تابع مشروع المعرفة على تليجرام
صحة

أهم فوائد و اضرار الفول الأخضر

Sameh
21 ديسمبر، 2022

أهم فوائد الفول الأخضر الصحية

يعد الفول الأخضر أو الفول الحراتي من البقوليات التي يوجد بها قيمة غذائية عالية، والتي تعود بالنفع على الجسم، ومن هذه الفوائد ما يلي:

النمو السليم للعظام

يعتبر من المحاصيل الغنية بعنصر الدوبامين الذي يحفز هرمون النمو، مما يساعد على نمو العظام والعضلات بطريقة صحية عند الطفل والرجل والمرأة معًا، حيث أنه يقاوم هشاشة العظام والشيخوخة ويزيد من معدل الخصوبة ويجدد خلايا الجلد والبشرة، ويكسبها نضارة أكثر.

صحة الشرايين

يوجد بقشرة الفول الأخضر فيتامينات تفيد في حماية الشرايين من الأزمات القلبية، حيث أنها تقلل الكوليسترول بالدم.

ضبط السكر

يوجد به عنصر البكتين بشكل كبير الذي يساعد على خفض السكر وخاصة بعد الوجبات، كما يساهم في نقل الأنسولين للخلايا والتخلص من الجلوكوز الموجود بالدم للاستفادة منه في منح الطاقة اللازمة للجسم، لذا يعتبر طعام مثالي للمرضى الذين يعانون من المرض السكري.

مفيد للإمساك

تساعد أليافه على علاج الإمساك وتطهير المعدة من السموم، كما يدر البول ويقاوم القلق والتعب، ويحفز الجسم على النشاط والحيوية.

فوائد الفول الأخضر للحامل

يوجد به حمض الفوليك الذي يقي من حدوث عيوب خلقية للجنين، لذا فهو يعتبر طعام مثالي للمرأة الحامل، وأيضًا  يحمي من تشوّهات  الحبل الشوكيّ، والجهاز العصبيّ المركزيّ، كما يساعد على نمو مشيمة الجنين في أول الحمل، ويقي من تشوّهات  القلب، ومرض الشفة الأرنبيّة، ويحمي الأم الحامل من فقر الدّم، وتنظيم معدل الحديد بالجسم، كما يقلّل اصابة الجنين بعد ولادته بالتوحّد، ويعالج التشوهات في الأنابيب العصبيّة عند المرأة الحامل.
بالإضافة إلى أنه يقلل من اكتئاب الحمل، الذي يسببه اختلال الهرمونات بالجسم، ونتيجة  لاحتوائه على مركّبات الفايتوستروجينات التي تعمل على ذلك.

فوائد الفول الاخضر للرجيم

تعمل أليافه على تحويل الكربوهيدرات إلى سكريات، ويأخذ الفول وقت طويل في المعدة لكي يهضم، ولذا فهو يحفز الشعور بالشبع لمدة طويلة، فهو يندرج تحت الأغذية التي يمكن اتباعها في أنظمة التخسيس؛ لأنه يستطيع  تكسيرِ الكربوهيدرات  لتحويلها إلى مواد سكريّة، كما تستغرق عمليّة هضمِه مدة طويلة، ممّا يشعر الشخص بالشبع لمدة أطول، وعدم رغبته في تناول الطعام، ويمكن ادخال  الفول  في كلّ وجبة، مما  يؤدّي  إلى حرق الدهون.

أضرار الفول الأخضر

يعتبر الفول الأخضر وجهان لعملة واحدة، فهو يفيد الجسم وفي نفس الوقت يضر به إذا أفرط الإنسان في تناوله، ومن أهم أضراره:

  • مضر لمرض النقرس :

    يؤدي تناول الفول الأخضر إلى نتائج سلبية عند الإصابة بمرض النقرس، حيث يحتوي على بروتينات يمنع تناولها في حالة الإصابة بهذا المرض.

    الإصابة بانيميا الفول :

تنتج عن قلة انزيم الجلوكوز في خلايا الدم الحمراء، حيث يحدث لها انحلال حاد عند تناوله.

  • الاصابة بالتخمة :

يؤدي تناوله بنسبة كبيرة إلى حدوث تقلصات بالجهاز الهضمي والقولون، كما تحدث اضطرابات في الأمعاء، ويأخذ فترة طويلة حتى يستطيع الجسم هضمه.

  • اضطرابات المعدة :

يسبب الفول الأخضر أحيانًا اضطرابات في المعدة مثل حدوث مغص معوي أو تقلصات بالمعدة، وبالتالي يحدث نتيجة لذلك عسر هضم، لذلك يجب نزع قشوره قبل تناوله.

  • الحساسية المفرطة منه :

يتعرض بعض الأفراد للحساسية بمجرد تناوله، حيث ينتج عن كثرة تناوله  قلة  إنزيم الجلوكوز، وانحلال  كريات الدم مما يؤدي بدوره إلى فقر الدم الحاد.

فوائد الفول الأخضر المسلوق

هناك العديد من الفوائد للفول الأخضر المسلوق، ومن ضمنها ما يلي:

  • يعمل الفول المطبوخ على تعزيز صحة القلب لأنه يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
  • يعمل على تطهير المعدة، كما أنه يساهم في التخلص من السموم التي تترسب في الجسم.
  • يقوم بتخليص الجسم من انتفاخ البطن والغازات.
  • يساهم في تنظيم مستوى السكر في الدم.

القيمة الغذائية للفول الأخضر

الفول الأخضر من البقوليات التي يكمن بها عدد كبير من الفوائد، حيث إنه يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات والألياف والعناصر الغذائية، لذلك يمكننا عرض أهم العناصر الغذائية التي تتواجد في 100 غرام من الفول الأخضر، وذلك من خلال الجدول التالي:

لسعرات الحرارية في الفول الأخضر341 سعرة حرارية
الدهون الكلية1.53 غم
الحديد6.7 مغم
الكاربوهيدرات58.29 غم
الألياف25 غم
فيتامين ج1.4 مغم
السكر5.7 غم
فيتامين أ15.9 مايكروغرام
البروتين26.12 غم
الفسفور421 مغم
المنغنيز1.626 مغم
الفوليت423 مايكرو غرام

من يمكنه تناول الفول الأخضر

من الأفضل تناول الفول الأخضر من قبل الأشخاص التالي ذكرهم:

  • الأشخاص الذين يعانون من الإمساك: يحتوي الفول الأخضر على كمية كبيرة من الألياف، وهي ما تعمل على تنظيم حركة الطعام في الأمعاء، مما يسهل إخراج الفضلات من الجس.
  • المرأة الحامل: في الأشهر الأولى من الحمل أو قبل المل يُفضل تناول الفول الأخضر، حيث إنه يحتوي على كمية كبيرة من حمض الفوليك الذي تكون الأم بحاجته بكثرة لزيادة المعادن في الجسم.
  • الراغبون في إنقاص الوزن: الفول الأخضر من البقوليات التي تعطي الإحساس بالشبع لفترة طويلة بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الألياف.
  • مرضى السكرى: يحسن الفول الأخضر من نسبة الكربوهيدرات في الجسم، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تبطء من زيادة مستوى الجلوكوز في الدم.

أسئلة شائعة

ما هي اضرار الفول الاخضر؟

على الرغم من أن الفول الأخضر له العديد من الفوائد إلا أنه يتسبب في بعض المشكلات،والتي يمكن عرضها فيما يلي:
الإصابة بعسر الهضم بعد تناوله.
لا يمكن تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من مرض التفول، وهو بارة عن فقر الدم الانحلال، وهو ما ينجم من نقص إنزيم الجلوكوز في كرات الدم الحمراء.
الإصابة بالتخمة

هل الفول الاخضر يضر الكبد؟

لا يمكن تناول الفول الأاخضر من قبل الأشخاص الذين يعانون من أمراض في الكبد

أهم فوائد و اضرار الفول الأخضر

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع أهم فوائد و اضرار الفول الأخضر مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *