تابع مشروع المعرفة على تليجرام
صحة

الحياه الصحيه – مشروع المعرفة

Sameh
19 ديسمبر، 2022

الحياه الصحيه

الحياة الصحية هي عبارة عن عادات سليمة يمارسها الأشخاص بشكل دائم، وتنفيذه يعود بالنفع على الصحة والجسد والعقل والعاطفة، كما أنها تجعل الإنسان يشعر بالراحة بشكل كبير، تلك العادات تأخذ العيد من الأشكال في الحياة عامةً، ومن هذه الأشكال الأكل الصحي، ممارسة التمارين الرياضية ، الابتعاد عن العادات السيئة التي تعود بالضرر على الصحة والنفسية.

كما أن الحياة الصحية يمكن تقسيمها إلى عدة جوانب هامة، ومنها الجانب الروحاني والجانب النفسي والجانب الجسدي وكل من هذه الجوانب يكون له فوائده الخاصة التي يكون الإنسان بحاجتها.

أهم طرق الحياة الصحيه السليمة

العادات الغذائية

من اهم العادات والتغيرات التي عليك إدخالها في حياتك هي العادات الغذائية فإذا كنت من محبي الحلويات والمشروبات الغازية فعليك ببدالها بمشروبات طبيعيه وفاكهه وكذلك عليك بتقليل الدهون وإبدالها بالدهون المفيدة مثل زيت الزيتون والزيت الحار وإدخال السلطة إلي وجباتك اليومية وتنظيم مواعيد الوجبات ربما لا تدرك فائدة هذه التغيرات ولكن السكر من المواد التي تعمل علي تغير ذبذبات المخ مما قد يزيد شعورك بالتوتر والدهون التي تتسبب في مشاكل صحيه خطيره مثل السمنة وضغط الدم والجلطات فحرصك علي الطعام الصحي سيزودك بالنشاط والمظهر الصحي  الجذاب ويحافظ علي رشاقتك ويؤخر ظهور أمراض الشيخوخة ويخلصك من الكسل والخمول وكذلك الحصول علي قدر كاف من الماء يوميا .

العادات النفسية

هل تعرف أن من اهم أسباب الإصابة بالسرطان هو التعرض للضغوط النفسية لفترات طويله بحسب منظمه الصحة العالمية فالتعرض للضغوط اليومية يفرز هرمونات تغذي الخلايا السرطانية.

كما أن الضغط العصبي يعد من اهم مسببات الأمراض المزمنة إذا فعليك أن تتعامل مع الأمور بلطف ولا تأخذ كل الأمور بجديه زائده واحرص علي تقضيه عطلتاك في نشاطات محببه وبين أشخاص تحبهم وابتعد عن هؤلاء الأشخاص الذين يتسببون لك في التوتر والضغط العصبي وصفي ذهنك قبل النوم وابحث عن نشاطات تساعدك علي تفريغ التوتر والضغط العصبي الذي تتعرض له بشكل يومي لا تترك نفسك للملل والفراغ مارس نشاطا تحبه وتعلم أشياء جديده .

ممارسه الرياضة

ليس عليك أن تمارس التمارين الرياضية الصعبة والمجهدة فكل ما عليك هو أن تمشي يوميا لمده ساعه أو تنط الحبل أو حتي ممارسه الرقص وسيفيدك كثيرا أن تتعلم رياضه مثل السباحة أو ركوب الخيل أو أي رياضه أحببتها يوما الأهم أن لا يخلو يومك من ممارسه بعض التمارين البسيطة .

الاهتمام بالهوايات

ربما يغير ذلك حياتك فممارسه هواياتك المفضلة يخلصك من التوتر كما يعطيك شعورا بالسعادة والثقة بالنفس والإنجاز وربما تفكر في استغلال هذه الهواية ماديا وتجعله مشروع خاص بك وعلي أي حال عليك أن تجد وقتا لممارسه هوايتك وان لم تكن تعرف بعد هواياتك عليك أن تجرب أشياء جديده حتي تعرف ما اللذي ستحبه .

العلاقات الاجتماعية

حافظ علي علاقتك بالأشخاص المقربين اللي قلبك ولا تدع انشغالك يبعدك عنهم بالأخص الوالدين وأصدقاءك المقربون فقد أثبتت الأبحاث أن قضاء الوقت مع الأصدقاء يحافظ علي الصحة النفسية للإنسان وكذلك الاهتمام بعائلتك وقضاء الوقت معهم فإيجاد الوقت للعب مع أطفالك علي سبيل المثال سيمنحك سعادة من نوع خاص ويحافظ علي علاقة مميزه بينك وبينهم علي المدي الطويل

لا تدع فشل بعض العلاقات يشعرك بالحزن لفترات طويله فكل شئ يمر والفشل يعلمك ويقويك .

الرضا

ربما تظن انه من الصعب الشعور بالرضا وانت تعاني من كثير من المشاكل ولم تحقق كل أحلامك فتلك هي المشكلة انك تنظر لكل ما ينقصك من المهم أن تسعي لتحقيق أحلامك وان تتحسن علي جميع المستويات ولكن يجب أولا أن تقدر ما لديك أن كنت شابا فقدر شبابك وصحتك أن كنت متزوج فقدر وجود شريك حياه يدعمك ويساعدك ويتحمل معك الصعاب أن كان لديك أولاد فقدر أن لديك مخلوقا صغيرا يحبك بلا سبب ،قدر كل ما لديك مهما بدا صغيرا أو قليلا أو عاديا  هذا سيمنحك بعض الشعور بالرضا ويقلل شعورك بالتوتر وتعرضك للضغط العصبي ويحسن علاقاتك بمن حولك .

فوائد الحياة الصحية

ممارسة العادات الصحية تعود بالنفع على الإنسان بشكل كبير، ويكون لها أثر بالغ في الحياة الشخصية، ويكون هذا الأثر واضح ويمكن ملاحظته بشكل و بأخر والذي يتمثل في النقاط التالية:

  • الحفاظ على الوزن الصحي: تناول الوجبات الصحية وممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري ومنتظم تساهم في قدرة الإنسان على تحكم الوزن ومنع اكتساب الوزن الزائد.
  • تحسين المزاج: الحفاظ على سلامة الجسم تكون السبب في الحفاظ على سلامة العقل وتحسين المزاج، إذ ممارسة التمارين الرياضية تساعد في تحفيز هرمون الإندورفين، وهم الهرمون المسؤول على السعادة والاسترخاء، كما أن الرضا عن المظهر الخارجي يكون السبب في زيادة الثقة بالنفس وتقليل التوتر.
  • مقاومة الأمراض: الأمراض تستهدف الجسد الضعيف الذي لا يقوى على مواجهة الأمراض، ولكن الجسم الصحي يكون مقاوم للأمراض، حيث إن الغذاء والتمارين الرياضية تساعد في تعديل نسب الكوليسترول وضغط الدم، كما أنها تساهم في وقاية الجسم من الأمراض مثل مرض السكري أو متلازمة الأيض.
  • تجديد الطاقة: الأكل الصحي والتمارين الرياضية تكون السبب في التخلص من إحساس الخمول والتعب وإمداد الجسم بالطاقة الكافية، كما أن التمارين الرياضية تساعد في تقوية العضلات وتعزيز القدرة على التحمل، بالإضافة إلى أنها تساهم في توصيل الأكسجين إلى المخ ومن ثم إلى أنسجة الجسم بأكملها.

عناصر الحياة الصحية

الحياة الصحية تشتمل على عدة أركان هامة لا بد من الالتزام بها حتى يتغير أسلوب حياتك، ومن هذه الأركان ما يلي:

  • الطعام: الطعام هو الركن الأساسي الذي يُبنى عليه باقية الأركان، ومن الجدير بالذكر أن نوع الطعام الذي يدخل الجسم هو الذي يحدد طبيعة الجسم التي يمكن أن يستمر بها، كما أن كل جسم يحتاج إلى نوع طعام معين ليحصل على أقصى استفادة، بالإضافة إلى تحديد الكميات المناسبة التي يستطيع الجسم حرقها على مدار اليوم، لذلك البداية من الطعام تكون أنجح الطرق لحياة صحية سليمة.
  • النشاط البدني: حركة الجسم من الأشياء الهامة التي تعود بالنفع على الجسم والعقل وتساعد في تنشيط الدورة الدموية، الحركة السبب الأول في جعل الجسم مرن مما يساهم في الحفاظ على الصحة.
  • الصفاء الذهني: الصحة النفسية من الأمور الهامة التي يحتاجها الإنسان حتى تكتمل الحياة الصحية، كما أنها لا تقل أهمية عن الصحة البدنية، فمن الصعب الوصول إلى الحياة الصحية من دون المحافظة على الصحة النفسية، ويمكن المحافظة عليها من خلال عمل تمارين نفسية مثل تمارين التأمل.
  • الراحة: حصول الجسم على الراحة الكافية من أهم النقاط التي يحتاجها الجسم، حيث إن الجسد يحتاج إلى أخذ قسط من الراحة من وقت إلى آخر.

أسئلة شائعة

ما هو أسلوب الحياة الصحي؟

هو عبارة عن نمط حياتي، يجعل الإنسان يحصل على الراحة والهدوء، كما أنها لا تشعره بالقلق أو الكسل، ويتم تحقيق هذا الأسلوب من خلال ممارسة بعض العادات الصحية بشكل دور ومنتظم.

كيف نحافظ على نمط حياة صحي؟

ليس من الصعب عمل نظام صحي، ولكن من الصعب الالتزام بكافة أركانهـ، ومن الأركان التي يجب الالتزام بها هي:
اتباع نظام غذائي صحي.
ممارسة التمارين الرياضية.
الابتعاد عن العادات السيئة مثل شرب الكحول أو التدخين أو تناول الوجبات السريعة.
الإكثار من شرب الماء يومياً
حصول الجسم على الراحة الكافية.

الحياه الصحيه

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع الحياه الصحيه – مشروع المعرفة مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *