تابع مشروع المعرفة على تليجرام
سؤال وجواب

وش معنى داون تاون ؟

وش معنى داون تاون ؟

مصطلح “داون تاون” هو مصطلح إنجليزي تم اقتباسه إلى اللغة العربية، ويُكتب عادة بهذا الشكل “down town”. يُستخدم هذا المصطلح ليعبر عن مركز المدينة، ويُشابه مصطلح “center of city” في الاستخدام. في اللغة الإنجليزية، هناك العديد من المصطلحات التي تعبر عن نفس المعنى، ومن بين هذه المصطلحات:

  1. to come down to earth.
  2. Down to the wire.
  3. down throw side.
  4. down to the last detail.
  5. Down-to-earth.
  6. down to the nut cutting.

معنى داون تاون بالعربية

يُطلق مصطلح “داون تاون” على مركز المدينة، وهو مصطلح أمريكي شهير يستخدم بكثرة في الولايات المتحدة الأمريكية، وانتشر استخدامه ليشمل العديد من الدول حول العالم. تم تداول هذا المصطلح لأول مرة في عام 1830، حيث كان يُشير إلى مدينة مانهاتن في وسط ولاية نيويورك الأمريكية. تُعتبر مانهاتن واحدة من أهم المناطق الاقتصادية والتجارية في الولاية وحتى في الولايات المتحدة بأسرها، حيث تستقطب العديد من الأنشطة الاستثمارية والتجارية البارزة.

في ذلك الوقت، كانت مانهاتن وجهة لأشهر رجال الأعمال وأكبر المستثمرين، حيث كانوا يضعون أموالهم في هذه المدينة الحيوية. ومن الجدير بالذكر أن مصطلح “داون تاون” في اللغة العربية لا يحمل نفس المعنى الذي يطلق عليه في اللغة الإنجليزية، بل يُعتبر مصطلحاً اصطلاحياً فقط. في الواقع، فإنه يعني حرفيًا “المدينة السفلى” أو “المدينة الوضيعة”.

داون تاون نيويورك

تقع منطقة داون تاون في ولاية نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وتتميز بمستوى معيشي مرتفع وبالرقي في الأحياء والمناظر الخلابة. تُعتبر تلك المنطقة من المناطق الاستثمارية والتجارية الهامة لأمريكا كلها وشعبها، حيث تقع بالقرب من عدة مناطق معروفة.

منهاتن أو داون تاون نيويورك هي الجزء الجنوبي في جزيرة منهاتن، وتعتبر القسم المركزي للأعمال والثقافة والحكم في نيويورك. تم إنشاؤها في الجزء الجنوبي من جزيرة منهاتن عام 1624، وبدأت عند نقطة تعد حاليًا هي المنطقة المالية.

يبلغ تعداد سكان تلك المنطقة وحدها قرابة 61 ألف نسمة، وذلك كان في التقرير الذي تم نشره عام 2018.

منذ ذلك الحين، بدأت العديد من المدن التي تم نشأتها حديثًا في العالم تلقب باسم مدينة داون تاون، وسنحاول عرض بعض تلك المدن فيما يلي.

داون تاون لندن

تمتلك إنجلترا أيضًا مدينة داون تاون الخاصة بها، وتقع في قلب العاصمة لندن. تتميز تلك المنطقة بكثرة الفنادق السياحية المتنوعة، والتي تُعرف أيضًا باسم منطقة سنترال لندن. تتميز هذه المنطقة بقربها من جميع المراكز الحيوية للعاصمة، بالإضافة إلى جاذبيتها السياحية الكبيرة، حيث تطل على العديد من الأنهار. وتحتوي المنطقة على العديد من الفنادق والخدمات السياحية المتنوعة، بالإضافة إلى استادات ملاعب كرة القدم، التي يتم الترويج لها على نطاق واسع على المستوى العالمي من قبل الحكومة الإنجليزية.

داون تاون السعودية

قام سمو الأمير ولي العهد محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، بالإعلان عن إطلاق شركة “داون تاون السعودية”، التي تهدف إلى إنشاء وتطوير مراكز استثمارية وتجارية وحضرية في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية. تسعى الشركة إلى تطوير البنية التحتية للمدن وتعزيز الشراكات الاستراتيجية مع القطاع الخاص والمستثمرين، من خلال تقديم فرص استثمارية جديدة في قطاعات الأعمال والتجارة والسياحة والإسكان والترفيه.

ستبدأ الشركة تدشين مشاريعها تدريجيًا في 12 مدينة، وهي: المدينة المنورة، الخبر، الأحساء، بريدة، نجران، جيزان، حائل، الباحة، عرعر، الطائف، دومة الجندل، تبوك. من المتوقع أن تساهم مشاريع “داون تاون السعودية” في دعم الحركة التجارية والاستثمارية في المدن المختلفة حول المملكة، وزيادة الاقتصاد المحلي، وتوفير فرص عمل لأبناء تلك المناطق. تهدف الشركة إلى توفير بيئة عمل ملائمة للشركات الكبيرة ورواد الأعمال، وتعزيز الأعمال في مختلف المدن والمناطق في المملكة.

إطلاق شركة “داون تاون السعودية” يعكس التزام ولي العهد بتطوير كافة مناطق المملكة، والاستفادة من المزايا التنافسية لكل منطقة، وذلك ضمن إطار تنويع الاقتصاد السعودي وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030. تلك الاستراتيجية تتوافق مع جهود صندوق الاستثمارات العامة في دعم القطاعات الواعدة في المملكة وتطويرها، وتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

داون تاون دبي

أصبحت كلمة داون تاون هي كلمة عالمية تطلق على المدن التي يتم الترويج لها سياحياً بشكل كبير، وقد امتلك إمارة دبي، وهي إحدى إمارات الإمارات العربية المتحدة السبعة، وأكثر الإمارات جذباً للسياحة داون تاون خاصة بها، تتميز تلك المنطقة في دبي كونها تحتوي على الكثير من مراكز الجذب السياحي العامية، ويأتي في مقدمة تلك المراكز هو برج خليفة، أطول برج في العالم، ونافورة دبي الراقصة، ودبي مول، وتقع تلك المدينة وسط إمارة دبي، وتعد منطقة متعددة الاستخدامات، وتبلغ مساحة داون تاون دبي قرابة 2 كيلو متر مربع، وبلغت كلفة إنشاء تلك المنطقة قرابة 20 مليار دولار أمريكي.

  • يتمركز مشروع داون تاون دبي على طول شارع الشيخ زايد خلال منطقة الوصل في الشمال الغربي، كما يتصل بالجنوب عن طريق منطقة الخليج التجاري، والناحية الشمالية الشرقية عن طريق شارع المركز المالي، والذي يحده عن منطقة زعابيل والمركز التجاري العالمي.
  • تتميز تلك المنطقة بالأسلوب العمراني العربي المحلي في المدينة القديمة، الذي ينسجم مع الأسلوب العمراني المعاصر الشاهق، كما يحتوي على مجموعة من الفنادق على أعلى مستوى والباهظة الثمن، والتي من أشهرها ما يلي.
    • آدرس داون تاون.
    • فيتا داون تاون.
    • المنازل داون تاون.
  • بالإضافة إلى العديد من مناطق الجذب السياحي المختلفة مثل السوق العربية الفاخرة وسوق البحر، إلى جانب شريط المطاعم والمقاهي، والذي يمتد على طول 3.5 كم.

داون تاون العلمين

قامت جمهورية مصر العربية بالتوجه نحو إنشاء مراكز تجارية وسياحية عالمية في مختلف المحافظات المصرية، حيث بدأت هذه المرحلة بإقامة مدينة العلمين السياحية. وقد قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي إنشاء داون تاون العلمين الجديدة، وهو مشروع استثماري ضخم يتم تنفيذه في منطقة العلمين، وهو أحد أبرز مشاريع شركة “ذا جيت” العلمين الجديدة. يقع المشروع في الساحل الشمالي على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ويتميز بموقع حيوي استراتيجي.

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *