تابع مشروع المعرفة على تليجرام
صحة

اسباب نزيف الرحم – مشروع المعرفة

أعزائنا زوار موقع مشروع المعرفة نقدم لكم موضوعنا اليوم وهو اسباب نزيف الرحم – مشروع المعرفة، حيث سنتناول خلال هذا المقال اهم التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

اسباب نزيف الرحم سوف نتحدث كذلك عن هل الزعل يسبب نزيف في الرحم؟ وهل نزيف الرحم يسبب الوفاة؟ وأسرع طريقة لوقف نزيف الرحم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

اسباب نزيف الرحم

الأسباب العامة
-مشكلة في تخثر الدم مثل نقص الصفائح الدموية وغيرها من -الأمراض المزمنة المرتبطة بتخثر الدم.
-مشكلة في الكبد.
-مشكلة أو اضطراب في الغدة الدرقية.
-السمنة.
-تناول علاج يؤدي إلى زيادة ميوعة الدم مثل الوارفارين.
أما عن الأسباب الموضعية
-وقد يكون النزيف المهبلي بسيطاً وعلى فترات خلال الأشهر القليلة الأولى من استخدام حبوب منع الحمل، أو قد ينتج عن عدم الانتظام في تناول حبوب منع الحمل يومياً، أو التداخل الدوائي مع مضادات التخثر والعقاقير المضادة للصرع، والتي قد تقلل من مفعول حبوب منع الحمل وتتسبب بنزيف مهبلي.
-إصابات الحوض (المهبل، والرحم، وعنق الرحم، وقناتي فالوب، أو المبايض) التي قد يسبب النزيف المهبلي بعد الجماع أو الغسل.
-الأورام الليفية الرحمية، والتي هي سبب شائع للدورة الشهرية الغزيرة.
-وجود لحمية في تجويف الرحم والتي عادة ما تسبب نزيف مهبلي.
الأدوية مثل حبوب منع الحمل، قد تسبب في بعض الأحيان نزيف مهبلي غير طبيعي.
-نزيف مرافق للإباضة في منتصف الدورة، ويكون على شكل بضع قطرات وترافقه الأعراض التي تدل على حدوث التبويض.
-إجهاض الحمل.

هل الزعل يسبب نزيف في الرحم؟

نعم يتأثر النزيف المهبلي بالحالة النفسية فهو حالة من استجابة الجسم للتغيرات الخارجية عندما تواجه المرأة ضغوطاً في الحياة، فإنها تؤدي إلى استجابة جسدية، وعقلية، وعاطفية وذلك بسبب الخلل الحاصل في هرمونات الجسم عند السيدات ومدى تأثرها بالحالة النفسية والضغوط الشديدة.
آثار الحالة النفسية على النزيف المهبلي تكمن في الإجهاد الحاصل للفتاة أو المرأة بسبب تلك الحالة والذي يؤدي إلى نزول الدم بين فترات الدورة الشهرية بسبب التغيرات الهرمونية واختلالها، ولا يقف الأمر فقط عن عند ذلك الحد بل يؤثر أيضاً على نزول الدورة الشهرية في مواعيدها بانتظام وقد تتخطى المرأة وقت الحيض دون نزول الدم.
تساعد الحالة النفسية في تحسين النزيف المهبلي، فكثير من النساء يشعرن بالقلق والضيق أثناء وجود نزيف مهبلي أو نزول الدورة الشهرية لفترة طويلة على غير المعتاد مما يدخلهنَ في موجة من الاكتئاب والقلق والخوف بسبب نزول الدم من المهبل، مما يزيد من غزارة الدم بسبب الحالة النفسية.

هل نزيف الرحم يسبب الوفاة؟

تذيب الجلطة لتكون جلطات دموية أخرى لكي تساعد في توقف النزيف عندئذ يحتاج الدم إلي بروتينات تسمى بعوامل التخثر، ونوع آخر من خلايا الدم يسمي الصفائح الدموية، والنزيف إذا كان خفيفا، أو شديدا فقد يؤدي إلى حدوث تقلبات في العلامات الحيوية كما يعتبر النزيف الداخلي سببا رئيسيا للوفاة.

أسرع طريقة لوقف نزيف الرحم

هناك طرق مختلفة لوقف نزيف الرحم والتي تشمل الأدوية العلاجية التي تساعد على تقليل نزيف الرحم حتى يتوقف، أو الاعتماد على بعض الهرمونات التي تعوض الخلل الهرموني الحاصل والذي يسبب النزيف وذلك عن طريق وضع بعض الأجهزة التي تضخ هرمونات داخل الرحم أو بعض الأدوية التي تحتوي على هرمونات، أو أخر قرار علاجي هو الجراحة والاختيار في تلك الحالة يقوم على عدة عوامل وأسباب يقررها طبيب أمراض النساء ويختار الأفضل من بينها.

هناك بعض الحالات التي يتم فيها اللجوء للجراحة لوقف نزيف الرحم، للحصول على تعافي سريع مع مضاعفات أقل وتشمل الجراحات التي تستخدم لعلاج نزيف الرحم ما يلي:
وقف تدفق الدم إلى الأورام الليفية أو ما يعرف بـإصمام الشريان الرحمي مما يؤدي إلى تقلص تلك الأورام.
-تنظير الرحم:
وهو إجراء جراحي يقوم الطبيب بإزالة المناطق غير النمطية في الرحم مثل الأورام الحميدة والأورام الليفية.
-استئصال بطانة الرحم:
يقوم الطبيب بإزالة بطانة الرحم من خلال استخدام الليزر أو الحرارة ولكن ذلك الإجراء لا ينصح به لمن ترغب في الإنجاب.
استئصال الرحم كإجراء أخير لإزالة الأورام الخبيثة، وتحتاج الحالة فيما بعد إلى العلاج الإشعاعي أو الكيماوي
-استئصال الورم العضلي:
وهي جراحة لإزالة الأورام الليفية مما يؤدي إلى تقلصها وتوقف النزيف.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع مشروع المعرفة حول اسباب نزيف الرحم – مشروع المعرفة ويسعدنا تلقى نعليقاتكم واستفساراتكم حول هذا الموضوع وغيره من المواضيع التى نقوم بطرحها.

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *