعات التي تولت الهيئة تنفيذها، هو مشروع تطوير الآبار القديمة الشويحطية، وذلك في إطار تنفيذ مشروعات خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري.

أسئلة شائعة

كم تبعد الشويحطية عن سكاكا؟

تبلغ المسافة التي تفصل بين قرية الشويحطية وغرب مدينة سكاكا حوالي 46 كيلو مترًا.

من المواقع الأثرية في منطقة الجوف الشويحطيه؟

نعم، إذ تحتوي قرية الشويحطية على منطقة أثرية تحتوي على العديد من الاكتشافات الأثرية، أبرزها المنازل التي اندثرت بفعل الطبيعة، بالإضافة إلى العثور على قطع أثرية وهي رؤوس سهام ومطارق وسكاكين حجرية.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع اين تقع الشويحطيه – مشروع المعرفة مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *