صحة

فوائد قهوة الهندباء وقدرتها على التخلص من ادمان الكافيين

تعد قهوة الهندباء هي مشروب فريد من نوعه يستمر في اكتساب شعبية كبيرة. ليس فقط من أجل نكهته  المميزة ، ولكن أيضًا لفوائده الصحية المحتملة. قهوة الهندباء هي مشروب بنكهة القهوة مشتق من جذور الهندباء. يعد هذا المشروب هو قهوة بالاسم فقط وخالي من الكافيين تمامًا. و لاعداد قهوة الهندباء يتم تحميص جذور الهندباء وتحويلها أحيانًا إلى مسحوق أو قطع حبيبات أصغر لسهولة الاستهلاك. لقد شهد هذا المشوب الفريد من نوعه ارتفاعًا مؤخرًا في شعبيته – خاصة في لوس أنجلوس. حيث يبحث الأشخاص المهتمون بالصحة عن بديل للمشروبات المحتوية على الكافيين .

قهوة الهندباء هي أحلى قليلا وأقل مرارة من القهوة العادية ، وفقا لكتاب عن طب الهندباء الذي نشرته بريجيت مارس. و يتم مزجه في بعض الأحيان مع نباتات أخرى. مثل بنجر السكر أو الشعير ، والتي يمكن أن توفر بدائل ذات نكهة مثيرة للاهتمام . و يعد تناول فنجان من قهوة الهندباء هو مصدر جيد للعناصر الغذائية وقد تم اعتماده بتقديم عدد من الفوائد الصحية المختلفة .

الكافيين، بطبيعته ، يمكن أن يسبب الجفاف. مما يجعلك تشعر بالتباطؤ ويمكن أن يسبب الصداع والقلق والأرق. لكنها تتميز بكونها خالية من الكافيين ، كما انها تعمل علي تطهير الكبد ، وتحقيق التوازن بين مستويات الحموضة في جسمك. بالإضافة إلى ذلك ، فهي لاتحتوي علي إضافات صناعية ومواد حافظة. كما انها خالية من الكائنات المعدلة وراثيًا وخالية من الجلوتين .

لذلك يمكنك استخدامها بالاقتران مع الأعشاب الأخرى لإطلاق السموم من الكبد ، والتخص من الالتهابات. و في بعض الحالات لعلاج التهابات المسالك البولية .

ماهي القيمة الغذائية في قهوة الهندباء :

تتميز قيمتها الغذائية حيث أنها تحتوي على مستويات جيدة من الحديد ، والزنك ، والكالسيوم  ، والبوتاسيوم ، كما أنها غنية بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين B و فيتامين C وفيتامين  A وفيتامين  D ،  ومن المعروف أن الشكل المحمص من الجذر يحتوي على البروبيوتيك ومضادات الأكسدة  . و فيما يلي بعض الفوائد الصحية المذهلة لقهوة الهندباء

تساعد قهوة الهندباء علي التقليل من استهلاك الكافيين :

في حين أن كوبين أو أربعة فناجين من القهوة أو الشاي في اليوم ليست سيئة لمعظم الناس ، إلا أن أكثر من ذلك يمكن أن يسبب مشاكل صحية ، وتشمل الآثار الجانبية المحتملة التهيج والقلق ، والأرق ، وزيادة معدل ضربات القلب ، بالإضافة إلى ذلك ، فهناك بعض االاشخاص حساسون حتى لقليل من الكافيين ، أو يحتاجون إلى تجنبه بسبب ضغط الدم أو مشاكل القلب أو الدواء ، و في مثل هذه الحالات يمثل استبدال المشروبات المحتوية على الكافيين بقهوة الهندباء فائدة صحية مميزة فهذة القهوة خالية من الكافيين  ، بالإضافة إلى كونه بديلاً جيدًا لأولئك الذين يحبون نكهة القهوة ، لكنهم يحاولون تجنب الآثار السلبية للكافيين .

.تتميز قهوة الهندباء بخصائص مدرة للبول :

منذ فترة طويلة تستخدم الهندباء من قبل المعالجين بالأعشاب كمدر للبول. على الرغم من أن بعض المعالجين بالأعشاب يفضلون أوراق النبات لهذا الغرض. فقد أثبتت الدراسات أن جذور الهندباء تؤدي هذه الوظيفة بشكل أفضل. كما يمكن أن تكون زيادة البول الذي تحفزه هذه القهوة مفيدة لعلاج التورم الخفيف ومشاكل الكبد والمستويات المفرطة من السموم في الجسم ومشاكل الدورة الشهرية ، كما يمكن أيضًا استخدام جذر الهندباء في مراحل لاحقة من الحمل لمعالجة التورم و ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل .

يوصي المعالجون بالأعشاب مثل كاثي كيفيل ، مؤلف كتاب “Herbs for Health and Healing” ،  تناول قهوة الهندباء التي تعمل كمدرات للبول ، كما يقول المركز الطبي لجامعة ماريلاند أن قهوة الهندباء قد تساعدها في التخلص من السموم تشمل ارتفاع ضغط الدم ومشاكل الكبد .

.تساعد قهوة الهندباء علي حل مشاكل الجهاز الهضمي :

تعمل قهوة الهندباء علي تعزيز  الهضم ويقلل من آلام المعدة من خلال تأثيره الملين اللطيف ، كما أنه يساعد على تعزيز البكتيريا المعوية الصحية ،  ووفقا لستيفن هورن ، الرئيس السابق لمجلة Herbal Pharmacotherapy ، فإن استخدام قهوة الهندباء أو مستخلصات الجذر يمكن أن يكون وسيلة فعالة لعلاج القولون العصبي ، كما انها تساعد علي طرد السموم من الجسم ، يُعتقد أن جذر الهندباء يمكن أن  تكون مفيدة أيضًا في منع تكون حصوات المرارة  ، لذلك يوصي خبراء النغذية بشرب ما يصل إلى ثلاثة أكواب من قهوة الهندباء يوميًا .

.تعمل قهوة الهندباء علي تحسين الدورة الدموية :

تحتوي على البوتاسيوم ، وهو أمر ضروري في تنظيم ضغط الدم ووظائف الكلى ، كما  تحفز قهوة الهندباء أيضا الدورة الدموية ، وتساعد الجسم كله على البقاء بصحة جيدة وتلقي الأوكسجين الذي يحتاجه ليعمل ، قد يكون ذلك مفيدًا بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم  ، ومفيد ايضا للسيدات أثناء فترة الحيض .

ونظرًا لقدرة هذا المشروب على التخلص من السموم من الجسم ، فقد تعمل قهوة الهندباء جيدًا للأشخاص المعرضين للحصى المراري ، وفقًا لموقع Drugs.com ، كما يبدو أنها تعزز إفراز الصفراء الصحي ، و على الرغم من أن الأبحاث على الحيوانات تبدو واعدة ، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث السريرية لتحديد الفعالية والجرعات الموصى بها لقضايا المرارة..

كيفية تحضير قهوة الهندباء :

  • اغسل جذور الهندباء بأفضل طريقة ممكنة .
  • ثم قم بتقطيع جذور الهندباء إلى شرائح رفيعة
  • ثم ضع هذة الشرائح علي صنية واتركها تجف لمدة 60 دقيقة .
  • ثم قم بتقطيع جذر الهندباء المجففة إلى قطع صغيرة جدا .
  • ثم قم برص قطع الجذر على صينية فرن.
  • ثم قم بتحميص جذر الهندباء لمدة 0 دقيقة على 00 درجة فهرنهاي ، حتي تكون الجذور بنية اللون 8
  • اسمح لجذر الهندباء بأن تبرد قليلا ثم قم بطحنها حتي تحصل علي بودر ناعمة ، ثم قم بتحميصها مرة أخرى في الفرن لمدة دقائق على 80 درجة فهرنهايت ، ثم قم بتخزينها في حاوية محكمة الإغلاق .
  • ثم قومي بوضع 6 ملاعق كبيرة منها في 00 مل من الماء المغلي واتركها منقوعه لمدة 0 دقيقة ، ثم قومي بتُصفّيتها في قدر وتُسخن إلى درجة الحرارة المطلوبة ، ثم قم بتقديمها مع الحليب والعسل إذا رغبت في ذلك .

كلمة تحذير : من الأفضل مراجعة طبيبك إذا كنت ترغب في استخدام هذه القهوة المتخصصة لعلاج اضطراب معين ، حيث كانت هناك بعض التقارير عن التفاعلات السلبية مع مختلف الأدوية ، و إذا واجهت أي آثار جانبية خطيرة في الجهاز الهضمي ، فتوقف عن استخدامه على الفور .

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع فوائد قهوة الهندباء وقدرتها على التخلص من ادمان الكافيين مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى